الاثنين، 28 يناير 2013

أكادير 2013/01/28: تلبية لدعوة الجمعية المغربية للصحافة والرياضية لجهة سوس ماسة درعة والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين بالجهة .

قمت بمعية مجموعة من الصحفيين باكادير والى جانبنا قيدوم اللاعبين بسوس والملقب (ميسا) بزيارة للمركب الرياضي الجديد لاكادير والذي لم يحن وقته ليكتمل بعد ، حيث كان لقاؤنا مع “خالد حكيم ” رئيس إعداد المركب الرياضي لاكادير ، واستقبلنا بصدر رحب وبدا بإعطاء معطيات مهمة عن الملعب ، في البداية تحدث بإسهاب عن مرابد السيارات من حيث المساحة المخصصة للضفتين الشرقية والغربية والتي ستستقطب مستقبلا 7000 سيارة ، مبينا أن ما تم تجهيزه الان هو مساحة ستأوي أكثر من 2500 مركبة ، بعد ذلك قام رفقة المجموعة بزيارة لبعض المرافق والممرات الموجودة تحت الأرض ، حيث المنافذ والممرات الكبيرة التي تؤدي الى الملعب ، او تلك المخصصة كممرات لغرف التحكم سواء ما هو تقني او ميكانيكي او كهربائي ، ومنها الولوج الى القاعات الضخمة ومستودعات الملابس ،زيادة على غرف متعددة الاستعمالات ، كما خصص مربد عبر ممر ارضي خاص للحافلات التي تأوي اللاعبين والوفود المرافقة ، ومن تلك الممرات الواسعة وبعد تفقد المجموعة للمكان رفقة المشرف على إعداد المركب ، وصل الكل الى ساحة الملعب حيث لا زال العمال منهمكين في بعض الإصلاحات النهائية ، منهم من بالمدرجات يركب الكراسي الزرقاء في أمكنتها ومنهم من يعمل بالعشب او الشريط المحاذي والمخصص لألعاب القوى ، فطهر لنا العشب مخضرا متكامل يصلح ان تلعب فيه مقابلة بكل المقاييس ، المدرجات مرصوصة بشكل بديعي والمنصة الشرفية جانب منها مغطاة ، كما تظهر في الاعلى منصة التقنيين والصحفيين بعيدة عن الضوضاء وازدحام المتفرجين ، منعزلة بزجاجها الشفاف وتصلح لالتقاط الصور والمتابعة المجردة من بعيد .
     كما قدم السيد ” خالد حكيم ” معطيات جديدة ، موضحا ان الأشغال في الملعب وصلت 96 % وان تتقدم أشغال بناء ملعب أكادير الدولي ومن المنتظر ان تتم فيه الأشغال في غضون الشهرين القادمين ، مبينا ان المسؤولين انهوا الجزء الأكبر من بنائه، ولم تتبق إلا التجهيزات الأساسية من معدات ومقاعد ووسائل لوجيستيكية، وكاميرات المراقبة، وغيرها من المعدات الرقمية وأشغال النجارة، مجموعة من الخصوصيات التي تتميز بها هذه المعلمة الرياضية، المقرر أن تضيف الكثير للطابع المعماري الذي تزخر به المدينة والتي تعد من أحدث المدن المغربية تشييدا، فبالإضافة إلى حداثة شكلها المعماري، فإن شكل الملعب يقترن إلى حد كبير جدا بالهوية الثقافية والحضارية التي تميز منطقة سوس عن باقي مناطق المغرب، كما أنه يستجيب لدفتر التحملات المنصوص عليه من طرف الاتحادين الدوليين لكرة القدم وألعاب القوى.
     بعد ذلك توجه الصحفيين بمعية المسئول عبر ممر ارضي يربط الملعب الكبير بملعب ملحق صغير ثاني والمخصص للتسخينات قبل ان يلج اللاعبون الى المباراة ، حيث لا زالت فيه الأشغال سارية وبشكل كبير ، وتخصه ايام معدودات ليكتمل ويصبح صالحا .

عاجل نداء الوطن غفور رحيم .. بين إستطابة "نعيم الرحمة "ومن " ثواب الغفران "

كم هو سهل البحث عن مسوغات لمراجعة قرار ما أو نداء ما, وكم هو صعب سبر أغواره والبحث عن الخلفيات والنتائج وحدوده.
مناسبة هذا الكلام مقال الأستاذ محمد لبريني الذي دعا إلى مراجعة الوطن غفور رحيم بحجة الخطر الإرهابي الزاحف من شمال مالي وواقع الحال من مخيمات تندوف حيث الرتابة وضيق الأفق اليأس و الإحباط وهي كلها عوامل تجعل مخيمات تندوف , بالفعل مرتعا خصبا تتغذى عليه الحركات الإرهابية في الساحل والصحراء لكن , هل الجواب السياسي عن تداعيات ما بات يعرف ب "أزمة الساحل والصحراء " والتي لا شك ترخي ظلالها على المنطقة ككل يمكن في مجرد دعوة إلى اتخاذ المحاذير الأمنية اللازمة وصرامة التعامل وتحذير الفارين من مخيمات تندوف ؟ أولم يكن أولى بالسيد البريني أن يتساءل عن تداعيات ما يعتمل اليوم في الساحل والصحراء على ملف وحدتنا الترابية والوطنية في أبعاده المختلفة وطنيا إقليميا ودوليا ؟ أو ليس اللحظة تستدعي رص الصفوف وتنقية الأجواء وتقوية الجبهة الداخلية لمواجهة التجاذبات الإقليمية الطارئة والمقاربة الأممية الجديدة الساعية الى حلحلة الأوضاع السياسية في المنطقة وإخراج ملف الصحراء من حالة الجمود وتجاوز مأزق حالة اللاحرب واللاسلم ؟
بدل طرح الرهانات الحقيقية التي تفرض نفسها أمام منعطف جديد يدخله ملف الصحراء ,اختار الأستاذ البريني قراءة اختزالية أو سعيدة للأحداث , بتعبير عبد الصمد ديالمي , يغيب فيها قلق استشعار دقة المرحلة والمتغيرات الجديدة " لنزاع الصحراء " , وإن لم يكن بإمكان هذه القراءة أن تحجب عن المهتم عمق المشكل وخطورته في بعديه السياسي والإنساني . لذلك كان الملك الحسن الثاني , رحمه الله , والمعروف بحنكته وحكمته وحدسه السياسي , صائبا عندما أعلن نداء " الوطن غفور رحيم " الذي خلق نزيفا بشريا مس مختلف التشكيلات المكونة لساكنة المخيمات , حيث استجاب لهذا النداء القيادي والمقاتل والانسان البسيط , ولم تقتصر العودة على فئة عمرية معينة بل شملت سائر الفئات من الصبي الى اليافع والشاب وحتى الشيخ الهرم . وعرفت الاستجابة لهذا النداء تناميا في السنوات الماضية بخاصية تتمثل في كوننا أصبحنا أمام جيل من الشباب العائد الذي ولد وترعرع في مخيمات تندوف . لم يعش لحظات التأسيس لمشروع الانفصال ولم يواكب زمن الحرب الحالك , وغير محكوم أصلا بنوستالجيا العودة إلى مجال لم يعرفه قط , بل يجهله تماما , إذ فتح عينيه وتفتق وعيه في أرض غير أرضه الأصلية والتي لا يمثلها إلا من خلال حكايات تروى وأفكار شحن بها .
هذا التشخيص لا يمكنه ان يكتمل إلا إذا استحضرنا إكراهات الاندماج أو الإدماج التي اصطدم بها العائدون , وهي كثيرة ومتعددة , لعل أخطرها ليس مواجهة أشخاص " مندسين " أو مجندين من قبل الأعداء , بل يكمن في معالجة إشكالية إدماج هؤلاء , والذين يتقاضى أغلبهم رواتب من ميزانية الإنعاش الوطني , والتي لا تفي بحاجياتهم الأساسية , مما يؤدي إلى بعض الإنزلاقات نتيجة سخط على واقع لا يرضونه , علما بأنه سبق لهم أن خضعوا لتاطير سياسي على مدى سنوات عديدة , كما يجد بعضهم نفسه في عزلة تامة من قبل المجتمع والإدارة على حد سواء .
لذلك فإن الأسئلة الملحة , بل والحارقة , تكمن اليوم في كيفية مواصلة سياسة إدماج العائدين وإرساء الميكانيزمات الضرورية التي تكون صمام أمان للوطن من جهة وتيسر العودة من جهة أخرى , بل إن الرهان الحقيقي هو توفير البنيات الاستقبالية الضرورية " للاجئي تندوف " إذ العودة إلى الوطن تبقى حتمية , سواء قسا الوطن أو كان رحيما .
إن من لم تكتوي بنار الفرقة والشتات ولم يجرب أو يعيش اشتداد هجير صحراء تندوف , ولم يلتحف السماء في خيمة تهزها الرياح تارة والقيظ طورا لا يمكنه إلا أن يختبئ وراء الشجرة التي تخفي الغابة كما يقال , مع فارق أن الصحراء مجال مكشوف , عار تماما , لا معالم فيه على الطريق سوى نجوم معلقة فالسماء يهتدي بها الصحراوي بحثا عن مسلك أو سبيل , فمنهم من " ضل الطريق " ومنهم من "اهتدى " وما بدل تبديلا .
ويبقى فقط أن نهمس في أذن الأستاذ البريني , من باب التذكير وإن اختلف السياق والظروف , بان فلسفة نداء " الوطن غفور رحيم " لم تكن في يوم من الأيام حكرا على " لاجئي تندوف " بل شملت كل المغاربة المعنيين , فمنهم " الجمهوري " العائد من منفاه الأوروبي , ومنهم العائد من اليسار الراديكالي او العائد من التنظيمات الإسلامية المتطرفة , غير أن العلامة الفارقة بين هؤلاء هي أن هؤلاء استطابوا نعيم " رحمة هذا الوطن " وتسلقوا أعلى مراتب السلم الاجتماعي إلى درجة تبوأ مقاليد تدبير شؤون العامة لهذا الوطن , بينما اكتفى أغلب الآخرين ب " ثواب الغفران " ليواصلوا الكد والكدح عساهم يظفرون يوما ب " نعيم رحمة الوطن " .

بقلم : الركيبي عبد الواحد

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الحناء بإقليم طاطا 2013

انطلقت يوم السبت 26 يناير 2013 بفم زكيد (140 كلم شرق طاطا) فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الحناء المنظمة من 26 الى 28 يناير الجاري تحت شعار “شجرة الحناء كموروث ثقافي بين صراع البقاء والتطلع إلى سوق الاقتصاد التضامني”. وتميز اليوم الأول من المهرجان المنظم بمبادرة من جمعية ” باب الخضير للثقافة والتنمية والرياضة والأعمال الاجتماعية والسياحة القروية وإحياء التراث ” بشراكة مع جمعية “فوق القنطرة” ومنظمة “أيادي بارما” (إيطاليا) وجهة أيميليا (رومانيا)٬ بتنظيم معرض للمنتجات الفلاحية المحلية منها الحناء ومستحضرات التجميل المستخرجة منها والتمور والمصنوعات النباتية.
وأكد مدير المهرجان عالي ماش في حفل الافتتاح٬ الذي حضره عامل إقليم طاطا عبد الكبير طاحون والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني٬ أن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية والفنية٬ يروم إبراز المؤهلات الطبيعية والثقافية والبيئية التي تزخر بها المنطقة والتعريف بشجرة الحناء والمواد المستخرجة منها باعتبارها رمزا للأفراح والمسرات والأحداث السعيدة في حياة المغاربة.
وقال إن مثل هذه التظاهرات تفسح المجال للجمعيات والتعاونيات المحلية لعرض وتسويق منتوجاتهم وتحفيزهم على تحسين وتثمين المنتجات المحلية وكذا استقطاب فاعلين اقتصاديين للاستثمار في منتوج الحناء وإنعاش الحركة السياحية بالمنطقة.
ومن جهته أوضح رئيس جمعية “فوق القنطرة” (إيطاليا) بوخبيزة عبد الرفيع أن فكرة تنظيم هذه التظاهرة تبلورت نتيجة عمل مشترك مع الجمعية ونابعة من قناعة وتشبث المغاربة المهاجرين المنخرطين في الجمعية للانخراط في المسيرة التنموية المغربية وتقديم الدعم لمثل هذه المبادرات التي يمكنها أن تعطي إشعاعا وتخلق جوا ثقافيا وفنيا بالمنطقة٬ مبرزا في نفس الإطار أن هذا اللقاء الثقافي سيرفع من قيمة التعارف والتواصل بين مختلف الفاعلين الجمعويين داخل المغرب وخارجه ويساهم في نشر قيم المواطنة والتسامح والتعايش بين مختلف الثقافات .
وأشاد الحبيب الجهبالي عضو بالمجلس الاقليمي بهذه المبادرة التي ستمكن من الانفتاح على مستويات متقدمة للعمل الجمعوي وذلك من خلال تثمين منتوج الحناء والبحث عن فرص تسويقه لتحسين وضعية الفلاح وإنعاش الحركة السياحية بالمنطقة.
ويتضمن برنامج المهرجان٬ تقديم عروض سيتم من خلالها تسليط الضوء على مراحل إنتاج الحناء وقيمته النباتية والثقافية٬ وأهمية الاقتصاد التضامني في تثمين المنتجات المحلية و إشكالية تسويق المنتجات الطبيعية والتقليدية.
وتتميز هذه الدورة التي سيتم خلالها تكريم الفنانة المقتدرة سعاد صابر وعزيز الملياني إطار تقني سابق بالمنتخب الوطني٬ بتنظيم ورشات في الفنون التشكيلية لصقل المواهب الشابة وعروض للفروسية٬ بالإضافة إلى إحياء سهرات فنية تنشطها فرق فلكلورية محلية ومسابقة فن النقش بالحناء.

و م ع

عاااااااجل : القاء القبض على مقترف جريمة القليعة التي ذهب ضحيتها شاب واعادة تمثيلها اليوم

تمكن الامن الوطني لامينتانوت من القاء القبض على مقترف جريمة  قتل  والتي وقعت بالقليعة  ودهب  ضحيتها شاب    ، لتصدر في حقه بعد ذلك مذكرة بحث ،  وترجع تفاصيل هذه الجريمة الى  ليلة الخميس الماضي ،  بعد ان شب شجاربين صديقين  بدوار بنعنفر التابع لبلدية القليعة  وهما في حالة سكر ، ليخرج  اححدها سكينا  ويغرزه في رقبة صديقه ، ليسقط ارضا ، ليقله  بعد ذلك احد الاشخاص على وجه السرعة في سيارة للنقل السري “خطاف”  الى مستشفى انزكان  ، ولما تبين للخطاف ان الهالك يحتضر هرب من المستشفى تاركا المصاب  وراءه بين الحياة والموت ، ليلفظ اخر انفاسه متاثرا بطعنات السكين الغائرة . وقد تم القاء القبض علي الجاني بمنزل احد اقربائه بامنتانوت وتم اقتياده الى مكان الجريمة  مساء اليوم ، حيث قام بتمثيل الجريمة .
وقد سبق ان نشرنا خبر وفاة هذا الشخص عبر مقال ( انظر اسفله) : 
لفظ شخص أنفاسه الأخيرة في وقت متأخر من ليلة الخميس الماضي بمستعجلات المستشفى الإقليمي انزكان ، جراء النزيف الحاد الناجم عن  طعنات بالسكين الأبيض التي تلقاها الضحية بالمنطقة التي يقطن بها بدوار بنعنفر التابع لجماعة القليعة ، حيث طعنه احد الأشخاص المعروفين بالمنطقة بسكين  ولاذ بالفرار ، لتقله سيارة لأحد الأشخاص الذي يعمل في النقل السري الى المستشفى ويتركه بالمستعجلات حيث فارق الحياة متأثرا بالجراح الغائرة جراء الطعنات القاتلة .
ولما توفي الشخص قام الأمن بالتحري عن صاحب السيارة التي  أقلته الى المستشفى لتتعرف عنه وتقوم باخبار الدرك الملكي للقليعة الذي فتح بحثا في النازلة ليتعرف عن الجاني الذي لا زال في حالة فرار لتقوم بدوريات مكثفة من اجل القبض عليه  بمعية “الخطاف” الذي اقل الضحية الى المستشفى والذي بدوره غاب عن الأنظار  ، فيما لا زالت الأسباب مجهولة والدافعة الى ما وقع بين الاثنين .

أكادير 2013/01/28: مجموعة من الفاعلين يقومون بزيارة عائلية لدار الراحة باكادير

 بمبادرة من مجموعة من الفاعليين الجمعويين بمنطقة الزرقطوني 2 باكادير وبمناسبة ذكرى  المولد النبوي الشريف  تم تنظيم زيارة خاصة لدار الراحة بمدينة اكادير يوم السبت 26 يناير الماضي  تم خلالها توزيع مجموعة من الملابس والهدايا والمأكولات على نزلاء الدار من العجزة والمسنين كما شاركوهم الفرحة من خلال فقرات فنية موسيقية ابدعت فيها فرقة الدقة المراكشية بشكل كبير ليرسموا البسمة على شفاه النزلاء الذين ابتهجوا لهده المبادرة الانسانية التي خلفت لديهم اثار ايجابية وانستهم للحظات عزلتهم عن العالم الخارجي واكد منظمي هده المبادرة على ان الاخيرة تدخل في اطار المساعي الانسانية والاجتماعية التي يتميز بها كل مغربي وهي تجسيد لمبدا التكافل الانساني الذي يطبع كل المغاربة مشيرين الى ان مبادراتهم لن تقف عند هذا الحد بل سيعاودون الزيارة في المستقبل القريب

بلاغ من مدينة إنزكان تعيش على إيقاعات النسخة الثانية من مهرجان ” تايفوت للرباب الفضي “2013

في إطار تعزيز دينامكية المشهد الثقافي والفني بمدينة إنزكان، ونظرا للنجاح الذي عرفته الدورات السابقة لمهرجان تايافوت، سواء على المستوى الإشعاعي أو على مستوى استقطاب العديد من الزوار و الجماهير العريضة، و مساهمة منها في التنمية الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية بالمنطقة، قررت جمعية جمعية أسقسي للفن والابداع تنظيم النسخة الثانية من مهرجان ” تايفوت للرباب الفضي ” بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، و ذلك يوم السبت 2 فبراير 2013 ابتداءا من الساعة الرابعة بعد الزوال بفضاء الخارجي للقاعة المتعددة الإستعمالات “قرب بلدية إنزكان “.
     ويتضمن المهرجان في هذه الدورة برنامج غني يتوزع ما بين فني وثقافي و لان الجمعية اخدت على عاتقها النهوض بوضعية الفنان الامازيغي فقد ادرجت ضمن البرنامج ندوة فكرية حول وضعية الفنان الامازيغي ودعمه ينشطها تلة من الاساتذة المهتمين بالشان يوم السبت بدار المبادرة الرمل تراست (قرب مدرسة البحتري) ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا .
     و ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال سوف تبتدا مسابقة تيروبا لتتويج فائز الدورة بالرباب الفضي لتبتدأ بعد الذلك السهرة التي خصصت هذه السنة للعنصر النسوي وتكريم فن الرايسات بمشاركة كبيرة تبعمرانت وخدوج تعيالت وفاطمة تسعديت وسوف تتوج السهرة بتكريم قيدومة الممثلات الامازيغيات خدوج أنضام ( تمحضيت ) ومفاجات اخرى سوف يسهر على تنشيطها المنشط الشاب الموهوب مولاي ابراهيم
    ويهدف هذا المهرجان إلى إكتشاف مظاهر التنوع الثقافي والفني والتاريخي. والمساهمة في التعريف بالخصوصيات والمميزات التي تزخر بها المنطقة وتعزيز دور الفن وخلق جو من الفرجة لساكنة المنطقة ولزوارها

الدشيرة الجهادية 2013/01/28: مواطن يؤدي بحياة طفل، بعد عملية ختان فاشلة بالدشيرة.

أدت عملية ختان طفل بحي لابيركولا بمدينة الدشيرة الجهادية عمالة إنزكان أيت ملول جهة سوس ماسة درعة زوال اليوم الأحد 27 يناير 2013 ، إلى وفاته بعد أن فشل أحد جيران الضحية من تنفيدها بشكل جيد حيث أصيب الطفل بنزيف حاد نقل على إثره الى المستشفى الإقليمي بإنزكان حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.
     وإلى متى سنبقى على هذا الحال ؟هناك توعية صحية ،نحن نعيش في زمن التكنولوجيا المتقدمة لكن للأسف لازالنا مرتبطين بعادات مرفوضة في زمننا هذا.
و تجري عناصر الشرطة تحقيقا مع الشخص الذي قام بعملية الختانة، حيث تفيد مصادرنا انه كان معتادا على القيام بعمليات الختان لأبناء الجيران.
     وقد ذنب هذا الطفل الذي فرحنا به يوم ميلاده،لمدا؟ ولمدا؟ أسئلة دائما نطرحها بعد فوات الأوان.
      أما يومنا هدا هناك مختصون و في مكان يكون فيه كل شيئ جاهز تحسبا لأي طارئ فالخطاء وارد في أي مهنة.
    بعدها رحم الله هدا الصبي، ومن أخطائنا نتعلم…..............ولكن لا تنسى قدر الله وقدره. 

    فهدا الطفل قدر له ان يموت على يد هدا الرجل وما هدا الرجل الا سبب من اسباب الموث انا للله واليه راجعون

أكادير 2013/01/28: “نجار” أمام وكيل العام للملك بمحكمة الإستئنافية بأكادير بتهمة اغتصاب وافتضاض بكارة قاصر بتيكيوين

أحالت عناصر الشرطة القضائية بمفوضية شرطة تيكوين، يوم الثلاثاء الأسبوع الماضي ، على أنظار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بأكادير، شخصا في ال19 من العمر، يزاول مهنة النجارة، متهما باغتصاب طفلة تبلغ من العمر 5 سنوات.
     وتعود وقائع هاته القضية إلى يوم الجمعة الماضي، حين كان الجاني في زيارة لمنزل خالته بحي تكوين، حيث استغل انتقال والدة الضحية إلى الطابق الثاني لإعداد بعض الحلويات، في وقت بقيت فيه الصغيرة وحيدة بمعية ابن خالتها النجار، هذا الأخير الذي وجد نفسه وحيدا بالشقة، حيث قام بتعقب الصغيرة إلى داخل المرحاض، وعمل على نزع سروالها واغتصابها بوحشية دون أن يأبه لبكائها إلى أن قضى وطره منها، لينسل إلى خارج المنزل متجها صوب منزل أسرته بحي الدراركة جماعة بضواحي اكادير، تاركا الضحية في حالة يرثى لها.
     هذا، وبعد أن تفاجأت الأم بوضع ابنتها داخل المرحاض، تقدمت مباشرة نحو مصلحة الشرطة، حيث قدمت شكاية في الموضوع، قبل أن تباشر عناصر الشرطة تحرياتها في القضية، حيث تم نصب كمين للمتهم الذي تم اعتقاله بمحيط منزل أسرته واقتياده إلى المصلحة، وأثناء الاستماع إليه اعترف بالمنسوب إليه جملة وتفصيلا، وبعد إنجاز محضر المتابعة في حقه وانتهاء فترة الحراسة النظرية، أحيل المتهم على غرفة الجنايات بذات المحكمة من أجل جناية الاغتصاب وافتضاض البكارة.

السبت، 26 يناير 2013

أكادير 2013/01/26: نافورة افتراضية المهمة بساحة أيت سوس ؟


المتأمل للمنظر العام بساحة أيت سوس بشارع الحسن الثاني يسجل الدور الفارغ والمعطوب  لنافورة افتراضية الدور، أصادها الإتلاف بسبب الإهمال وتحولت إلىخراب ومجمع  لكل الأشكال الملوثة ومرتع للقطط الضالة بعد ما أغفلتها برامج ومخططات المسؤولين وأصبحت معطلة غير ذي جدوى تفتقر إلىكل أسباب إنشائها خاصة أنها لاتبعد عن مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات إلا ببضعة أمتار وتتوسط ساحة محاطة بمقاهي تكتض بالزبناء من مغاربة وأجانب ، كما أنها تشكل حفرة خطيرة يتسابق الأطفال حولها مما قد يؤدي إلى إصابتهم بمخاطر السقوط فيها، رغم أن هذه الساحة هي واحدة من الفضاءات بمدينة أكادير التي يمر منها السياح نحو الشريط الساحلي. وخلافا لما يعتقده المسؤولون  فإن عدم وجود هذه النافورة أجدى وأهم من وجودها أصلا مادامت على حالها المتردي في غياب إرادة من أجل إعادة إ صلاحها وترميمها حتى لا تبقى معطلة فارغة الرونقة والجمال .
 لذلك يرى بعض المهتمين أن الحل لا يمكن إلا أن يكون إلا في إزاحة النافورة واستبدالها بنصب تذكاري لمعلمة من المعالم التاريخية لمدينة الإنبعاث بدل ترك النافورة قبرا مهجورا.

Aspects combustion passagers des autobus complets de Agadir

Conducteur marocain appris un blog journée brûlante bus rempli de passagers Friday, Janvier 25, 2013, à cinq heures du soir, dans la région de Alkihumicria 12 au niveau de la route nationale n ° 8, le lien entre Al Hoceima et Inezgane.
Le bus venait de Marrakech et à bord 50 passagers et passagers avec des bagages, les passagers et bientôt l'inhalation de l'odeur de la fumée, ils ont dit au conducteur à ce sujet, et qui ont arrêté immédiatement, seulement pour découvrir passagers Rebekah feu à l'arrière de l'autobus, les incitant à garder leurs affaires entre eux, et d'essayer d'éteindre le feu.
Incendie a mobilisé son gendarmes royale Baldrarkh, qu'ils immédiatement après leur notification de l'affaire, en essayant de Rebecca voiture qui passait et propriétaires de camions amortis, mais l'arrivée du feu au réservoir de carburant est difficile de Momorethm, qui a conduit à l'incendie de l'ensemble du bus.
Nos sources indiquent que la raison de rester freins de roue après un usage répété du frein, d'autant plus que l'endroit est considéré comme un flanc de montagne, ce qui a conduit à une augmentation de la température des roues et le début d'incendie.
Il est à noter que ce lieu connaît de nombreux cas similaires, qui appelle à un groupe de travail pour éviter Qar civile et définitivement cet endroit.

بسمة الأمازيغية التي سحرت قلب تامر فمن تكون؟

بسمة الأمازيغية التي سحرت قلب تامر

قليلون لا يعرفون من تكون بسمة بوسيل التي تزوجها الفنان حسني تامر.
وقد حظيت المغربية التي حصدت غضب وغيرة وحنق الكثير من المصريات، بالكثير من الاهتمام.
فمن تكون؟
أمازيغية الأصل، من ورزازات تحديدا. تبلغ من العمر 22 عامًا، لديها شقيقتين، عاشت حياة صعبة بسبب رحلة والدتها الطويلة مع المرض.
درست الطب البشري في إحدى جامعات المغرب، تعشق الفن وتحلم بالنجومية، شاركت في الموسم السادس من ستار أكاديمي على أمل تحقيق حلمها. 
لطالما كان تامر حسني الممثل المفضل لديها، والآن بات زوجها وشريك حياتها، فهي تحب الرجل الهادئ والمحب والمليء بالمفاجأت. 
تميزت بملامحها الطفولية وبراءة وجهها منذ إطلالتها الأولى في ستار أكاديمي وإكتسبت محبة الجمهور، ووصلت إلى نهائيات البرنامج دون أن تتمكن من حصد اللقب. 
طالتها شائعات زواجها من تامر حسني الأمر الذي نفاه النجم المصري مراراً، إلى أن عاد وأعلن زواجهما بعد تعرفه عليها منذ ثلاث سنوات.

Urgent Agadir 26/01/2013: Français protestent contre leur gouvernement, et en faisant appel intervention Kabbaj

Urgent Agadir 26/01/2013: Français protestent contre leur gouvernement, et en faisant appel intervention Kabbaj
Accompagné par le marocain Agadir protester contre la France, est un moment de colère française loin des lumières du pays rarement vu, a veille, mercredi dernier, quand a inauguré un groupe de parents et les tuteurs de l'école Paul institution Kukan pause en colère contre la décision du socialisme gouvernement français, de suspendre les travaux pour de bon l'école Paul Agadir Kukan du Ministère de l'Education en France
"Françaises 571 élèves, y compris les Marocains sont obligés de s'inscrire dans l'enseignement privé, après la décision du ministère Akabbar historique école porte le nom du peintre français», confirme manifestant français, membre de l'Association des Parents. Une déclaration de l'Association des parents que les parents sont tenus de défendre «les valeurs de l'école publique."Position a parallèle avec une réunion des chefs d'entreprise et organisme éducatif français à l'étranger, et vice-chancelier de la coopération, et responsable du groupe au cours de la Kukan français Paul .... accompagnée par une autre équipe des responsables français dans le secteur de l'éducation, le dernier mercredi.Environ 60 des pères et les choses Omega, ils étaient à l'heure, sortir des bannières de dire «non, alors faites de ne pas effacer l'histoire française à Agadir, ne pas déplacer les enfants d'immigrés et les investisseurs français résidant à Agadir, de ne pas livrer nos enfants à un investisseur dans le résultat obsession première éducation, et Akabbar la seule institution du gouvernement de François Hollande Agadir annexé à l'Institut français à côté de lui. "Il ya 10 ans, le gouvernement a tenté de droite française cesser de l'institution, et ont été confrontés par les socialistes, dit un membre de l'association, et il ajoute qu'ils ont donné des promesses dans leur campagne électorale pour le maintien de cette institution publique, mais a décidé effacé, et vint leurs représentants sur la protestation de dire »Nous allons discuter de la décision a été prise et a terminé sa«. Le gouvernement français a pris la décision, et a suggéré aux parents d'inscrire leurs enfants à la Fondation de confidentialité.Les manifestants ont demandé pourquoi les institutions ont été conservés avec d'autres villes comme Quneitra, comme le gouvernement français a décidé de créer deux écoles de Laâyoune et Dakhla, a décidé d'effacer Paul Kukan Fondation, qui a vu le jour depuis 1969. Un atache française des investisseurs qui a enseigné à ses fils au sein de l'école publique, et dans le cas des brossé, confirme qu'il est obligé de s'écarter de Agadir.Les manifestants ont confirmé qu'ils ont lancé le cours de cette semaine, la première étape dans le programme de lutte où des sit-in sera l'institution, comme frape toutes les portes pour faire pression sur le gouvernement de François Hollande de revenir sur sa décision
Il manifestants école Paul Kukan un, attractions éducatif français d'Agadir, et ont été surpris de voir combien le silence le maire à Agadir à partir de cette décision que la terre propriétaire immobilier municipal, rez-de-Tkatra de l'Etat français, et a été étonné manifestants pour la position Kabbaj, qui est intervenu pour protéger la gestion du courrier datant de l'ère de la protection, comme ce fut l'intervention contre la modification des paramètres de la «paix» au cinéma, et d'autres postes similaires

عاجل من الموانئ الجنوبية بحارة يطالبون بالتدخل العاجل لوقف مسلسل التجويع و القمع، بعد تركهم في عرض البحر دون تزويدهم بالمؤونة 2013.

عاجل من الموانئ الجنوبية بحارة يطالبون بالتدخل العاجل لوقف مسلسل التجويع و القمع، بعد تركهم في عرض البحر دون تزويدهم بالمؤونة 2013.

ناشد بحارة شركة UMEP التابعة لمجموعة SOMED المسؤولين بالتدخل العاجل لوقف ما اعتبروه مسلسل التجويع الإنتقامي على متن البواخر و إعادة الإعتبار لهم و حمايتهم و تحسين ظروف عملهم. مع وضع حد للقمع الذي تمارسه هذه الشركة على ظهر البواخر في أعالي البحار، كما طالبوا السلطات المختصة و مندوبية الصيد البحري بالتعامل بحزم مع التجاوزات المرتكبة من إخلال بقواعد السلامة على ظهر البواخر، و غياب وسائل الإنقاذ خصوصا أثناء زيارات ما قبل الإبحار السنوية. و الوقوف على الخروفات التي تنتهجها إدارة الشركة فيما يخص سلامة الطواقم و المراكب.
     وذكر بيان صادر عن المكتب الوطني التابع للجامعة الوطنية لضباط و بحارة الصيد بأعالي البحار بـأن مسلسل التجويع و القمع الذي تنهجه إدارة شركة UMEP ممثلة بمديرها العام لا زال مستمرا خلافا لكل الأعراف القانونية و الدولية و حتى الإنسانية، إذ ترك البحارة في عرض البحر دون تزويدهم بالمؤونة التي يفترض أن تكون قد انتهت في 14 من شهر يناير الجاري. و قد جاء هذا التجويع الذي لم يسبق له مثيل في قطاع الصيد بأعالي البحار، و الذي أكده مجموعة من البحارة عبر اتصالاتهم، انتقاما من البحارة بعد الإضراب الناجح الذي خاضوه في 13 من شهر نونبر من السنة الفارطة، الذي دام 11 يوما. و تساءل البحارة في ذات البيان الذي تتوفر " مدونة السائق المغربي″ عبر الفاكس على نسخة منه، عن معاناة هؤلاء البحارة المجوعين قسريا من طرف مسؤولي الشركة الذين يتنعمون على أرائكهم و مدافئهم وسط عائلاتهم تاركين البحارة عرضة للجوع و البرد في ظروف عمل جد قاسية، و تسائلوا أيضا عماذا ينتظر البحارة من هذه الإدارة التي أجهزت على كل مكتسباتهم و أصبحت ترى في البحار الحلقة الضعيفة التي لا بد من تهميشها و إهانتها ضاربة عرض الحائط كل ما يتضمنه عقد الإلتزام البحري من تحسين ظروف عمل البحارة و توفير التغدية الملائمة.
     هذا، و دق البحارة ناقوس الخطر و طالبوا المسؤولين بالتدخل العاجل للضغط على إدارة الشركة لإرسال المؤونة أو إدخال البواخر إلى أحد الموانئ للتزود بما يلزمهم لإنهاء الرحلة، مؤكدين بأن هذه الشركة التي ما فتأت تنتقم من البحارة و ممثليهم الذين قضى البعض منهم أكثر من 20 سنة من العمل على متن بواخر الشركة، من المفارقة الغريبة أن يعاني البحارة المستضعفون من ألم الجوع و الحرمان داخلها في عهد دستور جديد يضمن العيش الكريم لكل مواطن، و حكومة حملت على عاتقها تحقيق أمنه الغدائي، أم أن البحارة مواطنون من الدرجة الثانية، و أن مسؤولي الشركة خارج القانون و فوق القانون؟ و لا أحد يستطيع محاسبتهم، و هذا ما يظهر جليا ، حسب البحارة، بعد الإنتهاكات الخطيرة التي قامت بها إدارة الشركة في حق خيرة من الربابنة قضوا زهرة شبابهم تحت علم الشركة، و تم طردهم تعسفيا و الزج بهم في ردهات المحاكم بعدما طالبوا ببعض من حقوقهم التي يكفلها القانون البحري و مدونة الشغل. و إنه لأمر عجيب، يضيف بيان البحارة، أن تسرق إدارة الشركة عرق جبينهم و تمنع عنهم مستحقاتهم من عملهم، مؤكدين بأن الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل منعتهم حتى من تعويضاتهم عن حوادث الشغل و الأمراض المهنية التي تسلم للشركة من طرف شركات التأمين، ما يدل في نظرهم على انعدام الضمير و انحطاط في السلوك و سفالة في الأخلاق المهنية و المبالغة في سحق البحارة و تركيعهم حتى تستغل إدارة الشركة صمتهم للإجهاز على كل حقوقهم، مما يوحي بإرجاع هؤلاء المتضررين إلى عهد القرون البائدة و أيام القمع و الإستبداد في زمن يقولون عنه زمن التغيير يقول نفس البيان

احتراق حافلة لنقل الركاب باكملها قادمة من مراكش في اتجاه اكادير

agadir أكادير 2013/01/26: نجاة العشرات من الموت حرقاً بعد التهام النيران حافلة لنقل الركاب قرب مدينة أكادير.

وقع الحادث على مستوى تراب  جماعة الدراركة ( دوار بوبكر ) قرب جماعة أمسكروض الذي لم يسفر عن أي إصابات بشرية فيما تعرضت بعض أمتعة المسافرين للإحتراق، لكن بعد أن كان قد أتى على جسم الحافلة كله.
    وحسب المصادر ذاتها في عين المكان، فإن تصاعد الأدخنة وروائح الحريق نبه ركاب الحافلة، إلى وجود الخطر، ما دفع سائقها إلى إيقافها من أجل إنزال جميع الركاب، الذين كانوا مذعورين، من الحافلة المتهالكة، وما هي إلا لحظات حتى التهمت ألسنة النيران الحافلة عن آخرها، دون أن يخلف الحادث إصابات في صفوف الركاب.
     إلى ذالك، حلت عناصر من والدرك الملكي للدراركة والسلطات الجماعية والوقاية المدنية لإخماد الحريق الذي أروع الركاب وساكنة المنطقة الجبلية، في حين فتحت السلطات المحلية بأكادير تحقيقا في الحادث لمعرفة أسبابه.

إنزكان محمد أوملود في جلباب شباطي 2013


اختبر محمد أوملود رئيس المجلس البلدي لإنزكان في مساره الحزبي سلسلة من الألوان والرموز الحزبية والأطياف السياسية، حيث بدأ الرجل في أول مشواره السياسي بئيسا في جبة الإنسان الكادح الشيوعي التفكير الماركسي التنظير لما اختار حزب التقدم والإشتراكية في عهد مؤسسه المرحوم علي يعتة، وكان فريدا وحيدا داخل تنظيم هذا الحزب حتى أن مشاركته الأولى في الإنتخابات التي أجريت في السبعينيات وبداية الثمانينيات لا يحصل فيها على الاصوات التي تتعدى اليد الواحدة، لكن بمجرد ما ترقى (اجتماعيا) ودخل مضمار النشاط (البحري) تخلى عن بؤسية الشيوعية واختار الإصطفاف داخل الأحزاب الإدارية المخزنية فتزحلق على مروحيته التي نقلته مرة إلى حزب الخنجر مستغلا علاقته مع شيخ القادة الحزبيين (أمغار أحرضان) خصوصا لما كان وزيرا للبريد فانتعشت معه تجارة الهواتف الثابتة، واستطاع بهذا العمل (الوسيط) أن يفرض وجوده السياسي والإجتماعي، وأن يتحول إلى كائن حزبي أرستقراطي ويغير ملامح وضعه الإقتصادي، فعاد ليختبر حظوظه في المشاركة في الإنتخابات، غير أنه وجد قوة وشراسة ومناعة الأحزاب الوطنية التي سدت أمامه أبواب الولوج إلى (صالة) البلدية، خصوصا حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي كان سائدا في هذه المنطقة بقوة نفوذه وإشعاعه، وبعد حزب أمغار انتقل إلى الحزب البدوي الذي كان يقوده الجنرال القادري،ولبس كاكيته مع هذا الحزب واستطاع أن يستغل الصراع الذاتي والمصلحي بين أفراد حزب الإتحاد الإشتراكي بعد وفاة أحد المستشارين الجماعيين (أحمايمو) ليتقدم نحو الإنتخابات لتعويض هذا المقعد الإنتخابي (ليفوز به ) ومنه مباشرة اعتلى سدة التسيير ببلدية إنزكان تحت اشراف ودعم أول عامل للإقليم آنذاك (المجاهدي) وقضى ثلاثة سنوات في التسيير كلها اختلالات واصطدامات مع المعارضة ليتوجها (بانتصارات) متوالية أوصلته إلى البرلمان مرتين، لكن عدم قوة ونفوذ حزب الكاكي واختلافه مع أعضاء الحزب جعلته يرحل ليمتطي صهوة جواد الإتحاد الدستوري ليقوم بغزوات انتخابية مخلفا وراءه الكثير من الإختلالات والفضائح المالية بعضها ما يزال في أدراج مكاتب المحاكم، حيث عرفت المدينة تحت تسييره الكثير من المعيقات سواء تعلق الأمر بتدبير الشأن المحلي والإداري أو تعلق الأمر بالصفقات والمشاريع التي ما تزال متوقفة بسبب الإختلالات القانونية والمالية والتي تعتريها (السوق اليومي الجديد) وخوفا من المتابعات القانونية والفضائح المالية اختار حزبا اغلبيا حكوميا لعله سيقيه من هذه المتابعات والخروقات فوجد زعيما يشترك وإياه في شعبوية مفرطة، لأن كلاهما كائنان نقابيان تعلما قوانين اللعب خارج  القواعد المعمول بها،وتمرسا (بقوالب النقابة)، واستفادا من الثقافة الشعبوية التي أخذاها من الفعل النقابي، لذا (وافق شنه طبقته)، فاليوم سيخوض المعركة تحت رمز الميزان، ذلك الميزان الذي اختلت كفتيه، بفعل انعدام المصادقية السياسية لدى الطالب والمطلوب، حيث أن زواجهما سيكون عرفيا، وعلى أقل تقدير زواج متعة، يقضيه العريس في دار العرس لعله يصل المتعة المنشودة أي الوصول إلى كرسي البرلمان. فالعارف بحيثيات هذا الإنتقال المفاجئ من حزب معارض إلى حزب مؤيد يعتقد أن هذا الإنتقال ما هو إلا مصلحة مشتركة بين رئيس المجلس البلدي لإنزكان الذي اختاره شباط ليكون مرشحا لحزبه في الدائرة الإنتخابية لإنزكان هو من باب فتح جبهة قوية لهذه الحزب الذي لم ينعم قط في هذه العمالة بالوصول للبرلمان منذ 1976 إلى الآن، لذا فاختيار أوملود ما هو إلا حصان طروادة لمقاومة المد اليساري الإتحاد الإشتراكي، والمد الإسلامي، العدالة والتنمية في اقليم لم يصوت قط لصالح حزب عباس منذ بدأت التجربة الديمقراطية بالمغرب، لكن ما يؤسف له أن خطابات حميد التي تدعي الصفا والنزاهة غير حاضرة حين تم اختيار شخص متابع من طرف الهيئة الوطنية لحماية المال العام والتي أحصت الملايير من السنتيمات كخروقات واختلالات ما يزال القضاء يباشرها إلى الآن.
نقلا عن جريدة أصداء الجهات المغربية عدد 17

زلات المجلس الجماعي لأورير في فشل تدبير النفايات عمالة أكادير إداوتنان 2013


زلات المجلس الجماعي لأورير في فشل تدبير النفايات
إذا كنت من ذوي الفضول وليس من أصحاب وهواة الأكلات اللذيذة، فتكفيك زيارة واحدة لأحد أحياء جماعة أورير كي تجد أن النظافة وتدبير النفايات التي تتكبد من أجلها الساكنة عناء يوم كامل من انتظار مرور وسائل نقلها، ما هو إلا كابوس وبؤس سائد من سوء تدبير مجال النظافة الذي تفنن المجلس الجماعيةلأورير في لفه ودورانه والعمالة.
      فالأزبال تلاحقك أينما وليت الوجهة، سواء على طول الشارع الرئيسي أو داخل الأحياء والأزقة التي يجمع بينها قاسم مشترك من انتشار الأزبال وأكوام النفايات المنزلية والمياه العادمة التي تفنن السكان في تنظيم جريانها بعدما عجز المجلس الجماعي من الإحاطة بالوضعية أمام هذه المناظر المشينة والمسيئة يحضر إلى الذهن أن الجماعة القروية لأورير ليست إلا مزبلة خلفية لمدينة أكادير لكثرة ما تجمع فيها من سيل من المتناقضات وتسود فيها كثير من الإختلالات البنيوية، رغم المحاولات البئيسة والعقيمة للساهرين على تدبير الشأن المحلي لجعل أورير بوابة سياحية لأكادير، لكن يبدو أن السياسة الفاشلة التي تدبر الحياة العامة ستبقى رهينة ثقل الملفات التي تعج بمجموعة من التجاوزات والإختلالات عمرانيا، وبيئيا، وتنمويا واقتصاديا... بدون تحكيم المصلحة العامة وتفعيل المقاربة التشاركية بين النخب المحلية وجمعيات المجتمع المدني والفعاليات السياسية فالمسافة ستبقى تزداد هوة بين تنمية محلية حقيقية وتنمية زائفة زائلة.
 نقلا عن جريدة أصداء الجهات المغربية  عدد 17