الأربعاء، 27 مارس 2013

حيرة بين الثمن وجودة المنتوج داخل سوق الأحد بمدينة اكادير 2013

عاجل حيرة بين الثمن وجودة المنتوج داخل سوق الأحد بمدينة اكادير 
 

تزامنا مع زيارة روس إلى مخيمات تندوف : الجزائر تحث البوليساريو على وقف نزيف هجرة الصحراويين إلى المغرب

تزامنا مع زيارة روس إلى مخيمات تندوف : الجزائر تحث البوليساريو على وقف نزيف هجرة الصحراويين إلى المغرب
في اعتراف خطير وغير مسبوق، أكدت مصادر أمنية جزائرية ذات ارتباط بتدبير الشأن العام للمخيمات أن مخيمات اللاجئين الصحراويين فوق التراب الجزائري أصبحت مهددة بفعل ارتفاع أعداد المهاجرين من المخيمات إلى المغرب.
وجاء اعتراف الدولة الجزائرية على خلفية اعتزامها اتخاذ تدابير وإجراءات جديدة تعتمد على سياسة الوقوف عند الخلل الكبير الحاصل في مخيمات تندوف، ومحاولة وقف نزيف الهجرة المستمر بها منذ نهاية الثمانينات والذي شكل ضربة قاضية لمشروع جبهة البوليساريو الذي  تديره الدولة الجزائرية.
وقد قامت الجزائر بصياغة دراسة معمقة همت واقع المخيمات منذ نشأته إلى اليوم، في محاولة لفهم التراجع المهول لتأثير البوليساريو كحركة ثورية على الصحراويين عموما، بعدما كان لها من الشأن العظيم والقوة التأثيرية التي فاقت كل التوقعات في زمن ما قبل انتفاضة 1988 التاريخية.
وخلصت الدراسة إلى أن من الأسباب الرئيسية والحاسمة التي أفقدت البوليساريو سطوتها وانعكست سلبا على وزنها التأثيري ما أسمته الوثيقة الجزائرية بتراجع الصحراويين الأصليين عن تأييدهم لجبهة البوليساريو واختيار الآلاف منهم التخلي عن أفكارها ومغادرة المخيمات الصحراوية إلى غير رجعة.
 وحسب ذات الدراسة فإن تحليلا أمنيا لطبيعة الأشخاص والعائلات الصحراوية المتخلية عن جبهة البوليساريو أبان أن قبيلة الركيبات لبيهات شكلت النسبة الأكبر دون منازع، وهو ما جعل القائمين على الدراسة يبحثون في الأسباب التي جعلت عددا مهما من أبناء هذه القبيلة يعارضون البوليساريو وقيادتها، ليتبين الواقع المهول والحقيقة المرة التي أظهرت حجم التهميش التي تعيشه القبيلة داخل البوليساريو بمختلف أركانها وهي سياسة مقصودة هدفها التعتيم على القوة الكبيرة التي تمثلها قبيلة لبيهات بالمخيمات، وخوفا من بروز شوكتها على حساب الأقليات التي اعتمدت عليها الجزائر في التحكم في الصحراويين الأصليين الذين يرفضون الخنوع والخضوع .
وأقرت الدراسة الميدانية أن حجم تواجد قبيلة لبيهات داخل المخيمات لا يتناسب وطبيعة مشاركتها في اتخاذ القرار بالبوليساريو، ما اعتبره أبناء القبيلة إعلانا لإقصائهم وتهميشهم وقادوا رفقة قبائل صحراوية أصلية أخرى احتجاجات شعبية وانتفاضات، وانخرطوا فيما بعد في مسار طويل من العودة الجماعية إلى المملكة المغربية لم تنطفئ جذوتها إلى اليوم.
وحسب ديباجة الدراسة الميدانية فإن البرنامج الأممي لتبادل الزيارات كان سببا رئيسيا وراء التفكير في دراسة التركيبة البشرية المتواجدة بالمخيمات، ومن خلال التدقيق في لوائح تبادل  الزيارات تبين أن أكثر من 80 بالمائة من العوائل الصحراوية المستفيدة من برنامج الزيارات تنتمي لقبيلة الركيبات لبيهات، كما أن إصرار عدد مهم من العائلات على البقاء بالمغرب خلال الاستفادة من البرنامج أثار حرجا كبيرا للدولة الجزائرية أمام المنتظم الدولي وأبان عن ضعف البوليساريو في إقناع الصحراويين بالبقاء بالمخيمات، والأدهى من ذلك أنه أبان الحجم القوي لقبيلة لبيهات في مقابل عدم تمكنها أو عدم السماح لها في الوصول إلى دوائر القرار أو المشاركة فيه.
كما أن الدراسة الميدانية أبانت عن أمور كثيرة وخطيرة شكلت أسرارا ظلت إلى وقت قريب في طي الكتمان، ومنها ما يتعلق بالصحراويين الأصليين خاصة منهم قبيلة لبيهات باعتبارها موضوع الدراسة، حيث تبين أن أبنائها شكلوا ولا زالوا العصب الرئيسي لأغلب أركان ما يصطلح عليه بالدولة الصحراوية، ولعبوا دور صمام الأمان لبقاء جبهة البوليساريو على قيد الحياة إلى اليوم، ويكفي في هذا الإطار حسب الدراسة الجزائرية دائما الإطلاع على سجلات الشهداء بالبوليساريو الذين تبين أن 1000 شهيد منهم ينتمون لهذه القبيلة، وهو ما يعكس بالدليل أن جيش البوليساريو ارتكز كما يرتكز إلى اليوم على قبيلة الركيبات لبيهات، فضلا عن حجم الأطر والكوادر من أبناء القبيلة الذين يمارسون مهامهم بالبوليساريو دون أن يمنحوا الحق في المشاركة في تدبير الشأن العام، باعتبار أن الجزائر لا زالت بعيدة عن الثقة  في أبناء القبيلة لأنها تخاف من حجمها العددي وتخشى تماسك مكوناتها أو توحدهم لمعارضة مخططاتها في تدبير ملف الصحراء، وهو ما يجعلها إلى اليوم تعتمد على الأقليات القبلية خاصة القادة الدخلاء والذين لا تربطهم بالصحراء إلا علاقة الاسم، إلا أنهم سيظلون الأسهل في الترويض والأجدر لخدمة مصالح الجزائر بالمنطقة ولو على حساب الساكنة الصحراوية الأصلية.
بقلم : البكاي ولد احمتو
الجمهورية الإسلامية الموريتانية

أكادير: حملة تحسيسية حول عرض بمؤسسة الترجي الخصوصية للتلاميذ في الجرائم المعلوماتية والأخطار المرتبطة بالانترنيت 2013

أكادير: حملة تحسيسية حول عرض بمؤسسة الترجي الخصوصية للتلاميذ في الجرائم المعلوماتية والأخطار المرتبطة بالانترنيت 2013

فتبعا لمراسلة وزارية في الموضوع، وفي إطار برنامج وطني لتحسيس التلاميذ بخصوص الجرائم المعلوماتية والأخطار المرتبطة بالانترنيت، نظم عرض بمؤسسة الترجي الخصوصية من طرف ولاية أمن أكادير يوم الجمعة 22/03/2013، حضرته جمعية أولياء التلاميذ وجمعيات حقوقية و وسائل إعلام و مدرسين وتلاميذ وأوليائهم الذين تلقوا باقة ورود من التلميذة أمينة وقسيم عند ولوج باب المؤسسة.
      وفي كلمة ترحيبية لمدير المؤسسة السيد عمر بوتكلفيــــن والتي وضع فيها الحاضرين في سياق الموضوع، تناول الكلمة كل من التلميذ أيمن ماهر الذي رحب بالضيوف باسم تلاميذ المؤسسة والسيدة  فتيحة المناني باسم أولياء التلاميذ والتي نوهت بمثل هذه المبادرات في تاطير التلاميذ. بعد ذلك قدم الضابط السيد رضوان أستر عرضا مفصلا حول المعلوميات حيث ركز على شبكة الانترنيت من حيث أهميتها في تسيير شؤوننا غير أنها تشكل أيضا خطرا خصوصا على أبنائنا في غياب المراقبة والاحتياط. وقد أشار السيد الضابط إلى مجموعة من الممارسات التي يمكن أن يقوم بها التلاميذ وتشكل بالتالي خطرا عليهم وعلى أقاربهم كما أعطى مجموعة من النصائح لتفادي تلك الأخطار. من جهة أخرى، نوه السيد الضابط بجهود الشرطة ومصالحها الخاصة لضبط وتحديد الأشخاص الذين يتورطون في الجرائم المعلوماتية بفضل المراكز التي تم إنشاؤها لهذا الغرض.
     أما بعد ذلك تناول الكلمة مفتش الشرطة السيد حادي عبد الله الذي تطرق بدوره إلى امدادات استعمال الانترنيت في العنف والتحرش والاستغلال الجنسي وتحريف المعلومات لما لذلك من عواقب على الأطفال وعلى مستقبلهم. كما ركز السيد المفتش بدوره على سبل استعمال الانترنيت مع تفادي الوقوع في الأخطار المشار إليها في العرض مركزا على دور أولياء التلاميذ في حماية أبنائهم.
     وقدم الأستاذ هشام حيريش مدرس مادة الإعلاميات بمؤسسة الترجي بعض النتائج التي أسفرت عنها استمارة أجابت عنها عينة  من الأساتذة والتلاميذ بخصوص  توظيف الانترنيت.
      وانتهى العرض بمناقشة هامة طرح فيها التلاميذ عدة أسئلة تمت الإجابة عنها بإقناع ونوه المحاضران بمستوى التلاميذ من حيث السلوك والمعرفة و نوها كذلك بالسيدات والسادة المؤطرين.

سناء سلمان المنسوري الليبية الأمازيغية تقول عن القمة العربية من لا يمثلنا ولايحمل فيه كلمتنا وشعارنا الأمازيغي لايمثلنا ونحن لن نكون تحت شريعته

 
لمن يتدالون ماكتبته على الفيس ومنهم من زاد على جملتي من عنده ومنهم من قال انني صرحت في القمة... أولا انا لم أذهب للقمة لأنها لم تكن ( القمة الأمازيغية ) لو كانت كذلك لذهبت ..ثانيا إن البيان الذي أصدرناه في الملتقى الأمازيغي في قاعة ريكسسس كان واضحا باالأمازيغية والعربية ... وحضره رؤساء شخصيات مهمة من كل العالم وحضره رئيس المؤتمر الوطني وقيادات من الأحزاب في ليبيا ...ولم نكن نمزح اونضيع وقتا .... الكلمة واضحة دستور الدولة الذي لايحمل في رموزه ( عملته وعلمه ومؤسساته ) الذي لايحمل فيه كلمتنا وشعارنا الأمازيغي لايمثلنا ونحن لن نكون تحت شريعته ..كذلك القمة العربية لاتمثلنا ..وأحذروا غضبة الحليم

إعلان عن موعدكم اليوم 27 مارس 2013 على الساعة 20:50 دقيقة مع برنامج خاص عن الفنانة و البرلمانية فاطمة تبعمرانت على شاشة MEDI1tv . فكونوا في الموعد

إعلان عن موعدكم اليوم 27 مارس 2013 على الساعة 20:50 دقيقة مع برنامج خاص عن الفنانة و البرلمانية فاطمة تبعمرانت على شاشة MEDI1tv . فكونوا في الموعد

عاجل بلاغ من الوزارة حول صدور دفتر التحمّلات الخاصّ بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة 2013

عاجل بلاغ من الوزارة حول صدور دفتر التحمّلات الخاصّ بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة 2013 


يتشرف السيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير بدعوتكم/ن لحضور ندوة و تقديم و توقيع كتاب حول:  للأستاذة عائشة بلعربي المنظمة من طرف جامعة ابن زهر و "Egalité, parité, histoire inachevée" اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير و ذلك يوم الأربعاء 27 مارس 2013 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بالقاعة 46 بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير

دعوة :
تتشرف السيدة شادية المحفوظي رئيس مجلس المجتمع المدني لتتبع تدبير الشأن المحلي بدعوتكم للحضور في لقاء تواصلي وذلك يوم السبت 30 مارس 2013 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة غرفة التجارة والصناعة بمدينة اكادير، اللقاء تحت شعار المجتمع المدني تحديات وآفاق سيخصص لتقديم مشروع مجالس المجتمع المدني لتتبع تدبير الشأن المحلي بالمغرب( معه بلاغ اخباري حول الموضوع )

بلاغ من المديرية الجهوية لوزارة الاتصال بأكادير تنظم يوما اخباريا لفائدة الجسم الصحفي بالجهة 2013


تنفيذا لقرار وزارة الاتصال رقم 10.1201 الصادر في 10 ابريل 2012 الذي يؤكد على إحداث وتنظيم اختصاصات المصالح اللامركزية التابعة لها ، تم احدات مديرية جهوية للاتصال بجهة سوس ماسة درعة ، وذلك لاجل  السهر على تفعيل السياسة الإعلامية للوزارة على المستوى الجهوي، فيما يهم ميدان الاتصال من صحافة مكتوبة، واتصال سمعي بصري، وإشهار وسينما، وحقوق المؤلفين، والحقوق المجاورة والإنتاج الوطني،و تمثيل الوزارة على الصعيد الجهوي تجاه السلطات المحلية، والهيئات المهنية والنقابية والفاعلين الجهويين في ميدان الاتصال، والمساهمة إلى جانب الفاعلين الجهويين في تحديد استراتيجية إعلامية محلية ووضعها رهن إشارة العموم، المساهمة في تطوير وإرساء مجتمع الإعلام على الصعيد الجهوي، المساهمة في التعريف بسياسة الاتصال المؤسساتي على المستوى الجهوي،و القيام بدراسات ميدانية حول قطاع الاتصال على مستوى الجهة، وتتبع تطبيق الإجراءات الإدارية الخاصة بإصدار الجرائد، أو تلك المتعلقة بالإنتاج السمعي البصري والسينما على الصعيد الجهوي، الإشراف على دورات تكوينية لفائدة الصحافيين والفاعلين في ميدان الاتصال على المستوى الجهوي .
ولهذا تنظم المديرية الجهوية للاتصال يوما اخباريا  لفائدة مدراء ومراسلي كافة المنابر الاعلامية بالجهة ،  لعرض مشروع استراتيجية العمل بالمديرية، وذلك يوم السبت 30 مارس 2013 بفندق Palais des roses بأكادير على الساعة الثالثة بعد الزوال.
  البلاغ 
في إطار انفتاحها على الجسم الإعلامي بالجهة، تنظم المديرية الجهوية لوزارة الاتصال سوس ماسة درعة يوما إخباريا  لفائدة الصحفيين بالجهة،  تقدم خلاله مشروع استراتيجية العمل بالمديـرية، وذلك يــوم السبـت 30 مارس الجاري بفندق PALAIS DES ROSESبأكادير على الساعة الثالثة بعد الزوال.
المديرية الجهوية لوزارة الاتصال بجهة سوس – ماسة- درعة،فيلا رقم 25، زنقة فاطمة الفهرية، حي الداخلة – أكادير
Fix :0660142338/0665411931/0660142341 -  Fax : 0528237767 ;

السبت، 23 مارس 2013

غرق شاب يلعب لفتح مدينة إنزكان بشاطئ أكادير ينتمي إلى الثانوية أحمد الممنصور الدهبي والبحث جار عن جثتة الى حدود الساعة 2013


شاب قد غرق مساء امس الجمعة 21 مارس 2013 بشاطئ مدينة أكادير  أثناء السباحة، وأن البحث لازال جاريا من أجل انتشاله، وقد جندت كل أطقم الوقاية المدنية بعناصرها التي تغوص بالمياه من أجل العثور على الجثة التي إختفت عن الأنظار مرفوقة بالسلطات المحلية والأمن الوطني . 
وحسب المعلومات التي توصلنا بها، فإن الشاب يبلغ من العمر 16 سنة يدعى أمين أعراب وينحدر من منطقة الجرف بمدينة إنزكان، وهو ينتمي لفريق شبان اتحاد فتح انزكان ، والذي كان رفقة صديقين له بشاطئ مدينة اكادير يمارس السباحة والرياضة في نفس الوقت. 
هذا الحادث خلف قلقا عارما وسط ساكنة مدينة إنزكان وعلى الخصوص ابناء الجرف وكذا اصدقاءه بالفريق الإنزكاني وثانوية أحخمد المنصور الدهبي، ويمتاز باخلاق عالية.

جمعية كفاية المهنية: اعتمادها كخطة طريق لإصلاح قطاع سيارات الاجرة، وضرورة ترسيخ الهوية المهنية للسائق عبر البطاقة المهنية.

في إطار استمرار علاقات التعاون والشراكة بين جمعية ملتقى السائق المهني بطنجة وجمعية كفاية لسائقي سيارات الاجرة بتطوان والجهة ، وإستئنافا لسلسلة اللقاءات المفتوحة التي تعتزم الجمعيتان تنظيمها ، انعقد بمدينة تطوان لقاء دراسي بحضور عدة جمعيات ممثلة للجهة من مدينة تطوان ، طنجة ، الشاون ، المضيق، القنيطرة ومرتيل ،وقبل انعقاد اللقاء الرسمي بمقر الجلسات الرسمية للمجلس البلدي لتطوان، التقت الجمعيات في لقاء غير رسمي بمقر جمعية كفاية ، حيث تم تدارس مختلف التوصيات المقترحة ،والوسائل والأساليب الممكن اعتمادها كخطة طريق لإصلاح قطاع سيارات الاجرة،
أما اللقاء الرسمي وبحضور الدكتور زين العابدين الحسيني أستاذ القانون بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان ، والذي شددعلى خصوصية الجهة وضرورة اعتمادها كمقاربة أساسية لأي عملية إصلاح وبالاستناذ الى الامكانيات التي يتيحها القانون والمحاكم الادارية لرفع كل اشكال الشطط ، وضرورة ترسيخ الهوية المهنية للسائق عبر البطاقة المهنية.
وقد تدخل الأخ رضا الحسناوي رئيس جمعية ملتقى السائق المهني بطنجة ،شدد على ضرورة أخذ زمام المبادرة وطرق كل الابواب وعدم الركون والجمود .
أما التدخل الثالث كان للسيد رئيس جمعية كفاية لسائقي سيارات الاجرة بتطوان والجهة رشيد الخميسي ، حيث ركز على الخروقات القانونية التي يشهدها القطاع خاصة ظهير 63
وفي ضرورة العودة اليه باعتباره النص القانوني الوحيد والشرعي لتنظيم القطاع في أفق إصدار قانون تنظيمي شامل وفك ارتباط وزارة الداخلية ووصايتها .
وبعد نقاشات جادة ومسؤولة وتدخلات من مختلف الجمعيات المسؤولة ، تقرر عقد لقاء يضم كل الجمعيات الحاضرة وذلك يوم الجمعة5 ابريل 2013 لوضع التوصيات المنبثقة عن هذا اللقاء موضع التنفيذ .والتي جائت على الشكل التالي:
- تفعيل البطاقة المهنية وترسيخ مبدأ الحق في العمل وضمان استقرار السائق في عمله وتجريم كل اشكال الطرد التعسفي
وقف تسليم المأذونيات وسحب كل المأذونيات المخالفة لمنطوق الظهير الشريف 1.63.260
وقد أشارو عن وقف العمل بكل الدوريات المخالفة له وفك ارتباط وزارة الداخلية بالقطاع
تخليد يوم وطني للسائق
وعن الاضافة الى توصيات اخرى لا يسمح الحيز بدكرها وسيتم اعلانها بشكل رسمي من طرف كل الجمعيات المشاركة بعد اللقاء المقبل وذلك في بيان رسمي
عن جمعية كفاية

الخميس، 21 مارس 2013

اكادير يوم دراسي حول اكادير اوفلا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لاكادير



   بتنسيق مع الجماعة الحضرية لاكادير وجامعة ابن زهر تنظم الجمعية المغربية للتراث باكادير يوم دراسي حول اكادير اوفلا المحافظة ورد الاعتبار وذالك بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لاكادير يوم السبت 23 مارس 2013 بداية من الساعة 9 صباحا كما سينظم بالموازاة معرض للصور التاريخية والاركيولوجية وسيتم افتتاحه رسميا الجمعة 22 مارس بداية من الساعة السادسة والنصف مساء وسيتوج النشاط الذي سيشارك فيه طلبة الماستر تراث وتنمية بزيارة ميدانية لموقع اكادير اوفلا صبيحة الاحد 24 مارس 2013-

جمعية أجيال تمرسيط بأيت ملول تنظم دورة تكوينية تحت عنوان : ” دعوة للنجاح “

في إطار الإستعداد لإختبارات دورة يونيو 2013 الخاصة بالإمتحان الوطني للثانية باكالوريا و الجهوي للأولى باكالوريا تنظم جمعية أجيال تمرسيط للتربية و الثقافة بأيت ملول بتنسيق مع المركز المغربي للإبداع الأسري، دورة تكوينية تحت عنوان : ” دعوة للنجاح ” لفائدة الطلبة و التلاميذ المقبلين على الامتحانات بتأطير من المدرب و المرشد التربوي محمد أحساين يوم الأحد 24 مارس 2013 على الساعة الثانية زوالا بدار الحي تمرسيط – أيت ملول

إدارة المركب الثقافي حسن الصقلي تنظم الأيام المسرحية الثالثة


بمناسبة اليوم العالمي للمسرح تنظم إدارة المركب الثقافي حسن الصقلي الأيام المسرحية الثالثة في الفترة الممتدة من 25 إلى 31 مارس 2013 
و ستعرف هذه الأيام عرض العديد من العروض المسرحية الجديدة للكبار و الصغار كما ستشهد تنظيم حفل تكريم كلحظة وفاء لفنانين أسدوا خدمات جليلة للمسرح المغربي في مختلف توجهاته الإبداعية تمثيلا و إخراجا و تأليفا ، حيــث سيتم تكريم الفنانة الكبيرة سعاد صابر و الفنان المقتدر ميلود الحبشي و المؤلف و المبدع المغربي محمد قاوتي و ستنطلق فعاليات هذه الايام بتنظيم كرنفال احتفالي كبير تحت شعار" مرحبا بالمسرح المغربي " .لتتعاقب بعد ذلك العروض المسرحية طيلة الاسبوع و هي : مسرحية الكبرانة (مسرح جمعية الاشعاع) مسرحية سيدة الكريستال ( محترف شمس للمسرح )- مسرحية البلومبي ( مسرح الشعب تواصل)- مسرحية ظل الجنرال (مسرح ابعاد) - حفل فني راقص بعنوان" على خطوات من حرير (مسرح الفنيق) -مسرحية شظايا طين (مسرح الفنيق)-مسرحية تربوية للاطفال (احبك يا وطني) ( فرقة دار الفنون الشعبية بالحي المحمدي ) و ستختتم بعرض المسرحية الجديدة " نايضة" (فرقة مسرح نادي الاضواء).
و تجدر الاشارة بان دورة هذه السنة ستشهد تنظيم ندوة دراسية حول" واقع المسرح المغربي" بمشاركة اساتذة و فاعلين في الميدان كما ستعرف تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة شباب المنطقة.

Invitation à la campagne de sensibilisation sur la criminalité électronique



Dans le cadre de la campagne de sensibilisation sur la criminalité électronique dans
le milieu éducatif, organisée par la Direction Générale de la Sûreté Nationale en collaboration avec le Ministère de l'Education Nationale et le Comité National de Prévention des Accident de la Circulation, j'ai le plaisir de vous inviter à assister à l'exposé de l'Officier Redouane ASTER et ses collaborateurs en présence des élèves et des invités à l'école ATTARAJI- Agadir.
Sentiment éducatif
Omar BOUTEGLIFINE
Le Directeur
-- 
Institution Scolaire ATTARAJI Privée
Boite Postale 575 Bensergao
Haut Founty Agadir
Tel: 0528212117
Tax: 0528212118
Email: attaraji@gmail.com

طلبة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بأكادير……..معاناة في صمت!!


قلائل هم ساكنة مدينة اكادير أو بالأحرى جهة سوس ماسة درعة الذين ليسوا على دراية بوجود إحدى اكبر مدارس التجارة و التسيير بالجهة فهي ذات صيت واسع, أو كما اسماها البعض ‘‘لافاك ديال السلام‘‘ قد تكون هذه التسمية جاءت بمحض الصدفة لكنها لا تنفك تعكس الواقع المرير لإحدى اعتق المدارس العليا بالمغرب فالوضعية التي آلت إليها لا تكاد تختلف عن تلك السائدة في الجامعات المغربية إذا لم تكن اشد سوءا فطلبة الجامعات لهم على الأقل الحق في الاحتجاج عكس طلبة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير فآراؤهم لم تؤخذ قط بعين الاعتبار.
ما يقع الآن في هذه المدرسة هو تحطيم لأمال آلاف الطلبة و الطالبات اللائي سعين جاهدات للحصول على معدل عال و اجتياز مباراة الولوج المتعددة الأسئلة و المتشعبة المجالات ناهيك عن المباراة الشفوية التي ظل احد أسئلتها المركزية: ما هي القيمة المضافة التي ستحظى بها مدرستنا بعد انتقائك ؟ فتجد الطلبة في حيرة باحثين عن الجواب الصائب غير مدركين أن أشهرا قليلة تفصلهم عن إعادة طرح السؤال نفسه : أين القيمة المضافة لهذه المدرسة و ما فائدة المعدلات الكبرى إن كانت الأوضاع أسوء حالا من الجامعات؟
الوضعية اليوم ما فتئت تتدهور فعلى سبيل الذكر لا الحصر برمجت امتحانات نصف الدورة الثانية على الرغم من تواجد امتحانات الدورة الاستدراكية، أو مثلا أعلن عن وجود اختبار سيجرى اليوم الموالي في إحدى المواد على الساعة السادسة و النصف مساء علما أن الحصص تنتهي على الساعة السادسة، نجد أيضا أن بعض الأساتذة يستغلون سذاجة الطلبة و شغفهم بتحصيل العلم و رغبتهم في رؤية الحرف الشهير
ينير قرب أسمائهم، ليؤلفوا عشرات الكتب التي أثقلت أثمنتها و محتوياتها الصعبة الفهم أو حتى القراءة أحيانا كاهل الطلبة لكنهم يسلمون رقابهم لسكين الاثمنة الحاد بغية الوصول إلى بر السنة الخامسة الأمن.
هذه ليست إلا أمثلة قليلة لما يعيشه الطالب داخل المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير مع انعدام الحق في التعبير أو إعطاء الرأي رغم أن الطلبة حاولوا إيجاد حل بشتى الوسائل الحضرية الممكنة و قد كانت آخرها طلبا أمضته غالبية التلاميذ داعيا إلى تمديد فترات الاستعداد للامتحانات و التي لا تتجاوز الأربعة أيام أو اقل.
كانت تلك محاولة باءت بالفشل كغيرها أو ووجهت بإجابات صادمة من نوع: على الطالب أن يكون دائم الاستعداد، أو أخرى مهددة:”خاف أولدي على راسك راك ما ضامنش بلاستك”. إجابات و أخرى تجعلنا نتساءل هل هذا الطالب استحق فعلا الولوج إلى هذه المدرسة أم كان ذلك معروفا أو خدمة أسديت إليه؟ إن كان قد استحق ذلك، ألا يضمن له هذا بعض الحقوق ابسطها إبداء رأيه؟
لا ادري لماذا نعلم أجيالا أهمية الدفاع عن معتقداتها و أفكارها و آراءها بغية قمعها و اضطهادها في نهاية المطاف؟
طلبة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير الآن بين مطرقة الخوف و سندان الرغبة في التغيير، طلبة يملؤهم الحماس و كلهم غيرة على مستقبل مدرستهم متطلعين إلى غد مشرق و آملين أن تسمع أصواتهم و يصل صداها ابعد الحدود فقد حان وقت التغيير…… تغيير إلى الأحسن.

مجموعة من طلبة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير

Communiqué de presse Le groupe de travail méditerranéen des déchets (MWWG) organisera son première rencontre scientifique à Agadir le 28 et 29 Mars 2013


A
lheure où la préservation de notre environnement est aucentre de tous les débats, nous assistons passivement à une pollution de plus en plus diversifiée qui touche tous les compartiments de notre eécosystème. Cette dernière est le résultat de notre  mode de consommation qui génère des déchets liquide (eaux usées), gazeux (automobiles, usines, biogaz..) et solides (déchets ménagers, emballages, déchets médicaux, déchets putrescibles..). Or, si des progrès sont réalisés pour le traitement des eaux usées et leur réutilisation, beaucoup reste à faire dans le domaine des déchets solides (collecte, tri et recyclage), en multipliant notamment les centres denfouissement contrôlés des déchets. Cest dans lobjectif de contribuer au développement dans ce secteur et après les colloques internationaux organisérespectivement, en 2012 à Agadir et ceux de 2010 (Alexandrie  Egypte) et de 2008 (Hammamet  Tunisie) sur « lEau, les Déchets et le Développement Durable» (E3D), des universitaires, des professionnels, des experts et des représentants dONGs se sont associés pour créer un Groupe de Travail Méditerranéedes experts des Déchets GTMD/MWWG (déchets solides, liquides et gazeux) etorganiseront une premièrrencontre scientifiques sur les eaux de lixiviation (lixiviat)les 28 et 29 Mars à lhôtel Palais des roses - Agadir.
Des conférenciers spécialistes du domaine nous éclaireront sur les progrès réalisés avec leurs expériences dans leurs pays respectifs. Seront abordées entre autre:
  • Les méthodes efficaces de gestion et de traitement des lixiviats au niveau des décharges contrôlée Classe I.
  • Lutilisation des géo synthétiques dans le domaine des décharges (GSB, Géocomposites de drainage, drains, etc).
Afin denrichir les débats, vous êtes cordialement invités à cette manifestation à laquelle participeront les chefs dentreprises, maîtres douvrage (DE, DGCL, Collectivités locales, etc), des bureaux détudes, experts, etc.