الخميس، 25 أبريل 2013

بيان حقيقة الى الراي العام حول ما سمي بالرحلة استكشافية منطقة افران أطلس الصغير ولاية كليميم السمارة


يقول تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " .
صدق الله العظيم
على اثر نشر المدعو " مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد " بلاغ الى الراي العام كشكل من اشكال رد الفعل على الرسالة التي ارسلتها الى مجموعة من الجهات المسؤولة و نشرتها مجموعة من وسائل الاعلام ، و موضوعها وضعية رابطة الشرفاء الادارسة احفاد الشيخ ابو القاسم بن على البومرواني الاسماعيلي الادريسي ، اود من خلال هدا البيان توضيح مجموعة من النقط و المغالطات التي تضمنها البلاغ المشار اليه ، و قبل هدا و داك اقول :
أيها الحاقدون...يابورة ألا تام في الأرض ...ياجدور البوائق
اني أهل الديار..أن ساء البعــــــ ـــــــض لي يوما..... فالقلب غير متمل
ضميري هدا...وفي كل شبر من ثراه يهفو مشوق و شائـــق
هو مني..وانا منه..وفي الأعــــــــــ ـــماق يحيا بين الضلوع الخــوافق
في صميم الشرف نشاءة بركان يتحدى الردى وعصف البنادق
اني أقوى من كل أسلحة الخد لان..أقوى من إساءة البوائــق
و بعد هدا التقديم الاولي الذي يحمل اكتر من رسالة اود الان الرد على اكاديب و خزعبلات البلاغ على شكل مجموعة من النقط ، حتى تتضح الامور امام الرأي العام :
اولا : انني في رسالتي تحدت عن مشكل التسيير الفردي للمدعو مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد للرابطة ، تسير سمته الاساسية التسلط في القرارات و نهج سياسة فرق تسود بين اعضاء المكتب ، و عوض ان يجيب عن مضامين هذه الرسالة اجده و للأسف الشديد يحاول ابعاد الانظار الى امور لا علاقة للرسالة بها ، امر له تفسير واحد و هو انه – مولاي محمد امنون - يحتضر و ما بلاغه إلا بمثابة صياح الديك في ذبيحته . ولعل ما يؤكد ذلك هو نوع الخطاب النرجيسي الذي كتب به بلاغه حيت كثرة ضمير " الانا " و تمجيد الذات حتى وصل به الحال الى قول : ( والذي يهمني هو أن يبقى اسمي في التاريخ لأجيال وأجيال). و معلوم انا كل التحاليل و المدارس النفسية من فرويد الى كوت وكيرنبيرغ و اريك فروم اتفقوا على مجموعة من الخصال التي يتصف بها الانسان النرجيسي ، و على سبيل الاستعانة نورد بعض من هده المواصفات و هي كالتالي :
المبالغة في اظهار العظمة وسيطرة الخيال الذي يتعلق بهذه العظمة.
تبدو عليه مؤشرات الغطرسة والتعالي على الاخرين بشكل واضح.
المبالغة في وصف اعماله وإنتاجه اما اعمال الاخرين وانتاجهم فلا اهمية له بنظره واكثر الاحيان يستهزا بها
يطرب للمدح والإطراء ويندفع للحصول عليه بشتى الاساليب والطرق .
لا يتقبل الانتقاد ويغضب ويسلك سلوكا عدوانيا مع من ينتقده .
يشعر بان الاخرين يحسدونه لاعتقاده بأنه يمتلك ما لايمتلكونه .
عواطفه باردة ولا يهمه ما يحدث للاخرين .
يتمنى زوال نعم الاخرين وذلك نتيجة لحسده اليهم .
تسيطر عليه الغيرة من الاخرين وبما يحققونه من نجاح وان كانت لديه سلطة فيستعملها لسحقهم والتخلص منهم بشتى الطرق والأساليب.
ثانيا : اعتقد انا المدعو مولاي محمد امنون لم يفهم الرسالة نطرأ لمستواه الدراسي الذي لم يتجاوز بعض السنوات في المسيد " المدرسة العتيقة " ، و عليه اجدد له و باختصار مضامين الرسالة على شكل اسئلة اتمنى ان تكون له الجراء ليجيب عنها للرأي العام :
الم تكتب رسالة باسم الرابطة ،عبارة عن شكاية ضد بعض المسؤولين في السلطة المحلية و الاقليمية عقب الزيارة الميمونة لصاحب الجلالة محمد السادس للمنطقة حيت اشرف على تدشين سد سيدي المحجوب ، و لما منعت من الدخول الى مكان التدشين قمت بصب جم غضبك على المسؤولين و نشرة دلك في مجموعة من الجرائد ؟؟ هل استشرت احد من مكتب الرابطة عن هده الخطوة ؟؟ هل تملك محضر يتضمن موافقة المكتب عن دلك ؟؟
هل تملك قرار قانوني و فق القوانين المنظمة لحماية التراث لهدم المسجد العتيق بافران الذي يفوق عمره 850 سنة ؟؟ هل تتوفر على محضر رسمي يتضمن موافقة مكتب الرابطة على الهدم ؟؟ الم اعترض عليك مند ذلك الوقت ، اعتراض عبرة عنه في برنامج " تراث و تاريخ " في اذاعة ام اف ام سوس ؟؟ و هنا اطالب الجهات الوصية بفتح تحقيق في موضوع الهدم بشكل مستعجل مع العلم انا الاساس في الموضوع هو اتفاقية شراكة مع وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية و موضوعها " الترميم " و ليس الهدم.
الم يسبق لك تحرير اشهاد بتسليم البيت المتواجد بمنطقة " اغيل الخميس" بافران ليكون مقرا للرابطة ؟؟ اليس على اساس هذا الاشهاد تم تقديم طلب الى السيد والي جهة كلميم السمارة من اجل ربط البيت بالكهرباء على اساس انه مقر للرابطة و هو ما استجاب له السيد الوالي انداك بشكل سريع و تكلف بذلك المجلس الاقليمي الدي تكفل بكل تكاليف الربط ؟؟؟ الم تغير مفاتيح البيت مباشرة بعد عملية الربط الكهربائي و حولت مقر الرابطة من هناك الى الزاوية داخل الدوار ؟؟؟ اليس هدا نوع من التحايل على حساب المال العام .
الم تتخذ قرار خلق نادي للأطفال بالتنسيق مع روتاري اكادير دون ان ترجع الى مكتب الرابطة كما تنص على دلك القوانين ؟؟؟ هل يعقل ان تتحول الزاوية مع ما للمكان من رمزية دينية الى مكان للتجمعات و اللقات حتى مع الاجانب – غير المسلمين-؟؟ الم تستغل مقر الزاوية بشكل فردي لتجمع النساء و القاء الخطب عليهم و الوعود الكاذبة ؟؟؟ هل استشرت في ذلك مع مندوبية وزارة الاوقاف و ناظر الاوقاف بتزنيت ؟؟ هل تملك محضر رسمي لمكتب الرابطة في هدا الموضوع ؟؟؟
الم تشير في احد الملفات التي ارسلتها الى احدى الجهات الرسمية ، طلبا للدعم انا الرابطة تتوفر على خمسون منخرط ، في حين انا الرابطة لا تتوفر على أي منخرط ؟؟
الم تجعل عنوان تلقي طلبات المشاركة في صفقة بناء المسجد ، هو محطة بتروم بالدشيرة التابعة لك ؟؟ في حين انا مقر الرابطة حاملة المشروع يتواجد بافران الاطلس الصغير ؟؟ اليس هدا نوع من خرق للقانون و يمكن ان يكون سببا في غياب الشفافية في الصفقة و بالتالي غياب التنافس الحر ؟؟؟
الم تستغل اسم الرابطة دون استشارة احد في كتابة لافته تضامنية معك في مشكل خاص بإحدى محطات النفطية خارج افران ؟؟ و هنا اذكرك انك انت من ارسلت الي تلك الصور حينها لنشرها في الصحف عبر بريد احد ابنائك .
الم تقم مؤخرا بتنظيم حملة فحوصات طبية رفقة احدى الشركات الخاصة في النظارات دون ان تستشير المكتب ؟؟ هل تتوفر على محضر رسمي بموافقة المكتب على دلك ؟؟؟
انها اسئلة حاولت ان ابسطها لك لأنني اعرف مستواك الثقافي المحدود ياسيدي الباحث و الصحافي و الفاعل الجمعوي و المؤلف و رجل الاعمال ووووو . فهل تفضلت بالإجابة عنها عوض الغوص في امور لا علاقة لها بالموضوع ،
اما فيما يخص نقطة تأسيس الرابطة ، فاني اقول " لعنة الله على الكدابين " ، او ليس التلاثي :( عبدو ربه محمد امنون بن الحسين و بديش محمد و امنون مولاي محمد ) هم اعضاء اللجنة التحضيرية لتأسيس الرابطة ؟؟، اليس هم من وقع طلب تأسيس الرابطة الموجه الى السلطات المحلية؟؟ الست انا شخصيا من حرر الطلب ؟؟ الست انا شخصيا من افتتح اشغال الجمع العام التأسيسي باعتباري رئيس اللجنة التحضيرية ؟؟؟ ربما نسيت ذلك و لكن اطلب منك الرجوع الى الارشيف ان كان عندك او عند السلطات بأفران ، و لعل المسمى " انوار احمد " و هو ممثل السلطة بالجمع العام التأسيسي انداك سيجيبك عن هذه الامور .
و بالاظافة الى كل هذه الامور و حتى لا تبقى الامور مثار جدل في المؤسس الحقيقي للرابطة التي اعتز انها من بنات افكاري و ذليلي في ذلك بالاطافة الى ما سبق الاشارة اليه ، انا شعار "logo " الرابطة هو شبيه بشعار منظمة فظاءات الشباب للإبداع و التنمية التي كنت انداك فيها رئيس الفرع المحلي لانزكان و المسؤول الجهوي و عضو القيادة الوطنية ، و حتى الترتيب الذي جاء به القانون الاساسي للرابطة هو نفسه القانون الاساسي للفضاءات ، حيت لم يتغير فيه إلا فصل الاهداف و اسم الجمعية . فهل بعدا هذا يمكن ان تستمر في كذبك ؟؟؟ اتق الله في نفسك وارجع الى جادة الصواب و قيم الاسلام و الشرفاء.
وفي الاخير اذ اؤكد انا انسحابي من الرابطة كان بسبب ما اشارة اليه مع اظافة مشكل اسرار المدعو " مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد " على تحويل الرابطة الى ملك خاص لتحقيق اهدافه الخاصة ، و لعل تغييره لأهم مضامين القانون الاساسي خير دليل على قولي ، و هاهي الفصول التي غيرها لخدمة اجندته و كانت سببا رئيسيا في الخلاف الواقع بيننا :
بعد المعارضة القوية للتسيير الفردي و العشوائي للرابطة من طرف المسمى مولاي محمد امنون ، قام الاخير بعقد جمع عام عادي ، غير من خلاله اهم اسباب نزول الرابطة كما جاء في الفصل الاول من القانون الاساسي الخاص بالرابطة حيت يقول الفصل : " جمعية تعنى بشؤون شرفاء الولي الصالح ابو القاسم بن علي .." امر يزكيه الفصل الثالث الخاص بالأهداف حيت يشير ان اولا اهداف الرابطة هو حفظ الانساب . بنود غيرها الرئيس و الغاءها لتصبح الرابطة مفتوحة امام العامة و هو امر يتنافى مع الفصل السابع المتعلق بشروط الانخراط حيت يقول الفصل :" للحصول على صفة عضو بالرابطة يجب ان يكون المتر شح من شرفاء الشيخ ابو القاسم " ، كل هذا من اجل ان يصنع مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد مكتب على المقاس يستطيع التحكم فيه كيف شاء .
و بعد هدا التحايل على اهداف الرابطة قام كذلك بتغيير بعض بنود الفصل الحادي عشر و خاصة البند الذي يقول :" ينتخب رئيس الرابطة لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد مرتين فقط " . فبموجب هدا البند لا يحق له أي – مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد – ان ينتخب مرة اخرى لرئاسة الرابطة ، و تجاوزا لهدا العائق القانوني قام بحذفه نهائيا من القانون الاساسي ، حتى يضمن لنفسه تملك الرابطة ضدا على التوجهات العامة للعمل الجمعوي المبني على التناوب و التعاون .-
انا كل هده الامور سوقها بدعوى انه يجب ادخال اناس سيساهمون في حملة جمع التبرعات للمسجد - لا علاقة لهم بالشرفاء احفاد الشيخ ابو القاسم بن علي ، الدين تم اقصاء غالبيتهم مند البداية خاصة المقيمين ببعض مدن المغرب الدين ما فتى مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد يعبر عن حقده تجاههم . تم سوق كذلك الامر بدعوى انا بعض العناصر التي ادخلها الى المكتب في علاقة صداقة مع السيد كاتب الدولة عبد الله بها .
اما فيما يخص ما سماه بكتابه و مؤلفه فانا ادعوه ان كان لديه دليل الى التوجه الى العدالة ، و انا هنا اذكره ان القانون المغربي شديد الحرص على حماية الملكية الثقافية ، و العبرة بالأفعال لا بالأقوال و التهديد بالذهاب الى القضاء .
و في الاخير اد اندد بهده الحملة الشعواء التي يخوضها ضدي ، فأنني اؤكد له انه مخطئ ان اعتقد ان بهذا الاسلوب سيصلح ما افسده و صدق تعالى في قوله : " فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار إنه لا يفلح الظالمون" الأنعام: 135
محمد امنون
مؤسس ، و كاتب عام رابطة الشرفاء الادارسة بافران الاطلس الصغير سابقا
كاتب عام الى غاية يوم 15 مارس 2013 تاريخ الانسحاب من الرابطة

الهاتف :0662547352

أسرة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة ابن زهر تحتفي باليوم العالمي للمرأة وتقوم بزيارة للملعب الكبير بأكادير


نظمت جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأساتذة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة ابن زهر٬ مساء أمس الجمعة الماضي٬ حفل احتفاء بالنساء المنتميات إلى أسرة المؤسسة٬ وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (ثامن مارس(.
وأجمع عميد الكلية  ورئيس الجمعية وبعض المتدخلين من الحضور٬ في كلمات بالمناسبة٬ على اعتبار الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة بالكلية؛ مناسبة لإبراز الدور الفعال للمرأة العاملة بقطاع التعليم العالي ومجهوداتها٬ ومشاركتها الهامة إلى جانب الرجل في مختلف عمليات التسيير والتكوين .
وفي إشارة قوية٬ لأهمية نبذ ورفض شتى أشكال العنف والإقصاء ضد المرأة؛ قامت جميع نساء الكلية بحمل شارات، على شكل وردة بيضاء اصطناعية طيلة يوم الجمعة؛ تعبيرا منهن عن رفضهن لمختلف الممارسات السلبية ضد المرأة في المجتمع، كما وزعت الجمعية أثناء هذا الحفل بطاقات تذكارية، وهدايا رمزية على النساء الحاضرات .
وفي صبيحة اليوم الموالي، قام موظفو وأساتذة الكلية، بزيارة للملعب الكبير بأكادير، بمبادرة من جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأساتذة الكلية. الزيارة التي كانت مناسبة للتعرف من خلال شروح عميقة ومهمة للسيدين حكيم خالد و محمد تاتان على المنشاة الجديدة لمدينة اكادير
وفي ختام الزيارة نوه رئيس الجمعية، في كلمة له، بالمجهودات التي يقوم بها عضوات وأعضاء الجمعية في انفتاح مؤسسة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة ابن زهر على محيطها الخارجي، ومشاركتهم الفعالة في مختلف الفعاليات التي تهدف تنمية وتنشيط الشأن المحلي والجهوي

الاثنين، 22 أبريل 2013

جريمة قطع يد في واضحة النهار سببها الخمور والمخدرات بتارودانت 2013

في مشهد مروع وعلى الساعة الحادية عشر صباحا من يومه الإتنين 22/04/2013 تعرض شاب بدرب المعلم محماد لهجوم بالسيف من طرف أحد المخمورين حيث بثر يده اليسرى على مستوى الكوعين  حيث لم ينفعه  إلا الفرار لإنقاد روحه متوجها نحو شارع محمد الخامس والدماء تتطاير من يده ليتوقف أمام حمام التونسي بعد ما خارت قواه وسقط مغشيا عليه.
تدخل المواطنين مكن من حمل اليد المقطوعة ووضعها في كيس ثلجي واستدعاء الشرطة التي استدعت على الفور سيارة الوقاية المدنية ليتم نقل المصاب الى مستشفى المختار السوسي بتارودانت
هدا وفور وصول الخبر لعامل اقليم تارودانت قام بالإتصال بمندوبية الصحة وبالدرك الملكي ليتم احضار طائرة مروحية من أكادير التي أقلت المصاب نحو أحد المستشفيات المختصة بمدينة مراكش.


هده البادرة التي قام بها عامل اقليم تارودانت خلفت ارتياح سكان المدينة وفي نفس الوقت استنكارهم لتقاعس رجال الأمن عن أداء دورهم في محاربة الجريمة ومحاربة عصابات الإجرام وشبكات الإتجار في الخمور والمخدرات التي يعرفها شارع محمد الخامس ومعظم الأحياء بالمدينة .
هدا ولا زال البحث جاريا عن منفد الجريمة من طرف فرق الأمن  والسلطة بمدينة تارودانت
تمازيرت بريس - أحمد الحدري

المجلس الجماعي لاكادير يعقد دورته العادية لشهر ابريل 2013، يوم الجمعة المقبل، ونقط هامة في جدول الأعمال، وهذه تفاصيلها...


يعـلن رئيس المجلس الجماعـي لاكاديـــــر أن المجلس الجماعي لاكادير سيعقد أشغال دورته العادية لشهر ابريل 2013 يـــــوم الجمعة 26 ابريل 2013، على الساعة الرابعة بعد الزوال بالمركب الثقافي محمد خير الدين بحي الموظفين، ويتضمن جدول الأعمال النقط التالية :
1- الدراسة و المصادقة على بيع المتلاشيات .
2- الدراسة والمصادقة على تتميم وتعديل القرار الجبائي المستمر العمل.
3- الدراسة و المصادقة على محضر لجنة الخبرة و التقويم المتعلق بتعويض ملاكي القطع الأرضية التي شملتها الطرق و التجهيزات العمومية.
4- الدراسة والمصادقة على اقتناء قطعة أرضية مخزنية بمساحة 40م2 من ملك الدولة الخاص، تستخرج من الرسم العقاري عدد 2181/ms بشارع عبد الرحيم بوعبيد قصد تسوية الوضعية القانونية للتجزئة المخصصة لإعادة إسكان قاطني شارع اخنوش.
5- الدراسة والمصادقة على تحويل كشك (مخدع هاتفي) الذي كان يستغله السيد عماد نواس بشارع 20 غشت أمام حديقة الطيور الى المكان المتواجد بين شارع 20 غشت و مدخل ساحة بيجوان.
6- الدراسة والمصادقة على كناش الشروط المتعلق بالإشغال المؤقت للملك الجماعي العام داخل المدار الحضري لاكادير الخاص بالمقاهي و المطاعم و المؤسسات المشابهة.
7- الدراسة والمصادقة على تجديد الاتفاقية المتعلقة بالاحتلال المؤقت لإحداث و استغلال الأسواق النموذجية بين الجماعة الحضرية لاكادير و مجموعة كونيفا.
8- الدراسة والمصادقة على مشروع قرار تنظيمي لمنع رعي و تربية المواشي و الدواب بالمدار الحضري للجماعة الحضرية لاكادير و إقامة الإسطبلات المعدة لذلك.
9- الدراسة والمصادقة على مشروع النظام الداخلي لقاعة إبراهيم راضي المتواجدة بالقصر البلدي.

جمعية " ملتقى إيزوران نو كادير" 2013

جمعية " ملتقى إيزوران نو كادير" : تأكـــد بالملموس أن مقاربة إشكاليات أكادير دون ربطها بمحيطها السسيو- مجالي , ستظل مقاربات جزئيــــة. كما هو منصوص عليه في بنود قوانين جمعية " ملتقى إيزوران نو كادير", من حيث توظيف آليات تقوية الروابط بيــن أعضاء الجمعية , نظم المكتب يوم 21 أبريل 2013 , بمبادرة من العضو الفاعــل محمــد أوراحت وأهله, رحلة إلى منطقة "تيغراتــين نتاكوت ندو سدرم" بمرتفعات مسكينة الشمالــية عــبر طريق ألمــــا... كانت فرصة جميلة طيلة مسار الرحلة وطيلة المقام بالموقع الخلاب – الذي زادته محاسن فصل الربيع بهاء وحســن الضيافة من أيت أوراحت كرمــا - لتعزيز العلاقات بين بعض أعضاء المكتب ومنخرطين من حيث تقوية أواصر الأخوة من جهــة, ومن جهة أخرى , كبقــية الجمعيات, تنـقية الأجواء بيــنهم مــن جراء تراكم الالتباسات وسوء الفهــم... كان اللقاء مجديا من حيث التداول والسجال مع فعاليات أخرى من المجتمع المدني القروي حول دور أهـل مسكينة تاريخيا في توطين وتعمير أكاديــــــر و ما اعترض فخدات هذه القبائل ( قبائل مسكينة) من حيف ســـواء من طرف المخزن منــذ العهــد السعدي إلى اليوم ( بما فيهــا الإهمال خلال فترة زلزال 1960) أو مؤخرا من طرف " لوبيات مجهولة" , كالرعي الجائر والمستفز دون رد فعل للسلطات العمومية من أجل تطبيق القانون ورد الجور... واحتدم النقاش أيضـــا حول آفاق التوســع العمراني لمدينة أكادير و ما يواكبه من إشكالات " ذات ضبابية " من حيث ضــوابط التعمير في امتلاك العقار من طرف الدولة ومؤسساتها أو من طرف المنعشيـــن العقاريـين . وامتد ت " الطاولة المستديرة الارتجالية " Table ronde informelle إلى مطارحة موضوع تعـــــدد الأنماط العقارية بالمنطقة ( الأراضي الغابوية و الجيش أو الجماعية ...) و ما يعتريــها من شطــط في توظيف قوانين " منحنطة" ضدا على مصلحة أفراد القبائل وتغييب فعلي لذوي الحقوق أثناء بلورة المشاريـــع... أثناء العودة مع مغيب الشمس ,برزت بقوة مواضيــع النقاش كأرضية – مشاريع قادمة ل ملتقى إيزوران وتأكـــد بالملموس للمكتب, أن مقاربة إشكاليات أكادير دون ربطها بمحيطها السسيو- مجالي , ستظل مقاربات جزئيــــة

إفني: غضب ساكنة قيادة تغيرت على ارتفاع الأسعار لقنينة الغاز وعدم توفير الكيمة الكافية لإقليم العمالة .


 شركات توزيع قنينات الغاز في قرار وقف تزويد للأسواق، مع ارتفاع الأسعار و عدم توفير الكمية الإستهلاكية للمواطن الدي سيدفع بساكنة هذه القيادة التابعة ترابيا لعمالة إفني بجهة سوس ماسة درعة آلية للخروج إلي الشارع إدا لم تتدخل السلطة الحكومية بوضع حل في ظرف 48 ساعة حسب ما جاء في بعض المواقع الإجتماعية للفايسبوك وأن وزارة الطاقة والمعادن في غضون الأيام القليلة القادمة، لكنه أكد أن الأمر يتعلق بمجرد أخبار غير رسمية.
      حيث تراوحت الزيادة بين درهم واحد و34 سنتيم للقنينة الكبيرة و 34 سنتيم للقنينة الصغيرة، حسب المسافة الفاصلة بين مقر الشركة ونقط التوزيع.
       وأتى بالقول والفعل السيد عبدالله شاكير نائب التالث للرئيس جماعة تغيرت وعضو المجلس الوطني لحزب الإستقلال عن تضامنه الكامل مع ساكنة الإقليم للمطالبة بحقوقهم، وعلى السلطة توفير كل حاجيتهم من قنينة الغاز فورا في ظرف 48 ساعة.
     وأكد أن حق الإضراب مشروع أن يكون سلمي والتظاهر في حرية التعبير يكفله القانون والدستور والاعتداء على الممتلكات العمومية غير مكفول لهم قانونيا وعلى المضربين أن يكونو واعون على القانون، 
كما أن المتابعة القضائية تلاحق عددا منهم، موضحا أن المصلحة العليا للبلاد تقتضي تحرك جميع الأطراف المعنية لتطويق الأزمة قبل استفحالها.

في لقاء بين وزارة التربية الوطنية والمكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، الاتفاق على تفعيل آليات لمتابعة وفض النزاعات الجهوية والإقليمية التي تخص الجامعة


انعقد بوزارة التربية الوطنية بالرباط يوم الثلاثاء 19 مارس 2013 اجتماع بين مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر السيد شفيق أزيبة مصحوبا برئيس خلية الشؤون النقابية والبرلمانية السيد بوشعيب الزكراوي ووفد عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم يترأسه الكاتب العام الوطني للجامعة الأخ عبد الرزاق الإدريسي.
وقد خصص هذا الاجتماع، للتداول في بعض القضايا التي تخص الجامعة الوطنية للتعليم في عدد من النيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية.
في البداية قدم السيد مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر عرضا حول آليات تجاوز النزاعات في الأقاليم والجهات ومنهجية العمل.. وبعد ذلك قدم وفد الجامعة بعض نماذج المشاكل والقضايا والنزاعات المطروحة إقليميا وجهويا: وخاصة مشاكل التسيير والتدبير المالي والإداري والمواد البشرية والتكليفات والانتقالات وتغيير الإطار ومختلف الطعون، وعلاقة الإدارة إقليميا وجهويا مع بعض الفروع الإقليمية والجهوية للجامعة الوطنية للتعليم...
وقد طالب المكتب الوطني بمتابعة هذه القضايا والمشاكل إقليميا وجهويا من طرف المصالح الخارجية للوزارة قصد إيجاد حلول لها بالحوار مع المكاتب الإقليمية والجهوية المعنية للجامعة الوطنية للتعليم وفي حالة عدم التوصل إلى حلول متفق حولها إقليميا و/ أو جهويا ترفع في محاضر إقليمية و/ أو جهوية إلى الاجتماعات المركزية بين المكتب الوطني للجامعة والإدارة المركزية للوزارة.
وقد تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على:
1-   مراسلة الوزارة لكل النيابات والأكاديميات المعنية بالقضايا المطروحة من طرف الجامعة الوطنية للتعليم وحثها على عقد اجتماعات مع الفروع الإقليمية و/ أو الجهوية للجامعة من أجل الوصول إلى نتائج متفق حولها.
2-   عقد اجتماعات مركزية شهرية، ابتداء من أبريل 2013، كل أول جمعة من الشهر بين المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم والإدارة المركزية للوزارة.
وقد سلم قبل نهاية الاجتماع السيد شفيق أزيبة، مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر، لوفد الجامعة الوطنية للتعليم الأجوبة على الطعون والشكايات الخاصة بملفات تغيير الإطار طبقا للمادة 109.
وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة ستمكننا من نسخة من مشروع مذكرة الحركات الانتقالية في الأيام المقبلة وسيتم بعد ذلك اجتماع الوزارة مع المكتب الوطني للجامعة لإبداء الملاحظات حولها قبل المصادقة.
وقد كان وفد المكتب الوطني للجامعة مكونا من: نعيمة النايم، عبد الرزاق الإدريسي، عيسى سعيدي، مولود محبوب، مصطفى المجاهد، عبد الرحيم بلونسي، رشيد بوكطاية، محمد المسيح، محمد بن مشيش.
 
عن المكتب الوطني
الكاتب العام الوطني للجامعة
 عبد الرزاق الإدريسي

أكادير إعلان عن تنظيم زيارة جماعية لقبر الشهيد محمد كرينة 2013


الاجهزة الحزبية لفرع انزا و يتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني تنظم زيارة جماعية لقبر الشهيد محمد كرينة و قراءة الفاتحة على روحه الطاهرة و ذلك يوم الاربعاء 24 ابريل 2013 على الساعة الثانية عشرة و النصف زوالا بمقبرة احشاش القديم..
نبــذة عن حيــاة الشهيــد محمــد كرينــة
إزدادمحمد كرينة سنة 1959 بأكادير.ـ تابع دراسته الابتدائية بمدرسة المختار السوسي بأنزاـ انتقل فيما بعد إلى ثانوية ولي العهد بأكادير، حيث اشتهر بتفوقه وحسن سيرته.-
ـ عندما أنهى الشهيد السلك الأول من الثانوي التحق بثانوية الخوارزمي بالبيضاء لدراسة الهندسة المدينة.
ـ حظي الشهيد بثقة زملائه الداخليين في الثانوية فأصيح المتحدث بإسمه
ـ حصل في الدورة الأولى من السنة الدراسية 78ـ79 على تشجيعات مع تنويه خاص لنتائجه الدراسية وحسن سيرته وسلوكه.
ـ كان عضوا نشيطا في الشبيبة الاتحادية.
ـ ساهم أثناء الحملة الانتخابية التشريعية في نشر مبادئ واختيارات الاتحاد الاشتراكي و تعرض نتيجة ذلك لاعتداء إجرامي بتاريخ 29 ماي 1977.
ـ تناول الكلمة باسم الشبيبة الاتحادية في التجمع العام الذي انعقد بمقر الكتابة الإقليمية بأكادير بمناسبة يوم الأرض 30 مارس 1979.
ـ شارك في ذكرى إحياء يوم الأرض الذي دعت إليه المركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
ـ تم اعتقال الشهيد بتاريخ 17 أبريل 1979 من داخل ثانوية الخوارزمي حيث دخلت قوات الأمن إلى داخلية الثانوية منتهكة بذلك حرمة المؤسسة.
ـ بتاريخ 23 أبريل 1979 تم تقديمه للمحاكمة، طالب الدفاع بعرض الشهيد على الطبيب إلا أن النيابة العامة واجهت الطلب بالرفض وضمها لطلب الخبرة إلى حيث البث في جوهر القضية التي أجلتها المحكمة إلى غاية 30 أبريل 1979.
ـ بتاريخ 24 أبريل 1979 لفظ الشهيد أنفاسه الأخيرة من جراء التعذيب الوحشي الذي مورس عليه

أكادبر نتائج وتوصيات الندوة الوطنية المنظمة بأكاديرتحت شعار" مدونة تحمي حقوق البحارة دعامة أساسية للنهوض بالقطاع "

تبعا لمخططها الإستراتيجي وبرنامج عملها السنوي وانسجاما مع الاختصاصات والمهام المتعلق بدورها في المساهمة في تأطير وحماية المصالح الاقتصادية والاجتماعية للبحارة المغاربة بمختلف أصنافهم وأنشطتهم البحرية وتبعا لتجسيد الخطوات التي تم وضعها لتحقيق أهدافها.
ونظرا لأن تحسين الظروف الاجتماعية و القانونية للبحارة العاملين بأسطول قطاع الصيد البحري تشكل دعامة أساسية للنهوض بالقطاع ومساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، خاصة في ظل واقع النسبة المهمة من اليد العاملة البحرية التي يشغلها هذا القطاع الحيوي .
وفي إطار انخراطها الإيجابي ووعيها بأهمية المساهمة والمشاركة الفاعلة والمسؤولة في تنزيل مقتديات الدستور الجديد و الذي يفرض علينا كفاعل بحري مدني تجسيد حق الموارد البشرية البحرية في المساهمة التشاركية والتعاون من أجل تصحيح مظاهر الإختلالات وبلورة المقترحات والحلول الناجعة والرؤى المستقبلية للقطاع بما يحفظ الحقوق والمصالح المشروعة للبحارة باعتبارهم أهم حلقة في سلسلة الإنتاج يتعين أن تتمتع بشروط الشغل والعيش اللائق على متن سفن الصيد وتلقي تكوين مناسب لممارسة الصيد الرشيد والمسؤول.
ومساهمةً منا في إطلاق حركية النقاش العمومي حول ظروف الشغل البحري وسبل الحماية القانونية والاجتماعية المطلوبة وكذا ترسيخ مبادئ و أسس وأليات الحوار الاجتماعي بقطاع الصيد البحري لتعزيز وضمان شروط ومقتضيات الحماية القانونية والإجتماعية للبحارة وحماية وتحصين السلم البحري الاجتماعي وتوفير مناخ شغل منصف بقطاع الصيد البحري يسوده القانون العادل والحماية الاجتماعية من منطلق تقدير المسؤولية الوطنية والدستورية المنوطة بمختلف الجهات المعنية بإصلاح منظومة الشغل البحري بقطاع الصيد البحري.
وتحت شعار: " مدونة تحمي حقوق البحار دعامة أساسية للنهوض بالقطاع " نظمت الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات بشراكة مع جمعية خريجي المعهد العالي للصيد البحري يوم السبت 20 أبريل 2013 بأكدير ندوة وطنية أطرها نخبة من الدكاترة و الباحثين وشارك في أشغالها ممثلي تنظيمات بحرية ، مهنية ،جمعوية نقابية وفعاليات مدنية وإعلامية وحقوقية.
وقد ترتب عن هذا الملتقى الوطني عدة نتائج وتوصيات يمكن إجمالها في ما يلي:
1- المطالبة بإخراج مدونة للصيد البحري للمحافظة على الثروة السمكية وحماية البيئة البحرية من التلوث و المصاييد السمكية من الاستنزاف .
2- المطالبة بإخراج نظام أساسي للشغل البحري بقطاع الصيد البحري يستجيب لمقتضبات وشروط تعزيز الحماية القانونية والاجتماعية الضرورية لحماية البحارة ويواكب شروط تفعيل مقتضيات المرجعية القانونية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بتنظيم مجال الشغل البحري.
3- المطالبة بتطبيق المقتضيات القانونية و التنظيمية المتعلقة بمغربة الاطر العاملة على متن سفن الصيد البحري .
وقد نوه المشاركون بأهمية وضرورة إطلاق مبادرة حوار وطني تشاركي لتعزيز ورش الإصلاح بقطاع الصيد البحري وحماية الموارد البشرية البحرية، و تم الاتفاق على تشكيل لجنة للمتابعة وتفعيل النتائج والتوصيات.مستنكرين لما تقوم به جهات خارجية للنيل من وحدتنا الترابية و أعلنوا تجندنهم وراء صاحب الجلالة نصره الله للدفاع عنها مع باقي المخلصين من هذا الوطن، و السلام.

عاجل رحلة إستكشافية لمنطقة إفران الأطلس الصغير رفقة القافلة الإعلامية بلا خبار الساكنة من هو الممون ومادا يريد عن الإستكشاف أو بلا خبار المعنيين بالأمر

عاجل تزنيت رحلة إستكشافية لمنطقة إفران الأطلس الصغير رفقة القافلة الإعلامية بلا خبار الساكنة من هو الممون ومادا يريد عن الإستكشاف أو بلا خبار المعنيين بالأمر

عاااااااااااااااجل : شاحنة كبيرة تدهس جملا كان يرعى ليلا بالحي المحمدي بأكادير ونشوب حريق بسيارة خفيفة بالقرب من محطة اكادير 2013

لازال الرعي الجائر للجمال يتسبب في الحوادث ولاسيما التي تنتشر في كثير من المدارات الحضرية بأكادير ، قبل قليل وقعت يوم الأحد 21 أبريل 2013 حادثة سير بالحي المحمدي لشاحنة كبيرة مع جمل كان يرعى بالارض العارية المتواجدة بالقرب من الملعب الكبير ، أصيب على إثرها السائق برضوض ، في حين أصيبت شاحنته الكبيرة بأضرار بليغة، في الوقت الذي لاذ فيه رعاة هذا الجمل المتسبب في الحادث بالفرار.
وقد حضرت المصالح المعنية الى عين المكان وفتحت تحقيقا في الحادث .
وغير بعيد عن مكان الحادث وفي نفس الوقت وبالضبط بالقرب من المحطة الطرقية لاكادير ، نشب حريق في سيارة خفيفة من نوع بوجو 205 ، حيت اتى الحريق على السيارة بالكامل ، وقد حضرت الى عين المكان عناصر من الامن الوطني وفتحت تحقيق في الواقعة ، كما تمكنت الوقاية المدنية من اخماد الحريق .وتحقق ان اسباب الحريق هو تماس للتيار الكهربائي داخل السيارة .
وغير بعيد عم الحادث

السبت، 20 أبريل 2013

معرض فن تشكيلى ...ليلة الألوان بمدينة الرباط, بين احضان المركز الثقافي المصري .

وفقاً للبرنامج السنوي للمعارض التشكيلية التي يحرص المركز الثقافي على تنظيمها الاسبوع الثاني من كل شهر، افتتح المركز معرض "ليلةالألوان للفنان / العربى بوتفاح و الفنان / محمدانجار يوم الخميس 18 أبريل رابطة الفنانين التشكيلين الفنان عبد الرزاق الساخي .وثلة من محبي الفن وأصدقاء المركز الثقافي المصري.
محمد أنجار فنان تشكيلي عصامي يخدم على التراث المغربي الأمازيغي يشق طريقه بثبات نحو النجومية عرض في عدة معارض وطنية أكادير تارودانت أسفي وجهوية أيضا نواحي تارودانت والرباط و دولية أيضا كل من أكادير و أسفي كماكما نظم عدة ورشات للأطفال والشباب
و الفنان العربى بوتفاح فنان تعبيرى سريالى والسريالية هى احساسه بالريشة وتظهر ابداعه وهومن مدينة طنجة قام بالعديد من المعارض داخل المغرب.
وشهد المعرض تكريم الفنانان وايضا تكريم الفنانة سناءالعلمى والفنان حميد بلمليح
وبهذا شكل المعرض فرصة تتلمس من خلالها مواهب متميزة شقتطريقها نحو عموم الجمهور المولع بالفن التشكيلي بمدينة الرباط, بين احضان المركز الثقافي المصري .

عاجل الموضوع: ملتمس و استعطاف إلى جلالة الملك محمد السادس : من اللجنة المؤقتة لملاكي أراضي تماوانزا اورير اكادير 2013



جاعلين محل المخابرة برقم 145 زنقة فاس اكادير 
الفاكس : 0528822418 الهاتف : 0668699648
إلــــــى السيد : مدير الديوان الملكي بالرباط
الموضوع: ملتمس و استعطاف.
سلام تام بوجود مولانا الإمام المنصور بالله
بعد تقديم عروض الولاء و الطاعة لشخصكم الكريم والدعاء لمولانا أمير المؤمنين حامي حمى الوطن و الدين بالنصر و التأييد وللمنصب السامي الذي أولاكم به بالتمكين ، يشرفنا نحن الموقعين أدناه أن نتقدم إلى سيادتكم بملمس و استعطاف للتدخل لدى الجهات المختصة بولاية اكادير ادوتنان للاخد بعين الاعتبار الملف ألمطلبي لملاكي الأراضي تماوانزا اورير و المتعلق بتسليم 35 هكتار إلى ملاكيها الحاليين والمتمثلة في 720 عائلة لا تدري ما مصيرها ،لهذا سيدي نلتمس منكم التدخل العاجل لتسوية الملف ألمطلبي للملاكين فيما يخص :
-تفويت الأراضي للملاكين الحاليين .
-إشراك اللجنة المؤقتة في جميع القرارات المتعلقة لتهيئة منطقة تماوانزا اورير .
وفي انتظار جوابكم سيدي رعاكم الله و خلد في الصالحات ذكركم و جعلكم القدوة الحسنة و حفظ الله مولانا أمير المؤمنين بما حفظ به الذكر الحكيم و حفظهم في ولي عهده الأمير الجليل المولى الحسن و شد أزره بصنوه الكريم المولى الرشيد و جميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة و السلام على مقامكم العالي بالله .

القبض على شابين ضبطا متلبسين بهتك عرض شاب آخر بالقوة بمدينة تزنيت 2013

اعتقلت الشرطة القضائية بمدينة تزنيت التابعة لولاية أمن أكادير ظهيرة يوم الخميس 18 أبريل 2013، شخصين إغتصبا شابا يتراوح عمره في السابعة عشرة بأحد الأماكن المهجورة بالمدينة، حيث تناوبا على هتك عرضه، وقد أثار انتباه الساكنة القاطنة بجوار المكان المهجور صراخ الضحية، ليتم الإتصال بعناصر الأمن المدكورة أعلاه التي هرعت إلى عين المكان وتم القبض على الجناة في حالة تلبس بفعلتهم، وتترواح اعمارهم بين 27 و28 سنة.
ومن المنتظر تقديمهما الى العدالة غدا بعد استكمال إجراءات البحث والتحقيق معهم حول النازلة.


سكوب.قناص.تزنيت: عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي تحرر محاضر ضد السائقين المرتشين 2013

ذكرت مصادر عليمة للجريدة أن الدرك الملكي بمدينة تزنيت أوقف مؤخرا عددا من السائقين، والتهمة المنسوبة إليهم رشوة عناصره في عدد من النقط بالمدار القروي، وقد تم تحرير محاضر ضد السائقين الذين حاولوا إرشاء الدرك بعد مخالفات مرورية وأثناء مزاولة عملهم.
        نفس الشيء لعناصر الشرطة بالمدار الحضري بدورهم حرروا محاضر مماثلة ضد عدد من السائقين بنفس التهمة .
        ومن المنتظر أن تنظر العدالة في ملفات المتهمين في الآجال المحددة للمداولة بالمحكمة الإبتدائية بمدينة تزنيت.

عاجل السلطات الجزائرية تمنع رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي فتحي نخليفة، وتحاصر نائبه خالد الزراري

مرة أخرى تمنع الدولة العسكرية الجزائرية ايمازيغن من تخليد دكرى تافسوت ايمازيغن وعقد اجتماع المجلس الفيدرالي لمنظمة الكونغرس العالمي الأمازيغي الدي من المنتظر عقده بمدينة تيزي اوزو، 
السلطات الجزائرية بمنعها رئيس الكونغرس الليبي من دخول أراضيها تؤكد التهديد الدي أضحى يشكله الأمازيغ على النظام العسكري المعروف بعدائه للأمازيغ.

الجمعة، 12 أبريل 2013

عاجل شكاية من ملاكي أراضي تماوانزا و تغيسيت اورير تراب عمالة اكادير اداوتانان جهة سوس ماسة درعة إلـــــــــــــــى : السيد مدير الوكالة الحضرية أكادير .

 عاجل شكاية من ملاكي أراضي تماوانزا و تغيسيت اورير تراب عمالة اكادير اداوتانان جهة سوس ماسة درعة إلـــــــــــــــى : السيد مدير الوكالة الحضرية أكادير .

الموضـــــــــــــوع : التعرض بتصميم التهيئة لمنطقة تماوانزا و تيغيسيت اورير
سلام تام بوجود مولانا الإمام المنصور بالله وبعد ،
سيدي المحترم ،لنا عظيم الشرف بان نرفع إلى جنابكم تعرضنا بشان تصميم تهيئة تماوانزا و تغيسيت باورير و الذي يضر بحقوقنا المادية و المعنوية بحيث لم تنتهي مأساتنا إثر هدم منازلنا و اليوم تصميم التهيئة الذي يتنافى كليا بالتوجيهات الملكية السامية و المذكرات الإدارية والتي تحث على برمجة المشاريع الإدارية و المرافق الاجتماعية على أراضي الدولة و ليس على أراضي المواطنين لهذا سيدي:
- نتعرض كليا على التنقيط :
لكرة القدم كملعب (SP5)
كمدارس (E9) و (E8)
كإدارة الدرك الملكي (P18)و ( P44)
(RS) والتنقيط
و في انتظار جوابكم سيدي نرجو الاخد بعين الاعتبار تعرضنا و العمل على خطة العدالة و لكم أرقى عبارات التقدير .

وفاة شخص واحد في حادثة سير مؤلمة بالحي المحمدي بأكادير، والقبض على سائق شاحنة متهم بعد الفرار

لقي سائق دراجة نارية مصرعه صباح أمس بالمدار الحضري الحي المحمدي بمدينة أكادير بعدما دهسته شاحنة من نوع كبير الحجم لنقل الرمال والحصى.
و ذكرت مصادر مطلعة أن الهالك شاب في الثلاثينات من عمره ثم نقل جثته إلى مستودع الأموات بمستشفى الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، فيما تم توقيف سائق الشاحنة بعدما لاذ بالفرار لحظة وقوع الحادثة بمنطقة أمسكروض.
وتشير المعطيات الأولية إلى وجود خلل في الفراميل أو العنصر البشري فقد السائق السيطرة عن الشاحنة متسببا في حادثة دامية مميثة، وهو ماجغل التركيز في الحالة الميكانيكية للشاحنة، وما إدا كانت خاضعة إلى الفحص التقني الضروري أما السائق لا زال في تحرير استكمال المعطيات بمحضر الإستماع ليحال على القضاء لتقول كلمتها.

عاجل اعتقال صاحب مكتبة ومزوده الرئيسي بطوابع مزورة من فئة 300 درهم بأيت ملول .



استنفرت السلطات المحلية التابعة ترابيا لعمالة إنزكان أيت ملول مختلف أجهزتها بعد اكتشاف نحو ستة طوابع بريدية بالصدفة من فئة 300 درهم، في مكتب جوازات السفر بقسم الشؤون الداخلية بالعمالة أمس الخميس.
     و تضيف الخبر في عددها الصادر غدا السبت، أن التعرف على الطوابع المزورة المذكورة جاء بناء على بحث ملفات عدد من المواطنين الذين تقدموا بطلبات للحصول على جوازات سفر لمصالح العمالة، حيث تم اكتشاف ستة طوابع وقادت التحقيقات إلى معرفة هوية صاحب المكتبة الذي يبيع هذه الطوابع المزورة، والى اعتقال مزوده الرئيس بهذه الطوابع.
      و كان عامل الإقليم قد وجه رسالة إلى وكيل الملك بابتدائية انزكان، تتضمن تعليماته لرؤساء مراكز الدرك بالقليعة والتمسية لمباشرة التحقيق في الموضوع بطريقة وصفت بالسرية، وهو ما قاد إلى التعرف على المتهمين المذكورين.

إعلان محترف أصدقاء أيادي الخفة لحضور فعاليات مهرجان اكادير الوطني للألعاب السحرية


يدعوكم محترف أصدقاء أيادي الخفة لحضور فعاليات مهرجان اكادير الوطني للألعاب السحرية، في الفترة الممتدة من 25 إلى 28 أبريل 2013 بفندق الأمويين إليكم البرنامج:
الخميس 25 أبريل 2013 على الساعة الثامنة ليلا
حفل الإفتتاح ومسابقة أحسن ساحر هاوي بالمركب الثقافي محمد خير الدين الدخول للعموم بالمجان.
الجمعة 26 أبريل 2013 على الساعة الثامنة ليلا
أمسية فنية سحرية بقاعة العروض فندق الأمويين
السبت 27 أبريل 2013 على الساعة الثامنة ليلا
السهرة الكبرى والرسمية للمهرجان بفندق الأمويين
الأحد 28 أبريل 2013 على الساعة العاشرة صباحا
عروض سحرية موجهة للأطفال + ألعاب بهلوانية

إعلان من الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات أكادير 2013


بــلاغ صحافـــي من جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري أكادير 2013

 إعلان تنظم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري أكادير

بشراكة مع القناة الثانية 2M  الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير وذلك مـن 22 إلـى  28 ابريل  2013 .


وسيعرض حوالي أربعين فيلما وثائقيا من شتى الدول والتي تهدف بالأساس إلى الانفتاح على ثقافات دول العالم. فبالإضافة إلى مسابقتها العالمية التقليدية ( عشرة أفلام تزيد مدتها عن 52 دقيقة ) فإن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير سيتضمن بانورما للأفلام مغربية ومشرقية ( ما يناهز 15 عرضا قصيرا وطويلا ) والتي تعكس تعددية وحيوية الإبداع الوثائقي لدى دول الجوار . كما ستكون هذه الدورة فرصة للعديد من مخرجي الأفلام من الجيل الجديد على صعيد القارة الإفريقية وكذا الدول العربية، للالتقاء بمدينة أكاد ير لتقديم شهاداتهم وتصوراتهم حول التحولات التي شهدتها مجتمعاتهم. هذا فضلا عن حضور المهرجان الدوالي للسينما الوثائقية بدمشق الرائد في مجال التكوين بمعية مركبه الجامعي والذي عُلق لمدة سنتين في شخص مؤسسه المنتج السوري عُروة بيرابيه ليقدم عرضا  سيحاور من خلاله الجمهور والصحافة والمهنيين ويقرب إليهم الدور الرئيسي الذي يلعبه المخرجون السينمائيون في الصراع الراهن الذي تعيشه سوريا.
وتتوزع أنشطة المهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير على ثلاث فضاءات رئيسية  قصر البلدية ، جامعة ابن زهر بشراكة مع المركب الثقافي جمال الدرة حيث سيقترح على الطلبة مجموعة من الأفلام والأمسيات إضافة إلى فضاء المعهد الفرنسي باكادير والذي سيحتضن « الخلية الوثائقية واللقاءات المهنية للمهرجان » والموجهة للتعريف ومصاحبة الموثقين السينمائيين الصاعدين بالمغرب والمغرب العربي .
فضلاً عن ذلك سيقدم فريق السينما الرقمية الجوالة القادم من السنغال عروضا في الهواء الطلق كل مساء في أحياء مختلفة من الجماعة الحضرية لاكا دير وللمرة الأولى بمدينة  تزنيث يومه الأحد 28 ابريل.
هاجس الدمقرطة الثقافية يواكب أهداف الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان والتي تنظم باكادير يوم السبت 27 ابريل 2013 ندوة تتناول السينما الوثائقية كمحرك للدفع بثقافة حقوق الإنسان .
وتأمل الجمعية مع شركائها أن تمكن الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي من توطيد مكانتها كأول تظاهرة سينمائية مغربية مؤسسة على الفيلم الوثائقي بفضل دعم ساكنة مدينة اكادير والنواحي وكذا دعم المهنيين وجميع الشركاء.  هذا وسيعقد مؤتمر صحفي لإطلاع المهتمين والإعلامين على  البرنامج الكامل للأفلام وأعضاء لجنة التحكيم وكذا مختلف أنشطة الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير يوم الاثنين 15 ابريل 2013 على الساعة 17h00 بفندق تريفولي (Hôtel Tivoli   )
العنـوان : فندق تيفولي شارع 20 غشت الفضاء السياحي باكادير .

الأربعاء، 10 أبريل 2013

أكادير مؤتمر جهوي حول سلامة الطيران بالمدرجات 2013

اللقاء٬ الذي عرف مشاركة عدة مهنيين وخبراء في مجال سلامة الملاحة الجوية٬ يعد مناسبة لتسليط الضوء على التزام المجموعة الدولية للطيران المدني بتحسيس الهيئات التنظيمية من شركات طيران ومزودين بخدمات الملاحة الجوية والمطارات بالمخاطر المتعلقة باستغلال مدرجات الطيران وبالطرق المثلى للتقليص منها. كما نظمه المكتب الوطني للمطارات٬ بشراكة مع المجلس الدولي للمطارات فرع إفريقيا ومنظمة الطيران المدني الدولي٬ مند 8 إلى 12 أبريل الجاري بمدينة أكادير العاصمة السياحية لجهة سوس ماسة درعة بشمال غرب أفريقيا وسط جنوب غرب المملكة المغربية المطلة على شاطئ بحر المحيط الأطلسي ندوة إقليمية حول سلامة المدرجات. ويمثل تنظيم هذه التظاهرة خاصة بالمغرب٬ الذي يحتضنه المقر الجهوي للمجلس الدولي للمطارات فرع إفريقيا٬ مناسبة لبعث وتمتين علاقات التعاون بين الفاعلين الأفارقة في المجال الجوي.
ويضم المجلس الدولي للمطارات فرع إفريقيا مستغلي المطارات بإفريقيا الأعضاء بالمجلس الدولي للمطارات لدى المنظمات الحكومية وغير الحكومية على المستوى الجهوي٬ ويستفيد هؤلاء الأعضاء من دعم لجن ومجموعات عمل متخصصة. وتهدف هذه الهيئة٬ التي أحدثت سنة 1991 بعد اندماج عدة جمعيات٬ إلى تشجيع علاقات التعاون بين الأعضاء وعدد من الشركاء في مجال الطيران بما في ذلك المنظمات الحكومية وشركات الطيران ومقاولات صناعة الطائرات.
وقد تضمن المكتب الوطني للمطارات سلامة الملاحة الجوية على مستوى المطارات والأجواء الخاضعة للمراقبة الوطنية وكذا تهيئة واستغلال وصيانة وتطوير المطارات المدنية للدولة. كما يواصل المكتب الوطني للمطارات إنجاز برنامجه الإستثماري المتعلق بالبنيات التحتية مع تركيز استراتيجيته التنموية على الجوانب المتعلقة بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران، وذلك اعتبارا لطبيعته كمؤسسة خدماتية، حيث يترجم البرنامج الإستراتيجي للمكتب المعد للفترة 2011/2016 بوضوح هاته التوجهات الجديدة في مسار المؤسسة. أما منظمة الطيران المدني الدولي فهي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة يوجد مقرها بمونريال ويتمثل دورها في توحيد المعايير المنظمة لقطاع النقل الجوي على المستوى الدولي.

حملة طبية لتصحيح وقياس البصر بالمجان بالجماعة القروية تغجيجت خلال الفترة الممتدة ما بين 23 أبريل و 6 ماي 2013


حملة طبية لتصحيح وقياس البصر بالمجان بالجماعة القروية تغجيجت خلال الفترة الممتدة ما بين 23 أبريل و 6 ماي 2013

تحث شعار : الصحراء على امتداد البصر " le sahara aperte de vue"، ينظم نادي الدراجات النارية بأكادير بشراكة مع شركة optiswiss بمدينة بال السويسرية وشركة جومبوريد للأسفار، بدعم من وزارة الصحة وبتعاون مع مندوبية وزارة الصحة بكلميم وولاية جهة كلميم السمارة والتنسيقية الوطنية للتعاون الوطني بكلميم، الدورة السبعة للحملة الطبية المجانية لقياس وتصحيح البصر بالمستوصف القروي لجماعة تغجيجت خلال الفترة الممتدة ما بين 23 أبريل و 6 ماي 2013 .
هذه الحملة المجانية سيسهر عليها طاقم طبي ينتمي لدول سويسرا، فرنسا ، ألمانيا، والدانيمارك، مكون من 9طبيب نظارتي وأطباء العيون سيرافقهم خلال هذه الحملة المجانية طلبة الماستر للسياحة بجامعة إبن زهر بأكادير من اجل تسهيل التواصل بين المستفيذين في الحملة المجانية والطاقم الطبي.
وسيشتغل هذا الطاقم الطبي على شكل 3 مجموعات تتكون من 30 طبيب أجنبي سيلبي حاجية المستفيدين خلال الحملة الطبية المجانية التي يسهر على تنظيمها نادي الدراجات النارية بأكادير.
وقالت زينب حمود رئيسة النادي ونائبة رئيس الجمامعة الملكية المغربية للدراجات النارية، أن هذه الحملة الطبية المجانية تندرج في إطار الأنشطة والخدمات الاجتماعية التي يقدمها النادي لفائدة الفئة المعوزة بأقاليمنا الصحراوية، وأضافت أن جميع المستفيدون سيحصلون على  فحص وقياس البصر و نظارات طبية بالمجان.
وللإشارة فقد انطلقت هذه الحملة بمبادرة من مجموعة من الغيورين على العمل الإنساني المجاني سنة 2007 " مغاربة وأجانب ".

للمزيد من المعلومات :
الإتصال بالسيدة زينب حمود
0661998648

أكادير كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر ندوة حول الفضاء العمومي، الديمقراطية وحقوق الإنسان


نظم يوم الإثنين 8 أبريل 2013 فريق البحث في اللغة و التواصل والحجاج التابع لكلية الآداب و العلوم الإنسانية - جامعة ابن زهر بتعاون مع المعهد الألماني غوته يوما دراسيا لمناقشة الموضوع المشار إليه أعلاه. وفي كلمته التقديمية للندوة أشار محمد عبد السلام الأشهب ، أستاذ التعليم العالي لمادة الفلسفة بنفس الكلية،إلى أن النشاط يندرج في إطار المشروع الذي يدعمه المعهد الألماني لدعم التحول الديمقراطي في العالم العربي وشمال إفريقيا. وهو التحول الذي أعاد إلى الواجهة النقاش حول الفضاء العمومي وعلاقته بالديمقراطية وحقوق الإنسان.
بالنسبة لمفهوم الفضاء العمومي النقدي الذي يعد المحور المركزي للندوة فقد اقترن في العديد من الإنتاجات الفلسفية المعاصرة بمسألة الديمقراطية.ولذا إذا كان من دور لهذا الفضاء في الوقت الراهن فهو يتجلى في أهمية بلورة نموذج بديل للديمقراطية التمثيلية تلعب فيه الذوات الفاعلة في المجتمع دورا أساسيا على اعتبار أن الديمقراطية بوصفها عملية سياسية بإمكانها إيجاد حل لمشاكل العصر الراهن.ويعد الحضور الدائم للمعنيين بالأمر في الفضاء العمومي من خلال مشاركتهم الإيجابية الحصن المنيع للديمقراطية التي تقوم على تقوية و تعزيز القيم الكونية لحقوق الإنسان.فأي انتهاك لهذه الحقوق باسم التنمية أو الخصوصية أو غيرها من المبررات من شأنه أن يساهم في إقصاء عدد من المشاركين في بناء صرح العملية الديمقراطية. فمع تنامي الفعل الإيجابي للفاعلين في المجتمع المدني، باعتباره الدعامة الأساسية للفضاء العمومي بوصفه فضاء مفتوحا للجميع، تطرح اليوم مسألة الحقوق الإجابية للمواطن وأهمية تحصينها ومأسستها.كما تقتضي خلق المزيد من المؤسسات التي بإمكانها أن تساهم في توسيع دائرة المشاركة الجماعية في اتخاذ القرارات المصيرية التي ترهن أجيال 

عاجل من أكادير الناموس والباعوض يهاجمون بالليل سكان حي أغروض وفونتي 2013


أكادير رواد الحي السياحيى الساحلي” فونتي أكادير ” يشتكون انتشار البعوض

اجتاحت اسراب من البعوض هذه الايام المنطقة السياحية والساحلية المعروفة بحي فونتي أكادير ، وعرف تكاثرا مضطردا للبعوض، مع العلم ان المنطقة تعتبر منطقة سياحية بامتياز ، بحيث تتواجد بها افخم الفنادق ، وكذا الاقامات الخاصة بالسياح ، وزيادة ، رواد السياحيين الذين يحبون السباحة والتمشي على الرمال الذهبية واخد استجمام تحت اشعة الشمس الدافئة ، وقد اكد البعض ان البعوض قد يتكاثر بشكل ملفث ، مضيفين أنه متخوفين من تفشّي الأوبئة ، طالبين من مصالح بلدية اكادير التدخل من اجل القضاء على هذه الحشرة الملعونة ، ووضع حد لمعانات سكان الحي ورواده من سياح ، من إزعاج وألم للكبار والصغار على حدٍّ سواء، ذاكرين حاجتهم لمختصين يدرسون هذا الوباء وأماكن التكاثر حتى تسهل عملية القضاء على هذه الحشرة الملازمة للمنطقة صيفاً وشتاءً.

الاثنين، 8 أبريل 2013

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الجامعة الوطنية لضباط وبحارة الصيد باعالي البحار 2013

 بيان ختامي تحية نضالية لجميع البحارة أينما كانوا و حيثما وجدوا 
تحية للبحارة  بصفة عامة و إلى بحارة الصيد بأعالي البحار بصفة خاصة، هؤلاء الذين يرابطون على متن البواخر لأزيد من شهرين  في ظروف عمل صعبة و بعيدا عن أهلهم و ذويهم. 
أيها البحارة ، إن عهد الخوف و الإرهاب قد ولى إلى غير رجعة، و قد آن الأوان للبحار أن يقول كلمته و يعبر بصوت عال عن معاناته و يرفض  الظلم الذي يمارس في حقه ، آن الأوان بعد هذا الصمت الطويل  والممنهج أن يصيح بصوت عال : لا للإقصاء ، لا للتهميش،  لا للطرد التعسفي لا للظلم ، لا للتواطئ الفاضح لبعض الهيئات مع بعض الشركات ضدا على مصلحة البحار و حقوق البحار و مكتسبات البحار. 
أيها البحارة المناضلون , إننا لا نطالب بشيء أكثر من حقوقنا العادلة و المشروعة، حقوق نص عليها الدستور و فصلت فيها مدونة الشغل و تم الإتفاق عليها دوليا في مجال البحر، و إن البحار المغربي لا زال لم ينعم بعد بحماية اجتماعية و قانونية تكفل له العيش الكريم، و ترد له كرامته المسلوبة لحد الآن من طرف أغلب الشركات العاملة في القطاع.  إن البحار بحكم ارتباطه بالباخرة طيلة مدة الرحلة التي قد تزيد على الشهرين يلزمه بيت تتوفر فيه شروط الراحة النفسية و الجسدية بعد عمل شاق و متصل، و مرافق صحية كافية و محترمة، و وسائل الأمن و السلامة متوفرة، و تغدية ملائمة تراعي ظروف البحار المعزول عن كل أماكن البيع و الشراء، ما لم يكن    متوفرا في أغلب البواخر، فالأبواب و الأسرة و الدواليب مكسرة، و الأغطية بالية، و الأسقف مهترئة، كما أن المرافق الصحية لم تكن يوما ما كافية في بعض البواخر، الشيء الذي يؤثر سلبا على نفسية أطقم البواخر، كما أن التغدية لم تكن كافية لتغطية أيام الرحلة كلها، فمعاناة بحارة بعض الشركات مع الجوع أواخر كل رحلة صيد معلومة للجميع، بل هناك من البحارة من يشتري بعضا من مؤونتهمن ماله الخاص، و هذا ما يتنافى مع القوانين الجاري بها العمل و عقود الشغل في الميدان، كما أن وسائل الأمن و السلامة على متن البواخر لا تعدو أن تكون معدة فقط لزيارات مفتشي الملاحة، و عند نهاية تفتيش باخرة يتم نقل نفس و سائل السلامة لباخرة أخرى، هذا التهاون و النقص في وسائل الأمن و السلامة قد يعرض حياة الأطقم للخطر في حال حصول حادث في عرض البحر، و كذلك يتم التلاعب بالأرواح والممتلكات. 
أيها البحارة ، إن القانون التجاري البحري لسنة 1919، و الذي يتم العمل به لحد الآن أصبح متجاوزا و لا يصح إلا أن يكون تحفة تعرض للتاريخ فقط، في حين أن مدونة الشغل التي جرى بها العمل منذ سنة2004، و التي تشمل البحارة من بين الأجراء الذين تسري عليهم أحكامها  بنص صريح للمادة الثالثة منها، حيث تعتبرا أكثر تطورا و ضمانا لحقوق البحارة من القانون التجاري البحري لسنة 1919، و حيث أن العنصر البشري يعتبر الفاعل الأول و المنتج في قطاع الصيد بأعالي البحارو الذي لم توليه مخططات الوزارة أدنى اهتمام، فإن بحار الصيد المغربي أصبح يعاني الأمرين من ظلم الإدارة الوصية و تسلط الشركاتالعاملة، بحار يعمل بعقود شغل محددة المدة لا تتجاوز الشهرين في أحسن الأحوال، يعمل على متن الباخرة أكثر من 12 ساعة في اليوم، في ظروف عمل مزرية، و ظروف عيش غير لائقة، في خرق سافر لجميعالإتفاقبات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب في الميدان.  ليصل إلى بر الأمان و ليدخل في دوامة المطالبة بمستحفاته من لدن بعض الشركات التي لا تولي لجهده و تضحيته أدنى  اعتبار. و معلوم أن ما يحصل عليه البحار من أجر لا يرقى إلى مستوى ما ببذله من مجهود نفسي و عضلي. 
أيها البحارة، إن الجامعة الوطنية لضباط و بحارة الصيد بأعالي البحار التابعة للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب  أخذت على  عاتقها مسؤولية الإسهام في الرقي بالحالة الإجتماعية للبحار المغربي و المساهمة في تجديد الترسانة القانونية بما يضمن حقوق البحارة و يرفع عنهم الظلم و التهميش، و إننا في الجامعة الوطنية لضباط و بحارة الصيد بأعالي البحار أخذنا على عاتقنا إعادة الإعتبار للبحار و الدفاع عن حقوقه ، و التعاطي مع مطالب البحارة بحزم و موضوعية، و إشراك الجميع في اتخاذ القرار للدفاع عن مطالب البحار العادلة و المشروعة، بكل الوسائل الدستورية و القانونية، و في إطار التوجه النقابي القائم على أساس الموازنة بين أداء الواجبات و المطالبة بالحقوق، و على أساس الأولوية للحوار في حل القضايا. 
و من هنا فإننا نحيي بعض الشركات المواطنة والتي تعتبر البحارة شركاء أساسيين و تلتزم بما يخوله القانون من حقوق تضمنها لبحارتها. 
أيها البحارة، إن الجامعة الوطنية لضباط و بحارة الصيد بأعالي البحار تضع مجموعة من المطالب الأساسية و التي تصب في مصلحة البحار الإجتماعية  ومن أجل تحقيقها لا بد من الوحدة و النضال و الإلتفافحول منظمتنا  الجامعة الوطنية لضباط و بحارة الصيد بأعالي البحار و نلخصها في ما يلي:
- أن تكون مدة العقد 12 شهرا على الأقل.  
- احتساب 30 يوما عوض 26 يوما المصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي. 
- التعويض عن فترات الراحة البيولوجية أو على الأقل ضمان العمل خلالها. 
- إخراج مدونة الصيد البحري إلى الوجود. 
- تطبيق مرسوم 1961 الخاص بمغربة الأطر. 
- التغطية الصحية الشاملة طيلة مدة العقد.
- تخفيض سن التقاعدإلى 55 سنة على الأكثر     
- ضمان تمثيلية للبحارة داخل غرف الصيد البحري. 
- انتخاب مندوبي الأجراء بالنسبة للبحارة.
-congé البحارة 11 يوما في الشهر أما الضباط 15 يوما في الشهر. 
- توحيد مختلف الأجور بالنسبة للشركات حسب الطريقتين المتبعتين لاحتساب  الأجر والزيادة فيها. 
- توفير شروط العيش اللائق على متن بواخر الصيد 
      + أن تكون المؤونة كافية و الأدوية كذلك.  
      + أن تكون وسائل الأمن و السلامة متوفرة    
      + أن تكون وسائل العمل  متوفرة  
       + أن تكون غرف البحارة في مستوى لائق.  
      + أن تكون المرافق الصحية كافية و محترمة. 
- إحتساب الكمية المصطادة مؤدى عنها كلها.     
- عقد شغل موحد لجميع الشركات contrat type 
- صرف الرواتب بشكل شهري. 
- إشراك ممثلي البحارة في أي نقاش يهم القطاع. 
- ضمان حق البحار في العمل في حال توقف المركب عن العمل بما يضمن له الحد الأدنى من الأجورحتى يحصل على عمل. 
- التفكير في حل مختلف المشاكل الإجتماعية لرجال البحر كالسكن مثلا. 
- تخصيص برنامج جدي للمحافظة على الثروات يراعي خصوصية ميدان الصيد بأعالي البحار.  
- حماية البحار من الطرد التعسفي. 
- إحداث وحدة صحية بميناء الداخلة. 
- نشر فاتورات بيع الأسماك ليطلع عليها البحارة العاملون في الشركة ( الثمن الحقيقي للبيع). 
- منح البحارة ورقة الأداء الشهرية.  
- منحة الدخول إلى البر عند نهاية كل رحلة صيد يجب تعميمها على جميع الشركات.
لهذا فإن الجامعة الوطنية لضباط و بحارة الصيد بأعالي البحار تدعو جميع البحارة إلى التعبئة و النضال و الصمود  حتى تحقيق مطالبنا العادلة و المشروعة، و ما ضاع حق  وراءه طالب.