الأربعاء، 22 مايو 2013

عاجل من أكادير: أرباب محطات الوقود يلوحون بتنظيم وقفات احتجاجية واضرابات مستقبلا 2013

 

 تعلن الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب أنها تعتزم تنظيم  تظاهرات ووقفات احتجاجية والإضرابات جاهزة للمستقبل .
      وذلك بسبب تزايد دعاوي الإفراغ ضد مسير محطات الوقود والتي نوقشت من خلال اجتماع أعضاء مكتب الجامعة الوطنية والجمعيات الجهوية المنضوية تحت إشرافها بمقرها بالدار البيضاء يوم 20 يونيه 2013 .
      كما تمت مناقشة تداعيات محضر اتفاق والتراضي المؤرخ في 8 أبريل 1997 ما بين جمعية النفطيين للمغرب التي تمثل شركة التوزيع بالمغرب والجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب التي تمثل مسيري محطات توزيع الوقود وحيث أن الاتفاق  ينص أحد بنودها إلى إيقاف وتجميد مفعول البند المتعلق بفسخ العقد الرابط بين الشركات النفطية ومسيري المحطات التابعة لها ريثما يتم الاتفاق على صيغة جديدة بين الطرفين لتجديد العقود المذكورة .
      ونظرا لتنصل جمعية النفطيين للمغرب التي تمثل شركات التوزيع من مسؤوليتها وتعطيل تنفيذ بنود الاتفاق المذكور.
      ومن خلال الأحكام المتناقضة التي صدرت من طرف بعض المحاكم التي تهدد عدد من مسيري المحطات بالإفراغ وتشريدهم وعمالهم وعائلتهم .
      وبناء على الشكايات الموجهة إلى بعض رؤساء المحاكم التجارية وخاصة السيد رئيس محكمة النفط .
      ونظرا إلى أن الجامعة ترى أن في الأسبوع الماضي توفي عضوين منخرطين في الجامعة والذين لهم نزاعات مع شركات التوزيع الأول بسلا والثاني بالجديدة ، حيث توصلت الجامعة بخبر وفاتهم وشكاية ورثة الهالكين .
      من أجله ،
      تعلن الجامعة أنها إذا لم تستجب الجهات المعنية لمطالب الجامعة والمسيرين للمحطات التي لها نزاعات مع شركات التوزيع بسبب عدم تنفيذ الاتفاق المشار إليه أعلاه  وكذا التعجيل بإصدار أحكام من طرف المحكمة  من أجل التزام جمعية النفطيين للمغرب بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه ، وملف النزاع يروج بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أنفا.
      وفي انتظار صدور البلاغ الثاني الذي سيحدد تاريخ التظاهرات والوقفات الاحتجاجية أمام المحاكم وأمام مكتب جمعيات النفطيين ومقرات شركات التوزيع ووزارة النفط وأيضا تحديد أيام الإضرابات العامة .
الإمضاء:
رئيس والناطق بإسم الجامعة  الوطنية لتجار وأرباب
محطات الوقود بالمـغــــــــرب عبدالله صلا ومولاي محمد امنون
رقم الهاتف النقال :/0528824547 0665897078

عاجل من إنزكان: الملعب الكبير أدرار وفد من الفيفا يحل بمدينة إنزكان ومدينة الدشيرة الجهادية بأكادير الكبير جهة سوس ماسة درعة 2013

 
علمنا من مصادر عليمة، بأنه من المقرر أن يقوم وفد عن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا٬ بزيارة تفقدية لعدد من المنشآت الرياضية على مستوى تراب عمالة إنزكان أيت ملول اليوم الاربعاء .
و ذكرت ذات  المصارد بأن الوفد الذي سيستقبل من طرف عامل الاقليم السيد عبد الحميد الشنوري، سيزور بالملعب البلدي لإنــزكان وملعب أحمد فنا بالدشيرة الجهادية للإطلاع على البنيات التحتية الرياضية التي تتوفر عليها هذه الملاعب، قبل استضافة الملعب الكبير أدرار لأكادير الكبير لمنافسات كأس العالم للأندية.

الأحد، 19 مايو 2013

ادريس لشكر وأعضاء من المكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الوردة في زيارة لشباب جهة سوس ماسة درعة والمشارك في ملتقى مدينة انزكان


amadi
أمام رهان الإعداد للمؤتمر الجهوي لجهة  سوس ماسة درعة لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، و في طريق التوجه إلى المؤتمر الثامن للشبيبة الاتحادية المقرر تنيظمه أيام 6 و7 و_ شتنبر المقبل، وفق ما صادق عليه المجلس الوطني للشبيبة الاتحادية مؤخرا، إلى جانب مباشرة اللجنة التحضيرية للمؤتمر لوضع برنامج عمل مرحلي لخلق دينامية داخل القطاعات الشبيبية سواء منها الطلابية أو التلاميذية أو الجمعوية، نظمت التنسيقية الإقليمية للشبيبة الإتحادية بانزكان أيت ملول، يوما دراسي تحت شعار” الشبيبة الاتحادية، من نحن، ومـــاذا نريــــد.. ؟؟”.
وكان للزيارة التي قام بها الكاتب الاول لحزب الوردة ادريس لشكر اليوم السبت لمقر انعقاد الملتقى رفقة عضوي المكتب السياسي عبد الله العروجي ومصطفى المتوكل و أعضاء الكتابة الجهوية للحزب بسوس ماسة درعة، الأثر الكبير في نفوس الشباب المشاركين من مختلف أقاليم الجهة.
وقد اكد ادريس لشكر في كلمته التي ألقاها بالمناسبة بمقر الحزب بانزكان على أهمية انخراط الشباب في العمل السياسي مع استحضار الماضي الغني الاتحاد من خلال إعداة قراءة نضالات رجاله ونسائه الأبرار من اجل إبراز المشروع المجتمعي لفكر الاتحاد الاشتراكي وقواته الشعبية.
واعتمدت سكرتارية اليوم الدراسي على مقاربة جديدة في التأطير، مبنية على برمجة ورشات تستجيب للحاجيات التكوينية للشبيبة الاتحادية من خلال ورشات تهتم بالمجال الإعلامي، والحقوقي، والجمعوي، والشأن المحلي.
amadi azougar inzegan inzegan1 inzegan2

السبت، 18 مايو 2013

إعلاميي أبناء جهة سوس الأمازيغ يجددون بالترحاب للصحافيين الدوليين باستثناء أحد المراسلين المنابر الإعلامية الوطنية الغرباء بمدينة أكادير

 
من اليمين إلى اليسار: يونس الشيخ/ سهيب الباز مدير مكتب الجزيرة في تركيا/ الإعلامي في قناة البي بي سي في لندن طارق العاص/ الفنانة والمخرجة المغربية الرقيقة بشرى إيجورك/ مراسل وكالة الأناضول للأنباء التركية من تونس رضى البغدادي (مراسل الجزيرة مباشر سابقا)/ الدكتور حمائز مسؤول الإجازة المهنية في التحرير الصحفي في جامعة بن زهر بأكادير

بييزاج تدعو إلى إحداث شرطة بيئية، والانتقال من التشريع القانوني إلى التطبيق الميداني

انعقد يوم الخميس 16 ماي الجاري بمقر ولاية أكادير ورشة جهوية حول تعميم القوانين البيئية بحضور ممثل قطاع البيئة بالوزارة وممثل قسم التعمير والبيئة بولاية اكادير اللذان قدما الخطوط العريضة للأهداف المتوخاة من وراء هذه الورشة،وذلك حول المستجدات القانونية وكل ما يتعلق بحماية هذا المجال الحساس وذلمك عبر سن إستراتيجية قانونية في مجال البيئة بشكل فعال وملائم للواقع السوسيواقتصادي الوطني والسهر على تطبيق واحترام القواعد والمبادئ البيئية المتعارف عليها، و إلى ملء الفراغ في مجال القوانين البيئية والى تحيين النصوص القانونية البيئية وكذلك إدماج المعاهدات الدولية والعمل على احترام وتطبيق القوانين، وتميزت هذه الورشة الورشة بتقديم أربعة عروض، الأولى من طرف مديرة المرصد الجهوي للبيئة بجهة سوس ماسة درعة حول الحالة البيئية بجهة سوس ماسة درعة، والعرض الثاني حول الإطار القانوني للبيئة بالمغرب من طرف رئيس مصلحة الاتفاقيات بمديرية التفتيش التابعة للوزارة، والعرض الثالث حول  دور الفاعلين المحليين في تطبيق القوانين البيئية، أما العرض الرابع فكان حول المساطر الإدارية والجنائية في القوانين البيئية من تقديم قاضي بالشؤون الاجتماعية بقطاع العدل.
وتميزت الورشة بنقاشات جد هامة وتدخلات لمختلف الفاعلين والمصالح والخبراء والمهتمين وخصوصا للمجتمع المدني بالشأن البيئي حيث دعت جمعية بييزاج إلى أحدات شرطة بيئية وتعزيز واشراك جمعيات المجتمع المدني في اتخاذ القرارات والإجراءات البيئية ونهج مقاربة تشاركية فعالة، وتفعيل وإنزال القوانين وتطبيقها على أرض الواقع وتطبيقها عبر تحريك مسطرة المتابعة القضائية، وتغريم وزجر المخالفين خصوصا وان واقع الحال بالمنطقة يعرف وثيرة تصاعدية في مجال تدهور البيئة على كافة المستويات،نظرا للضغوطات التي تشهدها المنطقة ديموغرافيا واقتصاديا وتنمويا وذلك من حيث الانتشار الواسع للمطارح العشوائية، والسكن العشوائي الذي يهدر مجهودات الدولة والحكومة والمجتمع المدني ومن خلال الاختلالات العمرانية والبيئية والاجتماعية والصحية المصاحبة لهذا المشكل، وظواهر الرعي الجائر للإبل بالوسطين الحضري والقروي، ومشكل النفايات الصلبة والسائلة بالمطرح الجماعي تملاست، وتدهور حالة نهر سوس وشاطئ اكادير من خلال المطارح العشوائية والمياه العادمة والروائح الكريهة بمنطقتي أيت ملول والدراركة وانزا، وكذلك مشكل عصارة الليكسيفيا التي تهدد ساكنة اكادير وتشكل خطورة على السلامة الصحية للمواطنين والبيئة الطبيعة، ودعت بالمقابل إلى تحيين المعطيات البيئية بالجهة لاستبيان التدهور التصاعدي بالأرقام والمؤشرات، من جهتها نبهت جمعية أنزا للبيئة والتنمية إلى عدم التزام أرباب الوحدات الصناعية بانزا بالقانون وتفعيل مضامينه فيما يخص تلوث الهواء والمياه العادمة الملوثة لوحدات تصبير السمك وإنتاج دقيق السمك والانتشار للروائح الكريهة وكذاك الاختلالات البيئة التي تعانيها مدينة أنزا لعقود طويلة، مع الدعوة الى تطبيق هذه القوانين على ارض الواقع،وإجبار الآخرين بالامتثال لها ضمانا للأجيال القادمة.
وقد خلصت  الورشة إلى توصيات مهمة أهمها:
1-إحداث جهاز الشرطة البيئية للمراقبة والرصد والتتبع وتحرير المحاضر.
2- منح جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية البيئى دور فاعل في اتخاذ القرارات والإجراءات والسياسة البيئية بأسلوب تشاركي. وتعزيز دور المجتمع المدني في التبليغ والرصد والتتبع للحالة البيئية محليا وجهويا .
3- تفعيل الحق في الوصول  والولوج إلى المعلومة البيئية في المؤسسات العمومية
4- إحداث مدونة لقانون البيئة.
5- التنسيق الأفقي والعمودي بين مختلف الفاعلين في المجال البيئي وتعزيز التواصل.
6- إعادة النظر في دور مكاتب الدراسات وأدوارها لتكون معتمدة في مجال دراسة التأثير على البيئة.
7- التنسيق بين النيابة العامة والضابطة القضائية في تحريك الدعوات المرتبطة بالمخالفات والجنح البيئية.
8- تعزيز دور التربية البيئية والايكولوجية في المناهج والبرامج النشطة بالمؤسسات التعليمة، وكذلك دور وأهمية التكوين والبحث العلمي والقانوني الجامعي في الميدان البيئي
9- إحداث شعبة خاصة بمجال القانون البيئي.
رشيد فاسح

مسيرة احتجاجية تطالب بالكشف عن مصير الطفلة سليمة المختفية بحي الوفا أكادير

 
حرج العشرات من نساء حي الوفا الذي شهد حادث اختفاء  الطفلة سليمة ذات الأربع سنوات،  في مسيرة احتجاجية مطالبات بالكشف عن مصير الطفلة التي لم يظهر لها أثر منذ اختفائها ظهر أمس الخميس كما طالبت المحتجات بتوفير الأمن. وقد عمدت المحتجات الى قطع الطريق الرابطة بين حي الوفا ودوار رجا فالله،    لتحضر عناصر الأمن الى عين المكان ، الدين حاولوا تهدئة الأوضاع وتفريق المسيرة بهدوء، فيما تمت طمأنة ذوي الطفلة على أساس استمرار البحث عن الطفلة المختفية.  يذكر أن الطفلة سليمة اختفت في ظروف غامضة على الساعة الواحدة والنصف من يوم أمس الخميس، بحي الوفا الفضية بأكادير، وفق نداء  وزع أثناء المسيرة الاحتجاجية.

هااام: مطلوب مدرسين في عدد من المواد بدول الخليج مقابل 27100 درهم

مطلوب : مدرس اللغة العربية (إناث و ذكور)؛- مدرس التربية الإسلامية (ذكور)؛- مدرس التربية الرياضية (إناث و ذكور)؛- مدرس الأحياء (ذكور)؛- مدرس الفيزياء (ذكور)؛- مدرس الكيمياء (إناث و ذكور)؛- مدرس علم النفس (إناث و ذكور).المؤهلات المطلوبة:
-أن يكون المرشح حاصلا على الإجازة في التخصص المطلوب و بتقدير جيد. ويفضل حملة المؤهلات العليا؛- يشترط على المتقدم أن يكون من مواليد 1968 فما فوق (45 سنة فأقل)؛- خبرة 2 سنوات في مجال التدريس (لا تقل عن عامين دراسيين كاملين. و أن لا يكون المرشح منقطعا عن مزاولة التدريس أكثر من 3 سنوات)؛- تعطى الأفضلية للمتقدم الحاصل على شهادة اللغة الإنجليزية (IELTS-Academic) و المؤهلات العليا و الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL؛
ملف الترشيح:
- نسخة من شهادة الجامعية في التخصص المطلوب حسب المواصفات المطلوبة؛
- نسخة من الوثائق المثبتة للخبرة؛
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛
- مطبوع الترشح معبأ بخط واضح و موقع من قبل المرشح (يمكن تحميله على الموقع
http://www.anapec.org/sigec-app-rv/
نهج السيرة (CV) باللغة العربية مع صورة شخصية.- شهادة حسن السيرة (Fiche anthropométrique) مسلمة من طرف مصالح الأمن الوطني أو نسخة من السجل العدلي. العمل و الامتيازات:
- الراتب الشهري التقديري: 27100 درهم (تسلم الرواتب بعملة الدولة المستضيفة)؛- التأمين الصحي: يوفر للموظف و زوجه و بحد أقصى 3 من أولاده المعالين من قبله و المقيمين معه بدولة العمل. على أن لا تزيد أعمارهم عن 18 سنة؛- تعليم الأبناء: يصرف للموظف الذكر عند الاستحقاق بدل تعليم الأبناء في حدود اثنين.للترشح المرجو وضع ملف ترشيحكم مباشرة لدى وكالة ANAPEC الأقرب من مقر سكنكم أو بعثه عبر البريد إلى إحدى الوكالات المحلية(تجدون لائحة الوكالات على موقع
http://www.anapec.org/sigec-app-rv/
الإشارة على ظهر الظرف إلى المرجع (AD 16/13).

مدينة الدشيرة الجهادية تحتضن النسخة الثالثة للمهرجان الوطني لفن “ترويسا”



  
الدشيرة – عبد الرحيم أوخراز
          الدشيرة الجهادية تحتضن وبصفة دائمة مهرجان فن ترويسا الذي يعد أحد المهرجانات الوطنية التراثية على المستوى الوطني، هذا ما صرح به الدكتور عز الدين بونيت المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة سوس ماسة درعة خلال افتتاحه لفعاليات مهرجان ترويسا في نسخته الثالثة والذي انطلق يوم: الجمعة 17 ماي 2013 ، بمقر القصر البلدي للدشيرة الجهادية بحضور رئيس المجلس البلدي بالإضافة إلى عـدد من الشخصيــــــات و الفاعلين الجمعوييــــــن و نخبة من الإعلاميين و الموظفين و جانب كبير من الضيوف، هذا المهرجان الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بتعاون مع المجلس البلدي للدشيرة الجهادية سيمتد من 17 الى 19 ماي بمدينة الدشيرة الجهادية. و أضاف السيد المدير الجهوي للثقافة بجهة سوس ماسة درعة على أن أهداف المهرجان المركزية تتمثل في تعزيز سبل الحفاظ على التراث و تقوية عناصر الأصالة في فن الروايس و تشجيع البحث العلمي    و المعرفة الأكاديمية بهذا التراث، واختيار مدينة الدشيرة لاحتضان هذا المهرجان نابع من كونها تحتضن كبار الفنانين لهذا النوع الفني الثراثي وتقام بها عدة ملتقيات فنية مما جعل المديرية الجهوية و المجلس البلدي  يقرران جعل الدشيرة الجهادية مقرا دائما للمهرجان الذي يعد أحد المهرجانات الوطنية التراثية على المستوى الوطني. وسيتم خلال هذه الدورة الاحتفاء بمجموعة من الروايس   و رد الاعتبار لهم و لفنهم الذي ساهم في الحركة الوطنية باستنهاض الهمم و مارس و لا يزال النقد الاجتماعي       و السياسي إضافة إلى الرغبة في إلقاء الضوء على ما يواجهه هذا الفن من تحديات و إشكالات و على رأسها  تحدي القرصنة،  و هو احد مواضيع الندوات الموازية التي سيشهدها المهرجان بحضور عدد من المهتمين و الباحثين بفن الروايس، و التي ستقام في قاعة الاجتماعات بالقصر البلدي للمدينة، كما ستتخلل فقرات المهرجان سهرات مع الفرق الفنية التقليدية للروايس، والتي سيتم خلالها تكريم بعض أهم وجوه تيرويسا، إضافة إلى العروض المسائية للجيل الجديد من الهواة الشباب والتي ستقام بساحة الترفيه بجوار القصر البلدي، كما تقام معارض على هامش المهرجان خاصة عرض الالات الوثرية وخصوصا الرباب وكيفية صنعه، والمهرجان كما صرح السيد رئيس المجلس البلدي للدشيرة فرصة للتعريف بالمدينة ومناسبة للتواصل بين الفنانين وضيوف المهرجان من الساكنة المحلية أو من الزوار وجميع المهتمين بفن ترويسا. وانطلاقا من الساعة التاسعة والنصف من نفس اليوم، شهدت ساحة الحفلات المجاورة للقصر البلدي والتي أنجزها المجلس البلدي بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (التي نحيي ذكراها الثامنة اليوم ) انطلاق اولى السهرات الحية والتي افتتحتها المجموعة الثراثية لفن الروايس برئاسة الحسن ادحمو ومشاركة كبار العازفين كالحسن بالمودن ومولاي شانا الحسين كما شارك كل من سعيد ادبناصر وعائشة امرزاك كشاعرين أمازيغيين بقصائد معبرة، وإضافة الشعر في فقرات المهرجان هي فكرة أضافها المنضمون باعتباره مكون رئيسي في التجربة الغنائية الامازيغية بسوس الى جانب مكون الموسيقى والغناء، بعدها قدم كل من الرايس الحاج ايدر وفاطمة تاسعديت واحمد بيزماون والحسين الطاوس احسن الاغاني من ريبيرطواراتهم التي اغنوا بها الرصيد الفني الامازيغي ولعل ابرز اللحضات في هذه السهرة الفنية هي التي خصصت لتكريم ثلة من الفنانين كمولاي احماد احيحي المزداد سنة 1950 بالصويرة والذي ساهم باكثر من 171 شريط في مختلف المواضيع ويهيئ حاليا البوما جديدا كما تم تكريم الرايسة فاطمة تازيكيت التي بدأت مشوارها الفني منذ الثمانينات برفقة عمالقة الروايس كسعيد اشتوك واخطاب واجوجكل وايسار وبيزماون واخرون وهي ملقنة متميزة خاصة للرايسات المبتدئات في مجال الرقص وسجلت مع الرايس ارسموك اول البوماته خلال الثمانينيات كما تشارك مع فرق التسجيل في معظم استوديوهات اكادير ضمن الكورال المصاحب للروايس ، اما المكرم الثالث فهو قيدوم الفنانين بامتياز الرايس عبد الله اشتوك المزداد ببلفاع سنة 1929 والذي رافق المرحوم الرايس جانطي وكان ضمن فريق العمل الفني للرايس احمد امنتاك لمدة 35 سنة، وقدم كل من السيد المديرالجهوي للثقافة والسيد رئيس المجلس البلدي للدشيرة هدايا مادية وتدكارات وشواهد للمكرمين نالت استحسان الجمهور الذي تابع هذه السهرة والتي نشطها الاستاذ عبد الرحيم أوخراز، وستستمر فعاليات المهرجان الى غاية الاحد:19 ماي 2013. 

إنزكان: نزيل ينتحر بمستشفى الأمراض العقلية 2013

 
اهتزت مصالح مستشفى الإستشفائي الإقليمي للأمراض العقلية بمدينة انزكان جهة سوس ماسة درعة على وقع حادث انتحار نزيل وضع حدا لحياته شنقا ليلة أمس.
النزيل البالغ من عمره 24 سنة شنق نفسه باستعمال جاكيتة كان يرتديها في غفلة من الجميع.

اختفاء طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات من أمام منزل أسرتها الكائن بحي الوفاء اكادير

اختفت يوم الخميس 15 ماي 2013 طفلة  اسمها ” سليمة ” وتبلغ من العمر اربع سنوات ، من امام منزل عائلتها الكائن بلوك سي حي الوفاء ، وقد اختفت في ظروف غامضة ، وقامت العائلة بالبحث لعلها تعثر عليها بالناحية لكن دون جدوى ، مما دفع بهم الى اخبار المصالح الامنية التي اعطتهم مهلة 24 ساعة لعلها تظهر ، لكن المهلة انتهت دون ظهور دلائل عن الاختفاء ، هذا دفع بعدد من المواطنين في هذه اللحظة بالقيام بمسيرة تضامنة والمساعدة ومشاركة الكل لعلها تعتر عليها .

أكادير: السطو على وكالة لتحويل الأموال 2013

 
ذكرت مصادر أمنية أن إحدى وكالات تحويل الأموال تعرضت صباح يوم الجمعة 17 ماي 2013، لعملية سطو مسلح بحي الداخلة بأكادير.
وحسب نفس المصدر ، فإن ملثمين اقتحموا الوكالة في وقت مبكر من صباح اليوم حيث قاموا بمهاجمة المستخدم الوحيد الذي كان موجودا بسلاح أبيض قبل أن يستولوا على مبلغ مالي قدر غي 4 ملايين سنتيم ، ثم لتذوا بالفرار.
عناصر الأمن حضرت فور توصلها بالإخبارية إلى عين المكان حيث باشرت تحرياتها من أجل العثور على طرف خيط يقودهم للإيقاع بالمنفذين.

امن انزكان يعتقل شخصا متهم بقتل صديقه الذي كان يعاقر معه الخمر بضفة وادي سوس

 
تمكن الامن الوطني لانزكان صباح اليوم الجمعة 17 ماي 2013 ،  من اعتقال شخص متهم بقتل صديق له الذي كان يرافقه في جلسة خمرية ماجنة على ضفاف وادي سوس بالقرب من حي الجرف انزكان .
وفور وصول الخبر الى رجال الامن حضرت في التو لتقوم باخد معلومات في مكان الحادثة وتقوم بتمشيط المنطقة لتتعرف على الجاني الذي قام بالعملية المؤدية الى الوفاة ، وتم اعتقال المتهم للاستنطاق ، وسيقدم الى محكمة الاستناف باكادير لتقول كلمتها الاخيرة فيما نسب له .

اختفاء جديد : اختفاء فتاة تبلغ من العمر 17 سنة في ظروف غامضة بحي اغروض بنسركاو التابع لاكادير 2013

 
اختفت فتاة تبلغ من العمر 17 سنة امام منزل عمتها الكائن بحي اغروض بنسركاو ، وذلك  مساء الخميس وبالضبظ على الساعة الثامنة مساءا ، الفتاة كانت رفقة فتيات اخريات صغيرات تلعب معهن بمحاداة باب عمتها.
الفتاة تقوم بزيارة لعمتها قادمة من منطقة ايت امر واسمها ” نادية ” وقد قامت العائلة باخبار السلطات المحلية التي تقوم بتمشيط وتحريات من اجل الوقوف عن خيط قد يساعدهم على معرفة اسباب هذا الاختفاء .
وقد تنامت هذه الايام ظاهرة اختفاء الفتيات بناحية اكاديربشكل ملفث  ، ولا زالت الاسباب مجهولة وقد تجندت اطقم الامن في كل حي لفك طلاسم هذا النوع من الاجرام الذي يعتبر دخيل جديد على المجتمع السوسي .

تقرير مقتضب عن مختلف أنشطة الحملة الطبية منظمة تاماينوت وفدرالية أدوال وجماعة بونعمان ونادي روتاري أكادير، بدعم من العديد من الفاعلين الحكوميين والخواص.

احتضن مركز جماعة بونعمان بإقليم تزنيت يومي 11 و12 ماي 2013 القافلة الطبية التي نظمتها كل من منظمة تاماينوت وفدرالية أدوال وجماعة بونعمان ونادي روتاري أكادير، بدعم من العديد من الفاعلين الحكوميين والخواص.
استفاد من خدمات الحملة ما يقارب 3000 مستفيد ومستفيدة من مختلف التخصصات (طب الاطفال، طب النساء، طب العظام والمفاصل، أمراض الربو والتنفس، طب الأعصاب، طب الأسنان، الطب العام، طب العيون وتصحيح الإبصار، أمراض الجهاز الهضمي، الطب النفسي...)
جميع المستفيدين من الفحوصات والنصائح الطبية استفادوا كذلك من الأدوية حيث تم جمع ما تفوق قيمته ال 200.000.00 (20 مليون سنتيم) من الدواء حسب تقدير الدكتور الصيدلي ومساعد له.
بالموازاة مع عملية التطبيب وتوزيع الأدوية نظمت مجموعة من الورشات منها ورشة التنشيط للأطفال استفاد منها حوالي 200 طفل وطفلة على مدى يومين ثم ورشة للحلاقة لفائدة الأطفال وورشة للجداريات وورشة تتعلق بالحق في الأرض ومواجهة الرعي الجائر وتحديد الملك الغابوي. إضافة إلى احتفالات "تاغزوت" أو ما يسمى بالتبوريدا شارك فيها أكثر من 30 فارسا.
بالنسبة للموارد البشرية للحملة فقد قام بعملية التطبيب حوالي 21 طبيب من مختلف التخصصات على مدى يومين و 32 ممرض وطاقم الصيدلة يتكون من دكتور صيدلي و 8 من مساعديه وبصريون و ما يفوق 130 عنصر من اللجنة التنظيمية ومنسقي المراكز و5 إداريين يتكلفون بجمع المعلومات ومعالجتها.
بالنسبة للإعلام فلوحظ أنه باستثناء موقع إلكتروني واحد بمدينة تزنيت فإن النشاط ووجه بنوع من التهميش الإعلامي سواء تعلق الأمر بالقطب العمومي أو الصحافة الورقية أو المواقع الالكترونية حتى الصديقة منها. رغم توجيه العديد من طلبات التغطية الإعلامية للقنوات التلفزية العمومية والمحطات الإذاعية.
لم تنته أنشطة الحملة الطبية عند هذا الحد بل مازالت مستمرة وألان جاري الاستعداد لتمكين الأطفال من عملية الختان الذين أجريت لهم تحاليل مرض الناعورة "hémophilie" من طرف مختبر مختص بمدينة تزنيت ولم يتمكنوا من إجراء العملية لضيق الوقت ولتأخر النتائج دون الحديث عن العراقيل التي واجهتها العملية من طرف مندوبة وزير الصحة بتزنيت.

الخميس، 16 مايو 2013

إنزكان: محاولة انتحار عسكري سابق

 
محاولة إقدام عسكري سابق على الإنتحار بحي تاغزوت بانزكان.ودكر مصدر مطلع أنه تم نقل العسكري في حالة وصفت بالخطيرة الى المستشفى العسكري بالدشيرة وذلك بعد تناوله مادة خطيرة (الماء القاطع).
نفس المصدر ذكر أن محاولة انتحار العسكري مرده نزاع عقاري مع أحد أقاربه وقد تم نقله في حالة مستعجلة الى المستشفى العسكري بالدشيرة .


عاجل رئيس جماعة مستي يستغيث بعامل جلالة الملك على إقليم سيدي افني 2013

 
سؤال من يرفع الحصار رئيس الدائرة سيدي افني عن جماعة مستي ؟
السيبة قد تؤدي إلى الفوضى، والفوضى تقود حتما إلى الإخلال بالأمن والنظام العام، كما أن الشعور بالعظمة يجر إلى الهاوية..
العديد من "رجالات" السلطة في بلدنا ما زالوا يفكرون بمنطق (الحاكم المطلق) ولم يفهموا بعد أن الأمور بدأت تتغير، وبالتالي فهم لا يطبقون تعليمات الملك الذي ولا هم أمر رعيته وحملهم مسئولية كبرى وأمانة عظمى طوق بها عنقهم إلى يوم الدين.
الأدهى من ذلك والأمر أن العديد من هؤلاء يحسبون أنفسهم فوق سائر عباد الله، أو يتصورون أنهم مخلوقات استثنائية لا يجرى عليها القلم ولا تتعرض للحساب والمساءلة.
وعلى هذا الأسا س فإن هؤلاء "العباد" المسئولون يتصرفون في مصالح الدولة والمواطنين وكأنهم يديرون ضيعة من الضيعات التي تمنحهم أبقارها حليبا ويستفيدون من أرضها ثمارا وفاكهة ومتاعا لا غير. إنهم باختصار عبادا فوق العباد و"أسيادا" يمارسون السلطة على العبيد، إنهم يعتقدون كذلك، وهم ليسوا كما يتصورون إطلاقا..
مناسبة هذا الكلام، ما يجري في جماعة مستي بإقليم سيدي افني اقتطعها رجل وزارة الداخلية المعين بموجب القوانين وقرارات الوزارية ، تم تعيين شخص على رأس دائرتها وأصبح هذا الرجل يحمل لقب "رئيس الدائرة" لكنه لم يفهم أن هذا اللقب يحمله مسئولة كبرى وأمانة عظمى أمام الله وأمام الملك الذي قلده هذا المنصب ولم يفهم أن ممارساته ستجر عليه ـ ربما ـ غضب الناس الذين يتولى أمرهم، ثم يصل الأمر فيما بعد ليجر عليه غضب من ولاه أمر هؤلاء الناس.
لنفتح صفحة جماعة مستي التي بداء هدا الرجل يتدخل في عرقلة تسيرها وبدأت القصة مند بداية سنة 2013م والتي يكون على رئاستها للمواطن الحاج البشير التلمودي عن حزب الاستقلال الذي يحربه رئيس دائرة سيدي افني والدي يحول تحويل هذه الجماعة الي محلبة له .
وان هدا الموظف المعين لم يعد موظفا، بل آمرا ومنفذا للأوامر في نفس الآن..
فالموظف يؤمر وينفد ما في نفسه وهكذا يفعل هدا الموظف الذي هو من رجال السلطة مع الرؤساء المفترض أنهم منتخبون من قبل المواطنين لإدارة شؤونهم، لكن بعض رجال السلطة يريدون من رؤساء المجالس أن يكونوا إمعة تابعين لإرادتهم، والحقيقة لولا بعض هؤلاء الرجال من السلطة ووصايتهم على الجماعات والمجالس لتغيرت أحوال الناس إلى الأفضل، بدليل أن العديد من رؤساء المجالس يسعون جاهدين لإحداث تغييرات إيجابية في جماعاتهم، لكن وصاية عمالة الداخلية تقبر الكثير من مشاريعهم، وما دمنا نتحدث عن التغيير والإصلاح، فمن الأجدر أن ترفع وزارة الداخلية وصايتها على الجماعات المحلية، لأن رؤساء الجماعات ليسوا قاصرين ما دام القانون يشترط فيهم شروطا يتوفرون عليها.
إن وصاية وزارة الداخلية على الجماعات تقبر الكثير من المشاريع الإنمائية التي يسعى الرؤساء لتحقيقها.. كما هو الحال في جماعة مستي وكما في غيرها ولاشك.
إنني لا أفهم لماذا تخسر الدولة الملايير في الانتخابات المحلية والبرلمانية، وتجند الناس عبر دعوتها لهم للمشاركة في الانتخابات، وحينما يختار الناس من يمثلهم في المجالس المحلية أو(البرلمان) تغتصب الدولة هذا الحق من مواطنيها عبر ممارسة ما تسميه بالوصاية.. فيصبح الناخبون والمنتخبون مجرد قاصرين تحت حضانة وزارة الداخلية... واستنادا إلى التجربة الانتخابية المشروطة بالوصاية، فإننا نجد أنفسنا أمام خيارين اثنين:
الأول: أن ترفع الدولة وصاية وزارتها في الداخلية عنا لنمارس حقنا في الانتخاب والتصويت ومن ثم يكون للمواطنين حق متابعة المنتخبين في حالة عدم وفائهم بالتزاماتهم والتنصل من وعودهم التي سطروها في برامجهم الانتخابية، ومن تم يصبح الشعب فعلا مسئولا عن نفسه في ظل القوانين وبرعاية ملكية مستمرة..
الثاني: أن تلغى هذه الانتخابات بالمرة قبل أن يضطر الشعب إلى إلغائها بطريقته الخاصة، وقد أعطى هذا الشعب درسا بليغا للدولة في هذا الموضوع خلال انتخابات السنوات الماضي..
لنبقى في جماعة مستي ورئيس دائرتها والمشاكل التي اختلقها...
ـ عرقلة المشاريع لهده الجماعة .
-إشعال فتيل النار وعرقل الدورة العادية لهده الجماعة ودعم المعارضة ضد مصلحة الجماعة.
و بدأ رئيس هده الدائرة حربه ضد رئيس جماعة مستي بعرقلة مشاريعها الإنمائية التي اعتمدها مجلسها المنتخب، وربما هي المرة الأولى التي نجد فيها رئيسا يسعى جاهدا لتوفير الخدمات لساكنة جماعته،عبر برنامج إنمائي واعد، من شأنه أن يخرج الجماعة من عزلتها التي تعاني منها، بينما نجد في المقابل رجل سلطة يعرقل هذه المشاريع إرضاء لرغبته ورغبة المعارضة في الانتقام من هذا الرئيس بسبب انتمائه السياسي لا غير، فقط لأن السيد التلمودي رفض أن يكون إمعة بيد رجل السلطة ينصت إلى "تعليماته" وينفذ أوامره الضارة بشؤون البلاد والعباد..
إنه تصرف انتقامي لا غير..
السيد البشير التلمودي بصفته رئيسا منتخبا من قبل المواطنين ويمثل ساكنة لا تقل وطنية عن غيرها التجأ إلى كافة الجهات التي لها صلة بالموضوع لوظع الحد لهده التصرفات.
ـ خلاصة القول:
ساكنة جماعة مستي رئيسها يستغيثون بعامل صاحب الجلالة شخصيا لوضع حد لتصرفات رئيس هده الدائرة الخارجة عن القانون، ويتطلعون إلى يوم تشرق فيه شمس التنمية على منطقتهم التي فرض عليها حصارا جائرا من قبل رجل واحد .....
وللحديث صلة.
عبد الله شاكير

اكادير: إصابة راكبي دراجة نارية بجروح بليغة في حادثة سير

أصيب قبل قليل شخصان كانا على مثن دراجة نارية بجروح بليغة بعدما صدمتهما سيارة من نوع بوجو 405 مرقمة بالخارج على مستوى شارع عبد الرحيم بوعبيد سابقا وحاليا شارع الحمراء بمدينة أكادير .
هذا وقد تم نقلهما على وجه السرعة الى المستشفى الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني ،كما حضرت الي عين المكان السلطات الأمنية لأتخاد الإجراءت اللازمة في الحادثة.

العثور على شخصين مقتولين واحد بقارعة الطريق المؤدية الى اكادير وواحد داخل منزله الكائن بانزكان

 

عثر على شخص مقتول بجانب الطريق المؤدية الى مراكش على مستوى تراب جماعة الدراركة ، وفور وصول الخبر الى السلطات المحلية والدرك الملكي هرعت الى المكان ولا زالت تقوم بجمع المعلومات عن هذا الشخص وحيتيات اسباب وفاته .
كما عثر الامن الوطني لانزكان على شخص مقتول داخل منزله ، وحسب اقوال الجيران فان الضحية غاب عن الانظار لمذة ثلاثة ايام مما دفعهم الى اخبار الامن الوطني الذي حضر في التو وباشر عمليات التحقيقى وجمع المعلومات عن اسباب الوفاتة هل هي طبيعية ام هناك اياد خفية وراء الموت .
وفور توصلنا بالاخبار الكاملة للتحقيق سنقوم بنشرها ونوافيكم بها مستقبلا

قيدوم مسيري فريق حسنية أكادير لكرة القدم الحاج محمد ميسا يعاني من محنة صحية طارئة

 
منذ قرابة اسبوع وقيدوم مسيري فريق حسنية أكادير لكرة القدم الحاج محمد ميسا " ءالكابون " وهو يعاني من محنة صحية طارئة بمنزله بحي بوركان بمدينة أكادير، الوعكة الصحية ألزمته الفراش منذ يومين واضطر معها الى القيام بعدة فحوصات طبية وإجراء كشوفات بالصدى " السكانير " لتحديد المرض الذي أصاب صدره وأثر على تنفسه وقدرته على بذل الجهد والتحرك بشكل عادي كما في السابق .
قيدوم مسيري فريق حسنية أكادير لكرة القدم يعاني من هذه الأزمة الجديدة في صمت تام أمام تجاهل الكثير من الفعاليات الرياضية بسوس لهذا الرجل الذي يتفق معه الكثيرون ويختلف معه الكثيرون أيضا في العديد من زوايا النظر ، غير أنه يبقى اسما وهرما كبيرا في مجال التسيير الرياضي بسوس ، فقد كان أصغر مسير لفريق حسنية أكادير أثناء إعادة تأسيس الفريق بعد الاستقلال 1956 ، وحمل مسؤولية رآسة المكتب المسير للفريق في عدة مناسبات وكان وراء صعوده للقسم الأول ، كما تحمل نفس المهام بالنادي البلدي رجاء أكادير لكرة القدم ، ويعود له الفضل في تأسيس عصبة الصحراء لكرة القدم لما انتقل الى العيون بعد المسيرة الخضراء .
وللحاج ميسا أيادي بيضاء في مجال الاهتمام باللاعبين وأوضاعهم الاجتماعية والمعيشية أثناء تولي مهام التسيير ، كما يعد مرجعا تاريخيا في بعض التفاصيل الصغيرة والكبيرة لمسيرة فريق حسنية أكادير لكرة القدم في مساره بمنافسات البطولة الوطنية .
اليوم الحاج محمد ميسا يصارع المرض بنفس الروح المرحة وقوة العزيمة والشخصية التي يتمتع بها ، في انتظار تحرك بعض من الفعاليات للنظر في السبل الكفيلة بإيجاد السبل الممكنة لمساندته معنويا وماديا للتغلب على المرض والعودة السريعة الى حضن أسرته الكبيرة كما يحلو له أن يسميها نادي حسنية أكادير .

السيرة الذاتية عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية



من هو عبد الصمد قيوح :
السيرة الذاتية
من مواليد سنة 1966 بأولاد تايمة ، تربى عبد الصمد قيوح في كنف عائلته المتشبعة بتقاليد المنطقة و ملتزمة بالمقدسات الإسلامية و الوطنية.

كان الأب علي قيوح يمارس التجارة و الفلاحة التي مارسها بمهنية وحداثة ، ترأس الغرفة الفلاحية لما يناهز بثلاثة عقود و يعد من قيدوم البرلمانيين بالمغرب ومن الرجالات المعروف لهم بالحنكة و الكرم على صعيد الجهة.
بدأ الابن عبد الصمد قيوح دراسته الابتدائية بمدرسة الدشيرة بجماعة أهل الرمل ثم مدرسة الليمون باولاد تايمة، تابع دراسته الثانوية بثانوية ولي العهد باكادير ثم ثانوية عبد الله الشفشاوني حيث أحرز على شهادة البكالوريا سنة 1986 مما أهله لولوج المدرسة العليا للتدبير تخصص التجارة الدولية. و بموازات مع نشاطه الفلاحي و التجاري حيث تمكن من الاطلاع عن قرب على مختلف الإكراهات و التحديات التي تعرفها هده القطاعات اتجه الي العمل السياسي و الجمعوي الذي نال فيه تقدير واحترام كل المتتبعين لشأن المحلي.
انتخب سنة 1997 نائبا برلمانيا عن دائرة تارودانت و شغل منصب أمين مجلس النواب في الفترة الممتدة ما بين 97 و 2002 وبفضل نشاطه و متابعته المتبصرة للملفات التنموية و معايشته المستمرة لهموم المواطنين تم انتخابه على رأس المجلس الإقليمي لتارودانت سنة 2003 .

سائق سيارة أجرة يلقى حتفه في حادثة سير مؤلمة، و راكبتان مصابتان في حالة خطيرة.



توفي سائق سيارة أجرة من الحجم الكبير في حادثة سير مؤلمة وقعت صباح اليوم بمنطقة فج أكني امغارن قرب مدينة بويزكارن، و أصيب في نفس الحادثة، راكبتان تم نقلهن في حالة وصفت ب”الخطيرة” إلى المستشفى العسكري بمدينة كلميم لتلقي العلاج.
هذا، وذكر شهود عيان ان الحادث نجم عن إصطدام سيارة ألأجرة بشاجنة كانت قادمة من الاتجاه المعاكس

عااااجل : أب ينتحر برمي نفسه في بئر عميق بجماعة دراركة

علمنا من مصادر مطلعة أن شخص  أٌقدم  على وضع حد لحياته، اليوم الخميس ، بدوار تمعايت بجماعة الدراركة التابعة لنفود عمالة اكادير ادا وتنان  وذلك برمي نفسه في بئر عميق .
وأضاقت المصادر ذاتها أن الهالك متزوج وله ابناء ، حيث لم يجد أية طريقة أخرى للانتحار سوى رمي نفسه في بئر .
وتابعت مصادرنا قائلة إن  الهالك يعيش مشاكل نفسية مند مذة ، مشيرة إلى أن السلطة المحلية و رجال الدرك والوقاية المدنية هرعت إلى عين المكان، حيث تم انتشال جثة الهالك بعد نصف ساعة من رمي نفسه بالبئر .

أكادير: الشامخ ازنزارن ينظم ندوة صحفية حول البومه الاجتماعي الجديد الذي يحمل اغنية ” بوغابة “



الحسن البوعشراوي
عقد الفنان عبد العزيز الشامخ أحد مؤسسي مجموعة إزنزارن الأمازيغية العريقة، ندوة صحفية بمناسبة إصدار أغنية جديدة بعنوان “بوغابة” و ذالك يوم 15 ماي 2013 على الساعة الخامسة بعد الزوال بقاعة الإجتماعات بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات مدينة أكادير، وحضرها ثلة من الباحثين والمهتمين ، والحقوقيين ، والاعلاميين ، بالاضافة الى ممثلي المجتمع المدني وخصوصا ممثلي الجمعيات التي تناضل ضد التحديد الجديد للمياه والغابات والرعي الجائر ، والخنزير البري الذي طغى ، وحضر ايضا لهذه الندوة مجموعة من الفنانة الامازيغ من ممثلين ومغنيين ومخرجين وشعراء ومسرحيين  اصدقاء الشامخ منهم : (امبارك عموري – علي شهاد -الحسين الباز – امارك فيزيون – العربي امغران – انير اسرارفي  - رشيد اسلال – اكزوم  - الفنان المغني جبارا- المخرج السينمائي عبد العزيز السايح – الشاعر انضام سعيد اد بناصر – المسرحي عبد القادر عبابو …..) .
كانت المناسبة  أكبر من مجرد تقديم ألبوم فني، بل هي كانت فرصة مهمة لتسليط الضوء على قضية شائكة يعاني جزء من سكان منطقة سوس من تداعياتها، وخاصة المناطق الجبلية النائية، والتي يحاول الفنان القدير عبد العزيز الشامخ، أن يوصل صوتها لمن يهمهم الأمر، معتبرا ذلك واجبا على جميع الفنانة المغاربة عامة والأمازيغ خاصة. وسبق خلال برنامجه الإذاعي ان قام الإعلامي حسن أكنيضيف 19 أبريل 2013، بتقديم الألبوم الجديد للفنان القدير عبد العزيز الشامخ أحد مؤسسي مجموعة إزنزارن الأمازيغية العريقة، والتي حضرها مجموعة من المهتمين والباحثبن والفانين المرموقين ،  وكذا ممثلي المجتمع المدني وخصوصا الجمعيات التي تدافع عن حقوق المواطنين من ضرر التحديد الغابوي الجديد ، والرعي الجائر وتفشي الخنزير البري ،  وتحدث الفنان عن قصيدة بوغابا “بوتاكانت” والتي تتناول معاناة ساكنة جنوب المغرب بسوس، من معضلات عدة لها علاقة ببوغابا، وخاصة مشاكل التحديد الغابوي، الخنزير البري “الحلوف” والرعي الجائر وهجوم الرحل. عبد العزيز الشامخ قال ان مشكلة بوغابا لا تهم فقط مجموعة إزنزارن الشامخ، بل تهم كل الفنانين على أرض المغرب، سوس هي أرضنا ولهذا نحن معنيون بهذا المشكل، ولهذا كان واجبا علي أن أساهم بما أستطيع، وسلاحنا كفنانين هو صوتنا “أوالنغ”، إخراج هذا الألبوم حول هذا الموضوع هو فكرة شخصية مني، جاءت بعد مشاركتي وحضوري في عدد من اللقاءات والندوات التي تتحدث عن هذه المعضلة “الهيبوشاد” الذي يورق مضجع السكان، يدمر أرضهم ومزروعاتهم وبيئتهم، ويعكر صفو حياتهم وأرضهم. غير مقبول لدى الشعب المغربي ما وصلت اليه هذه المشكلة، وألا يتحرك أحد من الفنانين، فالقصيدة تتحدث عن الواقع الحقيقي والمعاش بالمنطقة، تعالج ما يشاهده الناس وما لا يريدونه ان يقع بمنطقتهم، للأسف ان من كنا ننتظر منهم مساعدتنا على معالجة وحل هذا المشكل اختفوا ورحلوا “غامانن” ولم يعودوا حتى بجواب على تساؤلات الساكنة، في هذه القصيدة عدة مدلولات وهي تحمل نداءا لخليفة الله في الأرض “أكليدانغ” ملكنا نصره الله هو الحل وهو القادر على تحرير ملكنا. كلمات من القصيدة: بوغابا.. بوغابا إيزا كينغ إينايي فوغات… فاغ أكما تمزيرتنو ياويتن.

الخميس، 9 مايو 2013

حالة استعجالية معالي وزير التربية الوطنية بجهة سوس ماسة درعة تعبئة الحركة الإنتقالية تزكي غياب الأساتذة بالرخصة

ويزيد الطين بلة أن وزارة التربية الوطنية في إطار مذكراتها الخاصة بالحركة الإنتقالية فرضة على الجميع أن يعبئ المطبوع في البوابة الإلكترونية مما سبب للآلاف من المدرسين بالإنتقال إلى المدن والأماكن الخاصة بالأنترنيت من أجل التعبئة هذا المطبوع وهذا زاد في عدد من أيام الغياب على مؤسسات كثيرة

نيابة وزارة التعليم بإنزكان أيت ملول أكاديمية جهة سوس، الإمتحانات على مرمى حجر ومؤسسات بدون أساتذة ؟؟

 
أستاذ سد الخصاص إسم يدل على مسمى بمعنى أن الأستاذ الذي يحل بمكان أستاذ غائب متوسط أو"ضولاج" أو يحل محل متقاعد غالبا ما يكون حاملا للإجازة فقط دون أن يتوفر على ملكات تربوية ومزود بآليات بداكتيكية مما يجل الأستاذ بملئ الفراغ فقط بلا إضافة تربوية لذا غالبا ما تنتفي فكرة تكافئ الفرص بين الأقسام أي أن تلاميذ المؤسسة التي يتواجد فيها أساتذة سد الخصاص يعانون من نقص معرفي ونهجي وبيداغوجي لهذا يؤدي هؤلاء التلاميذ ضريبة هذا الغياب أو عدم تعيين أستاذ متخصص كما أن بعض أساتذة سد الخصاص يدرسون مواد لا يفقهون شيئا مثلا: أستاذ متخرج بكلية الإقتصاد قد يدرس مادة الرياضيات أو غيرها.
أغلب الرخص التي تسبب اضراب في المؤسسات التعليمية هي رخص الولادة خصوصا وأن المؤسسات التعليمية أصبحت الآن تعرف نسبا كثيرة من العنصر النسوي وهذا ما يؤدي إلى تراكم الخصاص وتزايد عدد أيام الغياب مما يؤثر على استمرارية المردودية التربوية بالأقسام المسنودة لهذه الأصناف النسوية وهدا مصدر كبير للخصاص المهول في المؤسسات التعليمية وخصوصا الثانوية التي تعرف امتحانات اشهادية " الباكلورية" وهذا ما يحدث اضطرابا في توزيعات الزمن عن الأساذة والأستاذات اللواتي يستفدن من رخص الولادة واضطرابات الحمل أو الرضاعة

الأربعاء، 8 مايو 2013

عاجل تارودانت تحقيق صحفي عن فاجعة جريمتين الأولى المسجد العتيق والثانية لفتاة “فطوم” 2013

 
بالكاد تستفيق الساكنة الرودانية من فاجعة احتراق أحد أقدم مساجد المدينة خاصة بجهة سوس عامة، لتجد نفسها في اليوم التالي من هذه الحادثة أمام فاجعة أخرى، تمثّلت في العثور على طفلة في سنتها الثالثة، مرجومة و مدفونة تحت التراب، و ذلك بجانب سور جنان أخياط، بالجنوب الغربي من سور المدينة العتيق.
هبة بريس ربطت الاتصال هاتفيا بوالد الطفلة الموؤودة “فطومة الغندور”، الذي كذّب ما تناقلته وسائل الإعلام الالكترونية عن عثور الشرطة التقنية العلمية بالمدينة على أطراف جثة ابنته متناثرة بعين مكان الجريمة، مؤكدا أن جثة ابنته سليمة لم تتعرض للتقطيع، عدا الزرقة الشديدة التي اعتلتها، و آثار الضرب العنيف على جسدها، كما عاينها بنفسه بمستودع الأموات، بعدما رفض المسوؤلون السماح له بتصويرها.
السيد زهيد الغندور الذي بدا جد متأثر بفقدان ابنته “فطوم”، والتي تبلغ من العمر سنتين و 7 أشهر، ثالثة بناته من طليقة التي تولت حضانتهنّ،؛ حمّل جزءا من المسؤولية لطليقته التي لم تكن تهتم ببناتها و حسن رعايتهن، بعدما تحولت إلى السكن مع والدتها (جدة البنات)، حيث فُقدت “فطوم” بعد أن غادرت البيت لوحدها، عند حدود الساعة السادسة مساء كما تقول الأم.
الأب المكلوم في ابنته، أكد لهبة بريس أنه لا يتهم أي جهة حاليا و لا يرجح أي طرف، إلا أن خصومته الدائمة مع زوجته و “تفريطها” في بناتها الثلاث (سكينة و آية و فطوم)، إضافة إلى تناقض تصريحاتها للشرطة، هو أمر غير بريء. هذا دون إغفال أن شهود عيان على اختفاء الطفلة، قالوا أن الاختفاء كان عند حدود الثانية زوالا و ليس السادسة كما تقول طليقته.
يقول السيد زهيد أنه اتصل بالشرطة فور علمه باختفاء الفتاة عند حوالي الساعة 6 و النصف تقريبا من مساء يوم أمس، إلا أن الشرطة لم تحضر إلى عين المكان إلى عند لساعة العاشرة ليلا ! قائلا “ماكاين مع من تهدر”، لتستمر عمليات البحث في شتى دروب و أزقة المدينة إلى وقت متأخر من الليل.
بحلول زوال اليوم الأربعاء 7 ماي، تم العثور على الطفلة “فطوم” مردومة تحت التراب، و قد بدا من جسدها أنها تعرضت لتعنيف شديد، لتقوم الشرطة العلمية بحضور السلطة باستخراجها و نقلها إلى مستودع الأموات، قصد إجراء تشريح طبي لها قبل الإعلان عن أسباب وفاتها.
من جهة أخرى، أفاد أحد شهود العيان الذين ربطت هبة بريس الاتصال بهم هاتفيا، أنه شاهد شابا في منتصف العمر يرافق الطفلة فطوم على دراجته ساعات قبل اختفائها، إلا أنه لم يتمكن من التحقق من ملامح وجهه، بسبب زاوية نظره إليه الخلفية التي شاهده منها، مضيفا لهبة بريس أنه قدم كامل الأوصاف عن المشتبه به للمحققين.
الأم من جهتها و أثناء التحقيق الأولي معها، سارعت إلى اتهام زوجها بتدبير قتل ابنتهما، و أنه هو من أوكل إلى المجرم ارتكاب هذا العمل الشنيع، الأمر الذي اعتبره زهيد ضرب من السخافة، و محاولة منها التهرب من مسؤوليتها عن سلامة ابنتها.

عاجل نيابة وزارة التعليم بإنزكان أيت ملول أكاديمية جهة سوس ماسة درعة أحمد المنصور الدهبي المتقاعدون

 
غالبا ما تضع النيابات والأكاديميات من برامجها وخططها الخاصة بتدبير الخصاص أو تدبير إعادة الإنتشار لظاهرة المتقاعدين خلال بداية السنة أو وسطها أو نهايتها ويسبب ذلك اضطراب في توزيع الفائضين على المؤسسات التي تعرف الخصاص من جراء التقاعد التام أو التقاعد النسبي فتضطر في بعض الأحيان النيابات إلى الإستنجاد بأساتذة الخصاص أو دمج الأقسام مما يؤدي إلى انعدام تكافئ الفرص بين جميع التلاميذ

ثانوية الإمام الجازولي الإعدادية بجماعة التمسية التابعة للنفود تراب عمالة إنزكان أيت ملول وذلك يوم الإثنين 6 ماي 2013 لقاءا تواصليا متميزا

 
شهد إحدى الفضاءات بثانوية الإمام الجازولي الإعدادية بجماعة التمسية التابعة للنفود تراب عمالة إنزكان أيت ملول وذلك يوم الإثنين 6 ماي 2013 لقاءا تواصليا متميزا والذي يدخل ضمن اللقاءات التواصلية المدرسية وذلك في إطار المبادرة التي تصهر عليها عمالة إنزكان أيت ملول بمعية مصالها الخارجية ومجموعة من فعاليات المجتمع المدني، حيث أثرتها الأخت المهندسة في مجال التنمية الداتية فكان لقاء وتفاعل بشكل عفوي وتلقائي وخاصة في بصمتهم لمشاكل ومعاناة مكوناتي المجتمع المدرسي في سبيل التخفيف منها ومن حدتها من قبيل معظلة النقل المدرسي لكون المداشر المشتة عبر جغرافية المنطقة وتطلب في هذه الظرفية مدخولا عاجلا لتوفير وسيلة نقل مدرسية كدعم اجتماعي لهاته الفئة التي تعاني العوزة والفقر والهشاشة حيت صرح لنا رئيس المؤسسة أنهم يستقبلون في بداية كل مموسم دراسي أزيد من 170 تلميذ "ة" أقرب مسافة لثلاث كيلومترات معبدة بينما غيرها قد يتجاوز نفس المسافة مما يجعل هذه الفئة تكون مهددة بالهدر المدرسي أو الإنقطاع المدرسة ولن تكفي هذه المقاربة بقدر ما تحتاج إلى توفير وجبة غداء في إطار الإطعام المدرسي، كما أن توصل المؤسسة عن هذه بالدراجات الهوائية في إطار الدعم الإجتماعي التي لقية استحسانا من لدن المستفيدين الذين تغيرت مؤسسات مردودياتهم وحضورهم للمدرسة في وقتيها المحدد في تأخير وغياب أن هاته المبادرة النبيلة التي أطلقتها في حاجة إلى تدخل من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل تفعيل مشروع المؤسسة الدي يرمي إلى تربية بيئية من خلال مشروع الراي بالتنويه وكذا تأهيل الإبداع المتمثل في قاعة الأنشطة التي تفتقر إلى وسائل سمعية بصرية وأجهزة صوتية وخشبة للمسرح ومقاعد وحالة هاته وبالمؤسسة طاقات وإبداع في مجال الفن " كناوة " ونحن بدورنا انبهرنا وأعجبن بتدخلات

عاجل اعتقال موظفين تابعين لقطاع التربية والتكوين بنيابة أكادير بتهمة الخيانة الزوجية

أوقفت الثلاثاء المصالح الأمنية بولاية أمن أكادير، رجل تعليم منتمي لقطاع التربية والتكوين بنيابة أكادير اداوتنان، رفقة خليلته التي تنتمي إلى نفس السلك، في شقة مفروشة معدة للدعارة بحي القدس.
ويأتي اعتقال الموظفين المذكورين بعد شكاية تقدمت بها زوجة رجل التعليم، بعدما ساورتها شكوك حول تصرفات زوجها، مما جعلها تراقبه، قبل أن تكتشف أنه على علاقة غرامية مع زميلة له في قطاع التربية والتكوين.
ومباشرة بعد توصلها بشكاية في الموضوع، قامت المصالح الأمنية بتنسيق مع النيابة العامة بمراقبة الزوج، قبل أن تعتقله في حالة تلبس رفقة خليلته، وتحيلهما على العدالة بتهمة الخيانة الزوجية والفساد.

مشاهد.أنفو

السيـــد الحاج الحسين أومحاالسيـــد الحاج الحسين أومحا في ذمة الله في ذمة الله

 
نبـــأ وفـــاة المشمول برحمـــة الله، السيـــد الحاج الحسين أومحا الذي قضى نحبه في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الثلاثاء 7 ماي 2013 بمنزله بحي الموظفين بمدينة أكادير ، وكان المرحوم قد لزم فراش المرض منذ أزيد من شهر إثر مرض ألم به وأقعده الفراش. وكان المرحوم الحسين أومحا الذي ارتبط اسمه بفريق حسنية أكادير لكرة القدم منذ سبعينيات القرن الماضي كمحب غيور على النادي ومسير أفنى أزيد من 25 سنة كواحد من المسيرين بالمكاتب التي تعاقبت على تسيير الفريق منذ ثمانينيات القرن الماضي ، وسجل له تاريخ التسيير أياديه البيضاء النقية في تدبير الأمور المالية للنادي طيلة المدة التي قضاها في دفة التسيير اليومي للفريقوبهـــذه المناسبــة الأليمـــة يتقدم أعضـــاء المكـتب إلى اسرتها وأهلــها ومعارفـــها بأحـــر وأصـــدق التعــــازي راجيـــا من العلي القديـــر أن يتغمدها برحمـــاته ويسكنها فسيـــح جنـانـه ويلهـم ذويــــها الصبر الجميــــل .
وإنـــــا لله وإنــــــا إليـــــــه راجعـــــــــون .