الأحد، 29 سبتمبر 2013

كلمة السباعي ممثل أرباب الفنادق حول تنظيم كأس العالم للأندية البطلة بأكا...

ندوة صحفية التي عقدها الإتحاد الإشتراكي بمقر بلدية بلفاع شتوكة أيت بها ج...

شبيبة العدالة والتنمية بأكادير في مؤتمرها الرابع بدار الشباب الحي الحسني...

شبيبة العدالة والتنمية بأكادير في مؤتمرها الرابع بدار الشباب الحي الحسني...

حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بأكادير ينتفضان ويحتجان ضد سياسة ب...

كأس العالم للأندية المغرب 2013 FIFA Club World Cup Morocco

طارق القباج : الموافقة لفريق حسنية أكادير للمقابلة الإفتتاحية لكأس العال...

افتتاح كأس العالم للأندية 2013 بمدينة أكادير المغربية بشمال القارة الأفر...

Ciudad marroquí de Agadir organizar la Copa del Mundo 2013

Moroccan city of Agadir organize the World Cup 2013

Marokkanischen Stadt Agadir organisieren das World Cup 2013

Ville marocaine d'Agadir organiser la Coupe du monde 2013

السبت، 21 سبتمبر 2013

رسالة شكر وامتنان من عبدالله بيداح:




نتقدم نحن السيد عبدالله بيداح صاحب مدونة السائق المغربي وموقع baidahtv إلى كل من تطوع وتكرم على والدي وأدى عنهما واجبات آداء مناسك الحج لهذه السنة ونسأل الله أن يجازي الجزاء الأوفاء دوي الأريحية من أهل الفضيلة والإحسان الذين تطوعوا سرا وأدو عن أبوي كل المصاريف المادية لأداء فريضة الحج لهذا الموسم وأسأل الله تعالى أن يتقبل منهم ويجعل ذلك في ميزان حسناتهم وصفائح أعمالهم وعند ربهم يحتسبون هذا العمل الطيب والله لا يضيع أجر العاملين

تراكم النفيات " الأزبال " بحي تليلا_ مدينة أكادير، يؤجج غض ب الساكنة.

الخميس، 19 سبتمبر 2013

أكادير بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر تنظم جمعية مغرب الزهايمر حملة تحسيسية


تنصيب 13 قاضي جديد، ونائب وكيل للملك بالمحكمة الإبتدائية بإنزكان 2013





نظمت في قاعة الجلسات العمومية رقم 1 بالمحكمة الإبتدائية بإنزكان التابعة لمحكمة الإستئناف بأكادير اليوم الخميس 19 شتنبر 2013، بمتابعة أطوار التنصيب حوالي نصف ساعة بعد الزوال، جلسة تنصيب 13 قاضيا ونائب وكيل الملك واحد، من خريجي المعهد العالي للدراسات القضائية فوج 37، وترأسه السيد علي ادهمو رئيس المحكمة الإبتدائية  بإنزكان وحضره مسؤولون قضائيوون من بينهم السيد عبد الله الجعفري الرئيس الأول لدى محكمة استئنافية أكادير والعيون والنائب الأول للسيد الوكيل العام بها ، ورئيس ابتدائية أكادير ووكيل الملك بها، ورئيس المحكمة الإدارية، ووكيل الملك لدى المحكمة التجارية، ونقيب هيئة المحامين بٱكادير والعيون، وممثل المفوضين القضائيين، وكذا ممثل هيئة العدول وعدد من المحامين و موظفي كتابة الضبط والقضاة القدماء الذين عاينوا الملتحقين الجدد، بالإضافة إلى القضاة الذين تقرر نقلهم للعمل بمحاكم أخرى.
وقد افتتح هذه الجلسة السيد رئيس المحكمة الإبتدائية بإنزكان، تلاه السيد وكيل الملك الذي تقدم بملتمساته، ثم السيد كاتب الضبط الذي تكلف بتلاوة قرار التعيين الصادر عن السيد وزير العدل والحريات، والخاص بكل قاض على حدة، ليتناول بعده السيد رئيس الجلسة الكلمة من أجل مخاطبة المتخرجيين الجدد وتذكيرهم بالقسم آلذي أدوه بخصوص الحكم بالعدل بين الناس والإلتزام بظوابط مهنتهم، متمنيا لهم التوفيق في أداء مهامهم قبل أن يلتمس أخيرا، الإعلان عن رفع الجلسة بعد أن تقدم بالشكر للحاضرين بالقاعة.
القضاة المعينون:
ـ مصطفى أكلاو 
ـ أسامة بن السعدي 
ـ وديع الغالي 
ـ السعيد الحادك 
ـ عادل مخلا 
ـ عبد السلام صديق 
ـ محمد ند الطالب 
ـ ياسين بن سمو 
ـ مصطفى منديل 
ـ بوعزة الزيادي 
ـ يوسف البوني 
ـ رشيد أبو الصواب 
ـ عادل المهادي.
نائب وكيل الملك:
ـ حسن البشير 

تنصيب 13 قاضي جديد، ونائب وكيل للملك بالمحكمة الإبتدائية بإنزكان 2013

مراسيم تنصيب خمسة قضاة جدد بالمحكمة الإبتدائية بأكادير :




تم ظهر هذا اليوم بقاعة الجلسات العمومية رقم 1 بمحكمة الإبتدائية بأكادير مراسيم تنصيب خمسة قضاة جدد تخرجوا حديثا من المعهد العالي للقضاء وتم تعينهم بالمحكمة الإبتدائية بأكادير.
وقد ترائس هذا الحفل السادة رئيس المحكمة الإبتدائية محمد جعكي ووكيل الملك لدى نفس المحكمة دريس عينوس إلى جانب مجموعة من القضاة بهيأة المحكمة الابتدائية كما حضر مجموعة من الموظفين بالمحكمة وهيأة المحامين .
وقد افتتح الجلسة رئيس المحكمة والذي أعطا الكلمة للسيد وكيل الملك لتقديم ملتمساته، ثم تلا السيد رئيس كتابة الضبط مولاي سعيد العاسفي تعيينات القضاة الجدد موقعة من طرف السيد وزير العدل والحريات وهم :
منى حسني ، سرى البوعيشي ، سمرة برطال ، وعادل فاخوري ، قضاة بالمحكمة الإبتدائية بأكادير ، بالإضافة إلى بدر المنصوري نائبا لوكيل الملك لدى نفس المحكمة .
بعد ذلك ذكرهم السيد رئيس الجلسة باليمين القانونية التي أدوها والتي تحتم عليهم حكم بالعدل بين الناس والحفاظ على سرية المداولاة داعيا لهم في الأخير بالتوفيق في مهامهم لترفع بعد ذلك الجلسة.

الجمع العام المكتب النقابي لعمال ومستخدمي مركز الحليب فرع اكادير


عقد أعضاء ومنخرطو المكتب النقابي لعمال مركز الحليب باكادير الجمع العام الاستثنائي حيت تطرق الكاتب العام للنقابة للحصيلة على الصعيد المحلي والوطني مبرزا في تدخله على توحيد ورص الصفوف في هده الظرفية الحالية حيث اطلع الحاضرون على متحقق في بالنسبة للملف المطلبي لسنة 2013 وكدا المكتسبات صعيد الوكالة التجارية باكادير والمستجدات من خلال تغيير بعض المسوؤلين بالجهة وبعد المصادفة على التقرير الأدبي ونظرا لعدم توفر المالية للمكتب استقل المكتب القديم وبحضور السيد عبد الله رحمون الكاتب العام للاتحاد المحلي باكادير وأعضاء المكتب النقابي لوكالة تزنيت تم فتح باب الترشيح للمكتب المتكون من 9 أعضاء بشكل ديمقراطي وفتح المجال للطاقات الشابة انتخب الأعضاء الجدد وتمت تجديد الثقة في الأخ :احمد بيرواين ككاتب عام .

زيارة السيد و زير التجهيز و النقل لاقليم طـــاطـــا



 
قام السيد عزيز الرباح، وزير التجهيز و النقل يوم الجمعة 13 شتمبر 2013 بزيارة تفقدية لاقليم طـــاطـــا .
وقد كانت هذه الزيارة فرصة للاطلاع على المشاريع البنيوية المبرمجة في إطار التنمية الٳقتصادية والٳجتماعية لهذا الاقليم والجماعات القروية التابعة له، وعلى وثيرة انجاز بعضها وكذا إعطاء انطلاقة الأشغال لعدد من المشاريع بها.
فخلال زيارته لإقليم طاطا، قام السيد الوزير بالأنشطة التالية : 
• إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين فم زكيد وزاكورة (الشطر الثاني) على طول 18 كلم وتدشين الشطر الأول من هذا المقطع الطرقي على طول 20 كلم.
• زيارة المحطة الطرقية بمدينة طــاطــا.
• إعطاء إنطلاقة أشغال بناء المسالك الطرقية الرابطة بين جماعة أديس ودواوير أيت وحمان وأيت ورخان، المبرمجة في إطار برنامج التأهيل الترابي، على طول 2 كلم.
• تتبع عرض حول حالة تقدم برنامج التأهيل الترابي 
• تتبع عرض حول حالة تقدم البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بإقليم طاطا.
• الاطلاع على تقدم المشاريع التي تهدف إلى حذف نقط الإنقطاع بالشبكة الطرقية بالإقليم حيت تم عرض حالة تقدم مشاريع بناء ثلاث منشآت فنية متواجدة بالطريق الجهوية رقم 109 بالنقط الكيلو مترية 129، 136 و 138.
• الاطلاع على تقدم مشاريع الصيانة الطرقية بالإقليم، حيث تم تدشين مشروع توسيع وتقوية المقطع الطرقي من الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين طاطا ومطار تيكان على طول 20 كلم وإعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين مطار تيكان وأقا على طول 32,2 كلم.

بلاغ من وزارة التجهيز والنقل تسرع وتيرة إصدار التراخيص لمكاتب الدراسات

تشجيعا لمكاتب الدراسات ودعما لتطوير هذا القطاع في المغرب، اتخذت وزارة التجهيز والنقل عدة تدابير بما في ذلك تسريع وتيرة معالجة طلبات التراخيص المقدمة من قبل هذه الأخيرة.
وتحقيقا لهذه الغاية، فقد بذلت الكتابة الدائمة بمديرية الشؤون التقنية والعلاقات مع المهنة التابعة للوزارة جهودا كبيرة لإعداد ومعالجة الحالات المعروضة على اللجنة الوطنية التي تجتمع بانتظام لدراسة الملفات المقدمة إليها من قبل مكاتب الدراسات للحصول على التراخيص.
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية تشكل، بما في ذلك الرئيس الذي هو مدير الشؤون التقنية والعلاقات مع المهنة، من ممثلين عن الإدارات التالية: وزارة التجهيز والنقل، وزارة الداخلية، الوزارة المكلفة بالإسكان والتنمية الحضرية، الوزارة المكلفة بالفلاحة، الوزارة المكلفة بالتجارة والصناعة، الوزارة المكلفة بالقطاع العام والخصخصة، إدارة الدفاع الوطني، والوزارة الذي يندرج ضمن أنشطتها نشاط الشخص الطبيعي أو الاعتباري صاحب الطلب.
وقد تم رفع وتيرة اجتماعات اللجنة الوطنية الى مرتين في الشهر، مما مكن من معالجة عدد كبير من الملفات وتصفية كافة القضايا العالقة.
وفقا لذلك، فقد تم تخفيض فترة إصدار شهادات التراخيص بشكل ملحوظ لتتمكن مكاتب الدراسات من المشاركة في مختلف المناقصات التي أطلقت وذلك في الوقت المناسب.

نقط سوداء تقع بها حوادث سير بمدينة أكادير

تنصيب قضاة جدد بالمحكمة الإبتدائية لإنزكان و المراكز الواقعة على نفوذها

الأحد، 1 سبتمبر 2013

وفاة الصحفي الزميل والصديق "مصطفى ريحان "



يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخل جنتي ،،،صدق الله العظيم ،،،،
ببالغ الأسى والحزن تلقينا ، يوم ـ السبت 17 غشت 2013 ـ نبأ وفاة الصحفي الزميل والصديق الخلوق والمثابر المرحوم "مصطفى ريحان" ، بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج ، رغم خضوعه لعمليتين جراحيتين بإحدى مستشفيات الدّار البيضاء.لم تتكللا بالنجاح ،
وأمام هذا المصاب الجلل نتقدم لكافة أفراد أسرته الصغيرة والكبيرة، ولمختلف مكونات المنابر الإعلامية ، بأحر التعازي وأصدق المواساة، سائلين العلي القدير أن يلهم الجميع الصبر والسلوان ويتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته وفسيح جناته.

إنا لله وإنا إليه راجعون ولاحول والقوة الا بالله


أكادير: قضايا الدخول المدرسي الجديد 2013/2014 محور جهوي بمقر الأكاديمية


شكلت قضايا وانشغالات الدخول لمدرسي الجديد 2013/2014 محور اجتماع عقد بعد زوال يوم الخميس 29 غشت 2013 انعقد بمقرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة برئاسة السيد مدير الاكاديمية وحضور السادة نواب الوزارة بالجهة والسادة رؤساء الأقسام و المصالح بالأكاديمية، في سياق التدابير الجهوية الرامية إلى تأمين ظروف أيسر وشروط أفضل لتمدرس التلميذات والتلاميذ، مع ما يرتبط بذلك من عمليات وبرامج.
ففي بداية الاجتماع الذي دام نحو 5 ساعات، رحب السيد مدير الأكاديمية بالمسؤولين الاقليميين ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية متمنيا للجميع عودة ميمونة ، منوها في الآن نفسه بما بذل من جهود صادقة من أجل الارتقاء بمدرستنا العمومية تحقيق جودة التمدرس في مختلف المواقع التربوية بالجهة، مؤكدا في هذا السياق قضية التربية والتعليم هي قضية الجميع، وهي القضية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية قصوى بعد القضية الوطنية؛ مذكرا بما حبله الخطاب الخطاب الملكي السامي الأخير بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب من توجيهات وإرشادات، مقدما مقتطفات من خطاب جلالته، داعيا كل المسؤولين إلى الحرص الجماعي على مواصلة الجهود والتعبئة الجماعية من أجل تنمية قطاع التربية الوطنية ورفعة هذا البلد.
كما ذكر السيد مدير الأكاديمية بالنتائج المتميزة التي حققتها الجهة في امتحانات البكالوريا برسم دورتي يونيو ويوليوز 2013 والعمل الجاد والمستمر لمختلف الأطر الإدارية بالنيابات والأكاديمية، وهو ما عكسه تميز الجهة في عدد من القضايا والملفات والمؤشرات الكمية والنوعية، داعيا السادة نواب الوزارة بالجهة إلى تفعيل عمل مكاتب الاتصال وتعزيز أدوارها وتنمية عملها التواصلي مع مختلف المتدخلين والشركاء سواء داخل منظومة التربية والتكوين أو خارجها.
من جهة أخرى، دعا السيد مدير الأكاديمية المسؤولين إلى تعزيز نهج القرب والانصات من خلال تنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية للوقوف على مختلف الاجراءات والترتيبات المتخذة لاستقبال التلاميذ والتلميذات لضمان دخول تربوي ناجح وسلس، ومعالجة الصعوبات المعترضة، وفي الآن نفسه إيلاء المدارس الجماعاتية الجديدة عناية خاصة وأهمية بالغة لكونها خيار استراتيجي جهوي ومركزي.
ولم تفت المناسبة، للتأكيد على ضرورة تتبع مجموعة من العمليات المرتبطة بالبناءات المدرسية الجديدة وتجهيزها وعمليات الدعم الاجتماعي وانطلاقها في موعدها المحدد وفق دليل الدخول المدرسي، وتأهيل المؤسسات وقافلة التعبئة الاجتماعية لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.
من جانب أخر، ركزت تدخلات السادة نواب الجهة ورؤساء الأقسام والمصالح على مختلف التدابير والاجراءات المتخذة بمناسبة الدخول التربوي 2013/2014، حيث باشرت مختلف النيابات الاقليمية تشكيل لجن إقليمية لتتبع الدخول المدرسي تحت إشراف السادة نواب الوزارة، كما شكلت لجن لتتبع الداخليات والمطاعم المدرسية، وأعد برنامج عمل على مستوى كل نيابة استنادا إلى مقرر وزير التربية الوطنية رقم 1942-3 الصادر بتاريخ 11 أبريل 2013 بشأن تنظيم السنة الدراسية برسم الموسم الدراسي 2013- 2014 ودلائل الدخول المدرسي .
وأهاب مدير الأكاديمية بالسادة نواب الوزارة إلى عقد لقاءات مع المجالس الاقليمية لتقديم حصيلة القطاع على المستوى الاقليمي، وتقديم كل التوضيحات المرتبطة بالإجراءات والتدابير التي بوشرت على مستوى كل نيابة، وكذا الاكرارهات والصعوبات التي تعترض سير العمل قصد العمل الجماعي على تجاوزها.
هذا، وسيتم عقد اجتماعات تواصلية مع مختلف الأطر التربوية والادارية من مديري المؤسسات التعليمية إلى هيئة أطر المراقبة التربوية لمناقشة وتدارس مختلف العمليات المرتبطة بالدخول التربوي 2013/2014 بغاية إشراكهم الجماعي في المصاحبة والتنفيذ والأجرأة.
اللقاء الجهوي شكل مناسبة لمقاربة عدد آخر من القضايا المرتبطة بالخصاص في السيولة والخصاص في الموارد البشرية رغم ما بذل من مجهودات في هذا الصدد.
من جهتهم، قدم رؤساء الأقسام و المصالح بالأكاديمية مختلف التوضيحات والأجوبة على تساؤلات السادة النواب، منوهين بالمجهودات المبذولة على مستوى جميع نيابات الجهة رغم كل الإكراهات والصعوبات التي تعرفها الجهة.
وفي ختام هذا الاجتماع، شدد السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على أنه لا يمكن النهوض بالمنظومة التربوية وتطويرها دون تظافر جهود كل المتدخلين والشركاء من مسؤولين ومدبري القطاع وسلطات إقليمية ومحلية ومنتخبة وقطاعات حكومية موازية وهيئات نقابية ومدنية وغيرها.

عاجل من أكادير: مواطنون متذمرون من عصابة اللصوص بحافلات النقل الحضري شركة ألزا بمدينة أكادير.


عبر عدد من المواطنين الذين يستقلون حافلات النقل الحضري لشركة ألزا لأكادير الكبير، من تدمرهم الشديد من وجود أفراد عصابة متخصصة في النشل و سرقة ركاب الحافلات المذكورة.
و ذكر هؤلاء الغاضبون، بأن أفراد هذه العصابة انتشرت مؤخرا وسط الحافلات خصوصا المؤدية إلى ضواحي المدينة، مشيرين أن هؤلاء اللصوص يستغلون مرحلة ركوب الركاب خصوصا البسطاء منهم لا حول ولا قوة لهم، أثناء الازدحام، لإنتشال ما بحوزتهم من نقود و هواتف نقالة و حقائب بالخصوص لتضيع لهم وثائقهم لثبوة هويتهم، و أظاف هؤلاء، بأن أفراد هذه العصابة تمكنوا من سرقة عدد من المواطنين العزل دفتر التحملات الدي وقعت عليه كل ممثلي الأمة بأكادير الكبير والتزام بشروط الجودة والأمان، كما طالبوا بتشديد المراقبة الأمنية داخل الحافلات خصوصا من طرف عناصر الأمن بالزي المدني، بالشكل الذي سيحد من تنامي هذه الظاهرة المشينة.