الخميس، 10 أبريل 2014

إسرائيل : مارك زوكربيرغ الحريدي، هل يوجد في القدس؟ عن تقرير منشور على موقع YNET بقلم إيلي ماندلباوم، 28/3/2014

في فترة تشهد فيها إسرائيل عاصفة سياسية حول وضع نص قانون "المساواة في العبء" الذي يستهدف إلحاق اليهود المتدينين المتشددين بالخدمة العسكرية ودمجهم في سوق العمل، يتم بعيدا عن الأضواء اتخاذ مبادرات اجتماعية هامة تهدف إلى دمج السكان الحريديم في سوق العمل، حيث أقيمت في شهر مارس آذار المنصرم في أورشليم القدس حفلة متميزة لإطلاق برنامج دعم رواد الأعمال الحريديم في مجال التكنولوجيا العالية.
وكانت حفلة الإطلاق طلقة البداية لدورة ريادة الأعمال المخصصة للحريديم المنخرطين في الشركات الناشئة، والتي تم افتتاحها في أورشليم القدس مؤخرا.
وقد روت راحيل غانوت، مؤسسة شركة rachip ومديرتها التنفيذية أنه كان من بين الحضور في تلك المناسبة ممثلون عن شركات ناشئة لا تقل أهمية عن نظيراتها في كل من تل أبيب وهيرتسليا، وقالت: "أعرف شخصيا عددا غير قليل من الشركات التي أقيمت بفضل جهود رواد الأعمال الحريديم الذين تمكنوا من تعبئة الكثير من المال، وأنا مؤمنة باننا سنسمع خلال الفترة القادمة عن عدد من صفقات بيع الشركات الناشئة الإسرائيلية لمستثمرين في الخارج.
الحاخامات يشجعون
وكان من ضمن المشاركين الذين عرضوا مبادراتهم نيسيم حازان، وهو طالب في "يشيفا" (معهد تلمودي) ويقوم في الوقت ذاته على إدارة شركة webit. ويقول نييسيم: "أنا حريدي وأعمل في مجال الهايتك، فقد أدركت أنني في حاجة إلى مصدر رزق". ويؤكد أن المجتمع الحريدي لا يقاطعه بسبب عمله في مجال التكنولوجيا، قائلا: "مع أن مجتمعنا أكثر رضى عمّن يكرسون كل أوقاتهم لدراسة التلمود، ولكن ثمة مقيدات".
ويقوم نيسيم حازان على عملية تطوير برنامج فريد من نوعه لإدارة عملية إزالة النفايات. يقول: "تساعد شركتي الناشئة السلطة البلدية على مراقبة المقاول المتعاقد معه على إزالة النفايات".
وكان من أطلق مبادرة إقامة حفلة الإطلاق أيتسيك كرومبي، من رواد الأعمال الإسرائيليين في مجال الهايتك ومالك شركة isale الذي يقول: "ما دمت تبقي رواد الأعمال الحريديم داخل الشركة ولا تحاول الانتقال بهم إلى دنيا العلمانية، فإن الحاخامات يشجعونهم كثيرا ويدعمونهم وتأتي ردود أفعالهم إيجابية".
بدورها روت أييلت كوهين الشريكة في المشروع، أنها أصبحت منذ الآن ترى في مخيلتها "مارك زوكربيرغ" الحريدي الملتحي الذي يرتدي القفطان الأسود، وأعربت عن أملها في انضمام الشابات الحريديات أيضا، واللواتي تراودهن بعض المخاوف، ولكنهن ينخرطن أيضا في السوق. وتضيف: "قد يبدو ذلك نسجا من خيال، ولكنه يحدث فعلا".
7 لقاءات في طريق الشركة الناشئة
أتى معظم رواد الأعمال بفكرة أولية جدا، ولكنهم يملكون القدرة على التطبيق، حيث يقدم بعضهم تكنولوجيا أصبحت موجودة، فيما لا يزال آخرون في مرحلة مبكرة نسبيا من عملية التطوير.
وتتألف الدورة من 7 لقاءات تزود رواد الأعمال الحريديم بمنظومة أدوات تساعدهم على سلوك المسار المناسب في طريقهم إلى إنشاء شركة ناشئة ناجحة. وستنتهي الدورة بعد نحو شهرين، ويتم عرض اكثر ثلاث شركات نجاحا على مشاركي مؤتمر هايتك خاص بالحريديم سينعقد في 13 أيار مايو 2014.
وقال عضو الكنيست عن حزب العمل إرئيل مرغاليت، الذي يتراس لوبي تشغيل الحريديم في الكنيست خلال حفلة الإطلاق: "ثمة من يبني سيرته السياسية على كراهية الحريديم، وهؤلاء قد حولوا كراهيتهم إلى مهنة. أما أنا، فأعتبر من يخرج للعمل شريكا إستراتيجيا لي".
ويتعاون على إقامة الدورة منتدى الهايتك الحريدي، وسلطة تطوير أورشليم القدس، وصندوق JVP وغيرها.
في الصورة في اليمين: المتشددين الحريديم في العاصمة في إحدى دور تعلم التورة.- في الصورة في الشمال مبنى شركة إن دي إس التي تطور الفيديو في مركز الهاي تيك في هار حوتسفيم في العاصمة
حقوق التصوير : صورة الحاريديم: Matanya. صورة المبنى: Chaim Friedman
الصورتان عن موقع ويكيبيديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق