الثلاثاء، 25 فبراير 2014

عاجل لفائدة من يحارب باشا مدينة كلميـــم الفرع الإقليمي للهيئة الوطنية لحماية المال العام ؟



هيئة حماية المال العام بكلميم 0673153232
كاد قمع تظاهرة أو أي شكل من الأشكال المعبرة عن حرية التعبير في إقليم كلميم ، أن يكون عاديــا ، فهــذا الإقليــم الذي سقط على رأس أجهزته السلطويــة ، أناس لم يستطيعوا بالمطلق التأقلــم مع التحولات الجارية على مستوى الحريات ، مسوغيــن ذلك بمبررات واهيــة من قبيــل "حساسيــة المنطقة " في إشارة إلى ملف الصحراء ، و هــكذا ينعث المناضل الوطني الحقيقي ب"البوليساريو "بما يفيــد التشكيك في وطنيــة المواطنين.
اشتــرط باشا مدينة كلميم وثيقــة تتعلق بنسخة من وصل الإيداع القانوني للمكتب التنفيذي ، من أجل تمكين فرع كلميم للهيئــة الوطنية لحماية المال العام من وصــل الإيداع المؤقت ،  وهي سابقة خطيــرة أن يعطل تنظيم وطني أداءه مقابل إرضاء مسؤول سلطوي بكلميم و تمكينه من وصــل المكتب المركزي ، و لكن على كل فهـــذه الوثيقة موجودة ، يهم فقــط أن الإدلاء بها تعدي على القانون و الحريات.
و من المعلوم  أن الفســاد استشرى في هــذا الإقليم ، مركزا ونواحي ، هــذا الفساد و المفسدين الذي لا يحتمل تنظيما مكافحا من حجم "الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب" ، فقط تقتضي الضرورة تنبيــه باشا زمانه أن فرع الهيئة يستمد شرعيته القانونية ، ليس من الوصل الذي سيمنحه لنا ، ولكن من تزكية المكتب التنفيذي الذي حصل على وصل الإيداع القانوني منـــذ سنة 2009 ، و نستمد الشرعية النضالية من إستعداد مناضلاتنا و مناضلينا للنضال من أجل فضـــح الفساد و المفسدين أيا كان مصدره ، و تنزيل أهداف الهيئة و في مقدمتها إسترجاع الأموال المنهوبة و محاكمة الناهبيــــن.
ومن المعلوم كذلك أن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تأسست وفقا لظهير15نونبر1958الخاص بالجمعيات يوم 10يونيه 2006 و توجد في وضعية قانونية سليــمة منذ غشت 2009 عقب مؤتمرها الوطني الأول ، و لكن التعنت الذي ووجهت به ، وتعطيل القانون يطرح تساؤول جوهري لفائدة من "يراوغ" باشا كلميم من أجل فرض عراقيل لفرع الهيئة ؟ و ما الداعي ليخالف  موظف عمومي القانون و يعاكس الخطب الرسمية والاستخفاف بها ، و بماذا يمكن وصف حجز الوصل القانوني للهيئة دون أن تتم متابعة المخالفين للقانون .
و  نعتبر في الهيئة الوطنية لحماية المال العام أن التضييق علينا جاء نتيجة ضغوطات لوبيات الفساد وحوارييهم ، و نقول لهؤلاء وأولئك لقد اكتسبنا شرعيتنا النضالية والقانونية ولن نتخلى عن هيئتنا رغم مؤمرات المتآمرون شقائق لصوص المال العام ، فلمناضلي الهيئة بكلميم ، شرعية يستمدونها ، بالإضافة مع تم ذكره أعلاه ، من نضالات هــذا الإطار الصامد التي توجت باختيار الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب نموذجا للرقابة من طرف المنظمة العربية للتنمية الادارية ، كنموذج للرقابة والمحاسبة من أجل مكافحة الفساد والحد من نهب واختلاس الأموال العامة ، بالإضافة إلى الشراكة مع الشبكة الأوروبية –المتوسطية لحقوق الإنسان ، وكونها فتحت ملفات كبرى في مدن لا توجد فيها أصــلا فروع الهيئـة و ربحتها الهيئة ، قضائيا و جماهيريا و إشعاعيا ، و ولجت قاعات المحاكم بهــذه الفروع على إمتداد خريطة الوطن ،  و اعلنت انتصابها بتكليف من المشتكين ضد ناهبي المال العام ويستمع إليها قضاة الحكم وتتضمن محاضر الجلسات والأحكام باسم الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب.
ويكفينا فخرا أن الاستدعاءات والأحكام الصادرة تتضمن اسم الهيئة خاصة في ملفي الفراع والبحراوي وغيرهم بالعديد من المدن المغربية كانزكان وتارودانت و وجدة وسيدي قاسم وبن سليمان وغيرها من المدن المغربية ، حتى في الفترة التي لم تتوفــر فيه الهيئــة و طنيا على وصل الإيداع القانوني.
كما أن ا لهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب عضو كامل العضوية بمنظمة الدفاع الدولية المهتمة بإنشاء شبكات للمدافعين عن حقوق الإنسان وتعمل لتفعيل المنظمات الموجودة على الساحة الوطنية والإقليمية للتوجه نحو الأهداف في الشبكة من أجل تقوية هذه المنظمات وإيصال أصواتها .
والهيئة منظمة كذلك للائتلاف الدولي لمقاضاة الصهاينة امام المحكمة الجنائية الدولية عبر اللجنة العربية لحقوق الانسان التي مقرها بباريس والتي تبنت العديد من القضايا وطالبت تسجيل دعمها في القضايا التي يرفعها كاشفوا نهب المال العام وبالتحديد قضية السيد أحمد بن الصديق في قضية جمعية 12 قرنا على تأسيس مدينة فاس والتي استفادت من دعم حكومي يقدر بالملايير.
ويكفينا فخرا أن المركز العربي الأوربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بمقره بدولة النرويج أعلن عن اعتماد رئيس الهيئة الوطنية للمال العام بالمغرب ،ضمن أعضاء الهيئة القانونية للمركز.
ولقد كان المرصد الوطني لمراقبة استعمال المال العام في الانتخابات القوة الضاربة التي ازعجت مستعملي المال العام في الانتخابات رغم ضعف الامكانيات حيث أسسناه طبقا لقناعاتنا من انه لابد من منافسة ديمقراطية حرة ونزيهة وشفافة بعيدة عن استغلال النفوذ وبعيدة عن استغلال المواقع ،ومن أجل حماية المال العام في خضم الاستحقاقات الانتخابية ،ولمحاربة التيئيس من جدوى الانتخابات والتشكيك في بناء الصرح الديمقراطي ،وبهدف المساهمة في تخليق الحياة العامة ونشر ثقافة القدوة والامتثال للقانون ومحاربة ناهبي المال العام .
ونتيجة للعلاقات التي نسجناها مع مختلف المنظمات الحقوقية المغاربية أسسنا الشبكة المغاربية لحماية المال العام
وتم الإعلان عن تأسيس الشبكة المغاربية لحماية المال العام بمبادرة من الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب بالجديدة حسب الإعلان الذي وقعته الفعاليات المغاربية من موريطانيا، تونس ، الجزائر، ليبيا والمغرب على تفعيل الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد واسترجاع الأموال العامة المنهوبة .

و تستمـــر المعركــة ، و لا يمكن أن يلهينا باشا كلميم عن فتـــح ملفات الفســاد و المفسدين ، و الشرعية التي سننشغل عليها هي بالإضافة إلى الشرعية القانونيــة ، شرعية تنظيمية تجاه الأجهزة التقريرة و التفيذية للهيئة و شرعيــة نضالية حيال منخرطينا و عموم أبناء هــذا الربوع من وطننا العزيز

عاجل من أكادير : أشجار الأركان بدوار تفكاغت …..في خبر كان

البوابة العربية لأخبار الفلاحة
تمت عملية قطع شنيعة لشجرة الأركان صبيحة يوم السبت 22 فبراير 2014 عن طريق شركة مكلفة ببناء الطريق الرابطة بين إغالن و إسقال مرورا بدوار تفكاغت بجماعة تدرارت عمالة أكادير إدوتنان,حيت استغلت الشركة غياب الساكنة لكون يوم السبت هو يوم سوق أسبوعي بجماعة تدرارت, بعد علم الشركة أن سكان دوار تفكاغت يرفضون رفضا تاما أن يتم قطع أشجار يتجاوز عمرها ألاف السنين,و تمت هذه العملية بدون أدنى تواصل أو إخبار أو تشاور مع الساكنة أو الجمعية الممثلة لهم , مما يعتبر مسا لهويتنا و لأملاكنا ولحرمتنا وتجاوزا للقانون و لدستور مملكتنا, وذلك لما لشجرة أركان من قيمة تتجاوز المصطلح و التسمية و ارتباطنا بها يشابه ارتباطنا بالوجود.
إننا نثمن قرار بناء طريق لفك العزلة عن العالم القروي, ونعي جيدا إيجابيات ذلك, لكننا نرفض أن يتم هذا الربط على حساب رمز الكرامة و الهوية المغربية الأصيلة ” شجرة أركان” ونرفض أن يتم هذا على حساب مصدر رزقنا و عيشنا ونرفض أن يتم هذا بدون أدنى تشاور مع الساكنة و أصحاب الملكية, خصوصا أن هناك فضاء شاسع لبناء هذه الطريق دون المس أو قطع هذا النوع النادر من الأشجار بل هناك أشجار تم قطعهم لا علاقة لهم بالطريق و بعيدين كل البعد عنها . إن هذه الواقعة لها مجموعة من التأثيرات السلبية على ساكنة دوار تفكاغت وخيراتها, حيث تعتبر شجرة أركان مصدر الرزق الأول لساكنة تفكاغت نظرا لغياب مشاريع اقتصادية أو برامج تستهدف واقعهم الاجتماعي, مما يجعلهم يتخبطون في الفقر و الهشاشة الاجتماعية, لتكون هذه الشجرة نقطة نور وسط الظلام.

أضف لذلك, كون شجرة الأركان وبسبب الاستغلال العشوائي و الغير مقنن تعيش اليوم تهديد الانقراض و الاندثار, الشيء الذي جعل مجموعة من الأصوات المدنية الجمعوية ومؤسسات الدولة تنادي بضرورة تثمين هذا الموروث الطبيعي و الثقافي و التاريخي و المحافظة عليه. ونحن كجمعية تفكاغت للتنمية و التعاون نطالب بحماية شجرة الأركان والمحافظة عليها بالشكل الذي أوصى به جلالة الملك حفظه الله في إطار إستراتيجية تنمية الواحات وشجرة الأركان .
إن تنديدنا هذا ينطلق من وعينا بأهمية جميع مكونات هويتنا وثقافتنا و بيئتنا, وضرورة تثمينها و المحافظة عليها, ونستنكر هذه الأعمال التخريبية و الغير محترمة للطبيعة و للإنسان و من هذا المنطلق نعلن للرأي العم المحلي و الوطني و الدولي
ما يلي :
- تنديدنا بصمت الجهات المسؤولة عن القطاع. 
– مطالبتنا بفتح تحقيق عاجل و نزيه في الموضوع .
– مطالبتنا بإيفاد لجنة للوقوف على حجم الأضرار الناجمة عن هذا التخريب و محاسبة مرتكبيها.
– مطالبتنا بتعويض الساكنة عن الأضرار التي خلفتها اقتصاديا و اجتماعيا و نفسيا .
– استعدادنا خوض كافة الأشكال النضالية السلمية لحماية الطبيعة و الإنسان.
عزيز الإدريسي
رئيس جمعية تفكاغت للتنمية و التعاون

مدينة أسفي أطفال المغرب الكبير


نظمت جمعية المغرب الكبير بشراكة مع نادي رواد المغرب الشباب بالكلية المتعددة التخصصات بأسفي والجمعية القروية للتنمية المحطة الأولى من قافلة برنامج أطفال المغرب الكبير دوار ٱولاد سلامة جماعة خط أزكان . وذلك يوم الأحد 23 فبراير 2014 . 
حيث شهدت المحطة الأولى مشاركة فعاليات شبابية و كذا أطر تربوية ساهموا في تنشيط ورشات الدعم والتقوية لفائدة الأطفال وأيضا ورشات التحسيس والتوعية الموجهة لآباء وأولياء الأمور بخصوص التحسيس بخطورة ظاهرة الهدر المدرسي وبأهمية التمدرس حيث تمكنت اللجنة المشرفة على هذه الورشة من إقناع آباء أربع حالات غادروا المدرسة في سن مبكرة بإرجاعهم لمكانهم الأصلي وهو المدرسة، كما تخللت القافلة أيضا حفلا للتنشيط و الترفيه عرف مشاركة متميزة للثنائي الكوميدي المتألق قهوة و حليب .

عاجل التهديدات على إسرائيل ومواطنيها

لا يمكن التنبؤ اليها ولذلك يحرص جيش الدفاع الإسرائيلي بانتظام على اجراء تدريبات مفاجئة من خلالها يختبر قدرة قاداته وجنوده على التعامل مع الأوضاع الجديدة.
كتيبة "عوز" التابعة للواء السابع مدرعات كانت تقوم بتنفيذ مهامها في إحدى المناطق في يهودا و السامرة حيث تم ابلاغها بالانتقال بسرعة الى الشمال لاجراء مناورة مفاجئة، وخلال عدة ساعات وجد الجنود أنفسهم على الدبابات، يتواجهون ضد سيناريوهات تحاكي التهديدات الاتية من لبنان.
هذه المناورة المفاجئة فرضت على مقاتلي الكتيبة، للانتقال بسرعة من الروتين الى الطوارئ.
قائد الكتيبة المقدم يائير اور قال: "من الضروري اختبار جنودنا بانتظام لمعرفة ما إذا كان لديهم القدرات والمهارات لتلك الحالات التي لا يمكن التنبؤ إليها علينا أن نتعلم مواجهة التحديات التي تفرضها هذه المنطقة و تحييد البنية التحتية لحزب الله ، بما في ذلك العقبات على الأرض. قدرتنا على الانتقال من الروتين الى الطوارئ. من النشاطات التنفيذية في منطقة اخرى انتقلنا الى سيناريو طوارئ يحاكي التصعيد في الشمال. التاريخ يعلم ان هذه الامور بالفعل قد حصلت، بالانتقال خلال ساعات من منطقة الى أخرى".
مقاتلو جيش الدفاع الإسرائيلي في حالة تأهب دائم لمواجهة اي تحدي.
 

إختتام فعاليات الأسبوع الثقافي والرياضي بجماعة اداومون إقليم تارودانت‎‎

إختتمت يوم أمس السبت22 فبراير2014 فعاليات الأسبوع الثقافي والرياضي الذي احتضنته مجموعة مدراس العويسات بجماعة اداومومن على مدى سبعة أيام بحفل ختامي عرف حضور كل من النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتار ودانت وسكان المنطقة و ممثلي وسائل إعلام ، وقد افتتح هدا الحفل السيد النائب الإقليمي لوزرة التربية الوطنية بزيارة للمعارض  كمعرض الطرز و البيئة ومعرض الكتاب و رواق لمشاركين ، هذا الحفل الذي أشرفت عليه جمعية جوهرة الفنون الثقافية المركزية وفرع بوضماس وقدموا فيه  مجموعة من العروض من بينها رقصات و عروض بهلوانية وأناشيد تربوية والعاب و فرق موسيقية و استعرض ضخم متنوع انطلاق من المؤسسة إلى معلب دوار ايت صالح  تخلله زفاف تقليدي لأطفال المؤسسة ، واختتم الحفل بتوزيع عدة جوائز على الفائزين في العدو الريفي و دوري كرة القدم و المتفوقون في الدراسة  و تكريم السيد حميد العمراني مدير مجموعة مدارس العويسات من طرف جمعيات المجتمع المدني ببوضماس وشكره على الدوار الفعال الذي قام به من أجل إنجاح هذا الملتقى .

كيف تكون قائدا مؤثرا عنوان يوم تكويني من تاطير الاستاذ الباحث في علم النفس و الخبير في التنمية البشرية ساجد ادريس و بشراكة مع جمعية فسيلة للتنمية.



في سياق تفعيل مشروعها التربوي الإصلاحي الرامي إلى جعل المجتمع المدني شريكا فاعلا في إرساء دعائم ثقافة التشارك و التواصل و النجاح و تحت شعار  أيقظ همتك لتكون خير هدية لامتك
نظمت جمعية فسيلة للتنمية لفائدة ثلة من الأطر و النخب المثقفة لقاءا تربويا تكوينيا بعنوان  كيف تكون قائدا مؤثرا  و ذلك يوم الأحد 16 فبراير الماضي بمقر المدرسة العليا للتكنولوجيا حيث يندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة الدورات التكوينية التي يؤطرها الأستاذ الباحث في علم النفس و الخبير في التنمية البشرية إدريس ساجد و تحت عنوان  صناع الغد.
فهذا الموضوع حقيقة لما له من أهمية قصوى داخل مجتمعنا و في حياتنا اليومية استجاب له حضور مهم و تابعوا كل أطوار الدورة التكوينية حتى نهايتها و ذلك لما تكتسيه تيمة القيادة في حباتنا الشخصية و في محيطنا العائلي و الاجتماعي و الإنساني.
فالأستاذ المحاضر تطرق أولا إلى التعريف بالشخصية بأنها تنظيم ديناميكي يكمن بداخل الفرد و ينظم كل الأجهزة النفسية و الجسدية التي تحدد للفرد طابعه الخاص في السلوك و الشعور و التفكير و بالتالي فلكي تصير الشخصية متوازنة فلابد من تحقيق أربعة توازنات و هي التوازن الجسدي و التوازن العاطفي و التوازن العقلي ثم التوازن الأخلاقي أو الاجتماعي.
ثم انتقل بعد ذلك إلى أنواع الشخصية و التي حددها علماء النفس إلى أربعة أنواع من الشخصية و هي الشخصية القيادية و الشخصية المعبرة و الشخصية الودودة ثم الشخصية المحللة.
فالشخصية القيادية هي شخصية جذابة تتسم بالقدرة على التوجيه و التدبير و الاحتواء فالسبيل لاكتساب هذه الشخصية يشترط  في الشخص أن تضافر فيه سبع عادات من اجل أن يكون قائدا مؤثرا و زعيما فذا.
العادة الأولى أن يكون الشخص ايجابيا و من السهل أن يكون الإنسان انفعاليا و هذا هو حال الكثير من الناس في كثير من مواقف الحياة و من الواضح أن الحياة ستكون أفضل إذا تصرف الأفراد بدافع من مبدأ التفكير الايجابي لا بدافع اللحظة الراهنة.
العادة الثانية أن يبدأ الشخص و الهدف واضح في عقله أي إلى تكوين رؤية واضحة و ملزمة له و للفريق الذي يقوده و المقصود بالرؤية هنا هو تحديد بيان جماعي موحد يدرك فيه القائد و فريقه حقيقتهم و يتفقون على أهدافهم و على المبادئ التي يريدون أن تحكم أسلوب تعاملهم.
العادة الثالثة أن يبدأ الشخص بالأهم فالمهم  و الاسوا ما يمكن أن يشعر به الشخص هو عندما يدرك ا نالاهم في حياته قد تحول إلى المرتبة الثانية آو الثالثة آو حتى ابعد من ذلك في قائمة أولوياته و يزداد شعوره سوء عندما يبدأ في ملاحظة عواقب ما حدث.
العادة الرابعة أن يفكر الشخص في المكسب المشترك أي أن هناك اعتقاد سائد في أوساط الناس مفاده أن الصراع بين شخصين آو أكثر لابد أن ينتهي بمكسب طرف و خسارة طرف آخر و الواقع أننا إذا أحسنا تدبير الصراع و بادرنا إلى التفاهم و التعاون نكسب كلنا و لا احد يخسر منا.
العادة الخامسة أن يفهم الشخص أولا ليسهل فهمه للآخرين فان تعلم الفهم أولا قبل السعي لان يفهمك الآخرون يفتح الباب على مصراعيه أمام الحياة الهادئة الدافئة و إذا تأملت في نفوس اغلب الناس ستجدهم من الداخل في منتهى الرقة و غاية التأثر و من الأسباب الجوهرية لضرورة فهم الآخر هي تلهف الناس على ما يمكن تسميته مجازا الهواء النفسي فحاول أن تتخيل أن أحدا منع عنك الهواء في هذه اللحظة العصيبة هل ترى أن هناك شيئا يعادل أهمية حصولك على الهواء.
العادة السادسة التكاثف فان أفضل طريقة للتدريب على عادة التكاثف أن تتعلم من تناسق الجسد فالجسد ليس فقط ذراعين و ساقين و قدمين و معدة و قلب و مخ و لكنه كيان متناغم و متكاثف يستطيع القيام بالعديد من الأشياء العظيمة عن طريق عمل كل هذه الأجزاء و القائد الناجح هو الذي يشرك الكل في صناعة القرار و رسم الاختيارات الكبرى و الأهداف المثلى انه شخص ثالث يحول الأنا و الأخر إلى النحن من خلال خلق رؤية مشتركة و تاتير متبادل و بدائل أفضل.
العادة السابعة أن يجدد الشخص حياته فكل شيء يترك لذاته يتحلل في الأخير حتى يرتد إلى عناصره الأولية و هذا ما ينطبق بالذات على الإنسان في كل مراحل حياته و كلنا ندرك أننا إذا أهملنا جسدنا فسوف نتدهور.

ذ.مصطفى علوان

مهنيو النقل السياحي باكادير يلتئمون وينتضمون في تأسيس الجمعية 2014



إنعقد الجمع العام التأسيسي للجمعية المهنية لسائقي النقل السياحي بمقر جمعية إيليغ للتنمية والتعاون بحي النهضة تالبورجت يوم الاثنين 24 فبراير 2014 بحضور عدد كبير من مهنيي وسائقي النقل السياحي المحلي والجهوي والدولي ، وكدا ممثل السلطات المحلية وممثلوا بعض الصحف الالكترونية من بينهم جريدة أكادير 24 ومدونة السائق المغربي، كما وجهت الدعوة للحضور كضيوف شرف كل من مدير جمعية إيليغ السيد احمد دعلي ورئيس فيدرالية الجمعيات التنموية لأكادير اداوتنان السيد محمد الخطير،
وبعد الترحيب بالحاضرين والمشاركين من طرف اللجنة التحضيرية وافتتاح أشغال الجمع العام بآيات بينات من الدكر الحكيم تلاها تلاوة القانون الأساسي بإمعان وتفصيل، وبعد مناقشته بشكل مستفيض تمت المصادقة عليه بإجماع الحاضرين ، بعدها انتقلت اللجنة التحضيرية بالجمع العام الى النقطة الموالية ضمن جدول الاعمال والتي تم فيها انتخاب السيد "عبد الرحيم بوضوضين" رئيسا للجمعية بالإجماع وبدون منافس وتكليفه بتشكيل وتعيين أعضاء المكتب المسير، و ألقى الرئيس المنتخب كلمة بالمناسبة شاكرا فيها الحاضرين على ثقتهم التي وضعوها في شخصه لقيادة المكتب المسير مدكرا في نفس الوقت بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقه للسير بالجمعية نحو النجاح لتحقيق الاهداف والأسسس التي تأسست من أجلها

منها ما هو اجتماعي كمساعدة السائقين في حالة عدم العمل أو مرض او سحب لرخصة السياقة أو كفالة لدى المحكمة من خلال إحداث صندوق خاص بدلك ، وكدا النهوض والارتقاء بهده المهنة وجعلها في مستوى المهن الراقية لخدمة السائقين المهنيين و النهوض بشؤونهم من خلال إشراكهم في دورات تحسيسية لتوعيتهم بمدّونتي السير و الشغل، مع الرفع من مستواهم الثقافي و الاحترافي وخلق مشاريع تنموية لفائدتهم بالشراكة مع القطاعات الحكومية والمنظمات الاجنبية
ومنها ماهو ثقافي ورياضي كتنظيم أنشطة ثقافية رياضية طبية خاصة بأبناء وعائلات وأقارب السائقين

وقبل اختتام الجمع العام رفع المشاركون برقية ولاء واخلاص الى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك ممد السادس دام له العز والنصر والتأييد

المتهم الرئيسي أصدر في حقه 80 مذكرة بحث محلية و6 برقيات وطنية لسائقي تاكسيات ضمن شبكة الحاج مصطفى مروج الكوكايين بأكادير

تمكنت الفرقة الأمن الولائية لمكافحة المخدرات بأكادير، نهاية الأسبوع الماضي،(السبت والأحد)، بمنطقة تمراغت بجماعة أورير، من تفكيك شبكة الملقب بـ''مصطفى الحاج'' زعيم شبكة خطيرة لترويج الكوكايين والهروين بمدينة أكادير وضواحيها، أصدرت في حقه أكثر من 80 مذكرة بحث محلية و5 برقيات بحث وطنية. كما تم اعتقال خمسة أشخاص، بينهم فتاة، كانت برفقة زعيم الشبكة ليلة الإيقاع بهم. وضبط كميات مهمة من الكوكاييين ومبالغ مالية وميزان مختصة في عمليات البيع وإعداد طلبيات الباحثين عن النشوة البيضاء.
جاء ذلك بعدما توفقت عناصر فرقة خاصة  ليلة يوم الخميس الماضي عن طريق كمين محكم، أن يتم ترصد الوسطاء  من سائقي سيارات الأجرة الكبيرة، والإيقاع أربعة أشخاص الذين جعلوا من مهنتهم كسائقي سيارات أجرة، مطية لإخفاء نشاطهم التجاري في مجال الممنوعات والمخدارت الصلبة.
إذ وحسب المعطيات الأولى اكدت مصادر عليمة ل''الأخبار''، فإن زعيم العصابة ذي 33 عاما والذي لم يسبق له أن قضى أية عقوبة حبسية، بحكم دهائه وسرعة اختفاءه في مناسبات عديدة عن الأنظار، بعدما سبق له الإتجار في المخدرات من مخدر الحشيش وسنابل الكيف والمهلوسات، إلى حين أن نقل نشاطه التجاري إلى عوالم تجارة المادة البيضاء التي يترواح سعر بيع الكيلوغرام الواحد منها بين الثماني مائة درهم والألف درهم. كما تبرز نفس المصادر أن زعيم العصابة يستهدف التوجه للأجانب ومغاربة المهجر وأبناء العائلات الراقية، من خلال تجنيد وسطاء بين سائقي سيارات الأجرة وغانيات لاستدراج الراغبين في الإستمتاع بلذة مادة الكواكيين والهروين القوية المحظورة دوليا.
كما أكدت إفادات مصادر مطلعة للأخبار، أن تفاصيل الإيقاع عناصر العصابة تعود إلى أسابيع من البحث والتقصي، وتتبع تحركات الوسطاء إلى حين يوم الخميس المنصرم حينما كانت تشير عقارب الساعة حوالي الساعة الحادية عشرة ليلا، حين داهمت عناصر خاصة لمصلحة الفرقة الولائية لمكافحة المخدرات على مستوى منطقة آنزا شمال أكادير، سيارة أجرة من الحجم الكبير في طريقها إلى جماعة تاغازوت، كان يمتطيها أربعة أشخاص، يمتهنون سياقة الطاكسي، أبرزه(عبد الجليل) أحد مروجي ووسطاء زعيم الشبكة المصطفى الحاج،

هذا الاخير اعتقل بدوره بمنطقة تمراغت بعدما قادهم الموقوفين إلى مكان تواجده بشقة رفقة خليلته. كما تبرز نفس المصادر أن العملية الامنية لإيقاف المشتبه به الملقب بالحاج جاءت بعدما ضرب موعدا لوسيطه (عبد الجليل) سائق الطاكسي، وذلك على مقربة من الطريق الرئيسية الوطنية الاولى لتزويد وسيطه بالكمية المطلوبة المقدرة بغرام من الكوكايين. فيما سعى زعيم الشبكة الرأس الأول المطلوب في العملية الأمنية إلى محاولته الفرار، ركضا بعدما أطلق رجليه للريح، فور اكتشافه لوجود عناصر أمنية، وهي الملاحقة التي لم تدم طويلا، إثر تطويق عناصر الفرقة الأمنية للمكان، واقتياد الموقوفين إلى ضيافة قسم الشرطة القضائية الولائية بأكادير.

الجمعة، 21 فبراير 2014

أكادير دورة تكوينية فكرية حول موضوع تحت شعار: " من اجل إدماج السائق المهني في رفع الوعي المروري "



بمناسبة اليوم الوطني للوقاية من حوادث السير 18 فبراير لكل سنة في أرضية تمهيدية ملحة حية في الموضوعية : نظرا لكون الظاهرة " حرب الطرق حقيقية " من الناحية السوسيولوجية أصبحت تشكل عبئا كبيرا على ميزانية الدولة وعنصر ثقيل وإعاقة لمسلسل التنمية السوسيو اقتصادية والسوسيو ثقافية وكدا ارتفاع وثيرتها في السنوات الأخيرة والنتائج الكارثية التي تخلفها سواء على المستوى المادي والاجتماعي ,أرادت النقابات والجمعيات المهنية أن تسهم بدورها محليا ووطنيا في اغناء النقاش الدائر حول أسباب ونتائج هذه الكارثة وكدا الكشف عن الأشكال السوسيوثقافية لمقاومة هذه المعضلة المهولة التي تنخر المجتمع ,على اعتبار أننا نعتبر في مهنيي النقل الطرقي كإطار تعاوني خدماتي مشغول بقضايا الوعي المروري أن المقاربة القانونية والمؤسساتية رغم أهميتها وأولويتها تبقى غير كافية لإماطة اللثام عن بعض الجوانب السيكولوجية والسوسيوثقافية الخفية الممانعة لترسيخ ثقافة طرقية مبنية على الاحترام والتسامح ,فالأفراد والمجموعات الاجتماعية المستعملة للطريق هي منتوج اجتماعي وحاملة لقيم وانساق ثقافية فردا نية لازالت ترتهن إلى فلسفة الدولة المعادية ,فإدراك الناس لفلسفة النفع العام لازال محكوما بمعوقات ثقافية تعرقل كل المجهودات المبذولة .
فإدماج مستعملي الطريق في مسلسل الحد من النتائج الكارثية لحرب الطرق رهين بثقافة طرقية ترتكز على مبدأ المواطنة المسؤولة المبنية على فلسفة الحق والواجب ,فاستجابة الناس لمنظومة القيم المواطنتية المفترض ترسيخها سوسيولوجيا رهين بمدى وعيهم وإدراكهم لعلاقة بعضهم في استعمال الطريق العام ويكفينا الرجوع إلى التقارير والدراسات المنجزة سنتي 2012 2013 2010,2011 لمعرفة الفاتورة الكارثية ماديا وسوسيولوجيا على ميزانية الإنفاق العام ,فعدد القتلى والمعطوبين المرتفع في حرب الطرق يفوق كل الحروب وينتج عنه ظواهر اجتماعية باطولوجية ترهق المجتمع والدولة على حد سواء ,حيث الدولة والخزانة في العجز الاجتماعي مما يعرقل مسلسل التنمية البشرية والاجتماعية المستدامة
خطورة الظاهرة : باتت حوادث السير واحدة من المعضلات التي تؤرق وتستنزف المجتمع المغربي في مقوماته ومكوناته الفاعلة ويصنف المغرب في المرتبة الأولى عربيا والسادسة عالميا من حيث عدد حوادث السير التي تسفرعن إصابات أو حالات وفاة فضلا عن الخسائر الاقتصادية التي تقدر بأكثر من 11 مليار درهم سنويا,حيث كشفت أرقام المديرية العامة للأمن الوطني حصيلة الأسبوع الممتد من 31 ماي الماضي إلى 6 يونيو لحوادث المرور التي بلغت أزيد من 1035 حادثة بالمناطق الحضرية, أما عدد الوفيات فقد لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 1298 آخرون بجروح, 75 منهم إصاباتهم بليغة. وتبين إحصائيات ذات المصالح أن واقع حوادث المرور في المغرب خطير جدا, حيث سجلت 16 ألف و711 مخالفة, وأنجزت 7851 محضرا أحيلت على النيابة العامة. و بخصوص الغرامات التي تم استخلاصها فقد بلغ 8860 غرامة, وذكر بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني أن المبلغ المتحصل عليه تجاوز مليون و891 ألف و600 درهم, في حين بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5138 عربة, وعدد رخص السياقة المسحوبة 2092 رخصة ويرجع المختصون كثرة الحوادث المرورية في المغرب إلى عدم التحكم في القيادة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام أسبقية اليمين، والإفراط في السرعة، والأمية المتفشية في أوساط كثير من السائقين، وعدم الوقوف الإجباري عند علامة قف بالإضافة إلى ضعف شبكة الطرقات الوطنية موازاة مع تشبع الحظيرة الوطنية بأكثر من مليون ومائة ألف سيارة الشيء الذي يفترض نظريا وعمليا القيام بحملات تحسيسية وتوعوية من اجل إدراك مخاطر ونتائج حرب الطرق على الأفراد والمجتمع وتقوية قدرات الناس بتمكينهم من الوسائل النظرية والواقعية لإدراك الميكانيزمات الإجرائية لاستعمال الطريق ,فالطريق في اعتقادنا ليس مجالا للعبور فقط بل فضاء سوسيولوجي يتبين من خلال العلاقات المنتجة والقيم المتداولة

عاجل رسالة تظلم من دركي سابق يستنجد بالملك من اجل إنصافه باولادتايمة عمالة تارودانت جهة سوس ماسة درعة


لازال الدركي السابق عبد الرحيم ديان يؤمن بعدالة قضيته التي مع مرور الزمن يطول عمرها ويزداد إصراره على مواصلة مشواره من اجل إيصال صوته عاليا راسل الرئيس الفرنسي السابق والرئيس الأمريكي الحالي وطالب بالحصول على الجنسية الاسرائلية وراسل كل المسؤولين الذين لهم علاقة بملفه وشعاره ” إذا كنت كاذبا فليحاكموني وإذا كنت صادقا فليمنحوني حقوقي ” هو اليوم يستنجد بملك البلاد محمد السادس نصره الله وأيده من اجل إنصافه من خلال رسالة تظلم يحكي فيها تفاصيل قضيته التي تعود لسنوات التسعينات توصلت الجريدة بنسخة منها هذا نصها :
رسالة تظلم موجهة إلى:
حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
تحت إشراف السيد مدير الديوان الملكي بالرباط
الموضــــــوع: طلب إنصاف
نعم سيدي الهمام أعزك الله:
بعد السلام على المقام العالي بالله، يشرفني سيدي ومولاي جلالة الملك محمد السادس أن أرفع إلى مقامكم الكريم هذه التظلمات وقد سبقتها تظلمات أخرى، لكن يبدو يا جلالة الملك المعظم أن أياد خفية تعمل في الظل للحيلولة دون أن تصل تظلماتي إلى جلالتكم الشريفة، لأن المتورطين هم من العيار الثقيل منهم 3 قضاة بتارودانت وأكادير و4 ضباط للدرك الملكي، وستجدون سيدي الهمام أسماء هؤلاء من ائتمنته جلالتكم على قضايا رعاياكم الأوفياء.
نعم سيدي الهمام أعزك الله:
إنني أعلم جيدا يا مولاي أن جلالتكم تحترم مبدأ استقلال القضاء، لكن وبما أنكم سيدي نصركم الله تمثلون الدراع الواقي للمغرب والمغاربة والحفظ والسهر على هذا البلد الأمين، فإنني أناشد الله وأناشدكم يا جلالة الملك أن تتدخلوا لوضع حد لمعاناتي وذلك بإجراء بحث حول هذه القضية المفتعلة، خاصة عندما توصل السيد الجنرال المحترم قائد الدرك الملكي بواسطة أحد أعيان المدينة بملف قضيتي تفاجأ السيد الجنرال أن مدير ديوانه الجنرال مصمم كان يخفي عليه أشياء مفبركة عن القضية التي تمت فبركتها من طرف القبطان الحاجي نور الدين والكولونيل معاش محمد والملازم أول محمد بويبكر، ومع كامل الأسف تقاسم الأدوار 3 قضاة من تارودانت وهم وكيل الملك السابق جامع زاهر ونائب الوكيل العام عبد الهادي بوناصر والنائب أحمد عوبيد الذي طلب الصفح عندما تبين له أن الضباط ورطوه في أشياء لا علم له بها.
نعم سيدي الهمام أعزك الله:
كلما راسلت النيابة العامة باستئنافية أكادر فيكون الجواب هو أن القضية قد تم البث فيها، نعم قد تم البث فيها لكن بطرق ملتوية وخادعة صبت كلها لفائدة المتهم رئيسي السابق بأولاد تايمة بحيث تم تجاهل 8 وثائق مزورة من طرف الضباط وكذلك تحريف الوقائع الحقيقية من طرف وكيل الملك السابق بتارودانت جامع زاهر ونائب الوكيل العام للملك عبد الهادي بوناصر والسيد أحمد عوبيد الذين كان لهم الفضل في تحويل جناية التزوير إلى جناية إتلاف أوراق متعلقة بالسلطة العامة، وذلك عندما تبين للقضاة أن الضباط الأربعة قد تكردعوا في هذه القضية عندما قاموا تزوير محضر عدد 5680 يوجد حاليا نسخة منه بالنيابة العامة، خاصة عندما افتروا كذبة أساسها أن السيد النائب أحمد عوبيد قد زار مركز الدرك الملكي وهو الذي أمر بإجراءات مجهولة ولا وجود لها إلا في مخيلة الضباط الأربعة، لهذا ألتمس بكل تقدير واحترام وإني أقف إجلالا لمقامكم العالي بالله أن تصدروا أوامركم المطاعة لوزير العدل والحريات الأستاذ مصطفى رميد الذي سبق لي أن اتصلت به هاتفيا فوعدني مشكورا أنه سيتخذ المطلوب إذا ما توصل بالملف، ولكن هيهات هناك جهات أقوى مني تعمل جاهدة دون ذلك.
نعم سيدي الهمام أعزك الله:
سيقولون كما هي العادة أنني قدمت استقالتي، أنا لم أقم بتقديم استقالتي إلا كرها ولكن كل هذه المناورات من طرف الضباط والقضاة كان هدفها هو ألا أنتصب كمطالب بالحق المدني، حيث تمت معاملتي كمخبر وليس متضرر من جراء انتقال تعسفي إلى منطقة نائية واستقالة اضطرارية، حيث بدل أن يذهب رئيسي المباشر المساعد محمد بوحداش إلى السجن تمت حمايته بالتزوير والتحريف ولدي يا جلالة الملك الهمام كل القرائن التي تثبت أقوالي.
ومما لا شك فيه أنه عندما تصل هذه الرسالة بين يدي العاهل الكريم فإن جلالته الشريفة سوف لن يتهاون في إزهاق الباطل وإعلاء صوت الحق ومعاقبة كل المتورطين الذين تلاعبوا بمصيري، وإنني بهذه المناسبة أتوجه إلى الله تعالى أن يجزي مولانا جلالة الملك الجزاء الأوفى على ما أسداه وما زال يسديه لشعبه ولوطنه من جليل الأعمال يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا، وأن يحفظ ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن وأن يمطر شآبيب رحمته على الملك الشجاع فقيد العروبة والإسلام جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وأن يحفظ ملكنا الهمام في جميع أفراد أسرته العلوية الشريفة والسلام.
إني أنتظر عطفك يا محمداه
إمضــــاء: عبد الرحيم ديان – دركي سابق-
محمد أصكام

عاجل من شمال القارة الأفريقية : خطير هذا ما وقع في القبايل المعربون يريدون ان يمنعونا حتى من إرتداء ملابسنا ...لكم التعليق

الصورة من ساحة إحدى مدارس تيمزريت بالقبائل و هي تُعبِّرْ عن رْد فِعلْ الطالبات (في اليوم الموالي) إثر تجرأ معلّمْ على طردْ زميلتهم في المدرسة لأنها دخلت إلى القِسمْ بلباسهَا التقليدي... هذا هو "التضامن" في أسمى معانيهْ الذي لا يمكن لأي كان، مهما كانت قوته، أن يقف في طريقهْ... المختصرْ المُفيدْ : لوْ تضامن الأفرادْ بنفسْ الطريقة مع زملائهم المظلومين في المعملْ، في المزرعة، في الإدارة و حتى في الشارعْ... لما تمادى أي صعلوكْ نِظامي في ظلْمِهمْ

بما أن غدوة هو يوم النكسة اللي حيقسم ليبيا الى امازيغ وعرب بكل ما تحمله الكلمة من معاني الفتنة المقيتة.



بما ان غدوة هو اليوم الأسود أو يوم الكذب "اس ن تكركاس" الذي سيصطدم فيه الامازيغ بحائط الاضطهاد والعنصرية والتهميش المطلق من طرف " شركائنا في الوطن".
وبما ان ثورة 17 فبراير طلعت زيها زي ثورة "الفاتح من سبتمبر العظيم " وانهم وجهين لعملة واحدة.
وبما اني امازيغي كنت عايش كذبة بعد 17 فبراير لفترة 3 سنوات اسمها الديمقراطية وان الحقوق تمنح واننا في عصر الحرية والإيمان بحقوق الانسان.وبما اني لحد اللحظة هذه مخذيتش ابسط حق لي وان غدوة حناخذ اقوى كف في حياتي.
وبما ان غدوة اللي سموه الامازيغ "يوم الحداد " حتنطبق فيه علينا " فاتكم القطار يا امازيغ" وان ليبيا ماشية بدونكم وزي بيكم زي بلاكم ، اصلاً الحرب تمت ومعنداش لزمة بيكم خلاص يا اقلية.

عليه وببساطة وبكل جدية سأبدأ التجرد تدريجياً من كل ملامح 17 فبراير وستكون بدايتي بالعلم المدعو " علم الاستقلال" مع احترامي لمن ضحى من أجله أمازيغ وعرب. لن يدخل لنا ببيت بعد اليوم ولن ارفعه ما حييت ، ما لم تمنح لنا حقوقنا. سيمثلني من الان فصاعداً علم الأمازيـغ وفقط.

وعاشت ليبيا حرة في زمن الحرية الواهية والديمقراطية الزائفة.

Lounès Matoub, plus communément appelé Matoub Lounès, est un chanteur et poète kabyle, engagé dans la revendication identitaire berbère. Il est né à Taourirt Moussa Ouamar le 24 janvier 1956, en Kabylie, Algérie. Il meurt le 25 juin 1998, assassiné sur la route de At Douala. Officiellement, cet assassinat est attribué au GIA. Mais le pouvoir algérien est accusé, notamment par sa famille de l'avoir assassiné. Matoub acquiert un statut de martyr pour les régionalistes et militants kabyles, qui estiment que leurs droits sont bafoués. A l'age de neuf ans, il fabrique sa première guitare à partir d'un bidon d'huile de moteur vide, et compose ses premières chansons durant l'adolescence. Sa prise de conscience identitaire et culturel débute à la confrontation armée entre les Kabyles et les forces gouvernementales en 1963-1964. En 1968, le gouvernement algérien introduit une politique d'arabisation dans le système éducatif au détriment du berbère. Matoub réagit en n'allant pas à l'école. Finalement, il quitte le système éducatif et devient autodidacte. En 1978, il émigre en France à la recherche de travail. Arrivé en France, Matoub Lounès anime plusieurs soirées dans des cafés parisiens fréquentés par la communauté kabyle. C'est là qu'il se fait remarquer par le chanteur Idir qui l'aide à enregistrer son premier album, Ay Izem, qui remporte un vif succès. En 1980, le poète se produit pour la première fois à l'Olympia en plein évènements du printemps berbère. Il monte alors sur scène habillé d'une tenue militaire pour manifester son soutien aux manifestants kabyles. Il s'oppose à la politique d'arabisation et d'islamisation de l'Algérie. Il parle le kabyle, le français, et comprend l'arabe sans l'employer. C'est un partisan de la laïcité et de la démocratie, et s'est fait le porte-parole des laissés-pour-compte et des femmes. Opposé à l'islamisme et au terrorisme islamiste, il condamne l'assassinat d'intellectuels. Il fut enlevé le 25 septembre 1994 par le GIA (Groupe Islamique Armée), puis libéré au terme d'une mobilisation de l'opinion publique de la communauté kabyle. La même année, il publie un ouvrage autobiographique, Rebelle, et reçoit le Prix de la mémoire des mains de Danielle Mitterrand. Le 25 juin 1998, il est assassiné sur la route menant de Tizi Ouzou à At Douala en Kabylie à quelques kilomètres de son village natal (Taourirt Moussa). Les conditions de ce meurtre n'ont jamais été élucidées. Les funérailles du chanteur drainèrent des centaines de milliers de personnes, tandis que toute la région connut plusieurs semaines d'émeutes. Le 30 juin 1998, le GIA revendique son assassinat. Matoub Lounès Lounes Laïc ISLAM Slimane Azem gia sm musulmane pouvoir algerie kabylie algeria amazigh arabe berber chleuh rif france jsk jsmb tv maroc kabyle chanson folklore dance music traditionelle homme libre fidel idir oulahlou ait menguellet fellag video clip concert gala tizi ouzou bejaia tamazgha rebelle combatant cause

السبت، 15 فبراير 2014

أكادير: المنتدى الجهوي للطالب يؤكد على ضرورة التدبير السريع لمشاكل الطالب الجامعي



بمشاركة مجلس جهة سوس ماسة درعة والمجلس البلدي لأكادير وجامعة ابن زهر وحضور يعض هيئات المجتمع المدني وفعاليات تربوية وسياسية وطلابية من المجتمع المدني، نظمت جمعية إيليغ للتنمية والتعاون بشراكة مع البرنامج التشاوري المغرب المنتدى الجهوي للطالب الجامعي تحت شعار ” الالتقائية القطاعية وتدبير مشاكل الطالب الجامعي. ”
وفي بداية اللقاء رحب سعيد الضور، النائب الاول لرئيس جمعية إيليغ، بالحضور مؤكداً على أن هذا التنوع الكبير في المشاركين بالملتقى، يؤكد على أن مجموع الإشكالات التي يواجهها الطالب بجهة سوس ماسة درعة تمس كل بيت وكل مواطن، مبرزا فقرات برنامج يومي المنتدى؛ الذي ستتواصل أشغاله على مدى يومي السبت والأحد.
ثم تناول الكلمة عبد الحميد الصويري، الرئيس المنتدب لجمعية إيليغ، مؤكدا على أهمية اللقاء المبرمج في إطار رغبة الجمعية في تسليط الضوء على مجموعة من المشاكل؛ التي يتخبط فيها الطالب الجامعي، خلال مساره الدراسي بالجامعة، والتي تدفعه أحيانا حسب الصويري؛ إلى السقوط في متاهات إديولوجية، هو في غنى عنها، وتبعده عن استكمال المسار الدراسي الجامعي، معتبرا البرنامج التشاوري الذي تتبنى أهدافه الجمعية فرصة لتبادل الرؤى وتجاوز كافة العراقيل، التي يمكن أن تطرح أمام طلبة الجامعة، منوها في ختام كلمته بالجهود التي تقوم بها جامعة ابن زهر، وكافة المتدخلين في الشأن التربوي الجامعي.
وفي كلمة مجلس جهة سوس ماسة درعة، التي ألقاها رئيسه ابراهيم حافيدي، أشار فيها إلى مجموعة من إسهامات الجهة في تطوير الشأن التربوي بصفة عامة والجامعي بصفة خاصة؛ من خلال لجنة التعليم بالجهة، التي تجتمع دوريا لمناقشة مختلف الإشكالات المطروحة، مشيدا بدور الجهة في إنشاء مجموعة من الإقامات الخاصة بالطالبات، وحث حافيدي في كلمته الطلبة المتواجدين على أهمية انخراطهم في النسيج الجمعوي لدوره في تنمية ظروفهم؛ في إطار مقاربة الانخراط الجماعي في التنمية، منوها بالتجربة الأمريكية في إدماج الطلبة داخل المنظومة الجامعية؛ التي تتوفر حسب تعبيره على مجموعة من الميكانيزمات التي يجب دراستها ومحاولة تطبيقها.
ثم تحدث طارق القباج، رئيس المجلس البلدي لأكادير، عن الأزمة التي يعيشها قطاع التعليم بصفة عامة وقطاع التعليم العالي بصفة خاصة، والتي تعرف تناقضا بين الخطاب الرسمي والواقع، موجها سهام نقذه للرؤساء السابقين لجامعة ابن زهر؛ الذين حسب تعبيره “مكانش عندهوم حتى تصور”، مشيرا للنقص اللحاصل على مستوى الأطر والأشغال التطبيقية فيما يخص كلية العلوم، رغم الجهود المبذولة، وانعدام الإطعام الجامعي ونقص الأسرة المخصصة لإيواء الطلبة، موضحا أن الجهود المبذولة يجب أن تنصب على تحسين ظروف تنقل وإقامة الطالب، بالموازاة مع تحسين ظروف تدريسه، داعيا إلى وضع تصورات لست سنوات، تهم كافة الأمور المتعلقة بالجامعة.
من جهته عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر، شكر مبادرة الجمعية، معتبرا إياها نوعية في ظل حاجة الجامعة للالتفاف حولها من طرف محيطها، مشددا على أن السياسة الحالية للجامعة ترتكز على السرعة والإنصات في إنجاز ما فاتها، مقدما عرضا، حاول أن يقف من خلاله، على أهم المنجزات التي شهدتها الجامعة على مستوى البنية التحتية ومؤسساتها، وحجم الطلب المتزايد عليها من الطلبة من مختلف الجهات الأربع التي تغطيها، ودورها الاجتماعي الذي واكب التربوي؛ من خلال انخراط الطلبة في مجموعة من الأنشطة الاجتماعية على مستوى الجهة، وأشاد في كلمته بالدور الذي يقوم به طلبة سلك الماستر بالجامعة في تدبير شؤون الجامعة؛ من قبيل الحراسة أثناء فترة الإمتحانات.
هذا وستتواصل أشغال المنتدى بعروض وورشات تهم شعار الملتقى ” الالتقائية القطاعية وتدبير مشاكل الطالب الجامعي” ، على أان يخصص يوم غد لعرض نتائج الورشات، وتوصيات المنتدى، بالإضافة لعقد ندوة صحفية حول تجربة جمعية إيليغ مع الطالب الجامعي، بحضور طلبة سيدلون بشهاداتهم؛ من خلال البحث الميداني الذي أنجز حول وضعية الطالب بجامعة ابن زهر.
الحسين شارة

أكادير: مراسلون وصحافيون ينسحبون من ندوة للحسنية، وسيدينو رئيس النادي يعتبر المشكل “صغيرا”.

اضطر عدد من مراسلي الصحف الجهوية والمواقع الاليكترونية بأكادير إلى الإنسحاب من الندوة الصحفية التي نظمها المكتب المسير للنادي الرياضي حسنية أكادير مساء يوم الجمعة 14 فبراير 2014، بقاعة الندوات بغرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير، على خلفية ما اعتبروه الحكرة و الاقصاء من الدعوة لحضور الندوة المذكورة و الإستجابة لطلب الحصول على بطاقة ولوج ملعب اكادير، مقابل إحضار صحافيين من الرباط و البيضاء لحضور هذه الندوة و تغطية أطوار مقابلة حسنية اكادير والوداد التي ستجرى مساء يوم السبت
هذا، و ردا على ما وقع، اكد الحبيب سيدينو رئيس المكتب المسير للحسنية، بأن المكتب ليس له أي أشكال إطلاقا مع الصحفيين المحليين، بل بالعكس “نعتبرهم اخوانا لنا، ولا فرق بين صحافيي أكادير و الرباط أو الدار البيضاء”، و اعتبر بأن ما وقع مجرد مشكل “صغير”، يجب تجاوزه و النظر إلى المستقبل بنظرة “ايجابية”. و اوضح سيدينو بأن المكتب عين مسؤولا عن الإعلام هو الزميل “عبد الكريم الدهبي” المشهود له بالكفاءة و التواصل مع عموم المراسلين الصحفيين محليا و مركزيا، مشيرا بأن الأخير قام بإخبار جميعالمراسلين الصحفيين وبدأ مسبقا بالصحافيين القادمين من الرباط و الدار البيضاء، لما يستلزمه ذلك من ترتيب موعد وحاجيات السفر لأكادير، وأخبر بعده صحافيي المدينة بحكم عامل القرب، وانهى سيدينو كلمته بالقول ” هاذ المشكل مسحوه فيا”، وقدم وعدا بعدم تكرار مثل هذه الأخطاء على بساطتها.

الخميس، 13 فبراير 2014

عاجل تصريحات نارية لفاعل جمعوي في شأن اختلالات بسوق الثلاثاء بإنزكان أكادير الكبير جهة سوس ماسة درعة

أكادير:خديجة بناني منسقة برنامج يونيسسف لرصد حمل الشارة البيضاء للعنف ضد الأطفال والنساء في مرافعة النقاش داخل المحكمة الإبتدائية بأكادير

أكادير: تقديم نتائج الدراسة التقنية في مرحلتها الثانية من أجل القضاء على الاختناقات المرورية و تطوير النقل الحضري بأكادير الكبير بين عامي 2014 / 2020


عقدت لجنة القيادة المكلفة بدراسة مخطط التنقلات الحضرية بأكادير الكبير( P D U )، اجتماعا موسعا قدمت فيه نتائج المرحلة الثانية من الدراسة التقنية المتعلقة بمخطط التنقلات الحضرية بأكادير الكبير(P D U) ، هذا المخطط الذي أشرف على انجازه مكتب الدراسات الإسبانية من برشلونة ( A L G )، سوف يمكن المنطقة عند تنفيذه من التوفر على رؤية إستراتيجية المستقبلية لإشكالية النقل و التنقل بالوسط الحضري، بحيث سترسم هذه الدراسة التوجهات الكبرى للنقل و التنقل على مدى 7 سنوات إلى غاية سنة 2020 في تناغم مع توجهات التصميم المديري للتهيئة الخاص بأكادير الكبير، فضلا على أنه سيمكن الحد من الاختناقات المرورية و الصعوبات التي باتت تعرفها مختلف المحاور الرئيسية بأكادير الكبير، و ذلك عبر إحداث محاور طرقية جديدة - أهمها الطريق الدائرية التي تمتد من مطار أكادير المسير حتى الميناء دون المرور عبر الوسط الحضري، كما يرمي هذا المخطط إلى تشجيع النقل الجماعي عبر إدماج خط الحافلات العالية الجودة (B H N S) بحيث سوف يتم توسيع هذه الشبكة لتشمل باقي الجماعات المحلية في مراحل موالية، هذا الاجتماع ترأسه والي جهة سوس ماسة درعة و رئيس المجلس الجماعي لأكادير- و رؤساء الجماعات الترابية 9 لأكادير الكبير، و رؤساء و ممثلي الوزارات و المصالح الخارجية و المنتخبين المحلين، اللقاء احتضنه بهو المركب الثقافي جمال الدرة .

المغرب يفرض تأشيرات دخول على الليبيين باستثناء رجال الأعمال والإعلاميين خلال ضبط جوازات سفر مزورة 2014

أعلنت وزارة الخارجية الليبية، اليوم الأربعاء، أن المغرب فرض تأشيرات دخول على الليبيين، مشيرة إلى “إجراء أمني احترازي”.
وأبلغت وزارة الخارجية في بيان “المواطنين الليبيين أن المملكة المغربية فرضت تأشيرة دخول على الليبيين المتوجهين لزيارة المغرب ابتداء من تاريخ يوم الثلاثاء الموافق 11 فبراير 2014”.
وأضافت أنه “جار البحث لإمكانية استثناء رجال الأعمال والإعلاميين”.
وأوضحت الوزارة أن هذا القرار “يأتي كإجراء أمني احترازي من قبل السلطات المغربية على إثر ضبط أجانب يحملون جوازات سفر ليبية مزورة”.

عاجل الخارجية الأمريكية تحذر رعاياها من السفر إلى الجزائر ؟؟؟

حذرت الخارجية الأمريكية الخميس مجددا الرعايا الأمريكيين من مخاطر السفر إلى الجزائر وذلك بسبب التهديدات الإرهابية المستمرة، والاضطرابات الاجتماعية التي تشهدها البلاد. 
وشدد هذا التحذير، الذي نشر على موقع وزارة الخارجية وأرسل إلى جميع الرعايا الأمريكيين المقيمين بالجزائر أو الذين يرغبون في زيارتها، على “استمرار التهديدات الإرهابية، وعمليات الاختطاف والاضطرابات الاجتماعية”.
وحثت الخارجية الأمريكية، في تحذيرها الجديد الذي يأتي لتحيين التحذير الذي كانت قد أصدرته في 23 غشت 2013، “المواطنين الأمريكيين المسافرين إلى الجزائر على تقييم المخاطر التي تمس سلامتهم الشخصية”، محذرة من “التهديد الإرهابي الكبير وعمليات الاختطاف في الجزائر”.
وأوضح التحذير أن  “غالبية الهجمات الإرهابية، بما فيها التفجيرات والحواجز الوهمية وعمليات الاختطاف، تحدث في المناطق الواقعة شرق وجنوب العاصمة الجزائر”.
ووفقا للمصدر ذاته، فإن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لا يزال ينشط عبر مختلف التراب الجزائري، محذرا أيضا من التهديدات المتنامية “للحركة من أجل الوحدة والجهاد في غرب إفريقيا”.
وذكر التحذير الجديد، في هذا الصدد، بالاعتداء الإرهابي الذي استهدف في يناير 2013 المركب الغازي بعين أمناس، والذي نفذته جماعة موالية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، بقيادة المختار بلمختار، داعيا المواطنين الأمريكيين إلى تجنب السفر برا بالجزائر، وتفادي الحشود الكبيرة والمظاهرات التي تشهدها العاصمة والعديد من المدن الجزائرية الأخرى، حتى السلمية منها، والتي يمكن أن تتحول إلى عنيفة.
وحذرت السلطات الأمريكية، التي تعتبر التهديدات المحتملة ضد التمثيليات الدبلوماسية الأمريكية بالجزائر جدية، العاملين بسفارتها إلى توخي الكثير من الحذر، مشيرة إلى أن الوضع يحد، في بعض الأحيان، من تحرك المسؤولين في السفارة الأمريكية، وكذا من تقديم الخدمات القنصلية في مناطق معينة.

Etats-Unis : Vers des voitures qui «bavardent»Les voitures circulant sur les routes américaines pourraient bientôt se parler entre elles pour éviter des accidents. 2014

Des voitures «pipelettes» ? Serait-ce de la science-fiction ? Non, puisque les voitures circulant sur les routes américaines pourraient bientôt se parler entre elles pour éviter des accidents. Les autorités américaines viennent d’accorder le feu vert à l’utilisation d’une technologie de communication de véhicule à véhicule, permettant d’échanger des données de base pour la sécurité, comme leur vitesse et leur position, afin d’aider à éviter les collisions.
La technologie de communication de véhicule à véhicule représente la nouvelle génération d’améliorations pour la sécurité automobile, après des innovations qui sauvent déjà des vies comme les ceintures de sécurité et les airbags.
En aidant les conducteurs à éviter les collisions, cette technologie jouera un rôle clé dans l’amélioration de la manière dont les gens se rendent où ils ont besoin d’aller. La nouvelle technologie peut aider à éviter des collisions à l’arrière, lors des changements de file ou aux intersections.

الثلاثاء، 11 فبراير 2014

Bibliothèque Nationale :Abdellah Baïda présente son dernier roman 2014

La Bibliothèque Nationale (BNRM) de Rabat abrite ce mercredi 12 février à 18 heures, une séance de présentation du dernier roman de l'écrivain Abdellah Baïda, Le dernier salto (Ed. Marsam)
Dans ce roman qui se déroule dans le Maroc d'aujourd'hui, la critique décèle une composition “d'une perfection mathématique” où s'entrelacent divers récits et clins d'œil littéraires
La quatrième de couverture révèle que “le protagoniste de ce récit a toujours rêvé de réaliser un saut périlleux. Ce salto, emblème du défi aux pesanteurs, ne sera atteint qu’à l’ultime moment d’une existence. Le dernier instant d’une vie est aussi idéal pour revisiter un pan du passé et tenter d’y saisir les variations du salto aussi fugaces soient-elles. La vie d’un rêveur peut être celle de toute une société en mutation. Une gageure : empoigner l’insaisissable et nommer l’innommable. Figer le furtif, le décrire, l’étaler, montrer sa beauté et sa laideur. C’est un vaste chantier qui se met en place pour faire jaillir toute une histoire qu’on ne soupçonnait pas”...
Un roman qui mêle humour et légèreté et qui “bouleverse les genres littéraires”, selon Jean Zaganiaris, chercheur au CERAM/EGE
Abdellah Baïda est enseignant de littérature à l’Université Mohammed V - Agdal de Rabat. Il a publié des nouvelles et des essais, dont Les Voix de Khaïr-Eddine (Ed. Bouregreg, 2007) et Au Fil des livres, chroniques de littérature marocaine de langue française (Ed. Séguier / La Croisée des Chemins, 2011).
Il a aussi dirigé l’ouvrage Mohamed Leftah ou le bonheur des mots(Ed. Tarik, 2009).

أكادير: مأذونيات التاكسي جديدة تثير موجة غضب في جسم مهنيي سيارات الأجرة بأكادير 2014

أثار إصدار وزارة الداخلية لقرارات منح مأذونيات جديدة من الصنفين الأول والثاني موجة غضب عارم لدى العديد من سائقي قطاع سيارات الأجرة بأكادير، الذي عبروا عن استعداداهم للرفع من مظاهرهم الاحتجاجية.
إذ تفيد مصادر عليمة ''للأخبار'' أن توصل عمالة أكادير إداوتنان بـ57 مأذونية، ستنضاف إلى مجموع 1336 رخصة نقل من صنفي سيارات الأجرة الأول والثاني، إلى جانب ترخيصها لأربع مستفيدين من المأذونيات قبل أيام معدودة بمنهجية غير شفافة، أجج حدة الإنتقادات الموجهة للمصالح الولائية، وفق إفادات عدد من سائقي سيارات الأجرة بأكادير للجريدة. الذين عبروا عن عزمهم تنظيم مسيرة احتجاجية في الأيام القليلة المقبلة.
وأكد العربي أحوكار الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية لسائقي سيارات الأجرة في تصريح ل''الأخبار'' أن المهنيين جد مستاءين من حالة التسويف والتماطل الممنهج من طرف المصالح الولائية، في الوفاء بوعودها المتكررة بمنح أحقية منح السائقين حصتهم من المأذونيات الجديدة المستصدرة من طرف وزارة الداخلية للدائرة الترابية لمدينة أكادير. مشددا في تصريحه على ضرورة تفعيل مسؤولي قسم الشؤون الإقتصادية دورية وزير الداخلية رقم 122 المؤرخ بسنة 1999 التي تستوجب استفادة سائقي سيارات الأجرة من مأذونيات النقل، من خلال دراسة ملفات السائقين كل 3 أشهر من طرف لجنة إقليمية مختلطة، في حين يقول العربي أحوكار أن هذه الدورية الوزارية يتم تجاوزها وركنها في الرفوف، فيما تمنح رخص''الكريمات'' لأشخاص لايستحقونها منهم السماسرة والمحظوظين والموظفين ويتم اقصاء السائق الذي يفني زهرة شبابه في السياقة من دون توفر أدنى الحقوق الإجتماعية.
كما أبرز نفس المسؤول النقابي أن استمرار مسؤولي الولاية بنهج سياسة الاذان الصمة أمام أصوات الإحتاجاجات لسائقي سيارات الأجرة سيزيد من حالة الغضب العارم لدى المهنيين، الذين يستعيدون للخروج في مسيرات احتجاجية متواصلة إلى حين إنصافهم من حقوقهم المهضومة.
من جهة أخرى تطالب هيئات وإطارات نقابية وجمعوية لمهنيي سائقي سيارات الأجرة، المصالح الولائية إلزامية إحصاء وإلغاء المأذونيات المتوفى أصحابها واستفادة ذوي الاحتياجات الخاصة من صندوق التكافل الإجتماعي، وتحقيقا لمبدأ تكافئ الفرص والمساواة الإجتماعية والشفافية تطالب نفس الهيئات وزارة النقل بضرورة الإعلان عن لائحة المستفيدين من المأذونيات الجديدة، لقطع الطريق أمام سماسرة وذوي النفوذ أو "أصحاب الشكارة على حد تعبير سائقي سيارات الأجرة بأكادير.
يوسف العمادي