الاثنين، 31 مارس 2014

أكادير ثانوية 20 غشت في حملتها الإستباقية للوقاية من الإنحراف والجريمة

أكادير: السكن الاجتماعي في قلب مؤسسة الاعمال الاجتماعية لموظفي قطاع العدل وموظفي السجون

أكادير: اتفاقية شراكة بين المؤسسة الإجتماعية لموظفي وزارة العدل والسجون مع شركة العمران للسكن

كلية الآداب بأكادير تغلي، و أساتذتها يصفون الوضع بالكارثي و يدعون إلى الإحتجاج.

أكدت الأستاذة خديجة الراجي الكاتبة المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، بأن هذه الكلية تعاني و منذ أزيد من عقد من الزمن من تراكم المشاكل وتفاقمها بدءا بالاكتظاظ الذي فاق السعة الإجمالية للكلية بكثير إذ تجاوز عدد طلبة الكلية 28 ألف طالبا، ومرورا بضعف مستوى التأطير التربوي و انتهاءا بغياب الأمن وما لذلك من تأثير على جودة التكوين وظروف التلقين، مؤكدة بأن المشكلة تزداد استفحالا و خطورة مع مرور السنين، دون تقديم تصور واضح وعاجل للخروج من هذه المعضلة في أقرب الآجال.
في هذا السياق، أصدر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي فرع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بيانا للرأي العام توصلت أكادير24 بنسخة منه، و هذا نصه الكامل:
المكتب المحلي
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
آكادير
بيان
انعقد لقاء للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي ،بكلية الآداب والعلوم الانسانية بآكادير بتاريخ 28 مارس 2014 صباحا لتدارس الأوضاع الكارثية التي تعرفها الكلية من جميع الجوانب: تربوية وأمنية وتسييرية،وبعد نقاش مستفيض بين أعضاء المكتب يعلن المكتب المحلي ما يلي:
أولا :تحميله إدارة الكلية المسؤولية في ما آلت إليه أوضاع الكلية
ثانيا: يحمل المكتب المحلي أيضا المسؤولية لجميع الأطراف بما فيها رئاسة الجامعة لتجاهلها أوضاع الكلية وعدم التسريع بإحداث كلية آداب جديدة وكذا عدم توفيرها لأطر تربوية كافية
ثالثا :يستنكر المكتب المحلي تحويل كلية الآداب والعلوم الانسانية إلى مسرح لأحداث العنف الدموية كما وقع مساء يوم الثلاثاء 25 مارس 2014.ويدين المكتب المحلي عسكرة محيط كلية الآداب بشكل دائم
رابعا: يعلن المكتب المحلي عن خوض إضراب انذاري يوم الخميس 3 أبريل 2014 وتنظيم وقفة احتجاجية أمام إدارة الكلية على الساعة 10 صباحا
الصورة من الارشيف

إعلان من قافلة المؤسسة المحمدية للأعمال الإجتماعية لقضاة وموظفي وزارة العدل بأكادير

قافلة المؤسسة المحمدية للأعمال الإجتماعية لقضاة وموظفي وزارة العدل تحط الرحال بمدينة اكادير للإستفادة من السكن الإجتماعي 

ستحط القافلة التواصلية للمؤسسة المحمدية للإعمال الإجتماعية لقضاة وموظفي وزارة العدل رحالها يوم الثلاثاء فاتح ابريل 2014 على الساعة العاشرة صباحا بكل من : 
1_ مركز الإصطياف المحمدي بأكادير

2_ محكمة الإستئناف بأكادير
حيث سيتواجد بكل من المركز والمحكمة فريق عمل سيتولى الإشراف والتدبير لتنزيل البرنامج السكني لفائدة المستفيدين والمستفيدات والراغبين والراغبات ممن تتوفر فيهم الشروط التي تؤهلهم للإستفادة من السكن الذي بات يؤرق شريحة من موظفي وموظفات القطاع والتابعين للوزارة ومختلف المديريات التابعة لها ، لذالك تهيب المؤسسة وتدعو كافة المنخرطين والمنخرطات للإستفادة من خدمات هاته القافلة الخاصة بالسكن بمختلف مدن الجهة وخاصة أكادير

قافلة شبابية من تأطير طارق القباج لفائدة المجتمع وخاصة المدرسي بأسلاكه التعليمية

يوم دراسي حول مناهضة العنف بين الطلبة وقوات الأمن بالجامعة بأكادير

السبت، 29 مارس 2014

تسكدلت : مصرع شاب في حادث سير قرب مركز تعلات 2014


شاب ال32 من عمره لقي مصرعه زوال يوم الخميس من الأسبوع الماضي في حادث سير بالقرب مركز تعلات الذي يحتضن موسما تجاريا ودينيا سنويا.
وقد نجم هذل الحادث المؤلم إثر اصطدام قوي لسيارة أجرة من الصنف الكبير بدراجة نارية على متنها شخصان ينحدران من منطقة سبت الكردان وذلك بإحدى المنعرجات غير بعيد عن مكان انعقاد موسم الولية لالة تعلات. إذ أصيب سائق الدراجة بجروح ورضوض وصفت بالخطيرة تم نقله على إثرها في حالة استعجال إلى المستشفى الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة فيما أصيب مرافق الضحية بجروح طفيفة.وقد حلت بمكان الحادث مختلف السلطات والوقاية المدنية حيث تمت معاينة الحادث وفتحت تحقيقا للوصول إلى أسبابه.

إنزكان: عاجل الأساتذة المتدربون يقاطعون التكوين والتداريب بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين 2014



خاض الأساتذة المتدربون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بإنزكان، إضرابا مفتوحا عن التكوين انطلاقا من صبيحة اليوم الجمعة 28 مارس 2014 ، حيث خلصت الحلقيات التي نظمت بساحة المركز إلى الدخول في المقاطعة الشاملة للتكوين والتدريبات الميدانية احتجاجا على تأخر صرف أجور الأساتذة المتدربين الذي طال لمدة ثلاثة أشهر، خلافا لما نص عليه القانون المنظم للمراكز الجهوية والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6018 بتاريخ فبراير 2012. علما أن معظم المراكز قد صرفت أجور أساتذتها المتدربين.
تجدر الإشارة إلى أن قرار المقاطعة الذي أجمعت عليه مختلف الشعب التي يضمها المركز، قد أتى استجابة للتحركات التي بادر إليها أساتذة شعبة الفلسفة، وذلك على خلفية المطالبة بتسوية الوضعية القانونية الغامضة للأساتذة المتدربين، والتعجيل بصرف رواتبهم المتأخرة لثلاثة أشهر مع التأكيد على ضرورة صرفها كل شهر وفق ما ن عليه القانون التنظيمي السالف الذكر.
هذا وأسفرت النقاشات التي فتحها المحتجون إلى صياغة ملف مطلبي أكدوا أنهم سيقاطعون التداريب والتكوين إلى حين تحقيقه، يتضمن بالخصوص النقط التالية:
-       صرف أجرة 3 أشهر كاملة دون نقصان أو تعديل أو إقتطاع.
-       ضرورة صرف الأجور مع مطلع كل شهر بدل ثلاثة أشهر .
-       ضمان التوصل بأجرة شهري يونيو و يوليوز 2013 
-       إحتساب السنة التكوينية 2013/2014  سنة أقدمية في العمل بالنسبة لجميع الأساتذة المتدربين .
-       التعجيل  بإصدار رقم التأجير الخاص بهم تحسبا لأي مشكل في المستقبل المهني.
-       إحداث مجلس للأساتذة المتدربين  كممثل و ناطق رسمي ،و كذا تمكينه من المشاركة في قرارات و أنشطة  المركز في إطار تفعيل الحياة المدرسية و الأنشطة التربوية والموازية.
-       وضع حد لضبابية الوضعية القانونية للأساتذة المتدربين داخل المؤسسات التطبيقية.

انزكان: عاجل خياط يضع حدا لحياته بعد صدور حكم قضائي بالمحكمة الإبتدائية ضده 2014



أقدم شخص كان يعمل خياطا بإنزكان على وضع حد لحياته شنقا بواسطة حبل، وذلك على خلفية توصل الهالك بقرار إفراغ المنزل الذي يكتريه.
هذا، ومباشرة بعد وقوع الحادث، تم فتح تحقيق في النازلة.

إختتام فعاليات الملتقى الدولي للصحفيين بأكادير 2014

اعتبر سعيد السلامي ,ممثل مجلس الجالية المغربية بالخارج, أن من بين أسباب هجرة الإعلاميين المغاربة بحسب رأيه هو غياب لأرضية تطور من أداء ومستوى وكفاءة الصحفي ببلاده.
وفي المساء عُقدت ندوة أخرى, تمحورت حول موضوع “التناول الدولي لقضية الصحراء المغربية”,بشراكة مع جمعية حوار , وأعرب علي الضاحي الخبير الإعلامي السعودي عن عتابه الشديد لعدم تركيز المغرب للترويج المكثف لفكرة الحكم الذاتي.
وأوضح مصطفى يخلف رئيس جمعية حوار, أنه لا محيد عن مقترح الحكم الذاتي , معتبرا إياه حلا واقعيا وشرعيا يستند إلى وثائق وأدلة تاريخية وقانونية تثبث أحقية المغرب في الأقاليم الجنوبية.

هذا وقد تم تنظيم جلسة دراسية في اليوم الإفتتاحي ,تناولت موضوع صحافة المواطن ودورها في الحراك الشعبي ،أطرها الصحفي سعيد أهمان، بمعية مجموعة من الضيوف الإعلاميين من قبيل وفاء صندي،مراسلة جريدة التحرير المصرية,وحسن عبد الله سالم , رئيس بنقابة الصحفيين صلاح الدين بالعراق, ونائلة الساحلي ،أستاذة بمعهد الصحافة بتونس.وإرتباطا بذلك ناقشت الندوة إشكالية الأعلام الجديد في في ظل المشهد العربي الراهن ، وسبل تقنيه.
كما ركزت جل التدخلات على أهمية الأعلام الجديد في إحداث تغيير سياسي بالمنطقة، وتراجع دور الصحافة التقليدية التي تحكمها حسب رأيهم أجندات موجهة.

وفي الأخير اختتمت أشغال الدورة الثانية للملتقى الدولي للصحفيين بأكادير,يوم الخميس 27 مارس,بتكريم وعرض شهادات مصورة في حق إعلاميين من قبيل الصحفي القدير محمد البريني,والإعلامي عبد الرحمان العدوي,إضافة إلى الصحفية والناشطة الحقوقية اللبنانية ميرنا قرعوني.
وبهذه الموزاة مع ذلك تم تكريم الدكتور عمر حلي,رئيس جامعة إبن زهر,وأحمد صابر,عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
إلى ذلك, إنتهى الحفل بعرض الفنان المغربي “حكيم” , لأهم أغانيه التي نالت تجاوبا كبيرا لدى الحضور.

الأحد، 23 مارس 2014

جامعة أوطاوا الكندية بأمريكا الشمالية تعفي الطلبة المغاربة الراغبين في متابعة دراستهم بها من رسوم وواجبات التمدرس جزئيا

أعلنت مستشارة جامعة أوطاوا الكندية السيدة ميكائيل جين، اليوم الخميس بالرباط، عن مباشرة الجامعة لإعفاء جزئي من رسوم وواجبات التمدرس لفائدة الطلبة المغاربة الراغبين في متابعة دراستهم فيها باللغة الفرنسية انطلاقا من الموسم الدراسي القادم.
ويتيح هذا الإعفاء الجزئي من واجبات التمدرس، الذي يشمل أيضا الطلبة الدوليين، للطلبة المغاربة المعنيين بأداء نفس الواجبات على قدم المساواة مع الطلبة الكنديين والمقيمين الدائمين بالبلاد دون اللجوء إلى تقنية الكوطا.
ويشمل هذا الإعفاء، الذي تم الإعلان عنه على هامش مباحثات أجرتها السيدة جين مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر السيد لحسن الداودي، مختلف الأسلاك الدراسية بالجامعات، وليس بالإمكان الاستفادة منه بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراساتهم ببرامج جامعة أوطاوا المتوفرة خارج كندا.
ويتيح هذا الإعفاء الجزئي لطلبة السلك الأول، الذين يتعين عليهم التسجيل ببرنامج متوفر في الجامعة باللغة الفرنسية، أداء واجبات تمدرس ب6500 دولار كندي سنويا بدل 21 ألف دولار كما الحال في السابق لتنخفض بذلك التكاليف الإجمالية اللازمة لسنة دراسية واحدة من 34 ألف دولار إلى 19 ألف و500 دولار كندي فقط.
وبالنسبة لطلبة الماستر والدكتوراه، فإن هذا الإعفاء يتيح لهم سنويا أداء واجبات تمدرس ب10 آلاف دولار كندي فقط بدل 19 ألف دولار حاليا وهو ما يجعل تكاليف سنة دراسية واحدة تنتقل من 38 ألف دولار كندي إلى 29 ألف دولار فقط.
وترمي هذه الخطوة الموجهة لفائدة الطلبة الفرانكفونيين إلى تسهيل الولوج إلى الدراسات الجامعية بالنسبة للطلبة من الفرانكفونية الدولية من خلال السماح للطلبة المعنيين بأداء نفس واجبات التمدرس المفروضة على الطلبة الكنديين.
ومن المقرر إجراء تقييم لهذه السياسة خلال نهاية السنة الدراسية 2017-2018 بهدف النظر فيها وتجديدها.
وقالت السيدة جين، الحاكمة العامة لكندا سابقا، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن جامعة أوطاوا تعد أكبر جامعة في العالم تقدم برامجها باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وأن الجامعة تعتزم التباحث مع المغرب والدول الفرانكفونية بشأن برامج شراكة.
وأضافت أن الجامعة ترغب في الانخراط في شراكات مع جامعات وحكومات الدول الفرانكفونية ، مبرزة أن هذا الإعفاء موجه للطلبة الفرانكفونيين بمختلف كليات الجامعة ومختلف برامجها بشكل غير محدود ودون كوطا

Incidente alle Canarie, autobus travolge turisti: muore un italiano, nove i feriti 2014توفي في حادثة سير لحافلة نقل السياح الأجانب إيطالي بالجزر الكناري



Durante il viaggio mentre l'autobus stava percorrendo 
una strada piuttosto tortuosa tra Fataga e Tunte, una turista del gruppo si è sentita male e ha chiesto all'autista di fermarsi per poter scendere a respirare un po' di aria fresca. Un gruppo di amici è sceso con lei. L'autista ha quindi cercato di far manovra forse per non bloccare il traffico, ma non si è accorto del gruppo e lo ha travolto


Montemurro è morto mentre un uomo e una donna sono rimasti feriti gravemente e sono stati trasportati in elicottero negli ospedali Doctor Negri'n e Insular nella capitale dell'isola con un trauma toracico e uno cranico considerati seri dai medici. Altri sette, tra i quali la guida turistica, francese, e un gruppo di turisti italiani, austriaci e spagnoli, sono rimasti feriti in modo meno grave 


Illesa ma sotto shock la moglie di Montemurro, l'uomo che ha perso la vita nell'incidente. Del gruppo si sta occupando ora il console onorario che, riferisce la Farnesina, è subito accorso nel luogo dell'incidente per prestare assistenza agli italiani. Tutta da capire la dinamica


L'autista sostiene di non aver capito che il gruppo si era posizionato immediatamente dietro al pullman, nell'aiuola che costeggia la strada. Ma è da chiarire la manovra che stava tentando di fare. Probabilmente è stato costretto alla retromarcia per affrontare la curva successiva, in una strada piuttosto stretta e piena di tornanti. Ed è finito, senza rendersene conto, nel dosso sterrato tra un tornante e l'altro, unico punto possibile per sostare per un gruppo a piedi. Sull'autobus viaggiava un gruppo di 47 turisti italiani e austriaci.

الجمعة، 21 مارس 2014

مرتادو الطاكسيات بايت ملول يستنكرون المضاربات في التسعيرة القانونية أين اللجنة السير والجولان ورئيس الشؤون القسم الإقتصادي والإجتماعي ومديرية الشؤون الجماعات بالعمالة ؟؟؟

إستنكر عدد من مرتادي سيارات الأجرة الصغيرة بمدينة ايت ملول، ما وصفوه بالمضاربات في التسعيرة القانونية الخاصة بتنقلات سيارات الأجرة الصغيرة بمختلف أحياء المدينة، وأضاف زبناء سيارت الأجرة، أن بعض السائقين لا يجدون حرجا في فرض تسعيرة مرتفعة على مرتادي النقل العمومي في ضل انعدام تسعيرة قانونية مؤشر عليها وغياب العدادات الخاصة بالطاكسي ، حيت غالبا ما يفرض بعض السائقين تسعيرة حسب مزاجهم الخاص، وأشارت المصادر، أن بعض الزبناء عادة ما يدخلون في مشادات كلامية احتجاجا على فرض تسعيرة مرتفعة تزيد عن ضعف المبلغ المتعارف عليه، قد تتطور إلى إستدعاء عناصر الأمن، ومن المعلوم أن مدينة ايت ملول،ورغم توسعها العمراني واكتضاض بعض الأحياء السكنية كالمزار وتوهمو وتمرسط وغيرها، غير أن أسطول السيارات يبقى ضعيفا حيت لا يتجاوز عدد سيارات الأجرة التي تجوب شوارع المدينة أزيد من 20 سيارة مقارنة مع بعض المدن المجاورة كالدشيرة وانزكان، وهو ما يجعل المواطنين الراغبين في امتطاء سيارة أجرة يقفون لمدة زمنية طويلة في انتظار وصول سيارة أجرة، ومن جانبه قال حسن طارزة رئيس جمعية سيارات الأجرة الصغيرة، أن حالات الأصطدام بين السائقين وزبناء الطاكسي تبقى محدودة على اعتبار أن التعرفة أصبحت متداولة لدى العموم، غير أنه لم ينف السلوكات المتهورة لبعض السائقين،وأكد طارزة في هذا الصدد،أن الجمعية قامت بما يلزمها بإرسال طلبات رسمية إلى المصالح المختصة بعمالة الإقليم، قصد إيجاد حل لمشكل غياب تسعيرة قانونية، وذلك عن طريق فرض تسعيرة قارة تهم مختلف خطوط الربط بالمدينة،أو اعتماد العداد الآلي غير أن ملتمسات الجمعية بقيت بدون رد يقول المصدر.
سعيد بلقاس

أكادير:القبض على متهمين بينهم سارق محلات تلبرجت والحجز على مخدرات وحبوب مهلوسة بأنزا في اطار حملات أمنية مكثفة مستمرة

شنت حملة مصالح الأمن التابعة للدائرة الأولى ، تحت إشراف الأمن الولائي، من إلقاء القبض بعد زوال اليوم الأربعاء على 3 أشخاص بتهمة حيازة المخدرات والمتاجرة في حبوب الهلوسة ” القرقوبي “…حيث حجزت لديهم لحظة الإيقاف ما مجموعه 25 قطعة مجزأة من مادة الشيرا كانت معدة للبيع بالتقسيط ،وما يقارب 200 قرص كانت في اتجاهها للترويج بمختلف أحياء أنزا وبالقرب من مؤسساتها التعليمية، وذلك بوساطة تلميذ أكدت مصادر أمنية مطلعة أنه كان من المساعدين المعول عليهم كثيرا في عملية البيع والتوزيع.
هذا وتأتي هذه العملية بعد حملة قوية دشنتها المصالح الأمنية هذه الأيام ضد تجار حبوب الهلوسة والأقراص المخدرة ،تخللتها تحركات مكثفة ملموسة بحضور ميداني- ولوقت جد متأخر- لجميع العناصرالتابعة لكافة الدوائرالامنية بالمدينة،والتي سعت منذ أسابيع قليلة وبالتناوب وفق خطة أمنية جديدة لتمشيط القطاع من كل مظاهر الجريمة والحد ما أمكن من تفاقمها،وتحقيق نتائج أولية كان من اهمها ظبط وتوقيف سارق المحلات التجارية الذي روع حي تالبرجت لمدة لا بأس بها ،واستطاع الى وقت جد قريب تمويه رجال الشرطة كونه أصم وابكم،والقبض كذلك وفي اطار نفس الحملات على العديد من معترضي السبيل والسرقة – عن طريق التنكيل والتهديد – من بينهم متهم حديث العهد بالخروج من السجن المحلي قام مؤخرا بسرقة طالبة بحي السلام بأكادير.الى جانب قضايا أخرى مختلفة توزعت ما بين قضايا الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، والفساد والسكر العلني، وحيازة المخدرات والتحقق من هويات أفضت للتعرف والقبض على مطلوبين في قضايا جنحية و جنائية.

تصريح ممثل تزنيت في وقفة احتجاجية لمتصرفي غرفة الصيد البحري ضد رئيسهم باكادير

تصريح ممثل سيدي افني وقفة احتجاجية لمتصرفي غرفة الصيد البحري ضد رئيسهم باكادير

الاثنين، 17 مارس 2014

ما يحدث جنوب الجزائر في حق الأمازيغ جرائم ضد الإنسانية ...



أكادير : حي المسيرة شباب من أجل الحي نمودج للتربية على البيئة 2014





شهدت هذه الأيام الأحياء الشعبية مبادرة تلقائية رائعة ، نظمها شباب حي المسيرة في حملة تنظيف و تجميل شوارع الحي . هذه البادرة إستحسنتها الساكنة و تمنوا دوامها . 
و قد تمت هذه الحملة بتنسيق جماعي كل ساهم حسب إمكانياته، و تهدف إلى إعطاء حي المسيرة رونقا و نفسا جديدا و نشر ثقافة التعاون و النضافة .
وانطلقت منذ الأحد 09 مارس 2014 بشارع ابراهيم الروداني و هذا الأسبوع بشارع الأمير عبد القادر ،حيث شملت العملية تنضيف الشوارع و جمع الأزبال و صباغة جنبات الشارع و الأعمدة و وضع الأغراس و بعض سلل النفايات .
و للإشارة فهذه الحملة نظمت بدون تدخل أية جهة لا مدنية و لا غيرها فقط بمساهمة مادية مجموعة من الساكنة و أصحاب المحلات و سواعد شباب الحي .
و صرح مسؤول المتطوعين أن هذه الحمة ليست موسمية بل ستستمر بالحث على النضافة و السهر على جمالية الحي كما تقدم المتطوعون بالشكر و الإمتنان لكل من ساهم و دعم و لو بنصيحة .

بيوكرى: جمعية أجيال و ثقافة تشخص وضعية الأمازيغية في مجالات الحياة العامة 2014


استمرار لأنشطتها التثقيفية و التنويرية، نظمت جمعية أجيال و ثقافة ندوة حول موضوع  "الأمازيغية في مجالات الحياة العامة : حصيلة و افاق" من تأطير الأستاذ و الباحث في الثقافة الأمازيغية محمد بسطام، و ذلك بالمركب الثقافي سعيد أشتوك بمدينة بيوكرى يوم السبت 15 مارس 2014.

ندوة حاولت من خلالها جمعية أجيال و ثقافة، الإسهام في النقاش العمومي المطروح حول واقع الأمازيغية في مجالات الحيات العامة و المكانة التىتتبوؤها في صلب السياsات العمومية، و كذا استشراف افاق اشتغال كافة الفرقاء في هذا الورش.

مداخلة الأستاذ المحاضر ركزت على ثلاث مجالات للحياة العامة لمقاربة وضع الأمازيغية من داخلها، و هي مجالات: مجال التعليم، مجال الإعلام و مجال الإبداع.. من خلال صياغة تحصيل عام لما تعيشه الأمازيغية من داخل المجالات الثلاث و تقديم تقييم على ضوء كافة المؤشرات و المعطيات التي قدمها كل مجال.

تحصيل واقع الأمازيغية في الحياة العامة كان كذلك من خلال قراءة كرونولوجية لوضعية الأمازيغية منذ الإحتلال الفرنسي و ببداية نشأة الدولة العصرية و كل المحطات الفارقة التي ميزت العقود الأخيرة، سواء م و سنة 1967 كمحطة تاريخية ميزها ظهور أول التنظيمات على يد طلبة جامعيين و باحثين حملوا هم انصاف الأمازيغية و تبويئها المكانة التي تستحق، تلى هذه المرحلة تحرك منقطع النظير غير من ملامح السياسة العامة التي عمدت الى فرض حصار و منع أي تحرك باسم الأمازيغية خلال فترة الثمانينات،  سنة 1991 ستكون كذلك محطة فارقة من خلال صدور ميثاق أكادير الذي وقعته 6 جمعيات باعتباره أول وثيقة مطلبية تحمل مطالب الحركة الأمازيغية بالمغرب، و تدشين عقد من النضال و الحراك المكثف.

أكد الأستاذ المؤطر للندوة على ضرورة مواصلة الحراك و الرفع من الاداء و ضغط كافة الفرقاء المدنيين، من أجل ادماج حقيقي و تام للأمازيغية في مختلف مجالات الحياة العامة من تعليم و اعلام و قضاء و فضاء عام.

أكادير : الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع اكادير تخلد اليوم العالمي للمرأة بتنظيم ندوة حول حقوق المرأة

أطلقت الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع اكادير سلسلة ندواتها الموضوعاتية الشهرية بتنظيم الندوة الأولى تخليدا لليوم العالمي للمرأة وذلك يوم السبت15 مارس 2014 بقاعة الندوات بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان باكادير  وكان موضوعها حول “الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة- حالتي العاملات الزراعيات والمستفيدات من القروض الصغرى”.
    المداخلة الأولى ل ذ. محمد ادامغار رئيس فرع الهيئة باكادير وكانت حول موضوع” الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بين القانون الدولي والتشريع الوطني”وتناول فيها المتدخل 3 محاور:
 هم المحور الأول التعريف بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية وهي حسب المواثيق الدولية ذات الصلة:
- الحق في العمل والحماية من البطالة- الحق في الأجر المتساوي على العمل المتساوي- الحق في إنشاء النقابات والانضمام إليها وحق للإضراب والاحتجاج السلمي للدفاع عن الحقوق المهنية-الحق في الراحة وفي العطلة السنوية المؤدى عنها- الحق في الرعاية الصحية- الحق في الضمان الاجتماعي- الحق في التعليم- الحق في التامين ضد البطالة والمرض والعجز والشيخوخة- الحق في مستوى معيشي يليق بالكرامة الإنسانية (الملبس والمسكن والأكل والخدمات الاجتماعية الضرورية… )- حق المرأة الحامل العاملة في رعاية خاصة أثناء الحمل وبعد الولادة…
ثم تطرق المتدخل في المحور الثاني إلى تأصيل هذه الحقوق في إطار القانون الدولي :
- الإعلان العامي لحقوق الإنسان (10دجنبر1948) خاصة المواد (22-23-24-25-26)
- العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (16دجنبر1966) والذي صادق عليه المعرب منذ1979  وخاصة المواد (6-7-8-9-10-11-12).
- اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (18دجنبر1979) وخاصة المواد (10-11-12-13-14).
- اتفاقيات منظمة العمل الدولية أرقام(81-87-98-100-111-122-117-141-168-177-187).
 وفي المحور الثالث من المداخلة تناول المتدخل وضعية هذه الحقوق في التشريع الوطني المغربي وابرز في البداية تعامل الدستور المغربي(يوليوز2011)  المبهم والغامض مع مبدأ سمو المعاهدات والمواثيق الدولية حيث جاء في ديباجته”…جعل الاتفاقيات الدولية كما صادق عليها المغرب وفي نطاق أحكام الدستور وقوانين المملكة وهويتها الوطنية الراسخة تسمو فور نشرها على التشريعات الوطنية والعمل على ملائمة هذه التشريعات مع ما تتطلبه تلك المصادقة…”.
    وهو نفس الغموض والإبهام الذي يميز الفصل 31 من الدستور والذي وردت فيه مجموعة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية( الحق في العلاج والعناية الصحية ..- الحق في الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج… –الحق في السكن اللائق- الحق في الشغل…- الحق في الماء و العيش في بيئة سليمة وتنمية مستدامة… حيث جاء بصيغة تغيب فيها الإلزامية والضمانات لان كل ما هو مطلوب وفق صيغة هذا الفصل هو أن ” تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنين والمواطنات على قدم المساواة من…” الحقوق المشار إليها سلفا.
 ثم تطرق المتدخل إلى عدم مصادقة المغرب على عدد من اتفاقيات منظمة العمل الدولية وخاصة:
- اتفاقية رقم81 الخاصة بتفتيش الشغل.
-اتفاقية رقم 87 حول الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي
-اتفاقية رقم 117 بشان السياسة الاجتماعية
- اتفاقية رقم 141 حول تنظيمات الشغيلة في العام القروي.
-اتفاقية رقم168حول إنعاش الشغل والحماية من البطالة.
-اتفاقية رقم 1277 بشان العمل في المنزل.
-اتفاقية رقم187 بشان الإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيين.
هذا إضافة إلى عدم مصادقة المغرب على البرتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
   وبعد ذلك أشار المتدخل إلى ضعف تطبيق مقتضيات مدونة الشغل(11شتنبر2003) رغم عيوبها كما أن هناك ضعف الإجراءات الزجرية ضد المشغلين المنتهكين لمقتضياتها والى الصعوبات التي يعرفها تطبيق والاستفادة كل من نظام” راميد” ونظام التامين الإجباري ضد المرض (خاصة بالنسبة لأجراء القطاع الخاص).
 وفي الأخير أشار المتدخل إلى بعض إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط والتي تبرز أن:
- معدل البطالة لدى النساء في المغرب يتجاوز20في المائة.
-80.6  في المائة من النساء العاملات بدون تغطية صحية.
-49.9 في المائة من النساء يشتغلن بدون عقود مع المشغل.
- 72 في المائة من النساء العاملات لا يتوفرن على أي دبلوم.
 وسنعود في مقالين لاحقين لتناول مضمون المداخلتين الباقيتين الأولى حول وضعية العاملات الزراعيات وكانت شهادة حية ومباشرة من عاملتين معنيتين مباشرة بالموضوع والثانية حول المستفيدات من القروض الصغرى من تقديم ذ.ربيعة الهواري عن جمعية اطاك.

تشكيلة المكتب الجهوي للشبيبة الإتحادية بجهة دكالة عبدة:



الكاتبة الجهوية: زينب حسام
نائب أول للكاتبة الجهوية : سفيان ريحان
نائب ثاني للكاتبة الجهوية: محسن مورسلي 
أمين المال: صلاح الدين شوبان
نائب أول لأمين المال: أمين مبروك
نائب ثاني لأمين المال: ياسير أقطيب
مقرر: مهدي ياسيف 
نائب أول للمقرر: صالحة الكدلاوي
نائب ثاني للمقرر: حمزة حدان
مكلفين بالعمل الجمعوي: الكواش عبدالإلاه، أناس فقير
مكلفين بالإعلام والتواصل: يسرى صاري، نبيل شهم
مكلفين بالقطاع الطلابي: يامنة الكدلاوي، خديجة حسام
مستشارين: إلهام سايح، عبدالرحمان القامي، حسن السخون، إبراهيم الصافي،مريم حسون، يوسف زهران، عبدالرحمان معطى الله، القيري زهير

Les juifs marocains, plus grande communauté juive du monde

أكادير: فعاليات الملتقى الوطني الثاني للمساعديين الاجتماعيين القضائيين التابعة لوزارة العدل والحريات

سيدي إفني : جمعية صوت الطفل تتبنى ملف اغتصاب الطفل بتغيرت

 
 

أعلنت جمعية صوت الطفل لتتبنى ملف التتبع القاصر بجماعة تغيرت سيدي افني والإحالة لينتقل الى محكمة الإستناف باكادير بالنيابة الأستاذ عبد الفتاح الزركي اليوم الإثنين 17 مارس 2014 وقد تم إعلان على المباشر على الجلسة لتتبع أطوار ملف اغتصاب قاصر بجماعة السبت النابور سيدي افني بكشف غموض وقائع الاعتداء الجنسي على الطفل ، إن الجمعية تقدمت بمستندات تكشف جوانب خطيرة وجديدة في قضية الطفل وستصدر بيان استنكاري كما تدعو هيئات المجتمع المدني الي تنظيم وقفة امام قيادة تغيرت ضد هذه الحالات المتكرار بمنطقة مجاط ، وأهمها تقرير طبي صادر عن مركز استشارات الطب الشرعي من الأطباء المتخصصين قامت بتوقيع الكشف الطبي على الطفل وتبين أنه تعرض لاعتداء جنسي وحشي متكرر، وأضافت الجمعية عن المطالب لنيابة العامة في مذكرتها بسرعة نقل الطفل إلى إحدى دور الرعاية الاجتماعية التابعة لإدارة وزارة الشئون الصحة، لتوقيع الكشف الطبي الرسمي عليه، وإعداد تقرير طبي شامل بحالته وبيان ما وقع عليه من اعتداءات جنسية أو جسدية.

الحكومة تعطي الحق للمواطنين من أجل التبليغ عن موظف متغيب عن العمل

قامت الحكومة مؤخرا بإنشاء تطبيق على الانترنيت يضم نموذجا للبيانات تحت عنوان “لنحارب جميعا التغيب غير المشروع عن العمل في الإداة العمومية والجماعات الترابية”، وتسعى الحكومة من خلال هذه القاعدة للبيانات تجميع المعلومات اللازمة عن كل متغيب عن العمل من الموظفين، وتملأ هذه القاعدة من طرف المسؤول المباشر أو المواطن العادي وذلك بإدخال كل المعلومات حول الموظف في النموذج.
إليكم رابط التطبيق :

تعزية للمرحوم الحاج محمد ميسا المحب والمسير لفريق حسنية أكادير أثناء خروجه من المصحة بأكادير إنتقل الى عفو الله في الساعة الأولى من صباح يومه الاحد المرحوم الحاج محمد ميسا أشتوك المعروف في الوسط الرياضي ب ” ءالكابون ” المرحوم وافاه الأجل المحتوم بعد منتصف ليلة أمس إثر دخوله في غيبوبة طيلة يوم أمس السبت إثر مضاعفات المرض الذي إشتد عليه منذ عدة أيام ليسلم الروح الى باريها بعد منتصف ليلة أمس بمنزل إسرته بحي الداخلة بمدينة أكادير وسيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة الظهر والجنازة يومه الاحد 16 مارس بمسجد لبنان بحي المدينة الجديدة بأكادير . المرحوم يعد من أبرز الأسماء الرياضية المرتبطة بتسيير فريق حسنية أكادير حيث كان أصغر عضو مسير بالمكتب المسير لفريق حسنية أكادير بعد إعادة التأسيس إثر استقلال المغرب سنة 1956 ، ليحمل بعد ذلك مسؤولية التسيير المباشر للفريق في عدة مناسبات وساهم في صعوده للقسم الوطني الأول ، كما سير المرحوم بفريق النادي البلدي رجاء أكادير لكرة القدم ، هذا الى جانب إسهامه المباشر في تأسيس عصبة الصحراء لكرة القدم في نهاية السبعينيات حين إنتقاله للإستقرار بمدينة العيون بحكم أعماله التجارية . وكان منزل الأسرة مساء أمس قبلة للعديد من الفعاليات الرياضية والصحافية التي زارت المرحوم قبل تسليم الروح لباريها ، وبهذه المناسبة الأليمة والحزن العميق الذي ألم بالحقل الرياضي بسوس إثر فقدانه لواحد من الرجالات التي أسدت الكثير لكرة القدم تتقدم أسرة موقع سوس سبور بأحر التعازي والمواساة لجميع أفراد الأسرة الكبيرة للمرحوم الحاج محمد ميسا والى أبنائه عبد الله وعائشة والى جميع الأسرة الرياضية بسوس والصحراء ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

الجمعة، 14 مارس 2014

أكادير : الفرع الجهوي للإتحاد العام لمقاولات المغرب باطرونا الجهة تعلن عن احتضان أشغال منتدى اقتصادي بعنوان “سوس ماسة درعة إفريقيا للتنمية”

شهد احدى قاعات الإجتماعات خلال الجمع العام للفرع الجهوي للإتحاد العام لمقاولات المغرب في تقديم البرنامج العام لعمل مختلف اللجان، التي تناهز الإحدى عشر لجنة، والذي يهم خطط عمل ومشاريع التدخل لسنة 2014، ليليه نقاش حول إستراتيجية العمل بالجهة وتوقعات سنة 2014، من خلال مشاركة مكتب دراسات واستشارات، ليختتم اللقاء بتوقيع مجموعة من اتفاقات التعاون والشراكة بين اتحاد المقاولات بجهة سوس ماسة درعة وكل من مؤسسة إنجاز المغرب والمركز الجهوي للاستثمار والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، دون إغفال البعد الاجتماعي؛ من خلال توقيع اتفاقية دعم وشراكة مع جمعية الطفولة المعاقة بالدشيرة، تهدف تشجيع ولوج هذه الفئة لسوق الشغل، ليختتم اللقاء بتكريم مجموعة من رؤساء اللجان داخل الفرع الجهوي للاتحاد العام للمقاولات بالمغرب؛ والذين أبانوا عن تميز أعمالهم خلال الموسم الحالي.
وقد صادق الجمع العام العادي للفرع الجهوي للإتحاد العام لمقاولات المغرب سوس ماسة درعة، الذي انعقد بعد زوال الخميس بأحد الفنادق المصنفة، بالأغلبية على التقريرين الأدبي والمالي بحضور العديد من الخبراء الاقتصاديين، ومسؤولي مؤسسات اقتصادية ورجال ونساء الأعمال، وأرباب المقاولات الصغرى والمتوسطة المحليين والجهويين من منخرطي الإتحاد.
كما قوبل التطرق للتقريرين الأدبي والمالي تحدث السيد ياسين غنموني رئيس الفرع في كلمة ترحيبية عن أهم الإنجازات المحققة، مبرزا أهمها في الريادة الاستكشافية لفرع سوس ماسة درعة للسوق الإفريقي؛ من خلال رحلتين استطلاعيتين لكل من كوت ديفوار والكابون، ليقدم شريط مؤسساتي من إنجاز الإتحاد في نفس الإطار، لينتقل الحضور للاستماع للتقرير الأدبي الذي استحضر، خلال هذا الجمع العام السنوي، جردا للمنجزات والأنشطة التي ميزت موسم 2013-2014؛ عبر إبراز مختلف الإنجازات التي حققها إتحاد مقاولات سوس ماسة درعة؛ والتي همت أربعة محاور أساسية، والتي عمل الإتحاد على بلورتها وتفعيلها من خلال مجموعة من اللقاءات، الشراكات، المشاركات بمعارض وطنية ودولية، وبرامج تشجيع النمو الاقتصادي والمقاولاتي على الصعيد الوطني والدولي.
كذلك تتمثل هذه المحاور بالأساس؛ حول جعل الجهة تنافسية وجالبة للاستثمارات وتطوير المقاولات، إضافة إلى دعم المقاولة على صعيد الجهة والتشجيع على إنشائها كوسيلة للتشغيل الذاتي ومحاربة البطالة وتشغيل الشباب؛ من خلال مجموعة من البرامج التي تهدف ربط التكوين الأكاديمي بسوق الشغل، أيضا خلق جو من الثقة والسلم الاجتماعي بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين من نقابات، وأخيرا انفتاح جهة سوس ماسة درعة على مختلف فرص الأعمال على الصعيد الدولي؛ خاصة علاقات جنوب جنوب، بدون إغفال مجموعة من التسهيلات التي ذكرها التقرير الأدبي؛ والتي استفاد منها منخرطوا الإتحاد بسوس؛ من قبيل تسهيلات الحصول على تأشيرات السفر الخاصة بالأعمال وكل مايخص الإجراءات والتعاملات الضريبية.
وفي قراءة التقرير المالي للفرع الجهوي للإتحاد العام لمقاولات المغرب سوس ماسة درعة، للوضعية المالية لسنة 2013؛ والتي سجلت رقم تعاملات مالية قدره 1 مليون و224 ألف درهم، مقابل 1 مليون و109 ألف درهم عن سنة 2012، بزيادة قدرها 115 ألف درهم، فيما بلغت المصاريف عن سنة 2013 مبلغا قدر ب 569 ألف درهم، موزعة بين تعاملات بنكية وتعاملات نقدية مباشرة؛ مع تغليب الأولى، مسجلا، أي التقرير، فائضا ماليا يقارب 30 ألف درهم؛ وتوزعت المصاريف بين أجور أطر الإتحاد والكراء والتنقلات والمشاركات بمختلف التظاهرات والمشتريات، التقرير المالي الذي قدم تفصيليا بذكر كل التفاصيل المالية عن كل شهر من اسهر السنة المالية.
للإشارة فمدينة أكادير، ستحتضن نهاية 2014، أشغال منتدى اقتصادي بعنوان “سوس ماسة درعة إفريقيا للتنمية” بمشاركة وفود وازنة لرجال أعمال أفارقة من مختلف القطاعات؛ حسب ما أعلن عنه السيد ياسين غنموني رئيس الفرع للفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب سوس ماسة درعة، من خلال استضافة عدد من رجال الأعمال و الفاعلين المؤسساتيين وأعضاء حكومات إفريقية صديقة ومجاورة، بالخصوص من دول بوركينافاسو و كوت ديفوار و الغابون؛ تماشيا مع الإستراتيجية التي خطها جلالة الملك، في خلق تواصل اقتصادي فعال يجمع دول جنوب جنوب.

الخميس، 13 مارس 2014

الإعلامي ”إدريس أبوريحان” الأمازيغي ابن الجنوب يمثل المغرب في مؤتمر حول الإذاعات المغاربية بتونس

يمثل الإعلامي إدريس أبو ريحان منسق قسم الاخبار بإذاعة رديو بلوس أكادير المغرب في مؤتمر مغاربي حول الإذاعات المغاربية يومي 13 و 14 مارس 2013 بتونس.
و يبحث هذا اللقاء سبل إدماج البرامج الشبابية  بالإذعات الناشئة بالبلدان المغاربية من خلال برنامج أطلقه منظموا الملتقى يحمل إسم ”شباب أب” و ذلك برعاية عدد من المؤسسات الاعلامية خاصة الفرنسية منها .

إنزكان : الجمعية المهنية لتجار الذهب والفضة في إضراب عن العمل

بادرة خير لكل المهاجرين في الديار الاسبانية

هكذا جاء على لسان مدير اذاعة صوت المهاجرين او مسؤول اذاعة صوت المهاجرين
بعد الازمة التي ضربت اسبانيا وبعض الدول الاخرى, وبما اننا نرى بعض المهاجرين في حاجة ماسة للمساعدة قررت اذاعة صوت المهاجرين الالكترونية ان تعطي هذه الانطلاقة الاولى لتكوين فريق من جميع المدن الاسبانية لمساعدة المهاجرين المغاربة والعرب,
واضاف المسؤول عن اذاعة صوت المهاجرين ان الاذاعة ستمنح لكل متطوع بطاقة الانخراط في هذا العمل التطوعي,
والهدف من هذا العمل هو التوجيه والارشاد الاجتماعي لجميع المهاجرين...
1} تسجيل الابناء في المدارس
2} طرق الاستفادة من التطبيب المجاني والحصول على طبيب شخصي
3} التجمع العائلي
4} الوثائق الضرورية لتجديد أوراق الاقامة 
5} الوثائق الضرورية لتجديد جوازات السفر

بأمر ملكي: عبد العزيز الشامخ ينقل إلى المستشفى العسكري بعد معاناة مع المرض و في صمت

 

نقل الفنان عبد العزيز الشامخ إلى المستشفى العسكري بالرباط بأوامر من الملك محمد السادس بعد تدهور حالته الصحية.
و خلفت البادرة ردود فعل ايجابية وارتياحا كبيرا لدى عشاق ومحبي الشامخ أحد رموز ظاهرة “تزنزارت”.
و قد أصيب الفنان الأمازيغي عبد العزيز الشامخ بوعكة صحية منذ فبراير المنصرم أجبرته على دخول إحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء عدة أيام لينقل بعدها إلى منزله بنفس المدينة، حيث بقي طريح الفراش، وبالرغم من تحسن حالته في بداية مارس الحالي، إلا أن مضاعفات ألمت به لتدهور بعد ذلك صحته، و بأوامر ملكية نقل الفنان الشامخ إلى المستشفى العسكري بالرباط.
و في آخر تطورات حالته الصحية فقد أكدت زوجته الصحفية زينة همو، أن عبد العزيز يحظى برعاية تامة داخل المستشفى، ومن المنتظر أن يجري فحوصات وتحاليل مخبرية قبل السماح له بالعودة إلى منزله.
سعيد مكراز

دكرى وفاة الباحث والمناضل الأمازيغي محمد ابزيكا من مواليد مدينة أيت ملول بجهة سوس ماسة درعة



 

وافت المنية أواخر شهر فبراير المنصرم بعد معاناة طويلة مع المرض. ويعتبر الأستاذ محمد ابزيكا واحدا من أعلام قبيلة إمسكين بمنطقة أيت ملول حيث رأى سنة 1950 من والده علي بن محمد ووالدته عائشة بنت عمر الأزهري، وتلقى مجمل تعليمه الأولي والابتدائي بعدد من المساجد والكتاتيب القرآنية والمدارس العتيقة بالإقليم السوسي خاصة مدرستي "سيدي بيبي" و"تنالت"، حيث قضى ما يناهز ستة عشر سنة في رحاب هذه المؤسسات التعليمية التقليدية، لينتهي به المطاف إلى ولوج المعهد الإسلامي بتارودانت والذي سيسمى لاحقا معهد محمد الخامس للتعليم الأصيل المشهور والذي أسسته جمعية علماء سوس، وهذا ما يدل على كونه خريجا للتعليم العتيق بامتياز. ولا تتوفر معلومات بشأن حصوله على شهادات معينة من هذه المؤسسة العريقة، إلا أنه سيلتحق للاشتغال بسلك التعليم الابتدائي كمدرس بنواحي بنسركاو.وسيجتاز امتحان الباكالوريا كمترشح حر، كما اشتغل بالتدريس بالسلك الإعدادي بعد أن كان مسموحا للمعلمين حاملي الباكالوريا ظرفذاك بولوج المراكز التربوية الجهوية، وحصل على شهادة الإجازة في اللغة العربية بجامعة سيدي عبد الله بفاس منجزا موضوعا للبحث حول: "الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم" وذلك سنة 1972، درس بعد ذلك بإحدى الثانويات بمدينة المحمدية قبل أن ينتقل للاشتغال بثانوية يوسف بن تاشفين العريقة بأكادير كأستاذ للغة العربية وذلك ابتداء من أواسط السبعينيات. ولم يكن اختياره الاشتغال علميا على أحمد فؤاد نجم مجرد مسألة اعتباطية، بل يأتي أولا في إطار اهتمامه المبكر بالثقافة الشعبية، وثانيا في إطار التزامه المبدئي في الوقوف إلى جانب المظلومين، خاصة إذا علمنا المضايقات التي تعرض لها الشاعر المصري في بلاده بسبب اختلافه مع نظام الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات.
عصاميته وشغفه بالمعرفة وحبه لها، جعله يواصل دراساته العليا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ومن أعماله الأكاديمية في هذا المضمار إنجازه لبحث بعنوان: "مكونات النظرية الشعرية عند أدونيس"، وذلك من أجل نيل ديبلوم الدراسات العليا في شعبة اللغة العربية تحت إشراف الدكتور أحمد الطريسي أعراب، وهو بحث أنجز سنة 1987 في حوالي 300 صفحة. وهو نفس المشرف الذي سيسجل تحت إشرافه بحثا لنيل شهادة الدكتوراه حول موضوع:"الأسطورة بحوض البحر الأبيض المتوسط، حمو ؤنامير نموذجا"، إلا أن ظروفه الصحية المريرة وقفت حائلا دون تقديم هذه الأطروحة العلمية المتميزة. وفور إحداث جامعة ابن زهر بأكادير سنة 1984 كان الأستاذ محمد ابزيكا من أوائل الملتحقين بها لمباشرة التدريس الجامعي بشعبة اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
أنتج الأستاذ محمد ابزيكا العديد من الكتابات سواء الصحافية منها أو العلمية كالتي شارك بها في الأنشطة العلمية التي نظمتها جامعة ابن زهر بأكادير. وقبل سرد ما توفر لدينا من كتابات له، لابد من إبراز عدد من الملاحظات العامة بخصوصها: أولا، لقد بقيت مجمل هذه الكتابات مرجعا للعديد من الكتاب والباحثين إلى يوم الناس هذا في كلما هموا بدراسة الظواهر والقضايا والإشكاليات التي توقفت عندها كتابات المرحوم محمد ابزيكا بما يميزها من دقة وصرامة علمية واشتغال منهجي رصين، أي أنها كتابات أسست لما بعدها بدون شك، إذ كانت للأستاذ محمد ابزيكا الشجاعة الفكرية لتناول معطيات الثقافة والتراث الشعبيين تناولا علميا مستندا إلى الأدوات المنهجية التي اكتسبها خلال مساره العلمي والأكاديمي بكل عصامية، خاصة إذا استحضرنا المواقف السائدة حول الثقافة الشعبية عموما والثقافة الأمازيغية إبان فترتي السبعينيات والثمانينات. ثانيا، بالرغم من كون الأستاذ محمد ابزيكا خريجا لمنظومة التعليم العتيق باستحضار خصوصيات هذا النوع من التعليم (تركيز على المواد الدينية وعلى إتقان اللغة العربية وفي أحسن الأحوال انفتاح نسبي ومحدود على أساسيات اللغة الفرنسية)، فقد تمكن من خلال عصاميته دائما من إتقان من اللغات الأجنبية خاصة اللغة الفرنسية والإنجليزية وكذلك اللغة العبرية وهو الأمر الذي مكنه من الانفتاح على الثقافات والعلوم الإنسانية الأخرى، وهذا ما تعكسه البيبلوغرافيات الملحقة بإنتاجاته العلمية والتي تبين اطلاعه واستناده وتحليله حتى للكتابات الأجنبية التي ألفت حول الظاهرة أو الموضوع الذي يهم بدراسته.
لقد اختار المرحوم محمد ابزيكا جريدة المحرر(صدرت سنة 1964) لنشر عدد من دراساته وأبحاثه الأكاديمية، ومن عناوين المقالات التي نشرت له بهذا المنبر الإعلامي نجد العناوين التالية: تحليل العقاد لنفسية أبي نواس على ضوء عقدة النرجسية (فبراير 1979)، الغيوان / جيل جلالة: رحلة الشمال والجنوب، عدد: 01 يوليوز 1978 التي تعتبر نونبر 1977 الإنسان العربي في أغاني ناس الغيوان الأخيرة. إضافة إلى مقالة حول الفن الكناوي بعنوان:"تأملات حول فن الكناوي"، ومقالة مطولة حول "إزنزارن، ماذا يقولون؟" وخصصها لتحليل أغاني مجموعة زنزارن الفنية. كما نشرت له مواد بجريدة الاتحاد الاشتراكي خاصة بملحقها الثقافي والفني خلال الثمانينات وبداية التسعينيات لاسيما إحدى دراساته الفنية لأغنية الروايس الأمازيغية من خلال نماذج: عمر واهروش، محمد الدمسيري، مبارك أيسار...
من جهة أخرى، نشر عددا من المقالات بمجلة "الثقافة الجديدة" (مجلة فكرية إبداعية أدارها الأستاذ محمد بنيس وصدر عددها الأول في خريف 1974). ومن عناوين بعض مقالاته المنشورة بهذه المجلة، نجد: "حول مهرجان الشعر الأمازيغي الأول بالناضور" ونشر بالعدد الرابع عشر من المجلة سنة 1979، وهو عبارة عن تغطية إعلامية شاملة لأول مهرجان خاص بالشعر الأمازيغي بمنطقة الريف، وتضمن التغطية كذلك حوارا مع الشعراء المشاركين ومن ضمنهم أحمد القادري المعروف بهوميروس الريف ومع الأستاذين قيس مارزوق الورياشي وقاضي قدور. لقاء وتغطية سيكون لهما ما بعدهما خاصة مع مشاركة نخبة من المهتمين بالثقافة الأمازيغية بالريف في الملتقى الأول لأشغال جمعية الجامعة الصيفية بأكادير أواخر غشت 1980. كما نشر له بالعدد الخامس عشر من المجلة سنة 1980 مقال بعنوان:"الغيوان بعد الصمت". ونشرت له نفس المجلة كذلك بالعدد 12 الصادر في يناير 1979 مقالا بعنوان: "أحمد فؤاد نجم، الشاعر والشعب"، قدمت له المجلة بكونه مستوحى من بحثه لنيل الإجازة تحت إشراف الأستاذ أحمد المعداوي المجاطي.
السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا اختار المرحوم محمد ابزيكا هذه المنابر بعينها دون أخرى من أجل نشر كتاباته ومقالاته دون أخرى مع استحضار ما يعج به المشهد الإعلامي والثقافي آنئذ من عناوين مختلفة. إن الكتابة تشكل نوعا من الالتزام الفكري لديه ولدى مثقفي المرحلة من طينته وهذا ما تجسده كذلك المحاور والمواضيع التي يشتغل عليها، وكذلك يجسد هذا الالتزام الإعلامي مع صحف من قبيل المحرر استمرارية لالتزامه السياسي بحكم انتمائه للحركة الاتحادية التي كانت نشيطة في العاصمة السوسية، إضافة إلى انتمائه إلى اتحاد كتاب المغرب والذي أورد معلومات مقتضبة جدا بشأنه في دليل الكتاب الذي أصدره، كما نشر مقالات بمجلة أفاق الصادرة عن ذات الاتحاد لاسيما أثناء رئاسته من طرف الأديب المغربي محمد برادة. في هذا السياق كذلك، كثيرا ما وظف محمد ابزيكا فصاحته اللغوية لإبداع قصائد شعرية ألقاها في المهرجانات الخطابية التي كان حزب الاتحاد الاشتراكي ينظمها تخليدا لذكرى كل من المهدي بنبركة وعمر بنجلون.
على المستوى العلمي، شارك محمد ابزيكا ببحث أكاديمي ضمن أنشطة الملتقى الأول لجمعية الجامعة الصيفية بأكادير والمنعقد في غشت 1980، وكان عنوانه: الوجه والقناع في الثقافة الشعبية، وهو منشور بكتاب أعمال الدورة الأولى. وشارك ببحث ميداني وصفي عن مظاهر الثقافة الشعبية بأكادير في أبريل 1986 ضمن ندوة مدينة أكادير الكبرى وهو كذلك عمل منشور سنة 1990 ضمن منشورات جامعة ابن زهر بأكادير. كما شارك في الأيام الدراسية التي نظمتها نفس الجامعة حول الصويرة: الذاكرة وبصمات الحاضر، في أكتوبر 1990، بموضوع قارب من خلاله: فن الكناوي بالصويرة ، الشكل والدلالة، وهو كذلك عمل منشور لنفس الجامعة.
وتحدثت مصادر إعلامية عن كونه يحمل لقب أبي حيان الملولي، وعرف عنه اهتمامه بالمسرح حيث أسس فرقة لهذه الغاية بتافراوت مطلع الثمانينيات، وهو عضو بمكتب جمعية الجامعة الصيفية بأكادير سنة 1988، كما أعد وأنتج وقدم برنامجا ثقافيا إذاعيا على أمواج إذاعة أكادير الجهوية خلال التسعينيات بعنوان:"الثقافة الشعبية، قضايا ومظاهر". وفي الجانب الفني، عمل على تأطير أعضاء المجموعة الموسيقية المشهورة "إزنزارن" وألف بعض قصائدها المغناة مساهما في تحويل اهتمام ذات المجموعة من الغناء الرومانسي إلى الغناء الواقعي، ومن القصائد التي أبدعها للمجموعة قصيدة "توزالت/الخنجر" المعبرة عن التزام واضح ، إضافة إلى مشاركته في إبداع الأغنية المشهورة لنفس المجموعة وهي: ئزيليض/العاصفة بمعية الشاعرين مولاي إبراهيم الطالبي وعبد الرحمان عكواد. قامت جمعية تيويزي للثقافة والفن بأيت ملول بتكريمه إبان رئاسة الأستاذ إبراهيم أكيل لها سنة 1993، كما قامت بلدية أيت ملول بتكريمه سنة 1996.

إضراب تجار مهنيي الذهب والفضة بإنزكان الدشيرة أيت ملول‎ جهة سوس ماسة درعة المغرب 2014

توصلت مدونة السائق المغربي ببيان استنكاري للجمعية المهنية لتجار الذهب والفضة بإنزكان والدشيرة وايت ملول في إضراب إغلاق محلاتهم التجارية لمدة يومين المؤرخ في 8 مارس 2014 على إثر المداهمة الغير المسبوقة لمجموعة من المحلات التجارية بإنزكان من طرف مفتشي إدارة الجمارك، والتي خلقت جوا من الرعب والخوف لدى كافة التجار الشئ الذي خلف صورة مسيئة لسمعة التاجر والقطاع ىبالجهة .
إذ يذكر أن الجمعية قامت بمبادرة من جانب واحد وذلك بفتح حوار جاد ومسؤول مع كافة الجهات المتدخلة في القطاع وعلى رأسها إدارة الجمارك. وذلك من اجل وضع أسس إصلاح شامل للقطاع ، وليس حلول جزئية تعتمد المقاربة الزجرية من خلال مراقبة بعدية تستهدف الحلقة الأخيرة من سلسلة الإنتاج.
كما يتأسف مكتب الجمعية لإغلاق باب الحوار من طرف إدارة الجمارك مقابل فتح باب الزجر ، فإن المكتب لازال يطالب الجهات المسؤولة بإصلاح شامل مجزء يروم للنهوض بالقطاع وفق مقاربة تشاركية تكون فيها الجمعيات شريكا أساسيا للإدارة وليس خصما لها .
 وقد اعلنت الجمعية في بيانها عن دعوتها لإصلاح حقيقي وشامل للقطاع وطنيا لا يعتمد المقاربة المجالية الضيقة، مع التاكيد معاناة التجار من مشاكل هيكلية مرتبطة بالقطاع تعود لعقود قد خلت، كما تأسف البيان لضرب إدارة الجمارك عرض الحائط لكل محاولات بناء الثقة وبعث حوار جاد بينها وبين التجار، معلنة " الجمعية " تضامنها مع كل التجار المتضررين ، معتبرة استرجاع البضائع من طرف أصحابها شرطا لمواصلة الحوار الجاد وابداء حسن النية 

الثلاثاء، 11 مارس 2014

Animée par Laurent Boyer, l’émission Midi en France est tournée au milieu du public compiégnois.


Attention, il y a un piège : «  Quelle héroïne fut capturée par les Bourguignons en 1430 à Compiègne ? Jeanne d’arc ou Jeanne Calment ?  » La question s’adressait aux téléspectateurs de l’émission Midi en France. Une partie a été diffusée hier en direct sur France 3, sur la place Saint-Jacques, au cœur de la Cité impériale, et une autre partie enregistrée. Le tournage se poursuit ce mardi matin, le public pouvant y assister dès 10h15. Entouré de ses chroniqueurs, dont Nathalie Simon, ex-championne de planche à voile, et Pierre Bonte, un ancien du Petit Rapporteur, l’animateur Laurent Boyer lance les sujets les plus variés sur les richesses du Compiégnois et du Noyonnais. Au programme, des reportages sur les souterrains allemands à Cannectancourt durant la guerre de 14-18, sur la batellerie à Longueil-Annel ou encore sur le parc du palais impérial. L’émission est diffusée tous les jours jusqu’à samedi à 10 h 50 sur France 3.
V.D.