السبت، 31 مايو 2014

مهرجان تارودانت للدقة والإيقاعات في الفن النسوي الموسيقي والموروث الثقافي الدورة السابعة

الجمعة، 30 مايو 2014

أكادير: قافلة إعلامية تنطلق من أكادير جهة سوس ماسة درعة من أجل واحات متأقلمة في إطار مشروع التغير المناخي بالمغرب 2014

إنطلقت أشغال لقاء علمي تعريفي حول موضوع التكيف مع تغير المناخ والتصحر بين الفرص والتحديات٬ مندرج في إطار البرنامج الإفريقي الأممي للتكيف مع التغير المناخي، بمشاركة ثلة من الباحثين والخبراء وصناع القرار وفاعلين من المجتمع المدني وحضور إعلاميين جهويين ووطنيين ودوليين.
ويهدف هذا اللقاء٬ حسب المنظمين٬ إلى تبادل المعلومات واستثمار التجارب حول التحديات التي تفرضها التغيرات المناخية على الصعيدين الدولي والوطني٬ وتقاسم الممارسات الناجعة٬ وإعداد خارطة تشخيصية للمناطق الواحية المهددة بتأثير التغيرات المناخية وسبل تكيفها مع التغيرات المناخية٬ بما يراعي توازن المنظومات البيئية وحاجيات المجموعات البشرية الأكثر هشاشة، بالإضافة الى عرض مجموعة من البرامج والمشاريع؛ المنجزة والهادفة للحد من التغير المناخي.

قافلة إعلامية تنطلق من أكادير من اجل واحات متأقلمة في إطار مشروع التغير المناخي بالمغرب

مبادرة حكومية لإستبدال أسطول “الطاكسيات” بسيارات جديدة 2014

في محاولة للمحافظة على البيئة ولو بقدر بسيط، أطلقت الحكومة مبادرة جديدة تھدف لسحب جميع سيارات الأجرة الكلاسيكية من شوارع المملكة، والتي يبلغ عددھا 55 ألف سيارة تقريبا، وذلك بعد أن قارب عمر سيارات أسطول النقل المكونة جلها من نوع ” مرسيدس-بنز 123w “على أكثر من 30 عام، ويصدر عنھا الكثير من العوادم الملوثة للبيئة.
وتحدثت عدد من مواقع السيارات الأجنبية عن ھذه الخطوة التي وصَفَتْها بالذكية، ومن المنتظر أن تساعد السلطات أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة، قصد شراء سيارة أجرة جديدة بمحركات حديثة لا يصدر عنھا نفس الكم من العوادم الصادرة عن السيارات القديمة.
ولتحفيز السائقين على المشاركة في ھذه المبادرة، تعاونت الحكومة مع مصانع “رونو داسيا” الموجودة بالمغرب، والتي ستقدم 10 ألاف درھم مغربي كخصْم عن كل سيارة سيتم شراؤها من مصانعھا، لتحويلھا إلى سيارة أجرة كبيرة ، تتكون من 8 مقاعد لفائدة الركاب، عوض ستة مقاعد الحالية.
وفي انتظار إعداد مشروع حكومي يهم تأهيل قطاع النقل بمختلف المناطق المغربية فإن المشروع الجديد سيسمح بجلب هذا النوع من « الطاكسيات »، ما سيتيح للزبناء الركاب من أن يأخذ كل واحد مقعده، وبالتالي سيحل إشكالية الاكتظاظ وارتفاع الطلب على سيارات الأجرة، وخاصة المناطق المأهولة، كما سيرفع من حصة المداخيل المالية للمهنيين.
حسب المعطيات  فإنّ سيارات الأجرة الحالية، والتي تتشكّل في أغلبها من سيارات يفوق عمرها 30 سنة ، سيتمّ استبدالها على الأرجح بسيارات جديدة من نوع “رونو ترافيك”، وداسيا لودجي المصنعة في معامل طنجة حسب الطلب
وفيما يتعلق بجانب تمويل المشروع، فإنّ ثمن السيارات التي ستحلّ محلّ سيارات الأجرة الحالية، يصل إلى 147 ألف درهم، بالنسبة لنوع “رونو لودجي”، و 219 ألف درهم بالنسبة لـ”رونو ترافيك”، وستساهم الشركة المصنّعة للسيارات بـ 8 ألف درهم، بالنسبة للنوع الأول، و 10 آلاف درهم، بالنسبة للنوع الثاني، على أن تساهم الحكومة بـ50 ألف درهم، في كلا النوعين.
تجديد الأًسطول الحالي من سيارات الأجرة الكبيرة، سيكون له تأثير إيجابي على صندوق المقاصة، حيث سيؤدّي تجديد الأسطول إلى انخفاض النفقات على الطاقة، كما سيكون له مردود إيجابي على القدرة الشرائية للمهنيين، والذي سيتراوح ما بين 1000 و 1300 درهم، دون رفع أسعار التذاكر، الذي ترفضه السلطات بشدة ، سيارات الأجرة الجديدة ستستوعب 7 ركاب، عوض 6 حاليا، ويمكن رفع العدد إلى 8 ركاب.
يروم المشروع الجديد، إضافة إلى تحديث أسطول سيارات الأجرة، حسب بنشماس، إلى التقليص من نزيف حوادث السير، وإلى تخفيض الكلفة الطاقية، والحدّ من التلوث، وتحسين صورة النقل الحضري في شقه المعلق بسيارات الأجرة، هذا وتجري لقاءات مع النقابات في مجموع التراب الوطني للخروج بصيغة توافقية تمكن من إخراج المشروع إلى حيز التطبيق.

مجلس عمالة أكاديرإداوتنان يعزز مفهوم التنمية ،ويوقع على اتفاقيات التعاون مع المجلس العام للوار أطلنتيك بفرنسا

الأحد، 25 مايو 2014

اكادير : الشرطة الإدارية تشن حربا في حملة نزع وحجز اللوحات الاشهارية الغير القانوينة 2014

بدأت السلطات المحلية لمدينة اكادير بشن حملة واسعة داخل المدينة على لوحات الإشهار الغير قانونية ، المعروفة ب totemK ، والتي يستعملها اصحاب المقاهي واصحاب المحلات التجارية بشكل غير قانوني بأهم الشوارع و والازقة والاحياء الرئيسية بمدينة اكادير.
وشكلت هذه العملية الجديدة ضربة موجعة للعاملين خارج الضوابط القانونية المنظمة لاحتلا ل الملك العام لإغراض إشهارية، حيث قام الباشا شخصيا بالإشراف على هذه العملية بمعية رجال وأعوان السلطة مدعمين بشاحنة للجماعة الحضرية لاكادير وأفراد من القوات المساعدة وقاموا بحجز اللوحات الإشهارية ، في انتظار نزع باقي اللوحات التي لاتحترم القانون والمساطر الجاري بها العمل.

السبت، 24 مايو 2014

أكادير: الإمارات العربية المتحدة تمنح المصور الصحفي " إبراهيم فاضل " شهادة شكر وتقدير


حصل الزميل إبراهيم فاضل " المصور الصحفي بجريدة الأحداث المغربية " مكتب أكادير، والذي يعتبر من كبير المصورين الصحفيين بالجنوب المغربي، على شهادة شكر وتقدير من طرف الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية إثر مشاركته المتميزة في المسابقة الدولية للتصوير الفوطوغرافي حسب نص الشهادة " انظر الصورة " والمقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة في نسختها الخامسة لسنة 2014 والتي أختير لها شعار"النخلة في عيون العالم” . هذه المسابقة ثم تنظيمها من طرف رابطة أبو ظبي للتصوير الفطوغرافي، و كما قلنا في مقالنا السابق فالمصور الصحفي إبراهيم فاضل دخلت صوره في التباري خلال الجائزة الدولية للتصوير التي أقيمت بالإمارات العربية المتحدة. وفي تصريح للزميل إبراهيم فاضل شكر المهتمين بالحدث العالمي الذي يخص أصحاب العدسة مؤكدا أن مشاركته في مسابقة "النخلة في عيون العالم" جاءت بدعم من مبادرة عدد من الزملاء الصحفيين بداخل المغرب وخارجه ، مشيرا أن صوره التي حصلت على هذه الشهادة قد إلتقطها بعدسته جنوب المملكة وبالخصوص منطقة المحاميد الغزلان وبعضها بواحات إقليم طاطا. ويعتبر المصور إبراهيم فاضل أهم وأبرز المصورين بالجنوب ، لا تفارقه ألته التصويرية أينما حل وأرتحل . خبرته الطويلة في مجال التصوير جعلته يراكم المئات من الصور المميزة جعلت عدد من المنابر الإعلا مية الوطنية والأجنبية تختار صوره في أغلفة مجلاتها. هذا وقد نظم إبراهيم فاضل معرضا للصور الفتوغرافية بتنسيق مع جمعية مبادرة بإكادير خلال اليوم العالمي للمرأة. فهنيئا للزميل إبراهيم فاضل على هذه الشهادة الدولية التي حصل عليها بدولة الإمارات الشقيقة. وقال الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة إن المسابقة التي تقام بالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي شهدت منافسة حادة شارك فيها / 335 / مصورا من / 27 / دولة بألف و/ 342 / صورة. وأضاف أن الأمانة العامة للحائزة تعمل بتوجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان على تأصيل علاقة الإنسان بمحيطه الحيوي خصوصا شجرة نخيل التمر..مؤكدا دعم معاليه إبداع المصورين المشاركين في المسابقة من مختلف دول العالم. وأشار الى أن توظيف فن التصوير الضوئي وسيلة لتنمية وعي الجمهور بأهمية شجرة النخيل وإيجاد فضاء أرحب لتبادل الخبرات بين المصورين الضوئيين " هواة ومحترفين " من أنحاء العالم كافة و إبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية لشجرة نخيل التمر من خلال الصورة الفوتوغرافية وتشجيع ارتباط الإنسان بالأرض والزراعة. وأضاف أنه من الناحية الاحصائية فإن المسابقة حققت زيادة ملحوظة وصلت / 45 / في المائة عن السنة الماضية حيث بلغ عدد المشاركين العرب / 292 / مشاركا من / 17 / دولة عربية مقابل / 43 / مشاركا من / 10 / دول أجنبية كما بلغ عدد المشاركين من الشباب / 253 / مشاركا مقابل / 82 / مشاركة من الإناث.

بلاغ صحفي لجمعية كتاب المحامين لدى محكمتي الإستئناف بأكادير والعيون 2014

ستعقد جمعية كتاب المحامين لدى محكمتي الإستئناف بأكادير والعيون جمعها العام العادي، وذلك يوم السبت 31 ماي 2014 على الساعة الثالثة بعد الزوال بإحدى القاعات بالمحكمة الإدارية بمدينة أكادير جهة سوس ماسة درعة. وبدلك يهيب أعضاء مكتب جمعية كتاب المحامين إلى كافة المنخرطين إلى الحضور لإغناء هاته المحطة والمساهمة في بناء تنظيم جمعوي بغية الوصول قادر على كسب رهان المرحلة لتدبير مختلف الملفات لإعادة الإعتبار لفئة كتاب المحامين لأجل تحسين وضعيتهم الإدارية والمالية الإجتماعية
رئيس مكتب الجمعية للمزيد من المعلومات الإتصال بالهاتف : 0661475200

Folie Berbère | Restaurant Marocain, Soirée Fantasia, Diner Spectacl, Café, Mariage, séminaire

الخميس، 22 مايو 2014

عاجل: والي جهة سوس ماسة درعة يجرح شعور قيدوم الصحافة الجهوية والوطنية ويخدله زملاؤه في الميدان خوفا من بطشه وكسبا لوده ويتستر عليهم كموظفين عموميين

الرياضة بأكادير: مسؤول ليبيا في نهاية منافسات البطولة العربية السابعة لرياضات الكيك بوكسينغ بأكادير

تصريح رئيس الإتحاد العربي للبطولة العالمية للكيك بوكسينغ بأكادير 2014

conférence de presse Dans la Chombre D'agriculture de la Region Souss Massa Daraa

غريب باكادير: شكاية لأربعة أعمدة كهربائية تشكل خطرا حقيقيا وسط زنقة تعيق السير بحي التمديد الداخلة

طالب سكان حي التمديد بالداخلة بأكَادير،في شكاية موجهة إلى المسؤولين والجهات المختصة من المكتب الوطني للكهرباء برفع الضرر عنهم والمتجلي في عرقلة السير بالممر الفاصل بين محل سكناهم والمدرسة الإبتدائية(المرابطين) التي هي في طور الإنجاز بحي الداخلة – التمديد المجاورة لإعدادية أحمد شوقي.
فكل من شاهد الزنقة التي وقع فيها هذا الضرر،سيلاحظ أربعة أعمدة كهربائية إسمنتية تتوسط الزنقة وتعرقل حركة السير،ولاتترك حتى شاحنة النفايات لكي تمر بهذه الزنقة ناهيك عن سيارات الإسعاف وغيرها،مما لايدع مجالا للشك أن هذه الأعمدة الكهربائية لا جدوى من وجودها وسط هذا الممر وكان بالإمكان وضعها جانبا لا أن تتوسط الممر،خاصة أن تعرقل السير،وتمنع من مرورالسيارات وقد تتسبب في حوادث سيرمميتة مستقبلا.
لكن ما يستغرب له السكان هو أنهم راسلوا المكتب الوطني للكهرباء من أجل التدخل لإزالة هذه الأعمدة ووضعها بجانب الطريق أوالممر،مع أن هذا العمل لن يكلف المكتب ثمنا باهظا حسب الخبرة التي أنجزها المكتب ذاته.
غيرأن الأعمدة الكهربائية بقيت جاثمة بهذا الممر،وكأنها قدرمحتوم مسلط  على رقاب على سكان هذا الحي والذين أعيتهم الشكايات تلو الشكايات الموجهة إلى المسؤولين المباشرين،لكن لاحياة لمن تنادي،لذلك طالبوا هذه المرة من والي الجهة وعامل عمالة أكاديرإداوتنان التدخل لدى تلك المصالح المختصة والمعنية وإجبارها على رفع الضرر عن هذه الساكنة،بإزالة هذه الأعمدة ووضعها جانبا لتيسير حركة السير والمرور بهذا الممر.

المستشفى الإستشفائي الإقليمي بإنزكان يتعزز بجهاز فحص بالصدى رقمي جد متطور ومتعدد الإستعمالات 2014

جهاز جد متطورتفوق قيمته المالية “80 مليون سنتيم” بموجات ذات ترددات عالية سعت الادارة الجديدة ومعها الوزارة الوصية بمجهودات عدة أطراف ليكون من نصيب هذه المؤسسة الصحية الإقليمية التي وعدت مؤخرا مرتفقيها بتوفيره فأوفت بذلك، بعد أن سبق وعززت منتصف شهر مارس الماضي خدمات مختبر التحليلات الطبية بآقتنائها لأحدث الآليات المتطورة الخاصة بتحليل الدم (الصورة) تمكن المريض من التعرف على نتائج تحاليله المطلوبة في ظرف أقل من نصف ساعة.
هذا في انتظار أن تتعزز احدى اجنحة المستشفى في المستقبل القريب بجهاز “سكانير” بدعم من مجلس الجهة وبمتابعة من ادارة المستشفى تحت اشراف عامل عمالة إنزكان أيت ملول الذي ابدى في أكثر من مناسبة اهتمامه بتطوير وانجاح المخطط الإصلاحي التدبيري الملموس الذي تبنته الادارة الجديدة منذ تعيينها مؤخرا، وذلك للرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمرتفق من طرف هذه المؤسسة العمومية الإقليمية.
ولنا مواكبة دائمة لجديد هذا الورش الإصلاحي الحقيقي في مقالات قادمة.

مصرع 5 أشخاص في انقلاب حافلة لنقل المسافرين 2014

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 37 بجروح متفاوتة الخطورة في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين على الطريق الرابطة بين مدينتي الرباط وفاس.
و علم لدى السلطات المحلية أن الحادث وقع حوالي الساعة الواحدة بعد الزوال على الطريق الوطنية رقم 6 الرابطة بين مدينتي الرباط وفاس على مستوى الجماعة القروية آيت مالك التابعة لدائرة تيفلت بإقليم الخميسات.
و أضاف المصدر ذاته أن الحادث وقع إثر انقلاب حافلة كانت قادمة من مدينة تاوجطات في اتجاه مدينة الرباط، حيث أسفر عن مصرع خمسة أشخاص، هم أربعة رجال وسيدة، وإصابة 37 شخصا بجروح، خمسة منهم جروحهم بليغة.
و قد تم نقل المصابين على وجه السرعة إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط لتلقي الإسعافات الضرورية.

الأحد، 18 مايو 2014

أكادير: مدير مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن يوضح في ندوة صحفية حول الدوري الوطني السادس في كرة القدم المصغرة الخاص بموظفي الشرطة 2014

شهد أحد الفنادق بأكادير ندوة صحفية نظمتها مؤسسة محمد السادس للأعمال الإجتماعية لموظفي الأمن الوطني حول الدوري الوطني السادس في كرة القدم المصغرة الخاص بموظفي الشرطة يومه الأحد 18ماي 2014، و قد أشرف على هذه الندوة مدير المؤسسة عبد الحق العادلي ومستشارين الناطقين الرسميين من السيد محمد أكضيض والسيد أحفوظ وحيد والسيد مصطفى وسوك باسم المؤسسة، بالإضافة إلى حضور رجال الإعلام الإلكتروني والورقي والتلفزي بالجهة والوطني والدولي
 وقد تم تجهيز قاعات للرياضة، بمواصفات ومعايير عالية، ووضعها رهن إشارة موظفي الأمن الوطني بكل من ولايات الأمن بالدار البيضاء وسطات والسمارة والعيون والرباط، وقريبا بوجدة، بالإضافة إلى إعطاء انطلاقة أشغال تشييد قاعات، بنفس المواصفات، بمراكش وكلميم والداخلة وطانطان ومكناس والمهدية بالقنيطرة.
   وقد أفاد المتحدث الرسمي في مايلي تنظيم العديد من التظاهرات الرياضية لفائدة أسرة موظفي الأمن الوطني، من قبيل النسخة الخامسة من الدوري الوطني لكرة القدم المصغرة الخاص بموظفي الشرطة خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و17 ماي 2013 بمدينة مراكش، وتنظيم النسخة السادسة للسباق الوطني على الطريق يوم السبت 18 ماي 2013 والذي عرف مشاركة أكثر من 800 مشارك يمثلون هيئة الأمن الوطني وأسرة ألعاب القوى الوطنية.
    وللإشارة، فالاستعدادات جارية الآن لتنظيم النسخة السادسة من الدوري الوطني في كرة القدم المصغرة خلال شهر ماي المقبل والذي تزامن مع احتفالات أسرة الأمن الوطني بالذكرى 58 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني
    وفي هذا الصدد، تحدث مدير المؤسسة، عن مشاكل المتقاعدين والأرامل وذوي الإحتياجات الخاصة، وتمت الإجابة عن استفسارات المراسلين الصحفيين حول كافة القضايا المرتبطة بالجانب الخدماتي في العمل الاجتماعي٬ وبسط جميع الامتيازات والخدمات المزمع تقديمها لهم ولأفراد أسرهم٬ وذلك في إطار نظام خدماتي مندمج يوازي بين الأعباء المهنية والمتطلبات الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني. وتحدث في هذا السياق عن الحوادث التي يصاب بها رجال الأمن وهم يؤدون واجبهم المهني ، منهم من يوجد رهينة لدى بعض المصحات لعدم قدرته على أداء الفواتير، واقترح التفكير في حلول جذرية لمساعدتهم، ملتمسا من الجهات العليا تخصيص ميزانية لأيتام وأرامل رجال الأمن. حيت تعد مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية منذ تأسيسها و هي تعمل جاهدة في جميع المجالات سواء تعلق الأمر مساعدة الأيتام و الموظفين أو بصيغة أخرى تشجيع الأنشطة الرياضية  بكل أنواعها.
وعلى غرار كل سنة، نظمت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية خلال سنة 2013 الدورة التخييمية السنوية لفائدة أبناء موظفي الأمن، على مرحلتين، وشملت ستة مراكز بكل من إفران ومارتيل وأكادير والجديدة وأصيلة (مركزين)، واستفاد منها حوالي 3000 طفل من أسرة الأمن الوطني، بالإضافة إلى 20 طفلا من الجالية المغربية المقيمة بالبلدان الإفريقية.
  وقد تكفلت مؤسسة محمد السادس بتغطية جميع مصاريف موظفي الأمن (العاملين والمتقاعدين والأرامل) المستفيدين من عملية الحج برسم سنة 2013، حيث بلغ حجم التغطية 48 ألفا و900 درهم لكل مستفيد.

 وفي هذا الصدد قد قامت المؤسسة بالرفع من قيمة التعويضات  والمعاشات الممنوحة في حالة الوفاة، حيث بلغت 3 ملايين سنتيم تمنح للأرملة أو ذوي الحقوق عند يوم الوفاة لتغطية مصاريف الجنازة والعزاء، و12 مليون سنتيم، عوض 10 ملايين سنتيم، كتعويض عن الوفاة.
   وللإشارة، فإن هناك مجموعة من المشاريع في الآفاق المستقبلية التي تعكف بها مؤسسة محمد السادس للأعمال الإجتماعية، حاليا، على التحضير لها وإنجاز الدراسات الخاصة بها، لتمكين موظفي الأمن الوطني من الولوج إلى سلسلة جديدة من الخدمات الإجتماعية، سيتم الإعلان عنها في وقتها عن طريق بوابة إلكترونية على شبكة الأنترنيت.

اكادير : انطلاق اشغال اليوم الدراسي حول الإعلام الاليكتروني 2014

انطلقت قبل قليل قرية الكهربائي باكادير، اشغال اليوم الدراسي حول الإعلام الاليكتروني والمنظم من طرف نقابة الصحافيين المغاربة اكادير وبشراكة مع المديرية الجهوية للاتصال لجهة سوس ماسة درعة، والذي حضره نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائة لاكادير ومدير مديرية وزارة الاتصال ومحامين بهيئة اكادير واساتذة متخصصين في الاعلام بالاضافة الى ثلة من صحفيين واعلاميين ومراسلين تابعين لمجموعة من الجرائد الاليكترونية بالجهة .
في البداية عرف اللقاء كلمة ترحيبية بالمشاركين وكلمة لمدير مديرية وزارة الاتصال بجهة سوس ماسة درعة ، ليكون الجميع مع مداخلة مهمة لنائب وكيل الملك للمحكمة الابتدائية باكادير ” هشام الحسني ” والذي تطرق الى مجموعة من المسالك القانونية والادارية التي تخول لاصحاب المواقع الحصول على وصل الايداع لهذه المواقع مع تبسيط المساطر وتقديم الدعم اللازم لكل من قدم ملفه متكاملا .
ويهدف هذا اليوم الدراسي الى مواكبة الجديد في الاعلام الاليكتروني وتاهيل الصحافة الاليكترونية ومنها تشخيص المواقع الاليكترونية والخروج بحلول من اجل هيكلة القطاع .
وسيعرف هذا اللقاء تنظيم مجموعة من الورشات وذات مواضيع مهمة ومن بينها:
- مفهوم المهنة في الاعلام الاليكتروني .
- المسؤولية القانونية للصحافة الاليكترونية .
- اخلاقيات مهمنة الصحافة .
كما سيكون الحاضرون مع مائدة مستديرة تحت موضوع كيفية النهوض بالاعلام الاليكتروني بجهة سوس ماسة درعة ومنها خروج بتوصيات مهمة تخدم الاعلام الاليكتروني بالجهة بغية وضع حلول ناجعة لابعاد كل المعيقات التي تقف ندا امام التطلاعات المستقبلية الناجعة .

الجمعة، 16 مايو 2014

اسرة الامن الوطني بانزكان تحتفل بالذكرى 58 وهذه هي الحصيلة بالاضافة

بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسون لتأسيس الأمن الوطني ، نظمت أسرة الأمن الإقليمي بمدينة انزكان صباح اليوم الجمعة 16 ماي 2014 حفلا كبيرا تخليدا لهذه الذكرى، بقاعات الحفلات النخيل بالدشيرة الجهادية بحضور السيد عامل الإقليم وكل من رئيس المجلس الإقليمي والسيد رئيس المحكمة الابتدائية ووكيل جلالة الملك بها ورؤساء المصالح الإقليمية وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والمنتخبين ورجال ونساء الأمن وفعاليات من المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام ، وتميز هذا الحفل بتوشيح مجموعة من الضباط بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية، كما عرف الحفل كذلك تسليم شواهد تقديرية من طرف جمعيات المجتمع المدني لكل من عامل اقليم انزكان ايت ملول وكذا رئيس المنطقة الامنية تتقديرا للمجهودات المبذولة في اطار تثبيت الامن بمدينة انزكان.
وفي مايلي الحصيلة التي سجلتها مصالح الامن بمدينة انزكان، خلال الفترة الممتدة ما بين 16 ماي 2013 الى غاية 16 ماي 2014 هي على الشكل التالي :
القضايا الماسة بالأشخاص :
عدد القضايا المسجلة : 539
عدد الأشخاص المقدمين الى العدالة : 623
القضايا الماسة بالأموال
عدد القضايا المسجلة : 974
عدد الأشخاص المقدمين الى العدالة : 1172
القضايا الماسة بالأخلاق
عدد القضايا المسجلة : 1386
عدد الأشخاص المقدمين الى العدالة : 1959
القضايا الرتبطة بالمخدرات
عدد القضايا المسجلة : 1034
عدد الأشخاص المقدمين الى العدالة : 1451
الأشخاص الموقوفون المبحوث عنهم في مختلف القضايا : 947
قضايا السكر العلني : 1202
قضايا التسول والتشرد :44
التحقق من الهوية 5652

بيان اعلامى عاجل منظمة ترصد استمرار تدفق الارساليات الشيعية للسودان المراكز الثقافية الايرانية بالسودان وشركات النفط بوابات للتشيع خطط ايرانية للاستيلاء على القرن الافريقى تبدا بالسودان


حذرت  منظمة العدل والتنمية من التغلغل الشيعى الايرانى داخل الاراضى السودانية نتيجة التقارب الايرانى مع نظام البشير الامر الذى ادى لافتتاح المزيد من الحسينيات الشيعيية  سرا داخل كردفان  والخرطوم  والنيل الابيض  وعدد كبير من الولايات السودانية
واشارت المنظمة الى  استمرار الارساليات الشيعية الايرانية القادمة من طهران ولبنان  الى السودان  والتى تسهم فى نشر التشيع الايرانى واعتناق المذهب الجفرى الايرانى هناك  مستغلة حالة  الفقر 
وحذر زيدان القنائى عضو المكتب الاستشارى للمنظمة القيادى بالمجلس السياسى للمعارضة المصرية  من تحويل دولة السودان  الى بؤرة لنشر التشيع والمذهب الجفرى الايرانى فى ظل تسهيل افتتاح المراكز الثقافية للشيعة داخل السودان ومنح ايران  تسهيلات للتنقيب عن النفط بالاراضى السودانية مما ادى لانتشار واقامة الكثير من الحسينيات الشيعية  بالخرطوم والولايات السودانية .
كما حذر القنائى من خطط ايران والحرس الثورى للاستيلاء على ابالسودان  بعد تسهيل النظام السودانى انتشار التشيع بالبلاد .
داعيا المعارضة السودانية  والقبائل والمراكز الثقافية  والدينية الى بدء حملة لمقاومة انتشار التشيع داخل الاراضى السودانية وتمكين علماء السنة من العمل بالسودان لكشف حقائق المخطط الايرانى الرامى للسيطرة على القرن الافريقى .
واشار تقرير للمنظمة الى ان  تغلغل الشيعة داخل الاراضى السودانية بدعم من الحكومة السودانية له مخاطر جسيمة  بالنسبة  للقبائل  الموجودة داخل النوبة واسوان وصعيد مصر والتى  اعتنق عدد منهم بالفعل المذهب العلوى والجفرى الايرانى مؤخرا وفى السر .

كلمة رئيس منطقة أمن انزكان أيت ملول يترأس احتفالا إقليميا بذكرى 58 لتأسيس الأمن الوطني

إنزكان : يحتفل أمن منطقة إقليم إنزكان بالذكرى 58 لتأسيس الأمن الوطني

الأربعاء، 14 مايو 2014

قصبة ” ازركيين ” تصنع الحدث وتجمع القبائل الصحراوية

اِستقبل أعيان وشيوخ قبائل ازركيين، نهاية الأسبوع الماضي، وفودًا رسمية تمثلُ قبائل الصحراء، بغرضِ الاجتماع التاريخي للقبائل الصحراوية تحت شعار ” التعليم العتيق تاريخ ومستقبل ” بواحة جماعة الدورة القروية التابعة لإقليم طرفاية.
الدعوة الموجهة إلى كافة القبائل الصحراوية المغربية، تأتي عقب الانتهاء من أشغال دار ازركيين؛ المعلمة التاريخية التي تجاوز عمرها قرنين من الزمن، بعد أن تعرضت للتآكل بفعل الرياح والفيضانات التي شهدتها المنطقة، مند أزيد من ستين سنة، حيث عملت القبيلة على إعادة بناء هده القصبة من جديد، واعتبرتها مزارا للقبيلة تجتمع فيه كل سنة، لإحياء ذكريات ماضي القبيلة التي تعتبر أحد أكبر قبائل الصحراء.
وأكد توفيق الزروالي، أحد أعيان الصحراء، أن الهدف من الاجتماع هو إحياء ذكرى تاريخية من الجهاد والنضال للقبيلة التي عانت الكثير من أجل النيل من المستعمر، وصلة الرحم للقصبة التي قال إنها للمغاربة من طنجة إلى الكويرة، ولتأكيد دفاع القبائل الصحراويَّة عن مغربيَّة الصحراء.

عاجل انقلاب حافلة بتلمست يخلف 5 قتلى وأزيد من 30 جريحا

تشهد طرقنا هذه انقلاب حافلة لنقل الركاب بعد زوال اليوم في وادي تنسيفت بمدخل جماعة تلمست (حوالي 70 كلم من الصويرة ) ، وخلف الحادث مقتل خمسة أشخاص في حين قدر عدد الجرحى بأزيد من 30 راكبا نقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى الاقليمي للصويرة.
وحسب تصريحات شهود عاينوا الحادث فإن سببه يعود إلى انزلاق الحافلة في أحد المنحدرات وسقوطها في مجرى الوادي ، الحافلة كانت في رحلة إلى مدينة كلميم ويقودها سائق ينحدر من منطقة ايت بها .وأكدوا أن حركة غير عادية عرفها المستشفى الاقليمي للصويرة الذي مازال يستقبل المصابين من الركاب بحيث جندت جميع اطقم المستشفى لاستقبال الحالات التي وفدت عليه .

مدينة أكادير تحتضن الدوري الوطني السادس في كرة القدم المصغرة لموظفي الأمن الوطني .

بمناسبة الذكرى 58 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني وبتنسيق مع ولاية أمن أكادير ،تنظم مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني ،الأطوار النهائية للدوري الوطني السادس في كرة القدم المصغرة لفائدة موظفي هذه المصلحة خلال الفترة الممتدة مابين 17 و23 مايو 2014 بأكادير ،حيث يسعى المنظمين إلى تشجيع الممارسة الرياضية في أوساط موظفي الشرطة.وجدير بالذكر ،ان الاستعدادات تجري على قدم وساق لاحتضان هذه التظاهرة الرياضية ،حيث عقد اجتماع بمقر ولاية أمن اكادير حضره مدير مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني ،ووالي أمن أكادير وآخرين تابعين للمؤسسة ،ومن خلاله تم وضع الخطة الأمثل لنجاح تجربة هذه السنة .هذا،وبعد الاقصائيات الجهوية التي انطلقت في شهر مارس ،تأهل لهذا الدوري فرق تمثل مختلف المصالح المركزية و الخارجية للمديرية العامة للأمن الوطني ،ويتعلق الأمر بكل من ولاية أمن أكادير ،مديرية امن القصور الملكية ،الرباط ،الدار البيضاء ،القنيطرة ،مكناس ،فاس ،طنجة ،تطوان ،سطات ،مراكش ،العيون ،بني ملال ،وجدة ،الأمن الاقليمي للحسيمة و للجديدة .موزعة بين أربع مجموعات ،وعلى رأس كل مجموعة ،الفرق المؤهلة للمربع الذهبي خلال الدورة السابقة ،كولاية أمن العيون ،الدار البيضاء،مراكش ،و طنجة .
إلى ذلك ،فستستقبل قاعتي القدس و محمد ربيع بأكادير ،أولى المباريات ،في حين ستجري مقابلات ربع و نصف النهاية يومي 21و22 مايو المقبل بقاعة الانبعاث ،والتي ستحتضن أطوار المقابلة النهائية يوم 23 مايو .حيث ستتوج بتوزيع الكؤوس و الميداليات على الفرق الفائزة ،مع تكريم نخبة من الوجوه الأمنية المتقاعدة و رياضيين من موظفي الشرطة .وبموازاة مع هذه التظاهرة ،سينظم معرض للوحات لفنانين تشكيليين ينتمون لصفوف الأمن الوطني .
محمد بوسعيد

عاجل باكادير : فرار سجين من المستشفى الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني محكوم عليه ب15 سجنا

نفد نزيل بالمركب إعادة التربية بالسجن المدني بأيت ملول الفرار بمستشفى الحسن الثاني بأكادير. حيث كان على موعد طبي .
وحسب مصادر مطلعة فإن النزيل محكوم عليه ب 15 سنة سجنا نافذة بتهمة اهتك عرض والاغتصاب.وقضت المحكمة بحبسه هده المدة في شهر مارس من هذه السنة   .وقد استغل فرصة احضاره الى المستشفى لعرضه على الطبيب ليلود بالفرار في غفلة من الجميع والاصفاد بيديه وحافي القدمين .وقد استنفرت الجهات اﻻمنية جميع عناصرها ومازال البحث جاريا .

أكادير: ادانة عون سلطة بثلاث سنوات بتهمة اغتصاب نادلة


صدر اليوم الحكم بمحكمة الاستئناف في أكادير في حق عون سلطة برتبة “امقدَم” بالحبس ثلاث سنوات نافذة بعدما تابعته بتهمة اغتصاب نادلة في مقهى ببلدية الدشيرة، في النفوذ الترابي لعمالة انزكان آيت ملول.
وحسب يومية “صحيفة الناس” التي تورد الخبر في عددها ليوم غد الخميس 15 ماي، فإن تفاصيل النازلة تعود إلى صباح الثاني والعشرين من الشهر المنصرم، حين اعترض عون السلطة سبيل النادلة واقتادها بالقوة إلى أحد أوراش البناء قيد الإنشاء، ليغتصبها بالقوة ويلوذ بالفرار على دراجته النارية، وهو ما حذا بالفتاة إلى تقديم شكاية في الموضوع لدى مصالح الأمن، تفيد فيها تعرضها للاغتصاب بالعنف من طرف “المقدم”.

التهور في السياقة يشكل خطر على السائقين والمارة والمواشي

الخميس، 8 مايو 2014

عاجل من أكادير : غياب الدعم المالي قد يحرم طلبة بأكَادير من تمثيل المغرب في مسابقة عالمية بهولندا



كان العمل مضنيا وشاقا تطلب مدة زمنية بلغت 20 يوما من الساعة العاشرة ليلا إلى الرابعة صباحا من أجل تحقيق حلم لطالما راود طلبة السنة الرابعة بالمدرسة لوطنية للعلوم التطبيقية بأكَادير، تخصص الهندسة الكهربائية والصناعية والمعلوميات، حيث التأم مجهود 18 طالبا وطالبة لصنع سيارة أيكولوجية تشحن بالكهرباء تارة وبالطاقة الشمسية تارة أخرى للمشاركة بها في المسابقة العالمية التي ستقام هذه السنة بهولندا.
وقد دأب طلبة هذه المدرسة على المشاركة في هذه المسابقة العالمية المنظمة في موضوع «صنع سيارة أيكولوجية»، حيث شاركوا في ذات المسابقة سنة 2012 بألمانية وفي سنة 2013 بهولندا، لكن طلبة السنة الرابعة بذات المؤسسة لما تم قبول مشروعهم لدى التقنية المنظمة للمسابقة العالمية، وجدوا عائقا ماليا قد يبعدهم بصفة نهائية عن الحضور، ما لم يرسلوا سيارتهم التي صنعوها إلى هولندا قبل انطلاق المسابقة التي ستجرى بداية من 15 ماي 2014.
وقد تطلبت مصاريف نقل هذه السيارة عبر الباخرة حوالي 2200 أورو فقط لوصول السيارة قبل موعد انطلاق المسابقة، دون ذكر مصاريف تنقل الطاقم إلى هولندا لتقديم مشروعه، وقد مل هؤلاء الطلبة المخترعون طول الانتظار والتسويف من طرف مؤسسات وشركات ومسؤولين، بعد أن قدموا المشروع إلى هذه الجهات متوخين منها تقديم دعم مالي لنقل سيارتهم إلى هولندا، لكن للأسف مازالوا ينتظرون هذه الالتفاتة التي كان من الضروري أن يتم من خلالها احتضان هذا المشروع من الشركات الصناعية.
وهكذا يتضح أن المشكل بالمغرب ليس هو الإبداع والخلق والابتكار، وخاصة في مجال التصنيع، وإنما المشكل الكبير هو عدم تشجيع مثل هذه الطاقات العلمية الشابة، وغياب المحتضن لما يبدعونه ويصنعونه، وقد يذهب عملهم سدى، وقد تلتقطهم أيد أخرى بخارج الوطن فتستفيد من مصنوعاتهم وبالتالي سيصبح غدا هذ الطاقم من العقول المغربية التي تختار الهجرة إلى الخارج بعد لم يجدوا من يحتضنهم ويدعمهم، في ظل الإغراءات الكثيرة هناك.
 عبد اللطيف الكامل

عاجل بجماعة إنشادن : اختفاء تلميذة في ظروف جد غامضة وجهود السلطات جارية لتحديد وجهتها بتراب عمالة شتوكة أيت بها جهة سوس ماسة



إنها في ظروف غريبة ومريبة ، تم تسجيل اختفاء تلميذة ، مساء الثلاثاء الفارط ، بعدما غادرت ثانوية " جابر ابن حيان " بجماعة إنشادن التابعة لإقليم اشتوكة أيت باها . التلميذة المعنية ، اختفت ولم تعد منذ ذلك اليوم إلى منزل أسرتها التي أعياها البحث وتقفي آثارها في العديد من الدواوير والمداشر . مع مرور الوقت فوجئت العائلة لعدم عودة إبنتها إلى المنزل فتم الإتصال بالمؤسسة عنها قبل التوجه لإبلاغ السلط الأمنية لتتولى البحث عن المفقودة.
وحسب المعلومات المتوفرة إلى الآن ، فإن سيارة كانت قد توقفت ذلك اليوم أمام الثانوية لتلتحق التلميذة بالسائق ، ولم يكن في بال الإدارة أي شيئ إلا بعد أن قدمت عائلة المفقودة للاستفسار عنها ، وبعد إشعار رجال الدرك والسلطة المحلية ، تبين وفق معلومات ، أن السائق له علاقة سابقة بالتلميذة التي لايزال مكان تواجدها في حكم المجهول في الوقت الذي تتواصل عمليات البحث عنها لإعادتها إلى عائلتها وأقسام الدراسة سالمة .

Palais Princier de Monaco - Prince's Palace of Monaco

S.A.S. la Princesse Charlène a visité hier soir 
l'exposition "Mythes et Rites" de la Galerie Adriano Ribolzi consacrée à l'art africain
Elle est ici aux côtés de Mme et M Ribolzi et de M. Marco PARRI, co-proprétaire de la "National Gallery Firenze"

أكادير: اتفاقيات شراكة مع مؤسسات عمومية وخاصة تنتظر صحافيي سوس والجنوب يوم السبت القادم


 عزالدين فتحاوي - الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية
سيقام يوم السبت 10 ماي 2014 حفل تتويج الفائزين بجائزة اكادير للصحافة الجهوية، وسيعرف هذا الحدث الإعلامي الوطني حضورا لمسؤولين حكوميين ومسؤولين جهويين ومسؤولي الهيئات السياسية والنقابية والمهنية بجهة سوس ماسة درعة.
وكانت اللجنة المنظمة قد توصلت من رجال ونساء الإعلام بمشاركاتهم وصلت 38 مشاركة ومنتوجا إعلاميا يتعلق بمجال التحقيق في الصحافة المكتوبة والربورتاج في الصحافة الإلكترونية وصنف البرامج في الإذاعات والروبورتاج التلفزي في صنف التلفزة.
وسيتم أيضا في هذا الحدث التي سيحضره المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية تتويج أحد المشاركين في مسابقة الصحفيين الشباب التي يتبارى فيها الطلبة المتتمين للجهة.
كما سيتم اختيار شخصية من الجهة ساهمت في تطوير العمل الإعلامي بالجهة.
وقد قرر مكتب الفرع الجهوي استغلال هذا الحدث لتوقيع مجموعة من الاتفاقيات تهم المجال الاجتماعي والتكويني بالنسبة لكافة إعلاميي وإعلاميات الجهة، إذ سيتم التوقيع على اتفاقية شراكة مع مؤسسة العمران تهم تمكين الصحفيين والصحافيات من منتوجات السكنية للعمران  بأثمنة تفضيلية، وكذا اتفاقية شراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تهم التكوين في مجال حقوق الإنسان. فضلا على توقيع اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات الفندقية باكادير.
ويطمح مكتب الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير الى إعطاء دينامكية أخرى لعمل النقابة وتطوير أداءها وانفتاحها على كافة الفاعلين المحليين بغية تنظيم المهنة وتطوير أداء الصحافة الجهوية بالجهة.

“ نايضة الكرة ” بجامعة ابن زهر بين القاعديين في أكادير، بالسيوف و الهراروات، جريح ينقل الى المستشفى في حالة خطيرة.

اشتعال فتيل مواجهات بين اعضاء من فصيل الطلبة القاعديين باكادير.

وذكرت مصادر مقربة في تصريحها لأكادير24، بان هذه المواجهات أسفرت عن جرح احد أعضاء هذه المنظمة الطلابية اليسارية الراديكالية، بعدما وجهت له طعنات بسيف، نقل على إثره في حالة وصفت ب”الخطيرة” إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني باكادير.
هذا، و قامت عناصر من الشرطة القضائية لأمن اكادير باعتقال أحد الطلبة المتهم بالتورط في هذه الأحداث، فيما لا يزال البحث جاريا لتوقيف بقية العناصر الطلابية.

عاجل بولاية الأمن بأكادير الكبير تفقد أحد أطرها.


بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج، إنتقل إلى عفو الله ومقر رحمته السيد ابراهيم محفوظ، ضابط شرطة سابق بولاية الأمن بأكادير.
وبهذه المناسبة يتقدم موظفو ولاية الأمن وكافة أصدقاء ومحبي السيد محفوظ وأسرة تحرير جريدة اكادير24 بأصدق تعازيهم الأخوية وموساتهم القلبية إلى أسرة الفقيد سائلين جميعا المولى جلت قدرته أن يتغمد المرحوم بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يتقبله في الصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان ولله ما أخذ وله ما أعطى وإنا لله وإنا إليه راجعون.
هذا، و تتقدم أسرة الفقيد عبر اتصالها بأكادير24، بتشكراتها لكل من واساها في وفاة الفقيد، جدد الله عليه رحماته.

الثلاثاء، 6 مايو 2014

3 قتلى و34 جريحا في حادثة سير خطيرة بضواحي الصويرة



أفادت السلطات المحلية بأن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وجرح 34 آخرون من ركاب حافلة، ضمنهم 12 في حالة خطيرة، في حادثة سير وقعت اليوم الثلاثاء في جماعة المخاليف (80 كلم شمال الصويرة).
وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى الاقليمي سيدي محمد بن عبد الله لتلقي العلاج.

أكادير : متقاعدون ( دركيون ) يستعطفون وينادون من أجل انقادهم واسرهم

يقطن بإحدى العمارات السكنية بحي تالبورجت بمدينة أكاديرالتابعة لجهة سوس ماسة درعة، مجموعة من المتقاعدين الدركيون " 30 " ومعهم حوالي " 114 " فردا من الذكور والإنات منهم اليتامى والأرامل منهم المتمدرسون وغير المتمدرسين ، تنزل عليهم كل يوم صواعق الإندار بإفراغ السكنيات الغير وظيفية لكونها تقع خارج العقار الإداري ، ولذلك فهم اليوم ينتظرون مكرمة انسانية نبيلة تستحضر البعد الإجتماعي بغية تمكينهم من تمليك تلك السكنيات اسوة بجيرانهم من قطاع القوات المسلحة الملكية الذين استفادوا من تمليك قبر حياتهم ، والحالة هذه ان هؤلاء المتقاعدون الدركيون أغلبهم إن لم نقل كلهم لا يملكون ولا يتوفرون على الحد الأدنى من الإمكانيات المادية التي تؤهلهم للاستفاذة من أي برنامج سكني اجتماعي وبالأحرى الإقتصادي وحسب الملموس فإن وضعيتهم ادا لم تحظى بالتفاتة انسانية فإن التشرد والتشتت والتفكك هو باب اصبحوا منه اليوم قاب قوسين أو أدنى ، إن وقع الإفراغ سيعصف بكل ما بنوه من أسر وتجمع عائلي ذلك أن أولئك المتقاعدون الدركيون يعيشون ومعهم أبنائهم من اليتامى والأرامل وضعا نفسيا يتطلب اليوم قبل الغد تدخلا يحمل ما يحمله من الإعتراف والتقدير لزهرة شبابهم وعمرهم التي افنوها بإخلاص وتفان خدمة لهذا الوطن ، فهلا رقت ولانت قلوب المسؤولين لحالهم ولوضعهم لإنقاد ما يمكن انقاده ، إنهم ومعهم عيالهم يناشدون ويتوسلون بأعلا سلطة في البلاد من أجل اسبابغهم الكبير بعطفه ورضاه والله لا يضيع أجر من أحسن عملا

الأحد، 4 مايو 2014

ايت ملول: ساهرون على أمن ساكنة المدينة ، توقيف عصابة اجرامية مدججين بأسلحة بيضاء



تمكنت عناصر الشرطة الإقليمية لإنزكان أيت ملول التابعة لولاية أمن أكادير صباح اليوم من توقيف ثلاثة أشخاص في العشرينيات من عمرهم مدججين بالأسلحة البيضاء.
ومباشرة بعد شيوع الخبر، حجت العشرات من النساء الضحايا والعاملات بالوحدة الصناعية لتمرصيت إلى مقر مفوضية الشرطة لأيت ملول ،حيث تم عرض الموقوفين عليهن، ليتبين أنهم من كانوا ينفذون العمليات الإجرامية بالمنطقة السالفة الذكر والتي كانت مثار عدد من الشكايات والبلاغات لدى الشرطة .

أيت ملول: سيارة تصدم شخصا وترديه قتيلا

لقي شخص في عقده الرابع مصرعه على الطريق الرابطة بين تيكوين و أزرو على بعد بضعة أمتار من قنطرة واد سوس على إثر حادثة سير نجمت عن صدم سيارة للهالك الذي كان يسير مترجلا.
وفور علمها بالحادث حلت  مختلف السلطات الأمنية بعين المكان، حيث تم فتح تحقيق في النازلة، فيما تم توجيه جثة الهالك الى مستودع الأموات بالمركز الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

بيوكرى: الـ PPS يعقد مؤتمره الإقليمي تحت شعار "مغرب المؤسسات والعدالة الإجتماعية "



إنعقد صباح يوم السبت 03 ماي 2014 على الساعة العاشرة صباحا بالمركب الثقافي سعيد اشتوك ببيوكرى، المؤتمر الإقليمي لحزب التقدم والإشتراكية باشتوكة أيت باها، وترأس المؤتمر الإقليمي مجموعة من قيادي الحزب من بينهم:
الرفيق عبد اللطيف أعمو رئيس بلدية تيزنيت وعضو مجلس المستشارين والرفيق رشيد روكبان عضو الديوان السياسي للحزب ورئيس فريق التقدم الديموقراطي بالبرلمان والرفيق الحسين بلكطو عضو الديوان السياسي للحزب ومجموعة من أعضاء اللجنة المركزية للحزب.
وعرفت أشغال المؤتمر الإقليمي انتداب المشاركين في المؤتمر الوطني لحزب التقدم والإشتراكية الذي سينعقد ببوزنقة أيام 30 31 ماي و 1 يونيو تحت شعار " مغرب المؤسسات والعدالة الإجتماعية "، وجاءت تشكلية المنتدبين على الشكل التالي:
· الفرع المحلي لبيوكرى وجماعة الصفاء: مولاي مسعود الفقيه
· الفرع المحلي لبلفاع انشادن: عبد الله دكاير
· الفرع المحلي لماسة: حسناء بورقعة
· الفرع المحلي لأيت عميرة: محمد أومالك – سعيد جدوي
· الفرع المحلي لسيدي بيبي: مولاي أحمد بلمودن – أحمد سعدي
· الفرع المحلي لإمي مقورن: محمد بوفوس
· الفرع المحلي لدائرة أيت باها: الدكتورة نورة بن يحي 
وتم تأجيل تجديد هياكل المكتب الإقليمي لوقت لاحق.
و اختتم المؤتمر الإقليمي لحزب التقدم والإشتراكية باقليم اشتوكة أيت باها بكلمة توجيهية من الكاتب الجهوي للحزب الرفيق سعودي العمالكي.​

أيت ملول: القبض على عصابة إجرامية مارست شتى أنواع التعذيب على فتاة لأزيد من 15 يوما بعد اختطافها واحتجازها

بعد توصل عون السلطة (ه.أ) المكلف بغابة أدميم التابعة لبلدية القليعة بمعلومات تفيد تواجد فتاة محتجزة بإحدى الضيعات الفلاحية المطلة على الطريق الرابطة بين أيت ملول و مطار المسيرة، قام هذا العون بإخبار قائد المنطقة وخليفته اللذان بدورهما انتقلوا إلى المكان وبعد تعميق البحث تمكنوا من العثور على الفتاة المحتجزة داخل المكان السالف الذكر، إذ تمكنت السلطات المحلية من توقيف أربعة أشخاص تبين أن كلهم يعملون في تلك الضيعة. وأفادت مصادر الجريدة أن هؤلاء الأشخاص الثلاثة مارسوا شتى أنواع التعذيب على الفتاة التي قاموا باحتجازها لأزيد من 15 يوما ليتم إنقاذها في الأخير ونقلها إلى مكان آمن إلى حين استكمال مجريات التحقيق.

التمسية: اختتام النسخة الرابعة من دوري الأحياء - المواطنة



نظمت جمعية المسيرة للتنمية الإجتماعية بجماعة التمسية التابعة ترابيا لعمالة إنزكان أيت ملول جهة سوس ماسة درعة بتنسيق مع جمعية أمل التمسية دوري المواطنة في نسخته الرابعة وذلك بملعب " المسيرة الجماعي " ابتداء مند شهر أبريل الماضي إلى يومنا هذا الأحد 4 ماي 2014 عرفت المشاركة فرق جمعيات أحياء الجماعة كجمعية النجم الاخضر بتعمريت وفريق الترجي الرياضي بإخربان المحلية أهلت إلى النهاية بالروح الرياضية وتسليم بعض الشواهد التقديرية لفرق بكل روح الرياضية لجمعيات الرياضية المحلية ، تحت شعار "الرياضة تربية أخلاق وسلوك" وذلك انطلاقا من أهمية دور الرياضة في تهذيب النفس والتدريب على اكتساب اخلاقيات ومهارات انسانية واجتماعية وأيضاً تعبيرا عن معاني المحبة والتسامـح والروح الرياضية بين الجميع.
إلى ذلك، فقد تناول منظمو الدوري في هذا اللقاء، الأمور التنظيمية المتعلقة بالدوري، إذ أشارو إلى أن هذا الدوري يجب ان يتحلى فيه جميع المشاركين بالأخلاق والسلوك الحسنة.

الجمعة، 2 مايو 2014

أكادير:الإعلان عن انطلاق لقاءات السيرك وفنون الشارع بأكادير

أعلن باسكال جلال مدير المعهد الفرنسي عن استقبال مدينة اكادير للدورة السادسة للقاءات السيرك وفنون الشارع بفضاء المركب الثقافي خير الدين خلال الفترة من 3 إلى 9 ماي الجاري، وذلك بعد شراكة مع المجلس البلدي .
وقال باسكال في مؤتمر صحافي مساءاول أمس: «نحن سعداء بهذه الشراكة مع المجلس البلدي لاكادير حيث يتماشى التعاقد بتنظيم هذه الفاعليات الفنية للسيؤك وفنون الشارع التي ستقدمها للمرة السادسة شركة اوكس لتقديم عروض ترفيهية مميزة للجمهور الاكاديري، تهدف كافة الشرائح المجتمعية ونتمنى أن تلقى هذه العروض استحسان الجميع».
وأضاف البدر أن اختيار سيرك دو سوليه للدوحة لإقامة عروضها المذهلة يعتبر شهادة على ما تتمتع به الدولة من مقومات لإقامة الفعاليات العالمية؛ حيث إن الهيئة العامة للسياحة تعتبر إقامة الفاعليات العالمية رفيعة المستوى في الدوحة أمراً ينسجم تماماً مع الاستراتيجية الجديدة لإبراز دولة قطر كمركز عالمي متميز للاستجمام والسياحة الترفيهية العائلية.
وقال البدر: «في ضوء الرؤية الوطنية المستنيرة لقيادتنا الرشيدة تلتزم الهيئة العامة للسياحة بإعلاء شأن دولة قطر كوجهة استثنائية للفاعليات، حيث إنها أثبتت نجاحها في تنظيم العديد من الفاعليات العالمية الضخمة، لذلك نعلن أننا ندعم الشراكات مع العروض العالمية وذلك لإبراز قطر كوجهة سياحية عائلية».
اختيار التوقيت
وأوضح البدر أن اختيار التوقيت في شهر سبتمبر المقبل جاء بناء على طلب من الهيئة حيث ستكون هذه الفترة عودة للمدارس وفي الوقت نفسه ما بين العيدين، مؤكداً أن عرض العام الماضي كان في الصيف ولاقى إقبالا كبيراً، وسيشهد عرض الموسم الحالي في الموعد المحدد إقبالا أكبر، مشيراً إلى أن هذا العرض يساعد في ترويج السياحة الداخلية والخارجية خاصة بعد حضور عدد كبير من الزوار المقيمين خارج الدوحة.

المؤتمر الثاني بالقاهرة: انتخاب دولة اليمن لعضوية هيئة المكتب العربي للمنظمة الدولية للأشخاص المعوقين



عقد المكتب العربي للمنظمة الدولية للأشخاص المعوقين المؤتمر الإقليمي الثاني في القاهرة خلال الفترة من 22-24 نيسان/أبريل 2014، بحضور رئيس المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين السيد جافييد عبيدي، والمقرر الخاص لشؤون الإعاقة في الأمم المتحدة السيد شعيب شاكلين، وعدد من الجهات الدولية المانحة، وممثلين عن 13 دولة عربية من أعضاء المكتب العربي هي: اليمن، والمغرب، وتونس، ولبنان، وليبيا، والأردن، وفلسطين، الجزائر، ومصر، وموريتانيا، وسوريا، والسودان، والعراق.
ويأتي انعقاد هذا المؤتمر ضمن سياق أعمال استكمال تأسيس المكتب، حيث وضعت خطة العمل الإستراتيجية للعامين 2014 و2015، كما تم انتخاب أعضاء أول هيئة تنفيذية للمكتب، وجاءت نتيجة الانتخابات على النحو التالي: سيلفانا اللقيس (لبنان) رئيساً، بشير الفيتوري (ليبيا) نائباً أول للرئيس،ريهام المصري (مصر) نائباً ثانياً للرئيس، أحمد بالرقية (المغرب) أميناً للسر، منال الأشول (اليمن) أميناً للصندوق.
يشار إلى أن هذا المؤتمر يشكل خطوة إضافية ضمن المسيرة التي انطلقت من خلال أعمال مؤتمر بيروت الذي عقده المكتب العربي في المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين، وذلك وفقاً للتفويض الرسمي الصادر عن رئاسة المنظمة الدولية للأشخاص المعوقين الذي يتيح لاتحاد المقعدين اللبنانيين تولي التمثيل الحصري للمنظمة في لبنان والعمل على تنسيق أعمال تأسيس المكتب العربي.
وتشكل هذه المبادرة مرحلة جديدة للانطلاق باتجاه المساهمة في إعادة النهوض بحركة الإعاقة العربية وتفعيل حضور العالم العربي في المحافل الدولية الإقليمية والدولية المعنية بوضع السياسات العامة حول قضايا وحقوق الأشخاص المعوقين، الأمر الذي طالما غيّب العالم العربي عنه في السنوات الماضية.
وتأتي هذه المبادرة متلازمة مع مجريات وضع الأجندة العالمية للتنمية المستدامة للفترة بعد عام 2015، لذا تقدم المكتب العربي للمنظمة الدولية للأشخاص المعوقين، من خلال مؤتمر في القاهرة بتوصية تفصيلية حول ضرورة تضمين قضايا وحقوق الأشخاص المعوقين على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب الرامي للتحضير لمشاركة العالم العربي ممثلاً بهيئة الجامعة العربية في أعمال وضع هذه الأجندة.
وبناء على ذلك، قام مؤتمر القاهرة بتشكيل وفد للاجتماع مع مكتب الجامعة العربية في القاهرة لرفع هذه التوصية وبالتالي ضمان إشراك المكتب في أعمال متابعة التحضير لهذا الحدث التاريخي.
وعليه، اقتضى الإعلان عن نتائج هذا المؤتمر لوضع الرأي العام المحلي والعربي أمام فرصة التأسيس لشراكة حقيقية تساهم في نشر ثقافة الحقوق والدمج الاقتصادي والاجتماعي لجميع فئات الأشخاص المعوقين في الدول العربية كافة.