الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

سابقة: نائب وكيل للملك بأكادير يؤدى دعيرة مخالفة وبإصرار منه، ويتحدى رجال الأمن ويضعهم في موقف محرج

لقدعرفت مصلحة رخص السياقة واستخلاص المخالفات بولاية أمن اكادير سابقة بين نائب لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لاكادير و عناصر امنية بعدما تم حجز سيارة المسؤول القضائي و ايداعها المحجز البلدي على اثر وقوفها في ممر يمنع فيه الوقوف للسيارات
و حضر يوم أمس الاثنين نائب وكيل الملك المعني الى مصلحة المخالفات من اجر دفع الدعيرة عن مخالفته إلا ان العناصر الامنية بعد التعرف على هوية المعني، امتنعت عن استخلاص الدعيرة و طلبوا منه ان يدلي فقط بالوثيقة الرمادية للسيارة من اجل اخراجها من المحجز البلدي.
هذا، و بعد نقاش طويل تدخل فيها اكثر من 11 عنصرا امنيا بمختلف درجاتهم ابى نائب وكيل الملك الا ان يدفع دعيرة المخالفة و اضطر المكلفون الى استخلاص الغرامة بعدما اصر المعني على اتخاذ المسطرة القانونية في حقه مثل اي مواطن.

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

في تحدي للقانون بإنزكان : سيارة الدولة مسؤول حزبي في وضعية غريبة بشارع محمد الخامس بمدينة انزكان

قام رجل سلطة يومه الجمعة 19 شتنبر 2014 بالمدينة التابعة ترابيا لعمالة انزكان ايت ملول جهة سوس ماسة درعة، على ركن سيارته التابعة للدولة في وضعية غريبة على مستوى شارع "محمد الخامس" المحاذي للمحكمة الإبتدائية للمدينة ومسجد تاغزوت .. 
وقد أثارت الوضعية التي رركنت بها السيارة استغراب المارة الذين اعتبروا صاحب السيارة استغلّ نفوذه لكونه رجل سلطة، ليركن سيارته في وضعية عشوائية دون أدنى مراعاة لقانون السير الذي يمنع أولا وقوف السيارات في ذلك المكان لوجود علامة تشوير (ممنوع الوقوف)، زيادة على الوضعية الغريبة التي ركنت بها.
وعلى الرغم من أن رجال الشرطة، وخلال جولاتهم بالنهار بجوار المكان، قد مروا إزاء السيارة غير ما مرة، إلا أنهم لم يطبّقوا القانون الذي هو فوق الجميع، لإتخاذ اللازم في حق السيارة المركونة في وضعية غير قانونية، وهذا ما يتنافى مع ما صرّح به رئيس الحكومة "عبد الإله بن كيران" حينما قال : "إن سيارتي لو أنها خرقت القانون، فما على رجال الشرطة سوى تطبيق القانون".
وليست هذه هي الأولى ولن تكون الأخيرة، ففي كل مرة يقدم مسؤولون ورجالُ سلطة وذوو النفوذ على خرق قانون السير في حالة تساهل رجال الأمن معهم وغضّ الطرف عن أعمالهم، وعدم تطبيق القانون في حقهم ليتساووا بذلك مع باقي المواطنين في كفة واحدة وعادلة.

إنزكان : أمنيوا الأمن الإقليمي ينخرطون وينفدون ضربات لخطة أمنية استباقية قبل عيد الأضحى

دخلت مختلف المصالح الأمنية برئاسة رؤسائها في حملة أمنية استباقية تمشيطية استهدفت مجموعة من النقط والأماكن، والتي تجندت لها ازيد من 100 من العناصر الأمنية وذلك تنفيذا وتنزيلا للإستراتيجية التي وضعها الفريق الأمني تحت إشراف جميع الرؤساء بمعية كافة العاملين بالمنطقة الأمنية الإقليمية بمدينة انزكان، والتي انطلق تنفيدها مند يوم امس الثلاثاء 23 شتنبر 2014 كخطة استباقية تحسبا وتفاديا لما يحدث ويقع وخاصة في مثل هاته المناسبات والتي تعرف فيها المدينة ونواحيها حركية تتمثل في توافد العديد من الزوار والمسافرين الذين يعبرون المدينة في اتجاههم الى مختلف مناطق المملكة وكذا انطلاقا من الدراسة للحملات السابقة للسنوات الماضية والتي تترك صدا طيبا واستحسانا من لدن المواطنين والمواطنات، وقد جاءت كنتيجة لهذا المجهود الأمني المحكم عن توقيف ازيد من 21 موقوفا منهم 4 مبحوث عنهم على الصعيد الوطني وكما تم حجز أزيد من 31 دراجة نارية من مختلف الأحجام تم وضعها في المستودع البلدي، وكما تم إيقاف دراجة كبيرة الحجم من نوع " تي ماكس " ضبط مع سائقها 2 كيلوغرام ونصف من الحشيش، وبلغ عدد الذين تم التحقق من هويتهم أزيد من 112 شخص إضافة إلى حالة السرقة 5 حالات وكذا السكر والتحريض على الفساد والعنف ضد الأصول ومن المنتظر حسب المصادر الأمنية أن تمتد وتستمر هاته الحملة الى ما بعد عيد الأضحى خاصة وأن المدينة ونواحيها وبكافة فعاليات المجتمع المدني بها يستعدون على قدم وساق لاحتضان أكبر مهرجان " كرنفال بيلماون بودماون " والذي يرتقي دورة بعد دورة سعيا في جعله محطة فرجوية ابداعية دولية ستكون فيه الكلمة للجانب الفرجوي يجسد مختلف اوجه ومظاهر الحياة الإجتماعية لذى كافة الشعوب والأجناس في أشكال ابداعية ستحتاج جميعها إلى جو أمني تتخلله وتجلله الطمأنينة والأمن، ومن هنا فطن المسؤولون الأمنيون وذلك دأبهم وهاجسهم لأجل توفير وإعداد كافة الأجواء للزوار وللمسافرين وللمتبضعين ولجميع ساكنة المنطقة حتى تمر اجواء العيد ومهرجاناته في أجواء من الفرح والسرور والمرح والضحك لتستعيد النفس وهجها وتطرد الروتين والرتابة فتحية لكافة جنود الخفاء من رجالات الأمن والقوات المساعدة والسلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني لإنجاح وكسب رهان الأجواء الإحتفالية وما ذالك بعزيز على همة الجميع .

الدشيرة الجهادية : يوم تنصيب تذكاري... لآلة الرباب الأمازيغي بالدشيرة منبع الفن والموسيقى

تذكار تم نصبه في مدينة الدشيرة التابعة ترابيا لعمالة انزكان ايت ملول جهة سوس ماسة درعة عادة بفضل الله مساء يوم الخميس 25 شتنبر 2014، تلك الجماعة الحضرية التي أطلقت عليها منذ أكثر من عقد من الزمن اسم .. مهد الفن الأمازيغي، لقد أثبتة الساكنة الأصيلية للإقليم والجهة والوطني والدولي بأسره، أنه يحفظ الجَميل للفن والثرات الثقافي الأمازيغي برفقة رئيس الحالي للمجلس البلدي لمدينة الدشيرة الجهادية، حينما اجتاحت الملايين من الفنانين كافة ربوع التراب الوطني وخارجها، ليحملوا الأمانة بشكل جيد ونشر الفن الثقافي الأمازيغي، ولم تهدأ حتى أنتصب التذكار على بأحد المدارات الحضرية بالمدينة. لا يستطيع أي إنسان كائن من كان أن يصدق بهذا التذكار، أن يجبر تلك التذكار على خروجه في هذا المدار وسط الشارع، للتعبير عن فرحت الأمازيغ، إلا إذا كانت تلك الفرحة نابعة من أعماق قلوبهم، ومن قلوب تعرف معنى الوفاء للفن الأمازيغي الأصيل، والإخلاص لبلادهم، ولقائدها. ومن المنتظر ان تتوج هذه التظاهرة الإقليمية برفع توصية لجعل هذه المناسبة الإقليمية يوم عيد رسميا للمدينة ضمن رزنامة العطل والأعياد . و من جهتها كانت الجمعيات المجتمع المدني في جلسة عمل بأعضاء الوفد من سلطات مدنية وعسكرية داخلية وخارجية لوضع اللمسات الأخيرة لهذا التذكار للبرنامج المسطر لهذه التظاهرة الإقليمية التي تتضمن عددا كبيرا من عروض اشرطة فيديو عن المعارض والورشات الأمازيغية التي أقيمت في بعض المناطق ومدن التراب الوطني الى جانب مداخلات وحفلات فنية كبيرة وزيارات لمختلف المعالم الأثرية الأمازيغية بالمنطقة و تكريمات لشخصيات فنية .

فضيحة بأكادير : عشوائية مواقف سيارات الدولة قرب مؤسسات عمومية ووسط الأحياء السكنية

نظرا لإعادة النظر في العملية التخطيطية واستغلال الساحات والأرصفة الواسعة في جميع مناطق الجماعة الحضرية لتكون مواقف خاصة للسيارات، والنظر في إمكانية عمل مواقف ذات طوابق متعددة في مختلف المناطق بالدولة لتوفير أكبر عدد من المواقف لمنع التعدي على أملاك الدولة بعد انتشار ظاهرة وقوف السيارات والمعدات على أرصفة الشوارع الداخلية بالأحياء السكنية. كما نطالب بالعمل على تثقيف وتوعية المواطنين وتعريفهم بالقوانين والالتزام بها، وضرورة استمرار البلديات في إزالة كافة التعديات على الأرصفة والساحات وفق اختصاصها المعمول به. وقال التقرير إن ظاهرة وقوف السيارات والمعدات على أرصفة الشوارع وسط الأحياء السكنية وأمام الإدارات العمومية تعتبر ظاهرة يجب وضع حل دائم لها حيث رأت اللجنة ضرورة توفير مواقف للسيارات وسط الأحياء السكنية وأمام الإدارات العمومية والمؤسسات وذلك من خلال قيام إدارة التخطيط العمراني بإعادة تخطيط الساحات والأرصفة بالمناطق السكنية القائمة حالياً، حتى يتم القضاء على هذه الظاهرة، وأن يراعى ذلك في مشروع الخطة الحضارة العمرانية الشاملة التي يتم إعداده.

أكادير : المندوبية الجهوية للسياحة تنخرط في الإحتفال باليوم العالمي للسياحة‎ داخل مطار المسيرة الدولي

نظمت المندوبية الجهوية للسياحة بأكادير صباح يوم السبت 27 شتنبر 2014 الذي يصادف اليوم العالمي للسياحة الذي تحتفل به المنظومة الدولية مند عام 1970 ، كما أقيم الحفل بمطار أكادير المسيرة الدولي هو يوم متميزا بمشاركة مجموعة من الشركاء المهنيين في القطاع السياحي وبتنسيق مع مصالح المطار الإدارية والأمنية والمدرسة الفندقية، ذلك أن الأجواء الإحتفالية تم التركيز فيها على دعم القدرات بالوظيفة الخاصة بالإستقبال والترحيب لكونها أحد الروافد وأحد الدعائم الأساسية لكل فعل يتوخى النهوض بالسياحة.
كما أن هذا العنصر هو ركيزة للإرتقاء بالمنظومة السياحية لأن السائح سواء الوافد من خارج الوطن أوداخل البلد، أول ما يجعله يقبل على المنتوج والخدمة السياحية هي تلك الإبتسامة في ذلك الكرم وتلك الضيافة التي تعبر عملة يمتلكها كل العائلات المغربية، ولهذا عرفت السياحة في شهر غشت لهذه السنة قفزة نوعية في عدد أيام المبيت والتي ارتفعت بسبة 14 في المئة وذلك حسب المؤشرات الوزارية الرسمية، إن مؤشر السياحة الداخلية عرفت رقما فاق التوقعات وذلك ارتباطا بمشروع بلادي.
وفي نفس الشئ للإقامات والفنادق والشقق المفروشة بمختلف المراكز السياحية الشاطئية والقروية الجبلية، أمام كل هذا فإن المندوبية الجهوية للسياحة رأة في مثل هاته المناسبات الإحتفالية هذا إذ علمنا أن الحضور التمثيلية المغربية في المعرض الإحتفالي الذي شهدته باريس عاصمة فرنسا قبل يومين اليوم تؤكد أن المستقبل في المنافسة العالمية لجدب الحركة السياحية سيكون على قدم خدمة أفضل وان الجودة معيار المهنية.
 قد حققت الجهة انجازات خاصة في القطاع السياحي وبالتالي يأتي هذا في سياق مشروع واستراتيجية 2020 التي ترمي إلى كسب رهان جودة حسن الإستقبال من أول خطوة يضع السائح قدماه على أرض الوطن إلى عودته إلى موطنه الأصلي حاملا   رسالة معه إلا الإستقبال المشفوع بشروطه الأساسية بالإبتسامة وخدمات جليلة وثقة في مستوى تتوافق وتسير مع المؤهلات السياحية العالمية التي تتميز بأطر بشرية مكونة ومؤهلة للقيام بهاته الوظيفة.
وحسب تصريح المندوب الجهوي مشيرا فإن مساهمة قطاع السياحي يمثل حوالي 30في المئة من الناتجالخام بالجهةويشغل آلاف من اليد العاملة تشهد بها تقارير دولية مثل تقارير التنافسية التي يصدرها الإقتصاد العالمي وتقارير منظمة السياحية العالمية.

اكادير : اجتماع الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة درعة لشهر شتنبر 2014

عرفت في هذه الاثناء قاعة الإجتماعات بمقر عمالة أكادير إداوتنان ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻤﻘﺘﻀﻴﺎت اﻟﻤﺎد ﺗﻴﻦ 24 و 28 ﻣﻦ اﻟﻘﺎﻧﻮن رﻗﻢ 47/96 اﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟﺠﻬﺎت، من يوم الإثنين 29 شتنبر 2014، أشغال اجتماع الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة درعة لشهر شتنبر 2014، ترأسها عامل عمالة إنزكان أيت ملول بالنيابة. وعرفت هذه الدورة غياب والي جهة سوس ماسة درعة، بالإضافة إلى رئيس بلدية أكادير والعديد من رؤساء المجالس والمنتخبين بعمالات وأقاليم الجهة. وتميزت أشغال هذه الدورة بتدخل السيد علي براد مدير اكاديمية التعليم والبرلماني والسيد عمر حلي رئيس جامعة جامعة ابن زهر والسيد أحمد أدراق ”برلماني ” الذين تطرقوا في حديثهم إلى العديد من القضايا التي تهم الجهة وفي مقدمتها الانكباب على إرساء أسس متينة لبناء جهوية موسعة تتحكم فيها معايير موضوعية يراعى فيها مقومات وخصائص. كما شدد أحمد أدراق ، مناقشة المواضيع المدرجة ضمن نقط جدول الأعمال والتي هي كما يلي :
1: الدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2015
2: الدراسة والمصادقة على اتفاقيات شراكة مع المجلس
3: عرض حول الدخول المدرسي والجامعي الحالي بجهة سوس ماسة درعة.
كما يعتزم مجلس جهة سوس ماسة درعة ابرام مجموعة من اتفاقيات الشراكة تماشيا مع مبدأ العمل بمنهجية المقاربة التشاركية التي تهدف من خلالها المجلس ترجمة المشاريع المدرجة ضمن استراتيجية التنموية الإقتصادية والإجتماعية على أرض الواقع ويتعلق الامر بالإتفاقيات :
1: اتفاقيات شراكة حول برنامج الترويج لمدينة أكادير
2: اتفاقية شراكة الإنجاز الطريق الإقليمية1521 بين زاكورة وتنغير على طول 109 كلم
3: اتفاقيتي شراكة لتأهيل مدينتي بيوكرى وأيت بها إقليم شتوكة أيت بها
4: دعم عصبة سوس لكرة القدم
5: المركب المتعدد الخدمات بأكادير ، تهدف هذه الإتفاقية إلى المساهمة في انجاز مشروع مركب متعدد الخدمات بأكادير لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير، ويتواجد هذا المشروع بتجزئة تليلا على مساحة 27.785،00 متر مربع وهو في ملكية غرفة التجارة والصناعة والصناعة والخدمات لأكادير نظرا للأهمية الإقتصادية والإجتماعية للمشروع ومستوى الخدمات التي من المرتقب أن يسديها للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
كما تضمن جدول أعمال هده الدورة نقطة تروم دراسة التقارير المنبثقة عن اجتماعات اللجن الدائمة في حظيرة مجلس الجهة في إطار تأديتها للمهام المنوط بها كإحدا أهم آليات المجلس الجهوية. لقد بادرت اغلب اللجان القطاعية إلى عقد اجتماعها في سياق دراستها لمختلف المشاكل والتحديات المطروحة التي تعرفها كافة المجالات من أجل البحت عن أنجع السبل لتدليل الإشكاليات العالقة.
كما شددو على ضرورة تحديد الاختصاصات في المجالات المتعلقة بتدبير الشأن التعليمي بالجهات في ظل المشاكل والإكراهات التي تعوق المنظومة التربوية في ظل النظام الأكاديمي المعتمد من طرف الوزارة الوصية، بسبب تراكم المسؤوليات وتناسل المهام الموكولة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وعدم تفويض أية اختصاصات للمنتخبين والمتدخلين في القطاع على مستوى كل جهة على حدة لتقاسم الأعباء وتوزيع المهام في ظل جهوية متناغمة ومتجانسة بكل مكوناتها، من مؤسسات ومنتخبين ومسؤولين وفرقاء اجتماعيين واقتصاديين .
قد ﻋﺮﻓﺖ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻮاﺿﻴﻊ ﻣﻨﺎﻗﺸﺎت ﻣﺴﺘﻔﻴﻀﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺴﺎدة أﻋﻀﺎء اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﻮي اﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﻢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت واﻟﻤﺪاﺧﻼت اﻟﻘﻴﻤﺔ ﺗﺼﺐ ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﻴﺎق ﺗﺤﺴﻴﻦ أداء ﻫﻴﺎﻛﻞ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﻮي ﺑﻤﺎ ﻳﻀﻤﻦ اﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺮدودﻳﺘﻬ ﺎ ﻓﻲ أﻓﻖ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﺧﺎﻩ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﺗﻨﻤﻴﺔ وازدﻫﺎر ﻟﻜﺎﻓﺔ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﻬﺔ دون اﺳﺘﺜﻨﺎء، ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت ﺳﻴﻤﺎ ﻗﻄﺎع اﻟﺼﺤﺔ، اﻟﺬي ﻳﻌﺮف ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺮدي ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﺗﺪﺧﻞ ﻋﺎﺟﻞ ﻟﺘﺪارك اﻟﻨﻘﺺ اﻟﺤﺎد اﻟﻤﻮﺟﻮد ﺳﻮاء ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﻄﺒﻴﺔ، أو ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺠﻬﻴﺰات اﻟﻀﺮورﻳﺔ واﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻄﺒﻴﺐ واإﺳﺘﺸﻔﺎء .
وﻗﺪ أﻋﻘﺒﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎت اﻟﻤﺼﺎدﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﻨﻘﻂ اﻟﻮاردة ﺑﺎﻟﺠﺪول ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺒﻨﻲ اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت اﻟﻤﻨﺒﺜﻘﺔ ﻋﻦ اﺟﺘﻤﺎﻋﺎت اﻟﻠﺠﻦ اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﻀﻴﺮة ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ أﺳﺎﺳﺎ ﺑﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺴﻴﺎﺣﺔ، والنقل، واﻟﺘﻌﻤﻴﺮ، واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﻤﻬﻨﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤي، واﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ، واﻟﺸﺆون الإﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، واﻟﻔﻼﺣﺔ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻘﺮوﻳﺔ، واﻟﺒﻴﺌﺔ، واﻹﻋﻼم واﻻﺗﺼﺎل، واﻟﺼﻴﺪ اﻟﺒﺤﺮي واﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ، اﻟﺘﺠﻬﻴﺰات اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، واﻟﺘﺠﺎرة و اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ، واﻟﺸﺒﻴﺒﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﺔ، واﻟﺼﺤﺔ واﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، وﻛﺬا اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت اﻟﺼﺎدرة ﻋﻦ ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ واﻟﻤﻴﺰاﻧﻴﺔ.

تصريح البرلماني أحمد أدراق عن حريق يلتهم 50 محلا بسوق الثلاثاء بمدينة إنزكان

إنزكان: ندوة صحفية الدورة 3 لكرنفال بيلماون بودماون في تصريح السيد أحمد صابر

ميلاد لجمعية البديل الديمقراطي للشباب هي ميلاد إطار شبابي وطني بأكادير

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

الاستاذ عزالدين الخو رئيسا للمحكمة الإبتدائية بإنزكان

شهدت الغرفة الأولى للجلسات بمحكمة انزكان حفل تنصيب عز الدين الخو رئيسا لهذه المحكمة خلفا للأستاذ علي اذ همو الذي تم تعيينه رئيسا للمحكمة الإبتدائية بأكادير ، خلال الحفل التنصيب يوم الإثنين 1 شتنبر 2014 الذي حضره كل من الرئيس الأول بإستئنافية اكادير وكيل العام بها ووكيل الملك بإبتدائية انزكان والهيأة القضائية بها وهيأة المحامون وعاملا عمالة انزكان ايت ملول واشتوكة ايت بها والنخب المحلية من برلمانيين ومنتخبين ورؤساء المصالح الأمنية بها ومصالح خارجية " خلال حفل التنصيب " تم الإشادة بجهود القضاة والمسؤولية الملقاة على عاتقهم وذلك من خلال الكلمة التي تناولها السيد عز الدين الخو منوها بجهود وكيل الملك بابتدائية انزكان وسلفه الأستاذ علي اد همو مشيرا في ذات الكلمة الى الإنسجام الذي يجب ان يكون بين الجميع لتحقيق قضاء نزيه يخدم قضايا المواطنين ويترجم بعمق الإرادة السامية لجلالة الملك لتحقيق دولة الحق والقانون وتحقيق العدل والعدالة كانت كلمة عزالدين الخو حاملة لمؤشرات واشارات قوية تدل على عمق المسؤولية التي على الجميع ان يقدرها حق قدرها

تنصيب محمد انيس وكيلا عاما لدى محكمة الإستئناف بأكادير

تحت رئاسة الاستاذ مصطفى مداح تم صبيحة يومه الأربعاء 3 سبتمبر 2014 تنصيب محمد أنيس وكيلا عاما لدى محكمة الإستئناف بأكادير خلفا للأستاذ الحبيب ابوزيد الذي تم نقله لشغل المنصب ذاته باستئنافية مراكش.
وحضر حفل هذا التنصيب الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بأكادير والوكيل العام بها ووالي جهة سوس ماسة درعة وعامل انزكان ايت ملول وكافة عمال صاحب الجلالة على الأقاليم التابعة للدائرة القضائية لأكادير كما حضر المنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية والأسرة القضائية ومساعدي القضاء " محامون ، مفوضون قضائيون موثقون ، عدول ، خبراء وكتاب الضبط " وسلطات مدنية وعسكرية .
وعلى هامش حفل التنصيب صرح الوكيل العام الجديد للصحافة بأنه سعيد بهذا التعيين خاصة وأن اكادير مدينة غالية عليه كما أنه فخور للعمل في هذه المحكمة رفقة قضاة متمرسون دوي خبرة وتجربة من امثال عبد الله جعفري الرئيس الأول ، مضيفا انه من هواة المكاتب المفتوحة وهو شغوف بالإنصاة بمشاكل وهموم المواطنين وهو مستعد لمناقشة كل شيئ إلا ما يحرمه القانون وسيبقى مكتبه مفتوحا لجميع المتقاضين مضيفا كذلك " ساحاول تكريس العدالة بمفهومها الحقيقي وسنحاول الأخد بيد المواطن الذي يلتجئ إلى المحكمة تنفيدا للتعليمات المولوية ونصرة للحق وخدمة لبلدنا " بهدف تفعيل العمل القانوني لجعل محكمة الإستئنافية بأكادير تبوأ أحد المراتب المتقدمة بين محاكم المملكة.
وتجدر الإشارة إلى أن الدائرة القضائية لأكادير شهدت تنصيب مسؤولين قضائيين آخرين مثلما هو الشان لتنصيب علي ادهمو رئيسا على المحكة الإبتدائية لأكادير خلفا للأستاذ محمد جعكيك وعزالدين الخو رئيسا على المحكمة الإبتدائية بإنزكان خلفا للأستاذ علي ادهوا ، وعبد الكريم ادو الطيب رئيسا على المحكمة الإبتدائية بتارودانت
ومن شان هذا التعيين الرفع من خدمات هذه المؤسسة القضائية ايضا كما ان الاستاذ محمد انيس سبق وشغل منصب وكيل الملك بالمحمدية لمدة ثماني سنوات ، ووكيلا عاما باستئنافية بني ملال لمدة ثلاث سنوات ووكيلا عاما لدى استئنافية مراكش لمدة سنة تجربة رائدة في العمل القضائي وهو ما أهله إلى تقلد المسؤولية لدى محكمة الإستئنافية بأكادير .

أكادير: السيبة مجهولون يهاجمون محلا سكنيا، ويخربون سيارة مالكه المختفي عن الأنظار



في إطار الحملات التطهيرية التي تقوم بها عناصر الفرقة الجنائية الولائية والقاضية بضرورة التصدي إلى كل أشكال الجريمة بهذه الولاية الذين ينشطون في مختلف الأحياء السكنية، علمت الجريدة من مصادرها المطلعة، بأن مجهولين أقدموا على الهجوم على محل سكني بين حي الداخلة و القدس، صبيحة يوم أمس الأحد.
وفي هدا الصدد، تلقينا مكالمة هاتفية من طرف عائلة الضحية، بأن هؤلاء المجهولين، أقدموا على تهشيم زجاج سيارة مالك المنزل، و قطع العجلات المطاطية للسيارة بالسكاكين، و أوضحت نفس المصادر، بأن مالك المنزل اختفى عن الأنظار في ظروف غامضة، وخلال معاينتنا لعين المكان طالب جل السكان لهذا الحي المذكور المجاور لحي الفضية لتكثيف جولات دوريات الأمن حيث يتواجد اللصوص الين يتصيدون المواطنين ممن  يسهل سرقتهم.
هذا و  فتحت السلطات الأمنية تحقيقا في الحادث من أجل الوقوف على ملابساته، والكشف عن الأسباب التي على إثرها تم استهداف هذا المنزل دون غيره.

نساء البيشمركة بكوردستان في تداريب لمواجهة مسلحي "داعش"

البيشمركة الكردية تلعب دورا محوريا حاليا في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا (داعش سابقا). المرأة الكردية ايضا تلعب دورا محوريا في هذه الحرب الدائرة وتنضم إلى صفوف المقاتلين. فهو أمر ليس بالجديد عليها.
"الأسد ....حين يخرج من عرينه، يبقى أسداً، سواء كان ذكراً أم أنثى" مثلٌ كردي، بقي في تاريخ تزين صفحاته باسماء عشرات النساء اللواتي مارسن أدوراً تخدم إقليم كردستان.
"هازا" فتاة كردية " تتحدث بحماس لـ DW عربية عن دافعها إلى التطوع في قوات كردية نسائية: "أشعر بالفخر.. وعندما يراني والدي بهذه الثياب، يشعر بالفخر أيضاً، حصلت على شرف خدمة الوطن، وتلقيت احترام الناس وتقديرهم"، وعن السبب الذي دفعها إلى التطوع، تشير إلى أن الانضمام لهذا العمل كان بدافع حماية حدود الوطن بشرف، من التنظيم الإرهابي الأخطر حالياً، ومنع "داعش" من التوسع.
وأبدت هازا استعدادها لأن تصبح "آلة بوجه العدو" على حد وصفها، إيماناً منها بأن نهج كهذا من شأنه أن يحول قضايا الحرب إلى سلام دائم، لصنع الإنسان الحر.
وتؤكد ابنة الواحد والعشرون ربيعاً أنها تدربت على كافة الأسلحة الخفيفة والثقيلة في الفترة الماضية، قائلةً: "حملت اليوم سلاح الكلاشينكوف استعداداً لمعركة الفصل مع تنظيم "داعش" عند محاولته تدنيس أرض كردستان".
وبينت أن تسليح البيشمركة ضروري كون معركتهم مصيرية، مضيفةً أن "مشاركة نساء في قتال التنظيمات المتطرفة شرف وعنوان للوطنية"، لافتة الى ان "الهروب من المواجهة خيانة وطنية".
تطوع بلا مقابل
وأعلنت مسؤولة مركز البيشمركة الثقافي في محافظة دهوك فيان بيندروي، عن فتح باب التطوع أمام النساء للانخراط في صفوف البيشمركة، وتم تخريج دفعة من المتطوعات التي تضم أكثر من 30 امرأة.
وقالت بيندوري لـ DW عربية: إن "فكرة تطوع النساء جاءت لدرء خطر إرهابي داعش على المنطقة وبهدف إنخراط النساء للدفاع عن أسرهن"، ولفتت إلى أنه "سيتم افتتاح عدة دورات مماثلة خلال الفترة المقبلة كون هناك رغبة قوية لدى الفتيات بالتطوع في صفوف البيشمركة".
وأشارت بيندروي إلى أن "المتطوعات لن يتقاضين رواتب" . وهو ما تؤكده "هاجا" بقولها: "لا نطلب الأجر نحن فقط نتحمل مسؤليتنا للدفاع عن وطننا وعائلاتنا وكرامتنا ومنع التنظيم الإرهابي من التوسع".
من جانبه أشار مسؤول إعلام وزارة البيشمركة العميد هلكورد حكمت أن باب التطوع النسائي حالياً يتم بشكل غير رسمي، وقال في تصريح لـ DW عربية: "إن أول وحدة قتالية نسائية كردية تشكلت في العام 1996، وبدأت بالتدرب على السلاح، واكتسبت خبرة جيدة في ميادين المعارك".
تاريخ البيشمركة اعتمد منذ القدم على النساء في المواقع الدفاعية
وأوضح العميد حكمت إن تاريخ البيشمركة اعتمد منذ القدم على النساء في المواقع الدفاعية، فضلاً على إنها دفعت ثمناً باهظاً، عندما عشنّ في الجبال وقاسينّ العيش وتحملن السجون والتهجير، وكان لهن دور هام في عمليات الإغاثة والتمريض، مشيراً إلى أن دور مشاركة المرأة في القتال ليس عبارة عن ديكور إعلامي، وإن المرأة في العراق عموماً تعاني من إمكانية دخول السلك المسلح، على عكس نظيرتها الكردية التي لها خصوصيات تدفعها لمشاركة الرجل.
البيشمركة النسائية مستعدة لتنفيذ أي مهام تكلف بها
وتروي العقيد ناهدة أحمد رشيد (آمر فوج الوحدات النسوية التابعة للواء 106) بنبرة اشتياقها إلى زمن نضالها في الحزب الشيوعي وتقول لـ DW عربية: إن "قواتنا النسوية مستعدة لتنفيذ أي مهام تكلف بها، وهي حالياً في حالة إنذار"، موضحة أن "عدد عناصر الفوج النسوي يبلغ 500 مقاتلة يخضعن يومياً لتدريبات مكثفة على مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة".
وأشارت إلى إن الفوج مكلف بحماية عدد من المناطق في السليمانية وتم إرسال قسم من مقاتليه إلى منطقتي البشير وتازة في كركوك، كما تم إرسال فصيل آخر إلى جلولاء وخانقين.
وعن أجواء القتال في الصفوف الأمامية من الجبهة قالت ناهدة: "عندما يشاهدون امرأة مع بندقية يخافون ويرتجفون، فالمرأة الواحدة منا تساوي ألف رجل"، وتضحك على عقيدة مقاتلي داعش الذين يخافون من الموت على يد مقاتلات البيشمركة، "كونهم لن يدخلوا الجنة إن قتلوا على يد النساء".
أول وحدة قتالية نسائية كردية تشكلت في العام 1996
وتؤكد العقيد ناهدة أن "الوحدات النسائية شهدت تطورات ملحوظة في مجالات التأهيل وفق العلوم العسكرية الحديثة والفنون القتالية والتسليح" لما كانت عليه حينما خاضت معارك ضد جماعة أنصار السنة في العام 2002 وفي حرب تحرير العراق عام 2003 في منطقة كركوك، على حد قولها.
وأضافت ان اللواء 106 كان يعمل بشكل جزئي، ويقتصر التدريب على مرات قليلة في الشهر، أما الآن فقد كثف التدريب لأكثر من 8 ساعات يومياً للتعامل مع مدافع الهاون وقاذفات الصواريخ.
وأكدت رشيد إن أكثر من 60 فتاة من مدينة السليمانية تطوعوا في وحدات نسائية، وأشارت إلى أن تشكيل هذه الوحدات يهدف لإفساح المجال أمام المرأة للمساهمة الفاعلة في الدفاع عن مكتسبات الشعب الكردي، على حد تعبيرها.
الزواج والعمل في السلك المسلح
ربما تكون أكبر مشكلة للمرأة العاملة في السلك المسلح، قلة فرص الزواج ولو حاول رجل الإرتباط بها فسيواجه رفض عائلته وعشيرته.
تقول "خونجه" لـ DW عربية: إنها بكل بساطة لا ترغب بالعبودية أي الزواج ، مشيرةً إلى إن السلاح بالنسبة لها منتهى الحرية، وتضيف "أود إمداد ذهني وقلبي وجسدي كجسر ناري يوثق الصلة بين الرفاق الذين أضحوا نوروزاً لتحقيق الخلود بدلاً من الامال البسيطة".
إلا إن رفيقتها في السلاح قاطعتها بشكل مفاجئ ورفضت تعليقها على الزواج وقالت دون أن تكشف عن اسمها "في الحرب الحديثة، لم تعد هناك حاجة إلى القوة والعضلات، وأن التعامل مع الأسلحة الحديثة هو مجرد كبس أزرار الكترونية".

تعليمات جديدة لرجال الأمن أثناء قيامهم بواجبهم


أوردت تقارير إخبارية خبر توجيه المديرية العامة للأمن الوطني لمنشور إلى جميع ولايات الأمن والمناطق الأمنية ومفوضيات الشرطة في مجموع التراب الوطني، يتضمن تعليمات صارمة وصريحة بوجوب تدعيم الإجراءات الوقائية ضد التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والمهنية واللاإنسانية والمهينة، مع الحرص على تعزيز احترام الضمانات القانونية الممنوحة للأشخاص الخاضعين للبحث الجنائي ، وكذا السهر على مراعاة الشكليات القانونية المتعلقة ببعض الإجراءات الزجرية المقيدة للحرية، من قبيل الوضع تحت الحراسة النظرية، وتفتيش الأماكن، والتحقق من الهوية، واستجواب المشتبه بهم (…).
وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في هذا المنشور- حسب نفس التقارير الإخبارية- أن اختيار المغرب احترام حقوق الإنسان هو اختيار استراتيجي تجسده عمليا المصادقة على جميع اتفاقيات وبروتوكولات حقوق الإنسان، ودسترة كافة الحقوق والحريات، بما في ذلك إضفاء الطابع الدستوري على العديد من المؤسسات الوطنية المعنية بحماية وإنعاش منظومة حقوق الإنسان، فضلا عن تعزيز الحماية القانونية للحقوق والحريات الأساسية للمواطنين. ما يفرض تدعيم الإجراءات والمساطر الأمنية لحماية هذه الحقوق واحترام هذه الحريات.
ومن جملة الإجراءات التي شدد عليها منشور الأمن الوطني، وجوب عرض المشتبه بهم، الذين يتم توقيفهم وهم يحملون إصابات جسدية ظاهرة أو تبدوا عليهم أعراض مرضية، على طبيب مختص قبل إخضاعهم لتدبير الحراسة النظرية، مع تحصيل شهادات طبية تثبت تلك الإصابات ومصدرها، فضلا عن الاحتفاظ بالمصابين بجروح خطيرة، كما هو الحال بالنسبة لمرتكبي الحوادث الخطيرة، رهن الحراسة الطبية بالمستشفيات العمومية، مع وجوب نقل أي شخص مصاب على متن سيارات الإسعاف وليس بواسطة سيارات النجدة أو المصلحة.
ولم يغفل منشور الأمن الوطني التذكير بأهمية توثيق التدخلات الأمنية بتسجيلات ومحاضر قانونية، واحترام الشكليات المقررة بموجب قانون الحريات العامة، مع تفادي الانسياق وراء الاستفزازات التي قد تصدر عن بعض المتجمهرين والمحتجين، والتحلي بضبط النفس والتجرد في مباشرة العمليات النظامية، بما يسمح بإعطاء صورة إيجابية عن عمل المصالح الأمنية التي تتحدد مهمتها الأساسية في فرض الأمن وتطبيق القانون.
وفي تعليق على هذا المنشور، أكد مصدر أمني مسؤول أن المديرية العامة للأمن الوطني واكبت المكتسبات الحقوقية لبلادنا، من خلال عدة مشاريع مهمة، تتمثل في التكوين الممنهج لموظفي الأمن في مجال احترام حقوق الإنسان، واعتماد آليات إجرائية وقائية تنهض كحائل ضد التعسف أو التجاوز، فضلا عن توقيع العقوبات التأديبية والجنائية في حالة تسجيل انزلاقات شخصية، تمس بالحريات الفردية.
وتعزيزا لذلك، يضيف المصدر الأمني، أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني هذا المنشور للتذكير بالإجراءات الوقائية المعتمدة والمطالبة بتدعيمها وتوطيدها على نحو يقطع نهائيا مع أية تصرفات معزولة، قد تمس بالحقوق والحريات الأساسية للمواطنين.

الدشيرة الجهادية: القيادة الأمنية الإقليمية بإنزكان تلين وتلطف اجواء التوتر بين المتصدعين النقابيين الفدشيين‎

حجزت الفدرالية الديمقراطية للشغل احدى قاعات الحفلات التي تتواجد بتجزئة الحي الصناعي " تاسيلا " بالدشيرة الجهادية التابعة لعمالة انزكان ايت ملول جهة سوس ماسة درعة، و ذلك لتنظيم لقاء تواصلي بين الشغيلة ومكاتبها القطاعية المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل  التابعة لاقاليم وعمالةإنزكان أيت ملول وأكادير واشتوكة ايت بها والعضوة في الإتحاد المحلي الفيدرالي لأكادير، وذلك يوم السبت 6 شتنبر 2014 على الساعة الرابعة مساءا، حيث تنقل المئات من العمال  للحضورعبر وسائل النقل الخاصة والبعض الآخر عبر الحافلات التابعة للجمعيات المهنية، وقد قدر العدد بحوالي 1500عامل وعاملة.
وقد أطر هذا اللقاء التواصلي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل  ونائبين برلمانين بمجلس المستشارين  وأعضاء المكتب المركزي، وممثل كل من :الإتحاد المغربي للشغل  والكونفدرالية الديمقراطية للشغل بجهة سوس ماسة درعة.
وقبل انطلاقة اللقاء  والذي عرف  اجواؤه قبل انطلاقته بعض  المشاحنات والاجواء الصاخبة تمثلت في تبادل بعض العبارات  اللفظية بين المنظمين للقاء التواصلي تحت  اشراف الكاتب العام  الاخ العزوزي وتيار "لشكر" والتي كادت أن تؤدي إلى تبادل اللكمات في بعض اللحظات ، لولا تدخل المسؤولين الإقليميين للأمن الوطني بإنزكان برئاسة العميدين : الصادقي والشنكيطي اللذان عملا كل ما في وسعهما من أجل تذويب الجليد بين التيارين، خاصة بعدن قام تيار " لشكر " واتباعه بمحاولة اقتحام القاعة لنسف اللقاء وتكدير صفوه  عبر بلطجية، لكن حنكة المسؤولين الإقليميين للامن الوطني بإنزكان وتجربتهما ونهجهما لسبل الاقناع  والاقتناع في الممارسة المبنية على الشروط الامنية الطبيعة  الحضارية والراقية في تسجيد لمفهوم السطة الجديدالقائم على سياسة القرب والتواصل والانصات.
 وبحكم  هذا التدبير الامني لتلك اللحظة  والتي تم باؤها على الاشراك والانصات وسلوك السلطة الامنية على منهج أساليب الحوار  القائمة على الإقناع فقد جعلا من طرف " تيار لشكر " العدول عن خطة العرقلة والتأثير من اجل عرقلة الأجواء الخاصة باللقاء التواصلي بالقاعة ، مما حدا بها إلى الا نصراف بشكل حضاري يعود وبكل تجرد وبدون مجاملة إلى المسؤولين الامنيين (الصادقي والشنكيطي )اللذان ظليا ولمدة تزيد على الساعتين في حوار جدي ومسؤول بين مختلف الأطراف سالكين أسلوب الإقناع والاقتناع . مما جعلهما ينجحان في مهمتهما إلى آخر لحظة من لحظات اللقاء التواصلي الذي مر في ظروف جيدة دون أن تترك أي أذى لأي طرف من الأطراف ، وبذلك نجحا المسؤلان الاقليميان في تدبير اللحظة وتجنب الاطراف فيما لاتحمد عقباه .

أكادير: مواطنون يستنكرون اجتياح الباعة المتجولين للملك العمومي وازعاج الساكنة وتلويث المكان وعرقلة السير والجولان.

اقدم سكان حي الموظفين على رفع شكاية برفع الضرر الناجم عن ممارسات غير مسؤولة وانانية من قبل باعة متجولين اجتاحوا الملك العمومي الخاص بمرور المارة مما عرقل السير واثار زوبعة من الفوضى اليومية والازعاج اضافة للمخلفات التي يتركها الباعة من صناديق تتراكم دون مراعاة لصحة الساكنة .
وامام انسداد افق التواصل بين الساكنة وهؤلاء الباعة وعدم مراعاتهم لمصلحتهم اقدموا على مكاتبة السيد رئيس المجلس الجماعي لاكادير والسيد والي جهة سوس ماسة درعة ورئيس الملحقة الادارية الخامسة والسيد وكيل صاحب الجلالة لدى محكمة الابتدائية قصد التدخل لاجلاء هده الممارسات ورفع الضرر عنهم

أكادير: مؤثر…. وفاة عروس ليلة زفافها وهي حامل بتوأمين

عندما كانت ترقص وتمرح فرحا بليلة العمررفقة الأهل والأحباب في عرس بهيج، لكن بعد أن أفرطت العروس في الرقص ليلة زفافها سقطت مغمى عليها مما دفع بعائلتها نقلها على وجه الإستعجال لمستعجلات المستشفى الحسن الثاني بأكادير.
لكن الصدمة كانت كبيرة لزوجها ـ العريس” بعدما توفيت العروس بداخل قسم العناية المركزة والماجأة كانت أكبر بعد إكتشاف أنها أنها كانت حامل بتوأمين لم تكتب لهم الحياة.

أكادير: مختل عقليا يعتدي على تلاميذ المؤسسات التعليمية بشارع الجيش الملكي

تفاجأت إحدى العائلات بمعية أبنائها بعد خروجهم من مؤسستهم التعليمية يوم أمس الثلاثاء منتصف النهار بمختل عقلي يهاجمهم بوحشية يتلفظ بكلام لاذع وهو عار من اللباس الأفقي وسرواله مقطوعا لولا ألأطاف إلإلهية لكانت العاقبة أسوء عندما طلبهم النجدة فروا لقتطع الطريق.
كما تمت مهاينة المختل العقلي وهو في حالة هيجان هستيري ، وبعد تطويقه من طرف المارة، حضرت عناصر الأمن الولائي في شخص الصقور من الدائرة الثالثة بأكادير بحي تلبرجت، مرفقة بعناصر الهيأة الحضرية الى عين المكان بشارع الجيش الملكي.
هذا الشخص في سن بين 36 و 40 ، أحيل على مستشفى الأمراض العقلية ، عوض وسط المدينة ومجموعة من الشوارع والأحياء والمحطات سيارات الأجرة وأمام المقاهي يتخذونها ملجأ لهم الأمر الذي يتسبب في حالة الرعب والهلع في صفوف التلاميذ “ة” والمواطنين والأجانب.
وكانت الجمعيات والهيآة المجتمع المدني طالبوا بضرورة وضع حد لظاهرة وجود مختلين عقليين يجوبون في الشوارع بعدما تلفظهم مستشفيات الأمراض العقلية أو  يفدون على المدينة في ظروف غامضة ويتسببون في مجموعة من المشاكل خاصة في المنطقة السياحية والأسواق الممتازة.
 وللإشارة فقد تعرضنا للمنع من التصوير، وكذا منعنا من إستيقاء الخبر من مكانه بمبرر أن الشرطة هي من يجب أن تصل الخبر وتتحوزه قبل غيرها

مواطن من أكادير يرصد تأخر موظفي الإدارات العمومية


رصد أحد المواطنين تأخر موظفي إحدى الإدارات العمومية بعدسة هاتفه النقال حيث قام بتصوير المكاتب الفارغة من موظفيها، واضعا هاتفه النقال على إحدى المكاتب الإدرية، وأوضح من خلاله الوقت الذي بلغ الساعة 8:33.
كما بين المواطن أن كاتب الإدارة تأخر أيضا ولم يأت إلا بعد حوالي الساعة الـ9 و 30 دقيقة، تمكنهم من تأدية واجباتهم المهنية، وبما يتحلون به من أخلاق وقيم ومبادئ المواطنة الحقة، تجعله مرآة حقيقية تعكس صورة الإدارة من جهة، وتجاوبه مع طموحات وانتظارات المواطنين من جهة أخرى. كما أن أداءات أي إدارة ما، ترتبط أساسا بطرق ومنهجية علمية حديثة معتمدة في التدبير والتسيير المرتكز على النتائج، مطالبا المسؤولين بضبط أوقات عملهم لأنهم جهة خدمية للجميع.
كما أنهم لم يعودوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم وقيامهم بالمهام والأعباء الإدارية والخدماتية على أكمل وجه، فبدل مباشرة عملهم ومهامهم على الساعة الثامنة والنصف صباحا، يقول احد المواطنين، تجدهم يلجون باب الإدارة على الساعة التاسعة والنصف أو العاشرة، رغم أن وسائل النقل متوفرة، وأن أغلب الموظفين أصبحوا يتوفرون على سياراتهم الخاصة، ولا يشرعون في عملهم إلا حوالي الساعة 10 والنصف لضمان الحد الأدنى من الخدمة.

عاجل نادلة بمقهى باكادير تتعرض لاغتصاب وحشي وسط الدشيرة



تعرضت ناذلة تشتغل بمقهى بأكادير لاغتصاب وصف ب”الوحشي” من طرف مجهولين حولي الساعة السادسة من صباح اليوم الاربعاء.
كما كان التحرش جنسي جماعي في طريقها الى العمل، وقالت: لقد حوصرت من كل الجهات. أدركت (لاحقا)، حين اعاد احدهم تزرير قميصي انها كانت مفتوحة ولكن غير ممزقة. لقد تفاديت الاسوأ بفضل الحزام الصلب (الذي كانت تضعه) عند فقدانها عن الدفاع للمقاومة استسلمت للوحوش الآدمية ليتناوبوا عليها، مما أدى إلى إصابتها بهتك عرضها في منطقة الحوض من " الدرجة الرابعة ".
عن مصادر اعلامية، ذكرت ، بأن الجناة اعترضوا سبيل الضحية بأحد شوارع الدشيرة حين همت بالذهاب الى عملها، وقاموا باغتصابها.
وقد كشفت عند خروجها للإعلام في شجاعة منقطعة النظير، وأعلنت كيفية تعرضها للإعتداءات الجنسية.
هذا، و لم تنفع صرخات الاستغاثة التي أطلقتها للنجاة من الحادث الذي فتحت بشانه عناصر الشرطة لأمن انزكان والتحقيق عن الحادثة الشنعاء ولفتت إلى أن الجناة في قبضت الشرطة .

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

أكادير: الأستاذ عزالدين الخو يحاضر في الملتقى الدولي العاشر للمفوضين القضائيين بالبحر الأبيض المتوسط

تزنيت جمعية قدماء التعليم الاصيل بتزنيت تحتفي وتكرم الفقيه والعالم الجليل محمد اجبابدي البعمراني

إنزكان: مهرجان اسمكان سوس في دورته الخامسة ساحة اسايس العتيق نايت القايد الكسيمي

جماعة التامري بأكادير: معاناة المواطنين العداد الكهربائي يشعل شدة التوتر بين دوارين بأغروض

حفل تنصيب الاستاذ عزالدين الخو رئيسا للمحكمة الإبتدائية بإنزكان

تنصيب محمد انيس وكيلا عاما لدى محكمة الإستئناف بأكادير

عصفور يتحدى الإعاقة بمدينة أكادير un oiseau lutte contre son handicap ville agadir maroc