الاثنين، 20 يوليو 2015

سرطان البروستاتا في 12 سؤال للإستفادة وإفادة كل من يهمه الأمر .

مقال ترويجي
إذا تم تشخيص سرطان البروستاتا حديثا لديك، فقد تشعر بالارتباك وأنت تبحث عن معلومات حول سرطان البروستاتا والخيارات العلاجية الممكنة. فكل علاج له مميزاته وعيوبه ولا يوجد علاج مناسب لكل من يعاني من سرطان البروستاتا. هذا المقال يحاول تقديم الشرح حول سرطان البروستاتا والأنظمة العلاجية الحديثة له، عبر 12 سؤال: من قبل ويب طب 
1.    سؤال: ما هو سرطان البروستاتا؟
سرطان البروستاتا في 12 سؤال
الاجابة: سرطان البروستاتا (Prostate cancer) يحدث في محفظة البروستاتا او كما يسمى علميا، المنطقة المحيطية من نسيج البروستاتا بينما يتقدم الشخص في العمر. وهو واحد من انواع السرطانات الاكثر شيوعا، وياتي فقط بعد سرطان الجلد. يمكن تشخيص سرطان البروستاتا مبكرا من خلال اختبار المستضد البروستاتا النوعي (PSA - Prostate-Specific Antigen)، والذي يسمح بعلاج المرض تماما. اولئك الذين لديهم سرطان البروستاتا في عائلاتهم يجب قياس PSA لديهم واجراء فحص للبروستاتا مرة كل عام بعد سن 40 سنة، بينما الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض، يقومون بهذه الفحوص بعد سن 45 الى 50. والا فان سرطان البروستاتا غير المشخص والذي يكون عدواني جدا قد ينتشر في الغدد الليمفاوية والعظام والكبد وفي حالات نادرة في الرئتين.
2.    سؤال: هل سرطان البروستاتا هو مرض شائع الحدوث؟
الاجابة: وجد ان سرطان البروستاتا يصيب 50% من الرجال فوق سن 70 وتقريبا جميع الرجال فوق سن 90 على المستوى المجهري. بالنسبة للرجل السليم، فان خطر الاصابة بسرطان البروستاتا يكون حوالي 17% خلال حياته. بكلمات اخرى، واحد من بين كل 6 او 7 رجال يصاب بالسرطان. قلل الابتكار والاستخدام السريري لاختبار PSA في الثمانينات من معدل الوفيات جراء سرطان البروستاتا.
3.    سؤال: ما هي اسباب سرطان البروستاتا؟
الاجابة: اسباب الاصابة بسرطان البروستاتا غير معروفة بالضبط. كما هو الحال مع انواع السرطان الاخرى، يعتقد ان الاسباب الوراثية وايضا الظروف البيئية السلبية لها دور في حدوث هذا المرض. كما ان تقدم العمر وتاريخ سرطان البروستاتا في العائلة والتغذية الغنية بالدهون والهرمونات وفيتامين A ،D يعتقد انها تساهم جميعها  في الاصابة بسرطان البروستاتا.
4.    سؤال: هل يمكنني الوقاية من الاصابة بسرطان البروستاتا بتناول الطعام الصحي؟
الاجابة: بما ان اسباب سرطان البروستاتا غير معروفة، فان الوقاية من الاصابة بالمرض غير ممكنة حاليا في العديد من الحالات. مع ذلك، تبين الدراسات الحديثة ان خطر الاصابة بالسرطان يمكن ان يقل مع اجراء تغييرات في النظام الغذائي للشخص ونمط الحياة. على سبيل المثال، تبين الابحاث ان تناول الطماطم، والتي تحتوي على الكثير من الليكوبين، يقلل خطر السرطان بنسبة 26%. هناك دراسات ايضا تبين ان فول الصويا، والذي يحتوي على مادة في الخضروات تسمى فيتوستروجين (phytoestrogen) والتي تشبه الاستروجين الذي في اجسامنا، يقلل مستويات الـ PSA . من المعروف بالنسبة للاحماض الدهنية: اوميجا-3 الموجود في معظم اسماك المياه الباردة مثل السالمون والتونة ان لها تاثيرات واقية من امرض القلب والسرطان. كما يعتقد ان معدن السيلينيوم ايضا يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. يحتوي فطر عش الغراب على هذه المادة التي تقي من نمو الاورام وتقلل مستويات الـ PSA. التغذية الغنية بالخضروات والفاكهة تقلل خطر الاصابة بسرطان البروستاتا ايضا. والفواكه تزيد من انتاج فيتامين D في الجسم، وهو ايضا معروف بانه يقلل خطر سرطان البروستاتا. كما ان البروكلي والبروكسل هي اطعمة اخرى تقلل هذا الخطر. والشاي الاخضر معروف انه يقلل معدل الاصابة بالخلايا السرطانية بواسطة البوليفينول (polyphenols) التي يحويها. بالاضافة الى ذلك، يعتقد ان الشاي الاخضر يقلل كمية مادة عديد الامين (polyamine) التي تزيد من عدوانية الخلايا السرطانية.
5.    سؤال: انا امارس التمرينات الرياضية بانتظام. هل هذه الممارسة تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا؟
الاجابة: بالتاكيد. ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام تضمن فقدان الوزن وتقلل خطر سرطان البروستاتا. الابحاث التي اجريت تبين ان التمرينات الرياضية تقلل من مستوى التستوسيترون ومستويات الـ PSA في الجسم.
6.    سؤال: لقد مات والدي بسبب سرطان البروستاتا. هل يوجد اي خطر ان اصاب انا ايضا بهذا المرض؟
الاجابة: عوامل الخطورة الاكثر اهمية في سرطان البروستاتا هي السن والتاريخ العائلي. من المقدر ان 10% من جميع حالات سرطان البروستاتا تحدث بسبب الوراثة من الاب الى الابن. وخطر الاصابة بسرطان البروستاتا اعلى بمقدار 2 الى 9 مرات بالنسبة للاطفال الذكور او الاخوة المرضى بسرطان البروستاتا. لذلك، بينما يوصى عامة ان يتم فحص الاشخاص لسرطان البروستاتا اثناء الفحوصات الدورية بعد عمر 50 سنة، اما بالنسبة للاشخاص الذين لديهم سرطان بروستاتا في العائلة تبدا بعد سن 40 سنة.
7.    سؤال: هل هناك اي حالات يجب ان اتجنبها للوقاية من سرطان البروستاتا؟
الاجابة: هناك بعض النقاط المهمة التي يجب اخذها في الحسبان للوقاية من سرطان البروستاتا. على سبيل المثال، سرطان البروستاتا يحدث بمعدل اعلى عند الاشخاص الذين ياكلون اطعمة عالية الدهون واللحوم الحمراء. وتناول كالسيوم زائد ايضا يقلل من تخليق فيتامين D في الجسم، الذي له تاثير واق من سرطان البروستاتا. زيادة الوزن ايضا هي عامل خطورة لسرطان البروستاتا. فسرطان البروستاتا يتطور بشكل اكثر عدواني عند الرجال الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 32.5 او اعلى. هذا بسبب حقيقة ان البروتينات مثل اللبتين (leptin) والهرمونات مثل عوامل النمو الشبيهة بالانسولين يتم تخزينها في دهون الجسم. الابحاث التي اجريت تبين ان هناك ارتباط بين مستويات الكولسترول المرتفعة وسرطان البروستاتا. مستويات الكولسترول المرتفعة تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول الضار (LDL) وتطور سرطان البروستاتا بشكل اسرع واكثر عدوانية. بالاضافة الى ذلك، تراكم الكولسترول في الخلايا، وخاصة في خلايا البروستاتا، ربما تخلق اشارات تؤدي لتطور خلايا السرطان. وبالاضافة الى ذلك، فان التدخين معروف ايضا انه يزيد من نمو خلايا سرطان البروستاتا.
8.    سؤال: ما هي اعراض سرطان البروستاتا؟
الاجابة: يحدث سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة بدون اية اعراض. فقبل ابتكار اختبار PSA، كان من الممكن تشخيص سرطان البروستاتا فقط اذا تم اكتشاف ورم كبير بدرجة كافية باستخدام فحص المستقيم بالاصابع او بعد الفحص الباثولوجي للنسيج الماخوذ من المرضى الذين اجريت لهم جراحة من اجل تضخم البروستاتا الحميد. سرطان البروستاتا المتقدم يمكن ان يسبب الما في العظام، وخاصة اذا انتقل الى العظام. اضافة الى ان انتاج الدم يمكن ان يختل عند الانتقال للعظام، فان ذلك يمكن ان يؤدي الى ارهاق وضعف. وخلال المرحلة المسماة "المرحلة المتقدمة موضعيا"، يمكن للبروستاتا ان تتضخم بشدة وتمنع تدفق البول بسبب ضيق القناة البولية. مثل هذه الحالة يمكن ان تؤدي الى تضخم الكليتين وخلل في وظائفهما. في هذه المرحلة، ربما تكون الجراحة ضرورية من اجل علاج اعراض الانسداد البولي.
9.    سؤال: كيف يتم تشخيص سرطان البروستاتا؟
الاجابة: يتم التعرف على سرطان البروستاتا بشكل عام من خلال اكتشاف المستويات المرتفعة في اختبار PSA الذي يتم خلال الفحوص الروتينية. نادرا ما تحدث اعراض خلال المراحل المبكرة. والشكاوى مثل صعوبة التبول وانخفاض معدل تدفق البول والتبول المتكرر تحدث عادة بسبب التضخم الحميد للبروستاتا والذي يحدث مع التقدم في العمر. انسداد مشابه وصعوبة في التبول تحدث ايضا بسبب سرطان البروستاتا بمراحله المتقدمة فقط. ومستويات الـ PSA المرتفعة بسبب تقدم العمر واي خشونة اثناء فحص المستقيم بالاصبع تتطلب عمل خزعة دون شك. خزعة البروستاتا، هي عملية تتم في عيادة خارجية مع تخدير موضعي. ويمكن اجراؤها ايضا تحت التخدير العام عند المرضى الذين لديهم الحد الادنى للالم منخفض او المرضى المطلوب ان تؤخذ منهم كمية اكبر من النسيج (خزعة التشبع - saturation biopsy). اجراء المستقيم تحت ارشاد الموجات فوق الصوتية يتم باخذ طبقات رقيقة من النسيج من مناطق مختلفة من البروستاتا بابرة خاصة، وبعد ذلك يتم ارسال العينات من اجل التحليل الباثولوجي.
10.    سؤال: ما هو مستضد البروستاتا النوعي (PSA)؟
الاجابة: مستضد البروستاتا النوعي هو بروتين يفرز بواسطة غدد حول البروستاتا وقناة مجرى البول. وظيفته مساعدة سيولة السائل المنوي قبل خروجه. مستضد البروستاتا النوعي له صورتين في الدم، مرتبط بالبروتين وحر. قياس مستضد البروستاتا النوعي الحر هي طريقة يتم استخدامها خلال السنوات الحديثة والهدف منها تسهيل تشخيص سرطان البروستاتا. بينما القيم الطبيعية من مستضد البروستاتا النوعي من المعتاد ان تكون بين 0 و 4، الا ان المستويات المقبولة تم تقليلها حيث تم اكتشاف العديد من حالات السرطان مع مستويات كانت ضمن هذا النطاق، وخاصة عند المرضى من صغار السن. وبينما ارتفعت معدلات الاشخاص صغار السن المصابين بالسرطان مع استخدام مستضد البروستاتا النوعي المعتمد على السن، الا ان احتمالية اجراء خزعة غير ضرورية للاشخاص كبار السن انخفضت. الزيادة بنسبة اكبر من 30 الى 40% في مستوى مستضد البروستاتا النوعي للشخص بالرغم من وجود مستوى طبيعي تزيد من احتمالية سرطان البروستاتا ويجب متابعة هؤلاء المرضى عن قرب.
11.    سؤال: من وقت لاخر، اقرا اخبار عن الجراحة الروبوتية. هل هذه التقنية تستخدم في سرطان البروستاتا ايضا؟ وكيف يتم اجراء الجراحة الروبوتية؟
الاجابة: اكثر الامراض الذي يتم استخدام الجراحة الروبوتية فيه هو سرطان البروستاتا. سرطان الكلية وسرطانات عنق الرحم هي من بين الامراض الاخرى التي يتم فيها استخدام الجراحة الروبوتية. مع الجراحة الروبوتية، حتى العمليات الاكثر صعوبة يمكن اجراؤها عبر 5 او 6 ثقوب. في الجراحة بالمنظار (laparoscopic) التقليدية التي يتم اجراؤها كبديل للجراحة المفتوحة، يتم تقديم الصورة من خلال كاميرا واحدة ويتم اجراء الجراحة من خلال عرض ثنائي الابعاد والذي يشبه عرض صورة التلفاز المنزلي. ومع ذلك فان نظام الجراحة الروبوتية يحمل صورا فائقة الوضوح عبر تصوير مزدوج لشاشة الجراح بعد تكبيرها من 10 الى 12 مرة. هذه الكاميرات الضوئية توضع في منطقة الجراحة عبر ذراع روبوتي. وبذلك يستطيع الجراح ان يرى منطقة الجراحة والتشريح بشكل اوضح وبتفصيل اكبر عبر الصور ثلاثية الابعاد المكبرة فائقة الوضوح. وادوات الجراحة هي ادوت تقدم 7 درجات من الحركة. وقمم هذه الادوات يمكن ان تستدير حول محورها بمقدار 540 درجة وتشابه حركة الرسغ في يد الانسان. اضافة الى ان هذه الادوات لها ابعاد اصغر بكثير من اليد، بامكانها ان تصل الى مناطق لا يمكن لليد البشرية ان تصل اليها خلال الجراحات. الجراح يجلس في وحدة التحكم الخاصة به، ويجري العملية عبر استخدام الاربعة اذرع الداخلة الى الجسم بواسطة ذراعي التحكم والدواسات التي تحت قدميه، حيث يمكنه القيام باكثر العمليات استغراقا للوقت دون تعب.
12.    سؤال: انا اصبت بسرطان البروستاتا ومطلوب استئصال الورم بالجراحة. وقد اوصيت بطريقة الجراحة الروبوتية. ما هي مميزات هذه الطريقة عن الطرق الاخرى؟
الاجابة: هناك بدائل مختلفة لعلاج سرطان البروستاتا. البدائل الرئيسية هي العلاج الهرموني والعلاج الاشعاعي والاستئصال الجذري للبروستاتا. الاستئصال الجذري للبروستاتا، وهو الطريقة الاكثر استخداما، تتضمن جرحا كبيرا. هذا يحتاج من المريض وقتا اطول للشفاء والبقاء في المستشفى لفترة ممتدة ويكون اكثر تعرضا لعدوى الجرح ويترك عنده ندبة كبيرة.
•    مع ذلك، جراحات البروستاتا الروبوتية، تنفذ بمساعدة منظومة دافينشي (da Vinci System)، يتم رؤية مناطق النزف بشكل اوضح من خلال كاميرات التي تقدم صور ثلاثية الابعاد وفائقة الوضوح مع القدرة على تكبير صورة منطقة الجراحة. وبذلك يكون فقد الدم اقل حيث انه يتم وقف اي نزيف في وقت مبكرا جدا.
•    بالاضافة الى ذلك، بما ان العملية تتضمن جروحا بطول 3 او 4 ملليمتر فقط، فان الجلد لا تترك عليه ندوب تشوه المكان والمريض يعاني من الم اقل بعد الجراحة.
•     يمكن عمل غرز جراحية لقناة مجرى البول والمثانة البولية بالطريقة الروبوتية، ويمكن ازالة القسطرة البولية التي يتم تركيبها اثناء الجراحة مبكرا جدا.
•    مع وجود جرح اصغر وفقدان دم اقل، يمكن للمرضى ان يتعافوا من معظم العمليات الخطيرة ويخرجوا من المستشفى خلال يوم او يومين. وبالاضافة الى ذلك، فان القسطرة البولية يمكن ازالتها خلال 5 او 6 ايام وبذلك يمكن للمرضى ان يعودوا سريعا الى حياتهم وعملهم.
•    المميزات الاخرى لهذه الطريقة هي ان خطر السلس البولي، والذي يخاف منها المرضى كثيرا، يكون قليلا جدا وهناك فرصة ان يتعافى الاداء الجنسي سريعا حيث انه يمكن وقاية الاعصاب بشكل افضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق