الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

اعتصام الاطباء الداخليين بالدار البيضاء 2015

يعلن المكتب المحلي للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالدار البيضاء عن القيام بوقفة احتجاجية بمستشفى ابن رشد يوم الثلاثاء 10 نونبر 2015 على الساعة التاسعة صباحا متبوعة بإعتصام إنذاري أول حتى الساعة الخامسة مساءا كبداية لسلسلة من الإعتصامات.
يأتي هذا الإعتصام كبداية لسلسلة من الأشكال النضالية التصعيدية في ظل التجاهل الممنهج من طرف الوزارة لملفنا المطلبي رغم خوض أطول أضراب قطاعي في تاريخ المغرب تحت الإقتطاع.

وإذ نؤكد على مشروعية مطالبنا من أجل صون كرامة الطبيب و المريض وتحسين الأوضاع الكارثية للمستشفيات والتي تنعكس على صحة المريض ومردودية الأطر الطبية.
يهيب المكتب المحلي للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بكافة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الداخليين والمقيمين بالدار البيضاء وعاشت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين حرة ومستقلة ومناضلة حتى تحقيق جميع المطالب.

بعد 65 يوما من المقاطعة التاريخية و الغير مسبوقة التي خاضها قرابة 15000 طالب طب و طب أسنان في المغرب في سبيل تحقيق ملف مطلبي عادل و مشروع، تكللت هذه المعركة النضالية بانتصار تاريخي تمثل في التوقيع على محضر اتفاق مع وزارة الصحة و وزارة التعليم العالي تضمن اسقاط مشروع قانون الخدمة الإجبارية و عدم طرحه على مسطرة المصادقة و العمل على مشروع بديل لا يقوم على مبدأ الإجبار بما يضمن حقوق المواطنين الدستورية في الولوج إلى الخدمات الصحية و كذا حقوق الطلبة و الأطر الصحية في العمل و العيش الكريم.
إسقاط مشروع قانون الخدمة الإجبارية لم يكن المكسب الوحيد للطلبة بعد هذا الحراك النضالي، فالتعويض على المهام الذي لم يراوح قيمته المذلة المتمثلة في 110 درهم منذ أزيد من 40 سنة ، قد تم رفعها إلى 630 درهما شهريا، للطلبة من السنة الثالثة إلى السنة السادسة و 1500 درهم لطلبة السنة السابعة.
من أهم ثمرات هذا الحراك أيضا العمل على تحسين جودة التكوين في المستشفيات الجامعية و كليات الطب و ذلك بالتسريع من وثيرة بناء و تجهيز مراكز المحاكاة الطبية و التوسيع من أرضية التداريب الإستشفائية خاصة مشروع توسعة المستشفى الجامعي لطب الأسنان بالرباط ، بالإضافة إلى النقاط المتعلقة بتنظيم مباريات الداخلية و الإقامة (التخصص)

نظام الكوطا و الذي نزلت به وزارة الصحة في السنتين الأخيرتين على كاهل أطباء القطاع العام و الذي كان يضرب عرض الحائط مبدأ الاستحقاق.. تمكن الطلبة من إلغاءه و ذلك ضمانا لحق كافة الأطباء في التكوين المستمر و اجتياز مباراة الإقامة بحظوظهم كاملة جنبا إلى جنب مع زملائهم الخريجين الجدد الغير مدمجين في أسلاك الوظيفة العمومية.
طلبة طب الأسنان كان لهم حظ أيضا في ثمار هذا الحراك و ذلك بانتزاع حقهم في التوفر على معدات طبية لاجتياز الأشغال التطبيقية و التداريب الاستشفائية و ذلك بأثمان تفضيلية للطلبة الميسورين و مجانا للطلبة المعوزين
كل هذه المكتسبات التي تم تحقيقها و التي صوت عليها آلاف الطلبة في الكليات السبع بالأغلبية كانت نتيجة حتمية للوحدة و التضامن بين مكونات الجسم الطبي و ثمرة مستحقة بعد 6 أشهر من الحراك و التضحية و بعد مقاطعة تاريخية للدخول الجامعي تخللتها مئات الوقفات و المسيرات المحلية و الوطنية و عشرات الأشكال الاحتجاجية الإبداعية التي جادت بها قريحة الطلبة و الأطباء في ما بات يعرف ب "ثورة السماعة الطبية" 
إن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب لتتابع عن كثب الخرجات الإعلامية الأخيرة لوزير الصحة بعد التوقيع على محضر الاتفاق و الأجوبة التي رد بها على أزيد من 10 أسئلة شفوية و كتابية في مجلس المستشارين يوم الثلاثاء ، و تعتبرها ردة فعل عادية و طبيعية و محاولة للخروج من عنق الزجاجة التي وجد نفسه داخلها خاصة بعد الضغط الإعلامي و الحقوقي و السياسي الذي ترتب عن الأزمة التي دامت عدة شهور.

إننا كتنسيقية وطنية لطلبة الطب و طب الأسنان بالمغرب لندعو وزير الصحة إلى الإلتزام بما وقع عليه قبل يومين و ذلك بعدم طرح مشروع القانون على مسطرة المصادقة و العمل على إيجاد بديل لا يقوم على مبدأ الإجبار و يضمن حقوق الأطر الصحية و حقوق المواطنين و الذي سنكون طرفا مفاوضا حوله و سيكون محط نقاش مطول في جموعنا العامة المقبلة.كما ندعوه إلى عدم الإختباء وراء هذه الخرجات الإعلامية التي عهدناه بها و الخضوع إلى سياسة الأمر الواقع التي فرضها مناضلاتنا و مناضلونا في معركتهم البطولية. 
إن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب و مجالس الطلبة السبع لتعمل جاهدة منذ لحظة التوقيع على محضر الإتفاق و إعلان تعليق قرار المقاطعة على ضمان دخول جامعي جديد منذ 4 نونبر 2015 و ذلك بتنسيق مع عمادات الكليات و مجالسها البيداغوجية ضمانا لحق الطلبة في الإستفادة من الدروس النظرية و التداريب الإستشفائية و اجتياز الإمتحانات في ظروف عادية.
بعد توقيع محضر الإتفاق مع وزارة الصحة و وزارة التعليم العالي و بعد تعليق المقاطعة فإننا باعتبارنا الممثل الشرعي و الوحيد لطلبة الطب و طب الأسنان بالمغرب نعلن ما يلي : 
أن معركة الإجبار انتهت و معها مجموعة من المكتسبات التاريخية و لكن حرب إثبات الذات لم و لن تنتهي أبدا.
استعدادنا التام لخوض معارك نضالية مستقبلية متى ما دعت الضرورة إلى ذلك و تحذيرنا وزارة الصحة من التراجع عن المكتسبات التي تم تحقيقها أو المضي قدما في أي مشروع لا يخدم مصلحة المواطنين و الأطر الصحية على حد سواء.
شكرنا لجميع المنابر الإعلامية الوطنية و الدولية النزيهة التي واكبت هذا الحراك منذ بداياته بكل تجرد و حياد و كذا جميع الهيئات الحقوقية و النقابية و السياسية و باقي الفعاليات الجمعوية و الطلابية على دعمها المعنوي للطلبة في معركة الكرامة و الحرية.
استمرارنا في النضال جنبا إلى جنب مع شريكنا الوحيد و الأوحد في النضال "اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين و المقيمين" و استعدادنا التام للمشاركة في أي شكل نضالي يرونه مناسبا في سبيل تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة.
إعتبار 3 نونبر من كل سنة عيدا وطنيا لطلبة الطب و طب الأسنان و دعوتنا كافة المجالس الطلابية للإحتفال به تجسيدا لانتصار الجسم الطلابي و الطبي في معركة الحرية و الكرامة ضد قوانين الإستعباد و تخليد"ثورة السماعة الطبية" في أذهان الأجيال القادمة.

عاشت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب حرة مستقلة أبية
عاشت وحدة الجسم الطبي طلبة و أطباء
دمنا للنضال أوفياء و على دربه سائرين
حرر بفاس 05 نونبر 2015
للمزيد من المعلومات
وليد المصباحي 0606810067
امباركي محمد 0614377724
امباركي محمد +212602803325
انس شبعتها +212614210908
عبد الصمد ايت بريك +212626289963
شرف زيان +212600894681
سلمى التاقي 0665067897

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق