الخميس، 30 يوليو 2015

أكادير تطلق مدفعية عسكرية لعيد العرش والحرية والتنمية 21 طلقة زعزعة الأر...

الاثنين، 20 يوليو 2015

سرطان البروستاتا في 12 سؤال للإستفادة وإفادة كل من يهمه الأمر .

مقال ترويجي
إذا تم تشخيص سرطان البروستاتا حديثا لديك، فقد تشعر بالارتباك وأنت تبحث عن معلومات حول سرطان البروستاتا والخيارات العلاجية الممكنة. فكل علاج له مميزاته وعيوبه ولا يوجد علاج مناسب لكل من يعاني من سرطان البروستاتا. هذا المقال يحاول تقديم الشرح حول سرطان البروستاتا والأنظمة العلاجية الحديثة له، عبر 12 سؤال: من قبل ويب طب 
1.    سؤال: ما هو سرطان البروستاتا؟
سرطان البروستاتا في 12 سؤال
الاجابة: سرطان البروستاتا (Prostate cancer) يحدث في محفظة البروستاتا او كما يسمى علميا، المنطقة المحيطية من نسيج البروستاتا بينما يتقدم الشخص في العمر. وهو واحد من انواع السرطانات الاكثر شيوعا، وياتي فقط بعد سرطان الجلد. يمكن تشخيص سرطان البروستاتا مبكرا من خلال اختبار المستضد البروستاتا النوعي (PSA - Prostate-Specific Antigen)، والذي يسمح بعلاج المرض تماما. اولئك الذين لديهم سرطان البروستاتا في عائلاتهم يجب قياس PSA لديهم واجراء فحص للبروستاتا مرة كل عام بعد سن 40 سنة، بينما الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض، يقومون بهذه الفحوص بعد سن 45 الى 50. والا فان سرطان البروستاتا غير المشخص والذي يكون عدواني جدا قد ينتشر في الغدد الليمفاوية والعظام والكبد وفي حالات نادرة في الرئتين.
2.    سؤال: هل سرطان البروستاتا هو مرض شائع الحدوث؟
الاجابة: وجد ان سرطان البروستاتا يصيب 50% من الرجال فوق سن 70 وتقريبا جميع الرجال فوق سن 90 على المستوى المجهري. بالنسبة للرجل السليم، فان خطر الاصابة بسرطان البروستاتا يكون حوالي 17% خلال حياته. بكلمات اخرى، واحد من بين كل 6 او 7 رجال يصاب بالسرطان. قلل الابتكار والاستخدام السريري لاختبار PSA في الثمانينات من معدل الوفيات جراء سرطان البروستاتا.
3.    سؤال: ما هي اسباب سرطان البروستاتا؟
الاجابة: اسباب الاصابة بسرطان البروستاتا غير معروفة بالضبط. كما هو الحال مع انواع السرطان الاخرى، يعتقد ان الاسباب الوراثية وايضا الظروف البيئية السلبية لها دور في حدوث هذا المرض. كما ان تقدم العمر وتاريخ سرطان البروستاتا في العائلة والتغذية الغنية بالدهون والهرمونات وفيتامين A ،D يعتقد انها تساهم جميعها  في الاصابة بسرطان البروستاتا.
4.    سؤال: هل يمكنني الوقاية من الاصابة بسرطان البروستاتا بتناول الطعام الصحي؟
الاجابة: بما ان اسباب سرطان البروستاتا غير معروفة، فان الوقاية من الاصابة بالمرض غير ممكنة حاليا في العديد من الحالات. مع ذلك، تبين الدراسات الحديثة ان خطر الاصابة بالسرطان يمكن ان يقل مع اجراء تغييرات في النظام الغذائي للشخص ونمط الحياة. على سبيل المثال، تبين الابحاث ان تناول الطماطم، والتي تحتوي على الكثير من الليكوبين، يقلل خطر السرطان بنسبة 26%. هناك دراسات ايضا تبين ان فول الصويا، والذي يحتوي على مادة في الخضروات تسمى فيتوستروجين (phytoestrogen) والتي تشبه الاستروجين الذي في اجسامنا، يقلل مستويات الـ PSA . من المعروف بالنسبة للاحماض الدهنية: اوميجا-3 الموجود في معظم اسماك المياه الباردة مثل السالمون والتونة ان لها تاثيرات واقية من امرض القلب والسرطان. كما يعتقد ان معدن السيلينيوم ايضا يقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. يحتوي فطر عش الغراب على هذه المادة التي تقي من نمو الاورام وتقلل مستويات الـ PSA. التغذية الغنية بالخضروات والفاكهة تقلل خطر الاصابة بسرطان البروستاتا ايضا. والفواكه تزيد من انتاج فيتامين D في الجسم، وهو ايضا معروف بانه يقلل خطر سرطان البروستاتا. كما ان البروكلي والبروكسل هي اطعمة اخرى تقلل هذا الخطر. والشاي الاخضر معروف انه يقلل معدل الاصابة بالخلايا السرطانية بواسطة البوليفينول (polyphenols) التي يحويها. بالاضافة الى ذلك، يعتقد ان الشاي الاخضر يقلل كمية مادة عديد الامين (polyamine) التي تزيد من عدوانية الخلايا السرطانية.
5.    سؤال: انا امارس التمرينات الرياضية بانتظام. هل هذه الممارسة تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا؟
الاجابة: بالتاكيد. ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام تضمن فقدان الوزن وتقلل خطر سرطان البروستاتا. الابحاث التي اجريت تبين ان التمرينات الرياضية تقلل من مستوى التستوسيترون ومستويات الـ PSA في الجسم.
6.    سؤال: لقد مات والدي بسبب سرطان البروستاتا. هل يوجد اي خطر ان اصاب انا ايضا بهذا المرض؟
الاجابة: عوامل الخطورة الاكثر اهمية في سرطان البروستاتا هي السن والتاريخ العائلي. من المقدر ان 10% من جميع حالات سرطان البروستاتا تحدث بسبب الوراثة من الاب الى الابن. وخطر الاصابة بسرطان البروستاتا اعلى بمقدار 2 الى 9 مرات بالنسبة للاطفال الذكور او الاخوة المرضى بسرطان البروستاتا. لذلك، بينما يوصى عامة ان يتم فحص الاشخاص لسرطان البروستاتا اثناء الفحوصات الدورية بعد عمر 50 سنة، اما بالنسبة للاشخاص الذين لديهم سرطان بروستاتا في العائلة تبدا بعد سن 40 سنة.
7.    سؤال: هل هناك اي حالات يجب ان اتجنبها للوقاية من سرطان البروستاتا؟
الاجابة: هناك بعض النقاط المهمة التي يجب اخذها في الحسبان للوقاية من سرطان البروستاتا. على سبيل المثال، سرطان البروستاتا يحدث بمعدل اعلى عند الاشخاص الذين ياكلون اطعمة عالية الدهون واللحوم الحمراء. وتناول كالسيوم زائد ايضا يقلل من تخليق فيتامين D في الجسم، الذي له تاثير واق من سرطان البروستاتا. زيادة الوزن ايضا هي عامل خطورة لسرطان البروستاتا. فسرطان البروستاتا يتطور بشكل اكثر عدواني عند الرجال الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 32.5 او اعلى. هذا بسبب حقيقة ان البروتينات مثل اللبتين (leptin) والهرمونات مثل عوامل النمو الشبيهة بالانسولين يتم تخزينها في دهون الجسم. الابحاث التي اجريت تبين ان هناك ارتباط بين مستويات الكولسترول المرتفعة وسرطان البروستاتا. مستويات الكولسترول المرتفعة تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول الضار (LDL) وتطور سرطان البروستاتا بشكل اسرع واكثر عدوانية. بالاضافة الى ذلك، تراكم الكولسترول في الخلايا، وخاصة في خلايا البروستاتا، ربما تخلق اشارات تؤدي لتطور خلايا السرطان. وبالاضافة الى ذلك، فان التدخين معروف ايضا انه يزيد من نمو خلايا سرطان البروستاتا.
8.    سؤال: ما هي اعراض سرطان البروستاتا؟
الاجابة: يحدث سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة بدون اية اعراض. فقبل ابتكار اختبار PSA، كان من الممكن تشخيص سرطان البروستاتا فقط اذا تم اكتشاف ورم كبير بدرجة كافية باستخدام فحص المستقيم بالاصابع او بعد الفحص الباثولوجي للنسيج الماخوذ من المرضى الذين اجريت لهم جراحة من اجل تضخم البروستاتا الحميد. سرطان البروستاتا المتقدم يمكن ان يسبب الما في العظام، وخاصة اذا انتقل الى العظام. اضافة الى ان انتاج الدم يمكن ان يختل عند الانتقال للعظام، فان ذلك يمكن ان يؤدي الى ارهاق وضعف. وخلال المرحلة المسماة "المرحلة المتقدمة موضعيا"، يمكن للبروستاتا ان تتضخم بشدة وتمنع تدفق البول بسبب ضيق القناة البولية. مثل هذه الحالة يمكن ان تؤدي الى تضخم الكليتين وخلل في وظائفهما. في هذه المرحلة، ربما تكون الجراحة ضرورية من اجل علاج اعراض الانسداد البولي.
9.    سؤال: كيف يتم تشخيص سرطان البروستاتا؟
الاجابة: يتم التعرف على سرطان البروستاتا بشكل عام من خلال اكتشاف المستويات المرتفعة في اختبار PSA الذي يتم خلال الفحوص الروتينية. نادرا ما تحدث اعراض خلال المراحل المبكرة. والشكاوى مثل صعوبة التبول وانخفاض معدل تدفق البول والتبول المتكرر تحدث عادة بسبب التضخم الحميد للبروستاتا والذي يحدث مع التقدم في العمر. انسداد مشابه وصعوبة في التبول تحدث ايضا بسبب سرطان البروستاتا بمراحله المتقدمة فقط. ومستويات الـ PSA المرتفعة بسبب تقدم العمر واي خشونة اثناء فحص المستقيم بالاصبع تتطلب عمل خزعة دون شك. خزعة البروستاتا، هي عملية تتم في عيادة خارجية مع تخدير موضعي. ويمكن اجراؤها ايضا تحت التخدير العام عند المرضى الذين لديهم الحد الادنى للالم منخفض او المرضى المطلوب ان تؤخذ منهم كمية اكبر من النسيج (خزعة التشبع - saturation biopsy). اجراء المستقيم تحت ارشاد الموجات فوق الصوتية يتم باخذ طبقات رقيقة من النسيج من مناطق مختلفة من البروستاتا بابرة خاصة، وبعد ذلك يتم ارسال العينات من اجل التحليل الباثولوجي.
10.    سؤال: ما هو مستضد البروستاتا النوعي (PSA)؟
الاجابة: مستضد البروستاتا النوعي هو بروتين يفرز بواسطة غدد حول البروستاتا وقناة مجرى البول. وظيفته مساعدة سيولة السائل المنوي قبل خروجه. مستضد البروستاتا النوعي له صورتين في الدم، مرتبط بالبروتين وحر. قياس مستضد البروستاتا النوعي الحر هي طريقة يتم استخدامها خلال السنوات الحديثة والهدف منها تسهيل تشخيص سرطان البروستاتا. بينما القيم الطبيعية من مستضد البروستاتا النوعي من المعتاد ان تكون بين 0 و 4، الا ان المستويات المقبولة تم تقليلها حيث تم اكتشاف العديد من حالات السرطان مع مستويات كانت ضمن هذا النطاق، وخاصة عند المرضى من صغار السن. وبينما ارتفعت معدلات الاشخاص صغار السن المصابين بالسرطان مع استخدام مستضد البروستاتا النوعي المعتمد على السن، الا ان احتمالية اجراء خزعة غير ضرورية للاشخاص كبار السن انخفضت. الزيادة بنسبة اكبر من 30 الى 40% في مستوى مستضد البروستاتا النوعي للشخص بالرغم من وجود مستوى طبيعي تزيد من احتمالية سرطان البروستاتا ويجب متابعة هؤلاء المرضى عن قرب.
11.    سؤال: من وقت لاخر، اقرا اخبار عن الجراحة الروبوتية. هل هذه التقنية تستخدم في سرطان البروستاتا ايضا؟ وكيف يتم اجراء الجراحة الروبوتية؟
الاجابة: اكثر الامراض الذي يتم استخدام الجراحة الروبوتية فيه هو سرطان البروستاتا. سرطان الكلية وسرطانات عنق الرحم هي من بين الامراض الاخرى التي يتم فيها استخدام الجراحة الروبوتية. مع الجراحة الروبوتية، حتى العمليات الاكثر صعوبة يمكن اجراؤها عبر 5 او 6 ثقوب. في الجراحة بالمنظار (laparoscopic) التقليدية التي يتم اجراؤها كبديل للجراحة المفتوحة، يتم تقديم الصورة من خلال كاميرا واحدة ويتم اجراء الجراحة من خلال عرض ثنائي الابعاد والذي يشبه عرض صورة التلفاز المنزلي. ومع ذلك فان نظام الجراحة الروبوتية يحمل صورا فائقة الوضوح عبر تصوير مزدوج لشاشة الجراح بعد تكبيرها من 10 الى 12 مرة. هذه الكاميرات الضوئية توضع في منطقة الجراحة عبر ذراع روبوتي. وبذلك يستطيع الجراح ان يرى منطقة الجراحة والتشريح بشكل اوضح وبتفصيل اكبر عبر الصور ثلاثية الابعاد المكبرة فائقة الوضوح. وادوات الجراحة هي ادوت تقدم 7 درجات من الحركة. وقمم هذه الادوات يمكن ان تستدير حول محورها بمقدار 540 درجة وتشابه حركة الرسغ في يد الانسان. اضافة الى ان هذه الادوات لها ابعاد اصغر بكثير من اليد، بامكانها ان تصل الى مناطق لا يمكن لليد البشرية ان تصل اليها خلال الجراحات. الجراح يجلس في وحدة التحكم الخاصة به، ويجري العملية عبر استخدام الاربعة اذرع الداخلة الى الجسم بواسطة ذراعي التحكم والدواسات التي تحت قدميه، حيث يمكنه القيام باكثر العمليات استغراقا للوقت دون تعب.
12.    سؤال: انا اصبت بسرطان البروستاتا ومطلوب استئصال الورم بالجراحة. وقد اوصيت بطريقة الجراحة الروبوتية. ما هي مميزات هذه الطريقة عن الطرق الاخرى؟
الاجابة: هناك بدائل مختلفة لعلاج سرطان البروستاتا. البدائل الرئيسية هي العلاج الهرموني والعلاج الاشعاعي والاستئصال الجذري للبروستاتا. الاستئصال الجذري للبروستاتا، وهو الطريقة الاكثر استخداما، تتضمن جرحا كبيرا. هذا يحتاج من المريض وقتا اطول للشفاء والبقاء في المستشفى لفترة ممتدة ويكون اكثر تعرضا لعدوى الجرح ويترك عنده ندبة كبيرة.
•    مع ذلك، جراحات البروستاتا الروبوتية، تنفذ بمساعدة منظومة دافينشي (da Vinci System)، يتم رؤية مناطق النزف بشكل اوضح من خلال كاميرات التي تقدم صور ثلاثية الابعاد وفائقة الوضوح مع القدرة على تكبير صورة منطقة الجراحة. وبذلك يكون فقد الدم اقل حيث انه يتم وقف اي نزيف في وقت مبكرا جدا.
•    بالاضافة الى ذلك، بما ان العملية تتضمن جروحا بطول 3 او 4 ملليمتر فقط، فان الجلد لا تترك عليه ندوب تشوه المكان والمريض يعاني من الم اقل بعد الجراحة.
•     يمكن عمل غرز جراحية لقناة مجرى البول والمثانة البولية بالطريقة الروبوتية، ويمكن ازالة القسطرة البولية التي يتم تركيبها اثناء الجراحة مبكرا جدا.
•    مع وجود جرح اصغر وفقدان دم اقل، يمكن للمرضى ان يتعافوا من معظم العمليات الخطيرة ويخرجوا من المستشفى خلال يوم او يومين. وبالاضافة الى ذلك، فان القسطرة البولية يمكن ازالتها خلال 5 او 6 ايام وبذلك يمكن للمرضى ان يعودوا سريعا الى حياتهم وعملهم.
•    المميزات الاخرى لهذه الطريقة هي ان خطر السلس البولي، والذي يخاف منها المرضى كثيرا، يكون قليلا جدا وهناك فرصة ان يتعافى الاداء الجنسي سريعا حيث انه يمكن وقاية الاعصاب بشكل افضل.

السبت، 18 يوليو 2015

أكادير: ثورة إعلامية هي علامة مسجلة ومعارف لها دوليا لتقريب الإدارة للمواطن

انعقد مساء اليوم الخميس 16 يونيو 2015 لقاء تواصلي برئاسة طارق القباج بحضور مستشاري الجماعة وممثلي منابر إعلامية حول تطور التي تعرفه الإدارة خاصة قسم الحالة المدنية بمدينة أكادير التابعة ترابيا لعمالة إداوتنان جهة سوس ماسة .
   هذا المشروع الهام سيساهم في إعطاء نقلة نوعية لتحسين صورة المرفق الإداري الجماعي على صعيد البلدية والذي قطع شوطا مهما يتمثل في ترقيم جميع رسوم الحالة المدنية وتهيئ المنظومة الإلكترونية التي ستتولى إدارة المكاتب من أجل رفع المشقة عن المواطن وكذا استغلال الطفرة التي تعرفها التكنولوجيا في هذا المجال .
   وأشار طارق القباج الرئيس الحالي للبلدية إلى أن هذا المشروع يدخل في إطار إستراتيجية واسعة النطاق للنهوض بمجال الحالة المدنية مبرزا أنه إذا كان هذا المشروع سيقتصر في البداية على تسليم رسم الولادة والنسخ الكاملة للحالة المدنية فإن التفكير ينصب بجدية على تمديد نطاق الخدمات لتشمل لاحقا الوثائق الأكثر تداولا .
 وأبرز طارق القباج في كلمة بالمناسبة أن هذا البرنامج الذي يعد من بين المشاريع الرائدة في ميدان التكنولوجيا الحديثة يروم تيسير الأغراض الإدارية للمواطن من خلال تمكينه من الحصول على رسم الولادة أو النسخة الكاملة دون تحمل مشقة التنقل إلى مكان الولادة .
  وبخصوص المتطلبات التنظيمية الخاصة بهذه العملية اتخذت الجماعة الحضرية لأكادير مجموعة من الإجراءات تتعلق بتوفير الوسائل اللوجيستية والبشرية والمالية ( تجهيز المكاتب للحالة المدنية بالحواسيب والطابعات وضع التجهيزات المتعلقة بالربط عبر الأنترنيت وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الموارد البشرية ).
   وتمر هذه العملية من عدة مراحل إذ يطلب المواطن عبر الشباك الإلكتروني وثيقة واحدة أو عدة وثائق خاصة بالحالة المدنية ( النسختان الموجزة والكاملة ويؤدي تكاليفها إلكترونيا وذلك ابتداء من عشرين درهما بواسطة البطاقة البنكية الوطنية والدولية وقريبا بواسطة الرسائل الهاتفية القصيرة ).
وبعد هذه المرحلة تأتي المرحلة الموالية المتمثلة في إصدار مكتب الحالة المدنية لمكان الولادة الوثائق المطلوبة اعتمادا على سجلات الحالة المدنية للولادات أو بواسطة الحاسوب بالنسبة لمكاتب الحالة المدنية المزودة بنظام معلوماتي مع الإشارة إلى أن استقبال طلبات يتم عن طريق الأنترنيت.

    وللإشارة  لقد باتت الإدارة تلعب طابعا هاما في حياة الأشخاص، إذ الأفراد في حاجة إلى خدمات ذات جودة عالية وقريبة منهم، وبالمقابل، فالإدارة في حاجة إلى الأفراد، باعتبارهم سبب قيامها ومصدر عملها. ويعتبر تقريب الإدارة من المواطنين من المبادئ الأساسية والمفاهيم التي عرفت تداولا كبيرا، ورافقت معظم الخطابات الإصلاحية المتعلقة بالإدارة المغربية. فنجاح الإدارة وتميزها مرتبط، ليس فقط بتحقيق أهدافها الخاصة، وإنما بمدى اندماجها في محيطها وتفاعلها معه، و بمدى قدرتها على تحقيق تواصل فعال مع المواطن. ويستمد التواصل بين الإدارة والمواطن أهميته من كونه يعتبر عنصرا ومؤشرا مهما على مدى دمقرطة المرفق العمومي وخدمته للمرتفق بكفاءة وفعالية، باعتباره أساس وغاية إنشاء المرفق.

إلى أهل الخير وأصحاب الضمائر الحية

قد يفاجئ القارئ للفرق الواضح بين صورة لطفلة فاطمة الزهراء جميلة لم تفارق الابتسامة محياها طيلة المدة نظرا للظروف المادية التي تعاني منها الأسرة حسب تكلفة العلاج لاتستطيع توفيرها لهذه الطفلة المسكينة، فاطمة الزهرة المعاقة جسديا تعاني من إعاقة ثؤتر على عمودها الفقري والأرجل تاريخ ولادتها2012  / 01 /20 التي تسكن بمدينة الدشيرة الجهادية التابعة ترابيا لعمالة إنزكان ايت ملول جهة سوس ماسة.
     وأمام معاناة هذه الطفلة مع هذه الإعاقة مند ولادتها، لم يجد أبواها وسيلة لتحصيل بعض المبالغ المالية سوى امتهانه لحرفة التسول لكسب بعض الدريهمات بواسطتها يمكنه متابعة العلاج وبواسطتها يمكنه اقتناء الأدوية وتأدية واجبات الفحص الطبي، بحيث يصل تكلفة الأدوية إلى أكثر من معاشه اليومي للعائلة.
    الطفلة فاطمة الزهراء وجدت  بجانبها والدتها التي تظل تبكي وتنوح على حالتها صباح مساء لكون ملامح ومواصفات ابنتها التي كانت جميلة ووسيمة تغيرت بالكامل وأصبح جسمها نحيلا، نفس الشيء بالنسبة لوالدها الذي كان يردد جملة واحد ووحيدة ألا وهي" لا مراد لقدر الله".

     معاناة فاطمة الزهراء مع هذا المرض وتكاليفه الباهظة الثمن وفي غياب مورد مالي قار لأبويها جعلهم يطالبون من أصحاب الأريحية ذوي القلوب الرحيمة ومن الجمعيات التي تعنى بشؤون المعاقين مد يد المساعدة إليهم وذلك عبر الاتصال بهم على الرقم الهاتفي التالي: 0666601995  والله لا يضيع أجر المحسنين.

الدشيرة : جمعية صوت الطفل تنظم حفل توزيع كسوة العيد بمدينة الدشيرة


في إطار أنشطتها المبرمجة لشهر رمضان المبارك و سعيا منها إلى إدخال الفرحة و السرور على قلوب الأيتام و الأطفال المعوزين، نظمت جمعية صوت الطفل بالدشيرة الجهادية التابعة ترابيا لعمالة إنزكان أيت ملول جهة سوس ماسة، يوم الأحد 12 يونيو 2015 حفلا لتوزيع كسوة العيد للأطفال في دورتها الخامسة تحت شعار “بتراحمنا وتكافلنا نبني وطننا ” بمقر مؤسسة النيازك التعليمية الخصوصي.
     هذا، الحفل عرف حضور مجموعة من الاعلاميين والمدونين والحقوقيين بجهة سوس ماسة، بالإضافة إلى الأمهات الأرامل واليتامى المستفيدين من هذه المبادرة الحسنة، والمقدرين ب 350 يتيم ويتيمة مسجلين لديها حيث قامت لجنة رعاية الأيتام بالجمعية باصطحابهم إلى المحال التجارية على مدى خمسة ايام ليختاروا بأنفسهم ما يحتاجونه من ملابس وقد بدت الإبتسامة على شفاههم والفرحة غمرت قلوبهم مبتهلين الى الله تعالى بان يحفظ كل من ساهم في إدخال الفرح والسرور على قلوبهم .
      وقد تم توزيع 185 كسوة على مجموعة من الأطفال اليتامى، وبخصوص هذه المبادرة قالت الأستاذة فاطمة عاريف رئيسة جمعية صوت الطفل في تصريح للجريدة، بأنها تدخل في إطار انفتاح الجمعية على شركاء خارجيين أو ما نسميه بالمقاولات المواطنة، وهذه العملية هي مرتبطة بشهر رمضان بالخصوص عيد الفطر، وهي تنصب دائما في نفس الهدف الذي هو كفالة اليتيم، وأضافت الأستاذة أن جمعية صوت الطفل قامت من قبل بمثل هذه المبادرات ، وتسعى دائما للبحث عن شركاء للمساهمة في مثل هذه الأعمال الاجتماعية.
    من جانبه أفادت رئيسة جمعية صوت الطفل: لقد حَثَّ قيمنا المبدئية في الحياة على أهمية القيام بالتكافل الاجتماعي، لأنه يقضي على الفقر والجهل و المرض، فمساعدة الفقراء والمساكين والمحتاجين وتلبية مستلزماتهم الأساسية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن يعد من الحاجات الأساسية التي يجب أن تكون من أولويات العمل الجمعوي.
    كما أن التبرع بما تجود به الجمعية أنفسهم لإعانة إخوانهم المحتاجين، ممن يستحقوا المساعدة، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها تلك الأسر،  كون الجمعية تقوم بواجبها تجاه العائلات العفيفة لمنحها حقها في العيش الكريم، مشيرة إلى نعمة الأمن والأمان رغم ما يدور حولنا ليضاف إلى تلك النعم نعمة المحبة والتضامن الذي جسّدها عمل هذه الجمعية الرائدة في العمل الخيري.

    كما يذكر أن جمعية صوت الطفل المدعومة من مالها الخاص هي جمعية تنموية إنسانية مدنية غير حكومية, غير ربحية، تعنى بإعادة بناء شاملة لمكونات الإنسان بتراب الجهة الشخصية في الجوانب الفكرية والنفسية والمادية. 

عاجل العثور على جثة مدوّن إعلامي إلكتروني بالشبكة العنكبوتية تونسي الأصل في الجزائر

أعلنت الخارجية التونسية، أنه عُثِر على جثة المدون التّونسي والناشط في المجتمع المدني، حسام السعيدي، في أحد أحياء العاصمة الجزائرية، مساء الخميس الماضي، وفقاً لوكالة الأناضول.
وقال مختار الشواشي، النّاطق الرّسمي باسم الخارجية التّونسية، اليوم السبت، في تصريحات لإحدى الإذاعات المحليّة إن "السفارة التونسية في الجزائر تجندت لمتابعة الموضوع".
وكانت تقارير إعلامية لفتت إلى أن السعيدي سبق وذكر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنّه "تلقى تهديدات بالقتل".

مصطفى ايخلف المحامي بهيأة أكادير والعيون الأستاذ في القانون يكتب عن وضعية السائق المهني في مدونة السير الجديدة

تعتبر مدونة السير على الطرق المطبقة فعليا ابتداء من فاتح أكتوبر 2010 بعد سلوكها مسارا شاقا في الطرح والمناقشة العامة والبرلمانية بالغرفتين وكذا لاعتبارها من طرف بعض الفرق السياسية والنقابية مادة دسمة للتجاذب والتقاطع وفي أحيان كثيرة لإرباك وإحراج الإدارة داعمة وصاحبة فكرة المدونة بشكلها ومضامينها .
وبعيدا عن هذه التجاذبات فإنه بكل موضوعية وتجرد تعتبر مدونة السير الجديدة على الطرق مستجدا قانونا حاملا لمجموعة جد متطورة من المقتضيات القانونية والمفاهيم الجديدة على المنظومة المصطلحية القانونية التي لم يألفها المواطن المغربي كان سائقا عاديا أو مهنيا أو راجلا.
ويعتبر تأطير وتخصيص مفهوم جديد للسائق المهني من بين المستجدات الجديدة في المدونة والتي أفردت وضعا متميزا لهذه الفئة من السائقين وأحاطتهم بنظام خاص وتكوين تأهيلي ومستمر خصصت لهم جزاءات استثنائية في حالات مخالفة الضوابط والمواد المؤطرة لمهنتهم في السياقة عبر الطرق العمومية .
مما يكون معه جد مناسب الإحاطة علما وفهما لمفهوم السائق المهني وما يميزه عن السائق العادي وكيفية تأطير المدونة الجديدة للسير على الطرق وكذا المرسوم التطبيقي رقم 2.10.314 الصادر في 20 شوال 1431 ( 29 سبتمبر 2010 ) بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 بشأن السياقة المهنية و ما هي الجزاءات المنصوص عليها في حالة مخالفة السائق المهني لهذه المقتضيات وذلك عبر المطلبين التاليين :
المطلب الأول : السائق المهني والتكوين التأهيلي والمستمر
المطلب الثاني : مسؤولية السائق المهني وجزاء عدم الانضباط .
المطلب الأول : السائق المهني والتكوين التأهيلي والمستمر :
إذا كانت المادة 44 من مدونة السير الجديدة على الطرق قد عرفت السائق بأنه كل شخص يقوم بقيادة مركبة أو سيارة أو غيرها بما في ذلك الدراجات أو الذي يسوق على الطريق بهائم منفردة أو في شكل قطعان أو دواب الجر أو الحمل أو الركوب فإن المادة 40 من نفس المدونة وكذا المادة 3 من المرسوم التطبيقي رقم 2.10.314 قد أفردت شروطا خاصة للحصول على بطاقة السائق المهني وبالتالي لا يمكن سياقة مجموعة من المركبات المحددة في المادة 1 من نفس المرسوم إلا بعد الحصول على هذه البطاقة مع استثناءات واردة في المادة 2 والمرتبطة بسائقي المركبات المخصصة لمصالح القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة والوقاية المدنية والقوات التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي وكذا المركبات المخصصة لتعليم سياقة السيارات .
فما هي شروط و إجراءات الحصول على بطاقة السائق المهني؟
الفقرة الأولى : بطاقة السائق المهني :
للحصول على بطاقة السائق المهني يجب على السائق الراغب فيها أن يضع طلبا لهذا الغرض لدى المصلحة الجهوية أو الإقليمية لوزارة النقل التابع لمحل إقامته مرفوقا بالوثائق التالية :
*
صورتان تعريفيتان.
*
نسخة طبق الأصل من بطاقة التعريف الوطنية .
*
موجز من بطاقة السجل العدلي رقم 3 مسلمة منذ أقل من 3 أشهر و نسخة من بطاقة السوابق مسلمة منذ أقل من 3 أشهر .
*
رخصة مصادق عليها من رخصة السياقة سارية الصلاحية .
*
نسخة مصادق عليها من الشهادة المهنية للسياقة الطرقية مسلمة من مؤسسة للتكوين معتمدة من طرف الوزير المكلف بالتكوين المهني .(1)
*
نسخة مصادق عليها من رخصة الثقة بالنسبة لسائقي سيارات الأجرة من الصنف الأول والثاني .
لذا فإن السائق العادي لا يمكن له سياقة مجموعة من المركبات إلا بعد حصوله على بطاقة السائق المهني و التي تشمل التكوين التأهيلي الأولي طويل المدة أو تكوينا إلزاميا (2) وفق التالي :
السيارات المعدة لنقل الأشخاص والمحتوية علاوة على مقعد السائق أكثر من ثمانية مقاعد للجلوس أو تنقل على متنها أكثر من ثمانية أشخاص دون إحتساب السائق ( صنف رخصة السياقة ( د ) ( D ) .
مجموعة المركبات مقرونة بعضها ببعض من ضمنها مركبة جارة تندرج في صنف رخصة السياقة ( د ) ( D ) ومقرونة بمقطورة يتجاوز وزنها الإجمالي محملة 750 كيلوغرام .
إذا كانت المركبات من صنف الدراجات النارية الخفيفة أو الدرجات النارية أو الثلاثية العجلات الخفيفة أو المزودة بمحرك او كانت سيارات معدة لنقل الأشخاص والمحتوية زيادة على مقعد السائق على ثمانية مقاعد للجلوس على الأكثر أو السيارات المعدة لنقل البضائع والتي لا يتجاوز وزنها الإجمالي 3500 كيلوغرام .
إذا كانت هذه المركبات مهيئة خصيصا للأشخاص المعاقين يجب الإشارة إلى ذلك في رخصة السياقة المعينة برموز تحددها الإدارة . ( صنف هـ ( د ) ( D ) E )
السيارات المعدة لنقل البضائع التي لا يتجاوز وزنها الإجمالي 3500 كيلوغرام .
وكذا المركبات الفلاحية والغابوية ذات المحرك وأريبات الأشخاص العمومية ذات محرك التي لا يتجاوز وزنها الإجمالي المأذون به 3500 كيلوغرام وذلك عند سيرها على الطريق العمومية . ( صنف ج ( C )
مجموعة مركبات مقرونة بعضها ببعض من ضمنها ( صنف ” هـ ( ج ) ” ( C ) E ) .
بالإضافة إلى أن السائق العادي لا يمكنه سياقة مجموعة من السيارات إلا بعد حصوله على بطاقة السائق المهني ومنها على الخصوص :
سيارة أجرة من الدرجة الأولى والثانية .
السيارات المعدة للكراء والمخصصة للنقل السياحي السلسلة الثالثة الصنف الرابع .
المركبات الخفيفة الخصوصية للسياحة المخصصة للنقل السياحي السلسلة الثالثة الصنف الرابع .
وأن هذا الإلزام بخصوص التوفر على بطاقة السائق المهني لا يستثني أي سائق من سائقي هذه المركبات سواء كان أجيرا أو غير أجير أو مشغلا وسواء كان السياقة مرتبطة بالنقل الحضري أو بين الحضري أو في النقل للحساب الخاص أو لحساب الغير .
فكيف يمكن تأهيل السائق العادي إلى سائق المهني ؟
الفقرة 2 : التكوين التأهيلي والمستمر للسائق المهني :
منعت المادة 40 من المدونة الجديدة للسير على الطرق أي كان سائق كيفما كان سياقة مجموعة من المركبات إلا بعد حصوله على رخصة سائق مهني. (3)
كما ألزمت المادة 41 من المدونة على كل سائق مهني تجديد بطاقته المهنية كل خمس سنوات مع ضرورة خضوعه لتكوين مستمر خلال السنة الأخيرة .(3 مكرر)
وينصب التكوين التأهيلي والمستمر ( المادة 42 من المدونة ) على ما يلي :
استعمال الرشيد للمركبة حسب خصائصها التقنية .
اتخاذ موقف مناسب في حالات الاستعجال لتوقع الخطر واحترام المستعملين الآخرين للطريق العمومية .
استعمال أجهزة المراقبة والسلامة .
تطبيق قواعد السلامة وملائمة سلوك السائق للوسط المهني للسياقة .
اكتساب و تحيين المعارف التي تمكن من تطبيق النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بالنقل و قواعد سلامة السير الطرقي و كذا تشريع الشغل أو هما معا.
التحكم في قواعد السلامة عند الشحن والإفراغ وربط الشحنة وكذلك أحد أخطار البضائع المنقولة بعين الاعتبار .
ويتلقى السائق التكوين التأهيلي والتكوين المستمر بمؤسسات تعتمدها وزارة النقل والتجهيز وذلك خلال كل خمس سنوات يتم احتسابها ابتداء من التاريخ الذي تم فيه الخضوع لإلزامية آخر تكوين ( المادة 8 من المرسوم رقم 2.10.314 ) أما بخصوص برنامج التكوين التأهيلي والمستمر فيتم تحديده بقرار من وزير التجهيز والنقل .
وبعد متابعة السائق التكوين التأهيلي الأولي والأدنى الإلزامي أو التكوينات المختلفة المنصوص عليها في المواد 6 و 7 و 8 من المرسوم التطبيقي رقم 2.10.314 فإن مؤسسة التكوين المعتمدة تسلمه شهادة بهذه العملية يحدد نموذجها بقرار لوزير التجهيز والنقل .(4)
والسؤال الذي يطرح نفسه بعد عملية التأهيل والتكوين بالنسبة للسائق المهني هل حددت المدونة حدود وواجبات ومسؤوليات هذا السائق أثناء مزاولته مهنة السياقة ؟
وما هو الجزاء المحدد له في حالة مخالفته الضوابط والتوجيهات والمعلومات موضوع فترة التكوين التأهيلي والمستمر ؟
المطلب الثاني : واجبات السائق المهني وجزاءات عدم الانضباط :
الفقرة الأولى : واجبات السائق المهني :
أوجبت المادة 2 من المدونة على كل سائق ما يلي :
يجب أن يكون في حالة بدنية وعقلية تمكنه من سياقة مركبة والتحكم فيها باستمرار .
أن يمتنع عن السياقة تحت تأثير الكحول والمواد المخدرة .
أن يمنع عن السياقة تحت تأثير الأدوية التي تحظر السياقة بعد تناولها .
أن يمنع عن السياقة في حالة التعب أو الحاجة إلى النوم .
أن يكون باستمرار على استعداد وفي وضع يمكنانه من القيام بسهولة وعلى الفور بكل المناورات الواجبة عليه .
يجب أن لا تنقص إمكانيات انتباهه وحركته ومجال رؤيته على الخصوص بسبب استعمال أجهزة أو بسبب وضع أشياء غير شفافة على الزجاج سواء من الداخل أو الخارج .
أن يتأكد باستمرار من إمكانية السير دون أضرار
الامتناع عن كل عمل يمكن أن يلحق ضررا بيئة الطريق وأن نفس المادة أضافت بالنسبة للسائق المهني ما يلي :
أنه عندما يسوق مركبة بصفة مهنية أن يتقيد بمدتي السياقة والراحة المحددتين من قبل الإدارة .
أما المواد 99 و 103 و 185 فقد ألزمت السائق المهني بما يلي :
أن لا يسوق أية مركبة إلا بعد حصولها على رخصة السياقة التي تتطلبها وكذا على بطاقة السائق المهني .
أن لا يسوق أية مركبة بالرغم من توقيف إداري أو قضائي أو أثناء مدة الاحتفاظ برخصة السياقة .
أن لا يتجاوز الوزن المأذون به .
أن لا يتجاوز عدد الركاب المأذون به بالنسبة للنقل الجماعي للأشخاص .
أن لا يتجاوز عرض المركبة أو طولها أو علوها للحدود المسموح بها .
أن يجهز سيارة النقل الجماعي للأشخاص بزجاج السلامة ( منافذ الإغاثة ) أو بعلبة أدوات الإسعافات .
أن يوفر في مركبة النقل الجماعي للأشخاص وسائل إطفاء الحريق صالحة للاستعمال ونفس المقتضى بخصوص مركبة نقل البضائع يفوق مجموع وزنها محملة 3500 كيلوغرام .
أن يمنع أي شخص حامل لسلاح ظاهر من الركوب في المركبة المخصصة للنقل الجماعي ( باستثناء المرخص لهم قانونا بذلك حسب وظيفتهم ) .
وبما أن هذه الواجبات المحددة بالحصر والمفروض على السائق المهني الامتثال لها والقيام بها تحت طائلة الجزاءات المنصوص عليها بمقتضى الجنح والمخالفات المحددة بمقتضى مجموعة من المواد والتي يمكن الإشارة إليها وفق التالي :
الفقرة 2 : جزاءات عدم انضباط السائق المهني و مخالفته لمواد المدونة :
قررت المادة 155 من المدونة الجديدة للسير على الطرق بالنسبة للسائق الذي استعمل رخصة سياقة الخاصة به بصفة مهنية دون أن يكون حاصلا على بطاقة سائق مهني بغرامة من 4000 إلى 10.000 درهم وفي حالة العود يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبضعف الغرامة المقررة أعلاه أو بأحد هاتين العقوبتين فقط .
ونصت المادة 148 من المدونة على أن السائق الذي يسوق مركبة تتطلب سياقتها الحصول على رخصة دون أن يكون حاصلا على تلك الرخصة يعاقب بغرامة من 2000 إلى 4000 درهم بالإضافة إلى الحرمان من الحصول على رخصة السياقة لمدة 3 أشهر .
وأنه في حالة العود يعاقب بغرامة من 8000 إلى 20.000 درهم بالإضافة إلى الرفع من مدة الحرمان من الحصول على رخصة السياقة لمدة 6 أشهر .
أما المادة 99 من المدونة فقط نصت على سحب النقط من رخصة السياقة بمقتضى مجموعة من الجنح والمخالفات والتي يعتبر في بعض منها ذات ارتباط لصيق بصفة السائق المهني ومنها :
سحب 6 نقط بالنسبة لسياقة مركبة تحت تأثير الكحول أو مواد مخدرة .
سحب 2 نقط بالنسبة لسياقة مركبة تحت تأثير الأدوية التي تحضر السياقة بعد تناولها .
سحب 2 نقط بالنسبة للسياقة بصفة مهنية دون التوفر على بطاقة السائق المهني .
سحب 4 نقط بالنسبة لتجاوز الوزن المأذون به عند المرور بإحدى منشآت العبور .
أما المادة 228 من المدونة فقد أوجبت على العون محرر المحضر أن يتسلم من المخالف ( وذلك في إطار المخالفات التصالحية ) شهادة تسجيل المركبة في حالة ارتكابه أثناء السياقة بصفة مهنية إحدى المخالفات التالية :
من 11 إلى 21 من المادة 184:
11-
عدم التوفر على الحصارات المحددة بالنصوص التنظيمية، بالنسبة للمركبات أو مجموعة المركبات أو المركبات المتمفصلة أو القطارات الطرقية المزدوجة أو المقطورات.
12-
عدم التوفر على أجهزة الإنارة.
13-
النقل الاستثنائي دون الحصول على ترخيص أو عدم احترام الشروط الخاصة المحددة في الترخيص بالنقل الايتثنائي.
14-
دخول الطريق السيار من قبل المركبات التي تقوم بالنقل الايتثنائي، دون ترخيص معلل تمنحه الإدارة المدبرة للطريق السيار المعني، أو صاحب الامتياز في حالة وجود امتياز.
15-
تجاوز الوزن الاجمالي المأذون به للمركبة محملة، المقيد في شهادة التسجيل، بنسبة 30% إلى غاية 40% بالنسبة للمركبات أو مجموعة المركبات المتمفصلة أو القطارات الطرقية المزدوجة.
تطبق الغرامة على كل طن زائد و يعتبر كل جزء من الطن يتجاوز خمسمائة كيلوغرام بمثابة الطن.
16-
انخفاض عمق النقوش المرسومة فوق الشريط الدارج للإطار المطاطي أو على الشريط الدارج.
17-
عدم التوفر على جهاز حزام السلامة.
18-
وجود عيب في أجهزة توجيه المركبة.
19-
وجود عيب في نظام التعليق.
20-
عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي السوائل المزيتة أو المواد التي تؤدي إلى الإنزلاق أو لتفادي تناثر الحصى أو الرمل أو لتفادي تناثر مجموع أو بعض حمولة المركبة.
21-
دخول الطريق السيار من قبل الراجلين و راكبي الدواب و من قبل الحيوانات.
من 19 إلى 24 من المادة 185:
19-
عدم التقيد بحدود الوزن المأذون به عن كل مردود.
20-
تجاوز عرض المركبة أو طولها أو علوها للحدود المسموح بها، بما في ذلك الأجزاء الناتئة.
21-
عدم اشتغال جهاز قياس الزمن و السرعة أو جهاز تحديد السرعة أو جهاز التخفيف من السرعة أو النظام المضاد لحصر العجلات المسمى ABS.
22-
عدم التوفر على ضوئي الوضع الأماميين للسيارة أو لمجموعة المركبات و المركبة الفلاحية ذات محرك أو الأجهزة الفلاحية أو الغابوية أو أريبات الأشغال العمومية.
23-
المقطورة الخلفية لمجموعة مركبات، غير حاملة لرقم تسجيل مركبة الجر.
24-
وجود عيب في جهاز قرن المقطورة.
من 27 إلى 32 من المادة 185:
27-
تجاوز الوزن الإجمالي المأذون به محملة، المقيد في شهادة التسجيل، لمركبة أو لمجموعة مركبات أو للمركبات المتمفصلة أو للقطارات الطرقية المزدوجة بنسبة 10% إلى أقل من 30%.
تطبق الغرامة على كل طن زائد، و يعتبر كل جزء من الطن يتجاوز خمسمائة كيلوغرام طنا.
28-
عدم تجهيز سيارة النقل الجماعي للأشخاص بزجاج السلامة ( منافذ الإغاثة ) أو بعلبة أدوات الإسعافات الأولية.
29-
عدم الإشارة إلى منافذ الإغاثة بواسطة بيانات دائمة مكتوبة عليها يتعذر محوها.
30-
عدم الإشارة في الواجهة الخارجية لمركبة النقل الجماعي للأشخاص إلى اسم الناقل و موطنه و صنف المركبة و الدراجات التي تحتوي عليها و رقم الترخيص في القيام بخدمة عمومية للنقل الجماعي للأشخاص و بيان المسار الواجب اتباعه.
31-
عدم توفر مركبة النقل الجماعي للأشخاص على وسائل إطفاء الحريق صالحة للإستعمال، المنصوص عليها في النصوص الصادرة لتطبيق هذا القانون.
32-
عدم توفر مركبة نقل البضائع يفوق مجموع وزنها محملة المأذون به 3.500 كيلوغرام على وسائل إطفاء الحريق صالحة للاستعمال، المنصوص عليها في النصوص الصادرة لتطبيق هذا القانون.
و كذا في حالة ارتكاب مخالفة للأحكام المقررة تطبيقا للمواد 46 و 47 و 49 من المدونة.
الخاتمة:
هذه هي أهم مستجدات مدونة السير على الطرق و المرسوم التطبيقي الخاص بوضعية السائق المهني فهل هي في مجملها عادلة و تتانسب و وضعية هذا السائق من حيث ظروفه العامة و الخاصة؟ و هل الإدارة راعت مرحلة التأهيل من سائق عادي إلى سائق مهني بخصوص شريحة عريضة من الممتهنين لهذه المهنة؟
هل الاستثناءات الواردة بخصوص البطاقة المهنية المنصوص عليها بالمادة 2 من المرسوم التطبيقي 2.10.314 و المتعلقة بالمركبات المخصصة لمصالح القوات المسلحة الملكية و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و القوات التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني و الدرك الملكي و كذا المركبات المخصصة لتعليم سياقة السيارات؟ هل هذا الإستثناء منطقي و معقول و ينسجم مع المهام و خطورة العمليات التي توكل لهذه الفئة و باسم المصلحة العامة و مصلحة الوطن و هي أكبر من مصلحة الأشخاص فرادى أو جماعات.
هل ما ورد في الفقرة 33 من المادة 185 بخصوص إلزام سائق المركبة المخصصة للنقل الجماعي في منع أي شخص يحمل السلاح (5) ظاهرا الركوب في مركبته ما لم يكن الشخص المعني يحمل السلاح بسبب نشاطه المهني أو لسبب مشروع هذا المقتضى أطرته المدونة من حيث حق هذا السائق في سلامته الجسدية و حقه في الحياة و حقه في عدم المجازفة أمام وضع ربما يصعب تصوره و تخيله بشكل عام و مجرد؟

و هل السائق الذي يعرض نفسه للخطر و يحاول منع الراكب الحامل للسلاح بأية وسيلة ينتج عنها ضرر مباشر لهذا الراكب أو يتسبب في وفاته يعتبر في هذه الحالة السائق مستفيدا من مقتضيات المواد 124 و 125 (6) من القانون الجنائي التي تؤطر حالات الدفاع الشرعي عن النفس؟
هذه بعض من الأسئلة التي تطرح علامات استفهام في انتظار اختبار مضمون المواد المؤطرة لها عمليا و مدى تجاوب السائق و الراكب و الإدارة و الجهة المكلفة بالمتابعة مع مستجداتها
.