الجمعة، 5 فبراير 2016

دورة المجلس الجماعي بأكادير الدورة العادية فبراير 2016

عقد أعضاء المجلس الجماعي لاكادير اجتماع الدورة العادية ل فبراير 2016 بإحدى قاعات الاجتماعات داخل المركب الثقافي جمال الدرة، الذي يتواجد بحي الداخلة على الساعة الخامسة مساء يومه الجمعة 5 فبراير 2016
بحضور 57 عضوا وغياب على الأقل أربعة أعضاء البعض فيهم أدلو بمبرر لعدم الحضور والآخرون لم يدلوا على مبرر الغياب.
     كما حضر عدد من متبعي الدورة يبلغ عددهم حوالي 58 شخصا من مختلف الأعمار والجنسين، وترائس الاجتماع رئيس المجلس البلدي السيد صالح الملوكي وبجانه حضر الاجتماع النائب الأول والثاني والثالث للرئيس و الكاتب العام للجماعة و بعض الأطر الجماعية ورؤساء المصالح الاجتماعية.
     وبعد اكتمال النصاب القانوني لهذا الاجتماع فتحت الجلسة بكلمة السيد الرئيس ليشكر السادة أعضاء المستشارين عن تلبيتهم دعوة الحضور بعدما أعطا للأعضاء الحاضرين طرح تساؤلات لمناقشة مشاكل التي تهم الشأن المحلي داخل نفود الترابي للمجلس مع احترام جدول الأعمال لتدارسها في الاجتماع وحلولها بالتصويت.
    أما في الإطار العام عن مشروع اتفاقية التعاون بين جماعة أكادير والجماعة المجاورة التي تندرج الإتفاقية في إطار تعزيز أواصر التعاون البيني، وتكريس مبادرات التكافل والمساعدة بين الجماعات الترابية. وتفعيلا للدور المنوط الذي يتحتم أن تضطلع به جماعة أكادير باعتبارها قطب جهة سوس ماسة ومركزها.
    وقد تولى طموح جماعة أكادير من هذه الإتفاقية الى دعم ومساعدة الجماعات المجاورة لمجابهة تداعيات الخصائص والنقص الذي يكبح جهودها في مجال توفير بعض الضرورية وسيرها قدما، وعلى الخصوص الجماعات التي لا تتوفر على موارد أو إمكانيات مادية كبيرة، وذلك بمنحها بدون مقابل المنقولات التي تم الإستغناء عنها من قبيل أعمدة الإنارة أو أوعية جمع القمامة أو غيرها من الأدوات الصغيرة.
    هذا، في إطار تحيين القرار الجماعية لملائمتها مع المستجدات القانونية والتنظيمية، كما عملت الجماعة على إعادة النظر في القرار الجماعي المستمر العمل عدد 328 المؤرخ في 29غشت 1986م، بتاريخ 04 فبراير 2014، وسبق للمجلس أن صادق في دورة فبراير 2015 على مشروع القرار الجديد، وأحيل على مصالح الولاية قصد المصادقة، ليتم إرجاعه بمجموعة من الملاحظات تم إدخالها في المشروع الجديد.
    أما عن مصلحة المحافظة على الممتلكات الجماعية وتدبير الملك العام الجماعي، لقد سبق للمجلس الجماعي لأكادير أن صادق في دورته العادية لشهر فبراير 2015 المنعقد بالمكان السالف الذكر على مناقشة الشروط والتحملات المنظم بموجبه استغلال المرابد الجماعية بالمدينة، هذا الأخير الذي يضم بين طياته 101 مربدا.
     واعتبارا إلى أن اللائحة السالفة الذكر لم يتم تحيينها مند مدة سواء بإضافة مرابد جديدة تم استحداثها أو بحذف مرابد تم تغيير تخصيصها مما يعرض تنفيذ مقتضيات صفقة استغلال المرابد للإرباك مستقبلا. وتفاديا لك هدا فقد عملت المصالح الجماعية المعينة التابعة لقسم الممتلكات على تحيين لائحة المرابد الجماعية ودلك من خلال جذف ... مرابد من اللائحة لأنها تم تغيير تخصيصها وهي: مربد مختبر الطاهري، وممر وادي سوس، وفندق تملالت، وفندق أدرار، وفندق أوديسي.
     كما تم إعادة صياغة اللائحة بإدخال مرابد جديدة مع احتساب مساحات غفلتها اللائحة السابقة مع إضافة مرابد جديدة تم استحداثها بأحياء جديدة ومناطق داخل المدينة مما سيرفع من عدد المرابد والمواقف والمساحات الإجمالية المعروضة للمنافسة على مدار المجال الترابي للجماعة.
    أما حول تفويت قطعة أرضية لفائدة شركة العمران بأكادير، بناء على الرسالة التي تقدمت بها إلى المجلس البلدي تحت عدد 2981 بتاريخ 9 شتنبر 2015 حول طلب اقتناء القطعة الأرضية التابعة للجماعة الحضرية، تبلغ مساحتها 52 متر مربع تستخرج من الملك" المسيرة " ذي الرسم العقاري عدد 09/25409 المتواجد بحدود تجزئة لجي المسيرة، وذلك قصد تسوية الوضعية القانونية والعقارية لجزء من الوعاء العقاري لتجزئة حي " رياض السلام ".
   وللإشارة فإن تفويت القطعة المذكورة أعلاه لفائدة شركة العمران بأكادير ستساعدها في توفير الرسوم العقارية الفردية للمستفيدين من القطع الأرضية المدمجة بتجزئة حي " رياض السلام " بأكادير وللدين ما فتئوا يطلبونها مند سنة 1996 تاريخ انجازها هذه التجزئة، وبناء على ما ذكر أعلاه أحيل هذا الملف على أنظار المجلس الجماعي قصد البث فيه.
    وطالب بعض الأعضاء فتح تحقيق في تشخيص هذا الداء، ليعالج آلامه لأنه يداول لعدة مرات مند سنين لهدا يستغرب بعض الأعضاء في تسيير المخطط الحضري وتثمين القرارات العاملية والالتزامات في الاتفاقيات واقتراحات كل الأعضاء، و تم خلال هذا الاجتماع التطرق لمجموعة من الأمور التي تهم المدينة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق