السبت، 18 يوليو 2015

مصطفى ايخلف المحامي بهيأة أكادير والعيون الأستاذ في القانون يكتب عن وضعية السائق المهني في مدونة السير الجديدة

تعتبر مدونة السير على الطرق المطبقة فعليا ابتداء من فاتح أكتوبر 2010 بعد سلوكها مسارا شاقا في الطرح والمناقشة العامة والبرلمانية بالغرفتين وكذا لاعتبارها من طرف بعض الفرق السياسية والنقابية مادة دسمة للتجاذب والتقاطع وفي أحيان كثيرة لإرباك وإحراج الإدارة داعمة وصاحبة فكرة المدونة بشكلها ومضامينها .
وبعيدا عن هذه التجاذبات فإنه بكل موضوعية وتجرد تعتبر مدونة السير الجديدة على الطرق مستجدا قانونا حاملا لمجموعة جد متطورة من المقتضيات القانونية والمفاهيم الجديدة على المنظومة المصطلحية القانونية التي لم يألفها المواطن المغربي كان سائقا عاديا أو مهنيا أو راجلا.
ويعتبر تأطير وتخصيص مفهوم جديد للسائق المهني من بين المستجدات الجديدة في المدونة والتي أفردت وضعا متميزا لهذه الفئة من السائقين وأحاطتهم بنظام خاص وتكوين تأهيلي ومستمر خصصت لهم جزاءات استثنائية في حالات مخالفة الضوابط والمواد المؤطرة لمهنتهم في السياقة عبر الطرق العمومية .
مما يكون معه جد مناسب الإحاطة علما وفهما لمفهوم السائق المهني وما يميزه عن السائق العادي وكيفية تأطير المدونة الجديدة للسير على الطرق وكذا المرسوم التطبيقي رقم 2.10.314 الصادر في 20 شوال 1431 ( 29 سبتمبر 2010 ) بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 بشأن السياقة المهنية و ما هي الجزاءات المنصوص عليها في حالة مخالفة السائق المهني لهذه المقتضيات وذلك عبر المطلبين التاليين :
المطلب الأول : السائق المهني والتكوين التأهيلي والمستمر
المطلب الثاني : مسؤولية السائق المهني وجزاء عدم الانضباط .
المطلب الأول : السائق المهني والتكوين التأهيلي والمستمر :
إذا كانت المادة 44 من مدونة السير الجديدة على الطرق قد عرفت السائق بأنه كل شخص يقوم بقيادة مركبة أو سيارة أو غيرها بما في ذلك الدراجات أو الذي يسوق على الطريق بهائم منفردة أو في شكل قطعان أو دواب الجر أو الحمل أو الركوب فإن المادة 40 من نفس المدونة وكذا المادة 3 من المرسوم التطبيقي رقم 2.10.314 قد أفردت شروطا خاصة للحصول على بطاقة السائق المهني وبالتالي لا يمكن سياقة مجموعة من المركبات المحددة في المادة 1 من نفس المرسوم إلا بعد الحصول على هذه البطاقة مع استثناءات واردة في المادة 2 والمرتبطة بسائقي المركبات المخصصة لمصالح القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة والوقاية المدنية والقوات التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي وكذا المركبات المخصصة لتعليم سياقة السيارات .
فما هي شروط و إجراءات الحصول على بطاقة السائق المهني؟
الفقرة الأولى : بطاقة السائق المهني :
للحصول على بطاقة السائق المهني يجب على السائق الراغب فيها أن يضع طلبا لهذا الغرض لدى المصلحة الجهوية أو الإقليمية لوزارة النقل التابع لمحل إقامته مرفوقا بالوثائق التالية :
*
صورتان تعريفيتان.
*
نسخة طبق الأصل من بطاقة التعريف الوطنية .
*
موجز من بطاقة السجل العدلي رقم 3 مسلمة منذ أقل من 3 أشهر و نسخة من بطاقة السوابق مسلمة منذ أقل من 3 أشهر .
*
رخصة مصادق عليها من رخصة السياقة سارية الصلاحية .
*
نسخة مصادق عليها من الشهادة المهنية للسياقة الطرقية مسلمة من مؤسسة للتكوين معتمدة من طرف الوزير المكلف بالتكوين المهني .(1)
*
نسخة مصادق عليها من رخصة الثقة بالنسبة لسائقي سيارات الأجرة من الصنف الأول والثاني .
لذا فإن السائق العادي لا يمكن له سياقة مجموعة من المركبات إلا بعد حصوله على بطاقة السائق المهني و التي تشمل التكوين التأهيلي الأولي طويل المدة أو تكوينا إلزاميا (2) وفق التالي :
السيارات المعدة لنقل الأشخاص والمحتوية علاوة على مقعد السائق أكثر من ثمانية مقاعد للجلوس أو تنقل على متنها أكثر من ثمانية أشخاص دون إحتساب السائق ( صنف رخصة السياقة ( د ) ( D ) .
مجموعة المركبات مقرونة بعضها ببعض من ضمنها مركبة جارة تندرج في صنف رخصة السياقة ( د ) ( D ) ومقرونة بمقطورة يتجاوز وزنها الإجمالي محملة 750 كيلوغرام .
إذا كانت المركبات من صنف الدراجات النارية الخفيفة أو الدرجات النارية أو الثلاثية العجلات الخفيفة أو المزودة بمحرك او كانت سيارات معدة لنقل الأشخاص والمحتوية زيادة على مقعد السائق على ثمانية مقاعد للجلوس على الأكثر أو السيارات المعدة لنقل البضائع والتي لا يتجاوز وزنها الإجمالي 3500 كيلوغرام .
إذا كانت هذه المركبات مهيئة خصيصا للأشخاص المعاقين يجب الإشارة إلى ذلك في رخصة السياقة المعينة برموز تحددها الإدارة . ( صنف هـ ( د ) ( D ) E )
السيارات المعدة لنقل البضائع التي لا يتجاوز وزنها الإجمالي 3500 كيلوغرام .
وكذا المركبات الفلاحية والغابوية ذات المحرك وأريبات الأشخاص العمومية ذات محرك التي لا يتجاوز وزنها الإجمالي المأذون به 3500 كيلوغرام وذلك عند سيرها على الطريق العمومية . ( صنف ج ( C )
مجموعة مركبات مقرونة بعضها ببعض من ضمنها ( صنف ” هـ ( ج ) ” ( C ) E ) .
بالإضافة إلى أن السائق العادي لا يمكنه سياقة مجموعة من السيارات إلا بعد حصوله على بطاقة السائق المهني ومنها على الخصوص :
سيارة أجرة من الدرجة الأولى والثانية .
السيارات المعدة للكراء والمخصصة للنقل السياحي السلسلة الثالثة الصنف الرابع .
المركبات الخفيفة الخصوصية للسياحة المخصصة للنقل السياحي السلسلة الثالثة الصنف الرابع .
وأن هذا الإلزام بخصوص التوفر على بطاقة السائق المهني لا يستثني أي سائق من سائقي هذه المركبات سواء كان أجيرا أو غير أجير أو مشغلا وسواء كان السياقة مرتبطة بالنقل الحضري أو بين الحضري أو في النقل للحساب الخاص أو لحساب الغير .
فكيف يمكن تأهيل السائق العادي إلى سائق المهني ؟
الفقرة 2 : التكوين التأهيلي والمستمر للسائق المهني :
منعت المادة 40 من المدونة الجديدة للسير على الطرق أي كان سائق كيفما كان سياقة مجموعة من المركبات إلا بعد حصوله على رخصة سائق مهني. (3)
كما ألزمت المادة 41 من المدونة على كل سائق مهني تجديد بطاقته المهنية كل خمس سنوات مع ضرورة خضوعه لتكوين مستمر خلال السنة الأخيرة .(3 مكرر)
وينصب التكوين التأهيلي والمستمر ( المادة 42 من المدونة ) على ما يلي :
استعمال الرشيد للمركبة حسب خصائصها التقنية .
اتخاذ موقف مناسب في حالات الاستعجال لتوقع الخطر واحترام المستعملين الآخرين للطريق العمومية .
استعمال أجهزة المراقبة والسلامة .
تطبيق قواعد السلامة وملائمة سلوك السائق للوسط المهني للسياقة .
اكتساب و تحيين المعارف التي تمكن من تطبيق النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بالنقل و قواعد سلامة السير الطرقي و كذا تشريع الشغل أو هما معا.
التحكم في قواعد السلامة عند الشحن والإفراغ وربط الشحنة وكذلك أحد أخطار البضائع المنقولة بعين الاعتبار .
ويتلقى السائق التكوين التأهيلي والتكوين المستمر بمؤسسات تعتمدها وزارة النقل والتجهيز وذلك خلال كل خمس سنوات يتم احتسابها ابتداء من التاريخ الذي تم فيه الخضوع لإلزامية آخر تكوين ( المادة 8 من المرسوم رقم 2.10.314 ) أما بخصوص برنامج التكوين التأهيلي والمستمر فيتم تحديده بقرار من وزير التجهيز والنقل .
وبعد متابعة السائق التكوين التأهيلي الأولي والأدنى الإلزامي أو التكوينات المختلفة المنصوص عليها في المواد 6 و 7 و 8 من المرسوم التطبيقي رقم 2.10.314 فإن مؤسسة التكوين المعتمدة تسلمه شهادة بهذه العملية يحدد نموذجها بقرار لوزير التجهيز والنقل .(4)
والسؤال الذي يطرح نفسه بعد عملية التأهيل والتكوين بالنسبة للسائق المهني هل حددت المدونة حدود وواجبات ومسؤوليات هذا السائق أثناء مزاولته مهنة السياقة ؟
وما هو الجزاء المحدد له في حالة مخالفته الضوابط والتوجيهات والمعلومات موضوع فترة التكوين التأهيلي والمستمر ؟
المطلب الثاني : واجبات السائق المهني وجزاءات عدم الانضباط :
الفقرة الأولى : واجبات السائق المهني :
أوجبت المادة 2 من المدونة على كل سائق ما يلي :
يجب أن يكون في حالة بدنية وعقلية تمكنه من سياقة مركبة والتحكم فيها باستمرار .
أن يمتنع عن السياقة تحت تأثير الكحول والمواد المخدرة .
أن يمنع عن السياقة تحت تأثير الأدوية التي تحظر السياقة بعد تناولها .
أن يمنع عن السياقة في حالة التعب أو الحاجة إلى النوم .
أن يكون باستمرار على استعداد وفي وضع يمكنانه من القيام بسهولة وعلى الفور بكل المناورات الواجبة عليه .
يجب أن لا تنقص إمكانيات انتباهه وحركته ومجال رؤيته على الخصوص بسبب استعمال أجهزة أو بسبب وضع أشياء غير شفافة على الزجاج سواء من الداخل أو الخارج .
أن يتأكد باستمرار من إمكانية السير دون أضرار
الامتناع عن كل عمل يمكن أن يلحق ضررا بيئة الطريق وأن نفس المادة أضافت بالنسبة للسائق المهني ما يلي :
أنه عندما يسوق مركبة بصفة مهنية أن يتقيد بمدتي السياقة والراحة المحددتين من قبل الإدارة .
أما المواد 99 و 103 و 185 فقد ألزمت السائق المهني بما يلي :
أن لا يسوق أية مركبة إلا بعد حصولها على رخصة السياقة التي تتطلبها وكذا على بطاقة السائق المهني .
أن لا يسوق أية مركبة بالرغم من توقيف إداري أو قضائي أو أثناء مدة الاحتفاظ برخصة السياقة .
أن لا يتجاوز الوزن المأذون به .
أن لا يتجاوز عدد الركاب المأذون به بالنسبة للنقل الجماعي للأشخاص .
أن لا يتجاوز عرض المركبة أو طولها أو علوها للحدود المسموح بها .
أن يجهز سيارة النقل الجماعي للأشخاص بزجاج السلامة ( منافذ الإغاثة ) أو بعلبة أدوات الإسعافات .
أن يوفر في مركبة النقل الجماعي للأشخاص وسائل إطفاء الحريق صالحة للاستعمال ونفس المقتضى بخصوص مركبة نقل البضائع يفوق مجموع وزنها محملة 3500 كيلوغرام .
أن يمنع أي شخص حامل لسلاح ظاهر من الركوب في المركبة المخصصة للنقل الجماعي ( باستثناء المرخص لهم قانونا بذلك حسب وظيفتهم ) .
وبما أن هذه الواجبات المحددة بالحصر والمفروض على السائق المهني الامتثال لها والقيام بها تحت طائلة الجزاءات المنصوص عليها بمقتضى الجنح والمخالفات المحددة بمقتضى مجموعة من المواد والتي يمكن الإشارة إليها وفق التالي :
الفقرة 2 : جزاءات عدم انضباط السائق المهني و مخالفته لمواد المدونة :
قررت المادة 155 من المدونة الجديدة للسير على الطرق بالنسبة للسائق الذي استعمل رخصة سياقة الخاصة به بصفة مهنية دون أن يكون حاصلا على بطاقة سائق مهني بغرامة من 4000 إلى 10.000 درهم وفي حالة العود يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبضعف الغرامة المقررة أعلاه أو بأحد هاتين العقوبتين فقط .
ونصت المادة 148 من المدونة على أن السائق الذي يسوق مركبة تتطلب سياقتها الحصول على رخصة دون أن يكون حاصلا على تلك الرخصة يعاقب بغرامة من 2000 إلى 4000 درهم بالإضافة إلى الحرمان من الحصول على رخصة السياقة لمدة 3 أشهر .
وأنه في حالة العود يعاقب بغرامة من 8000 إلى 20.000 درهم بالإضافة إلى الرفع من مدة الحرمان من الحصول على رخصة السياقة لمدة 6 أشهر .
أما المادة 99 من المدونة فقط نصت على سحب النقط من رخصة السياقة بمقتضى مجموعة من الجنح والمخالفات والتي يعتبر في بعض منها ذات ارتباط لصيق بصفة السائق المهني ومنها :
سحب 6 نقط بالنسبة لسياقة مركبة تحت تأثير الكحول أو مواد مخدرة .
سحب 2 نقط بالنسبة لسياقة مركبة تحت تأثير الأدوية التي تحضر السياقة بعد تناولها .
سحب 2 نقط بالنسبة للسياقة بصفة مهنية دون التوفر على بطاقة السائق المهني .
سحب 4 نقط بالنسبة لتجاوز الوزن المأذون به عند المرور بإحدى منشآت العبور .
أما المادة 228 من المدونة فقد أوجبت على العون محرر المحضر أن يتسلم من المخالف ( وذلك في إطار المخالفات التصالحية ) شهادة تسجيل المركبة في حالة ارتكابه أثناء السياقة بصفة مهنية إحدى المخالفات التالية :
من 11 إلى 21 من المادة 184:
11-
عدم التوفر على الحصارات المحددة بالنصوص التنظيمية، بالنسبة للمركبات أو مجموعة المركبات أو المركبات المتمفصلة أو القطارات الطرقية المزدوجة أو المقطورات.
12-
عدم التوفر على أجهزة الإنارة.
13-
النقل الاستثنائي دون الحصول على ترخيص أو عدم احترام الشروط الخاصة المحددة في الترخيص بالنقل الايتثنائي.
14-
دخول الطريق السيار من قبل المركبات التي تقوم بالنقل الايتثنائي، دون ترخيص معلل تمنحه الإدارة المدبرة للطريق السيار المعني، أو صاحب الامتياز في حالة وجود امتياز.
15-
تجاوز الوزن الاجمالي المأذون به للمركبة محملة، المقيد في شهادة التسجيل، بنسبة 30% إلى غاية 40% بالنسبة للمركبات أو مجموعة المركبات المتمفصلة أو القطارات الطرقية المزدوجة.
تطبق الغرامة على كل طن زائد و يعتبر كل جزء من الطن يتجاوز خمسمائة كيلوغرام بمثابة الطن.
16-
انخفاض عمق النقوش المرسومة فوق الشريط الدارج للإطار المطاطي أو على الشريط الدارج.
17-
عدم التوفر على جهاز حزام السلامة.
18-
وجود عيب في أجهزة توجيه المركبة.
19-
وجود عيب في نظام التعليق.
20-
عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي السوائل المزيتة أو المواد التي تؤدي إلى الإنزلاق أو لتفادي تناثر الحصى أو الرمل أو لتفادي تناثر مجموع أو بعض حمولة المركبة.
21-
دخول الطريق السيار من قبل الراجلين و راكبي الدواب و من قبل الحيوانات.
من 19 إلى 24 من المادة 185:
19-
عدم التقيد بحدود الوزن المأذون به عن كل مردود.
20-
تجاوز عرض المركبة أو طولها أو علوها للحدود المسموح بها، بما في ذلك الأجزاء الناتئة.
21-
عدم اشتغال جهاز قياس الزمن و السرعة أو جهاز تحديد السرعة أو جهاز التخفيف من السرعة أو النظام المضاد لحصر العجلات المسمى ABS.
22-
عدم التوفر على ضوئي الوضع الأماميين للسيارة أو لمجموعة المركبات و المركبة الفلاحية ذات محرك أو الأجهزة الفلاحية أو الغابوية أو أريبات الأشغال العمومية.
23-
المقطورة الخلفية لمجموعة مركبات، غير حاملة لرقم تسجيل مركبة الجر.
24-
وجود عيب في جهاز قرن المقطورة.
من 27 إلى 32 من المادة 185:
27-
تجاوز الوزن الإجمالي المأذون به محملة، المقيد في شهادة التسجيل، لمركبة أو لمجموعة مركبات أو للمركبات المتمفصلة أو للقطارات الطرقية المزدوجة بنسبة 10% إلى أقل من 30%.
تطبق الغرامة على كل طن زائد، و يعتبر كل جزء من الطن يتجاوز خمسمائة كيلوغرام طنا.
28-
عدم تجهيز سيارة النقل الجماعي للأشخاص بزجاج السلامة ( منافذ الإغاثة ) أو بعلبة أدوات الإسعافات الأولية.
29-
عدم الإشارة إلى منافذ الإغاثة بواسطة بيانات دائمة مكتوبة عليها يتعذر محوها.
30-
عدم الإشارة في الواجهة الخارجية لمركبة النقل الجماعي للأشخاص إلى اسم الناقل و موطنه و صنف المركبة و الدراجات التي تحتوي عليها و رقم الترخيص في القيام بخدمة عمومية للنقل الجماعي للأشخاص و بيان المسار الواجب اتباعه.
31-
عدم توفر مركبة النقل الجماعي للأشخاص على وسائل إطفاء الحريق صالحة للإستعمال، المنصوص عليها في النصوص الصادرة لتطبيق هذا القانون.
32-
عدم توفر مركبة نقل البضائع يفوق مجموع وزنها محملة المأذون به 3.500 كيلوغرام على وسائل إطفاء الحريق صالحة للاستعمال، المنصوص عليها في النصوص الصادرة لتطبيق هذا القانون.
و كذا في حالة ارتكاب مخالفة للأحكام المقررة تطبيقا للمواد 46 و 47 و 49 من المدونة.
الخاتمة:
هذه هي أهم مستجدات مدونة السير على الطرق و المرسوم التطبيقي الخاص بوضعية السائق المهني فهل هي في مجملها عادلة و تتانسب و وضعية هذا السائق من حيث ظروفه العامة و الخاصة؟ و هل الإدارة راعت مرحلة التأهيل من سائق عادي إلى سائق مهني بخصوص شريحة عريضة من الممتهنين لهذه المهنة؟
هل الاستثناءات الواردة بخصوص البطاقة المهنية المنصوص عليها بالمادة 2 من المرسوم التطبيقي 2.10.314 و المتعلقة بالمركبات المخصصة لمصالح القوات المسلحة الملكية و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و القوات التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني و الدرك الملكي و كذا المركبات المخصصة لتعليم سياقة السيارات؟ هل هذا الإستثناء منطقي و معقول و ينسجم مع المهام و خطورة العمليات التي توكل لهذه الفئة و باسم المصلحة العامة و مصلحة الوطن و هي أكبر من مصلحة الأشخاص فرادى أو جماعات.
هل ما ورد في الفقرة 33 من المادة 185 بخصوص إلزام سائق المركبة المخصصة للنقل الجماعي في منع أي شخص يحمل السلاح (5) ظاهرا الركوب في مركبته ما لم يكن الشخص المعني يحمل السلاح بسبب نشاطه المهني أو لسبب مشروع هذا المقتضى أطرته المدونة من حيث حق هذا السائق في سلامته الجسدية و حقه في الحياة و حقه في عدم المجازفة أمام وضع ربما يصعب تصوره و تخيله بشكل عام و مجرد؟

و هل السائق الذي يعرض نفسه للخطر و يحاول منع الراكب الحامل للسلاح بأية وسيلة ينتج عنها ضرر مباشر لهذا الراكب أو يتسبب في وفاته يعتبر في هذه الحالة السائق مستفيدا من مقتضيات المواد 124 و 125 (6) من القانون الجنائي التي تؤطر حالات الدفاع الشرعي عن النفس؟
هذه بعض من الأسئلة التي تطرح علامات استفهام في انتظار اختبار مضمون المواد المؤطرة لها عمليا و مدى تجاوب السائق و الراكب و الإدارة و الجهة المكلفة بالمتابعة مع مستجداتها
.

الخميس، 2 يوليو 2015

باكستان: سقوط قطار على متنه 300 شخص في النهر

ذكرت تقارير إخبارية أن عربة المحرك الخاصة بقطار يقل 300 راكب، سقطت اليوم الخميس مع اثنين من عربات القطار في مجرى مائي، إثر انهيار جسر في منطقة جوجرانوالا في إقليم البنجاب شمالي شرق باكستان.وأفادت قناة "جيو" الاخبارية الباكستانية بأن الحادث أسفر عن وفاة خمسة أشخاص، وتم حتى الآن إنقاذ ما يتراوح بين 20 و25 راكباً بعدما سقطوا في المجرى المائي، حيث يقوم غواصون من قوات الجيش الباكستاني حالياً بعمليات إنقاذ للضحايا.
وأصيب العديد من الركاب في القطار الذي كان في طريقه من منطقة بانو أكيل إلى منطقة خيران، عندما انهار الجسر ما أدى إلى خروج عربتين عن القضبان.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء نواز شريف عن حزنه بسبب الحادث، وأمر حكومة إقليم البنجاب وخدمات الانقاذ بتوفير جميع الامدادات.


المزيد: http://www.akhbarona.com/world/127943.html#ixzz3elx53M9N

ضبط أطنان من الملابس المستعملة على متن شاحنتين يشتبه أنها قادمة من الجارة الموريتانيا

عبدالله بيداح
تمكنت يوم أمس الأربعاء عناصر الأمن الوطني بمدينة انزكان التابع لولاية أمن اكادير، بعد عملية الترصد والترقب ومتابعة من إفشال محاولة تسريب أطنان من الملابس المستعملة وربما يرجح أنها من المساعدات الدولية عند الشقيقة الجزائرية وكانت محملة على متن شاحنتين قادمتا من الدولة الموريتانية.
     وحسب المعطيات الأولية فقد تبين للمصالح الأمنية بمعية مصلحة الجمارك أن الشاحنتين لم تخضع للمراقبة ولم تؤدي عن حمولتهما الرسوم الجمركية وواجبات التعشير مما استدعى فتح تحقيق عميق لكشف جميع الملابسات المحيطة بالعملية فحسب المصادر فإن العملية ضبطت بحي الجرف بإنزكان. وأدت إلى اعتقال جميع المتورطين من الأشخاص الموجودين رفقة الشاحنتين.

    وللإشارة فإن النيابة العامة بمحكمة إنزكان تولت عملية التحقيق للكشف عن جميع ملابسات القضية وخيوطها إلى حين إثمام جميع مراحل البحث.

إحاشة الحلوف بمنطقة إليغ بأكادير يسقط برصاص القناصة

عبدالله بيداح
بعد الكثير من الشكايات بوجود أعداد كبيرة من الخنزير البري بحي اليغ وحي سيتي سويس وحي الشرف المجاور المستشفى الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، قامت مصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر وبتنسيق مع رجال الدرك الملكي ورجال الأمن الوطني بعملية الترصد والمراقبة للهجمات الحلوفية المباغتة التي تشكل مصدر إزعاج لقاطني الفيلات الفخمة وخاصة بحي اليغ وسيتي سويس خوفا من المخاطر داخل هذه الأحياء ومن حوادث التي قد يتسبب فيها على الطريق الوطنية، ونسقت هذه المصالح من جمعية القناصين قصد نصب كمين للقضاء عليه بالرصاص الحي.
    مما أصفر عن نجاح العملية ومحاصرة هذه الجحافل الخنزيرة وقتلها باحترافية بعدما استعصى عملية الإبعاد دون إلحاق الأذى بها نظرا لكثرتها قرب عين السخونة التي يحرصها لوفرة مياه معدنية الغير الصالحة للشرب وهي صالحة لعلاج أمراض الجلد، فإن هذا الحلوف يقصد إليغ ليقتات من أنواع فضالات الطعام ومرميات المأكولات المصنفة التي يتخلص منها قاطني هذه الفيلات من الطبقة البورجوازية المحضوضة، حيث يجد الحلوف ما يفتح له الشهية ويسيل لعابه ويغنيه عن البحث عن الحشرات والثعابين والزواحف.

      وللإشارة قد تمت عملية التطهير منطقة حي اليغ من الحلوف البري حفاضا على راحة وسكينة وأمن أهل اليغ ومن يسكن باليغ، هكذا مات الحلوف بإليغ فمن يخلص ساكنة ايت بها وتارودانت وتزنيت المقهورة على أمرهم من الحلوف البري وحلو فيته؟؟؟ فهل وصلت الرسالة.

الأحد، 28 يونيو 2015

بلدية إنزكان تطرح ملفاتها الخاصة عوض الشأن الخدماتي المحلي للمجلس الإقليمي لعمالة إنزكان أيت ملول

عفان بوعيدة رئيس غرفة الصناعة التقليدية في تصريح بمناسبة مسابقة الدورة الرابعة لصنعة بلادي بأكادير

أكادير: مهرجان الطفل الأمازيغي السوسي الفني يتضامن مع اطفال العالم يونيسف

Agadir Festival Amazighe de la tolérance

السياحة المغربية بين جبال الأطلس الأمازيغية، على أنغام خرير المياه العدب...

بالفيديو أكبر باخرة سياحية في العالم روايال رست في ميناء أكادير التجاري

احتجاج المجتمع المدني أمام ولاية أمن أكادير ب” الجلابة والصايا” دفاعا عن اعتقال فتاتي إنزكان المغرب

الأحد، 21 يونيو 2015

نـاديـة شـرابـي : يـهـوديـة وأفـتـخـر.

الارهابى المسلم العربي الأصل الذي اختطف الشهيد معتوب لوناس الأمازيغي 1994

النشيد الوطني الجزائري بالامازيغية غناء الشهيد معطوب لوناس يفظح خداع الحكومة

سؤال جرئ 355 تاريخ الغزو الإسلامي لشمال إفريقيا : تحاول كتب التاريخ المدرسي في بلدان شمال إفريقيا طمس الحضارة الأمازيغية وتكاد تحصر تاريخ شمال إفريقيا في ما يسمى بالفتوحات الإسلامية، وكأن الشعب الأمازيغ كانوا متوحشين وجاء الإسلام بقيمه السمحة وحضارته ومبادئه السامية ودخل لينقذهم مما كانوا فيه، وتكاد لا تجد ذكرا لوجود المسيحية واليهودية في شمال إفريقيا، فما هو التاريخ الحقيقي للمنطقة؟ وهل كتب التاريخ التي ندرسها في المدارس تقول لنا الحقيقة؟ ولماذا يتم طمس الهوية المسيحية والهوية اليهودية والهوية الأمازيغية على حساب تلميع الإسلام؟

مع إحترامي لأهل اليمن و حضارتهم العريقة و شعبهم الطيب ولكن أصل الأمازيغ هو شمال إفريقيا ...هذا مكتوب في دمهم وفي جيناتهم التي تختلف كثيرا عن جينات شعب اليمن و كل شعوب الجزيرة العربية.

Invasion islamique contreversée et intolérante entrave l'unité amazigh الغزو الإسلامي المثير للجدال والخلاف يعرقل الوحدة الأمازيغية

الوزيرة الفرنسية نجاة بلقاسم تتكلم بالامازيغية

الفنان إدير : أنا لستُ عربي أنا امازيغي

السبت، 20 يونيو 2015

عنصرية العرب المسلمين في بلاد الأمازيغ والأكراد : شروط الشيخ أحمد الريسوني على الامازيغ في بلادهم: ادا لم يبقى عندنا اي عقدة مع اللغة العربية كلغة دينية ورسمية لجميع المسلمين' حينئدن يجب تنمية التقافات واللغات الاخرى ولكن في اطار التقافة الاسلامية والوحدة الاسلامية والاجواء الاسلامية

المخرج المتألق احمد بولان .. يحرج مديع راديو ميدي 1 .. بإنفعال شديد يرد بولان بعد ان استفز ه المديع : " لن اسمح لك بنعتي بمخرج عربي .. فانا امازيغي مغربي .. باركا من ..."

رسالة من الشعب أمازيغي الى اخواننا العرب الذين يحاربوننا ويطعنوننا في هذه المناسبة المحترمة الرمضان

رسالة الى الجامعة العربية ؟؟؟ من القوميين الأمازيغ

حقائق عن شعار الأمازيغ ؟!! الكثير من المواطنين في ليبيا والعالم بأسره شاهد الشعار الذي يرسمه ويحمله وصنع منه الأمازيغ رايات وأعلام عدة، لكن الكثير من الناس حتى من الأمازيغ في ليبيا وغيرها لا يعرفون الكثير عنه إلا ما يتداول على أنه شعار للهوية الأمازيغية ؟؟؟

الفيديو الذي أرعب أعداء الحضارة الامازيغية .

الاثنين، 15 يونيو 2015

أكادير تحتضن المؤتمر الأول الدولي للإعلام الإلكتروني

عبدالله بيداح
نظمت المحكمة الإستئناف بأكادير والعيون، بشراكة مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية و المركز الدولي للخبرة الإستشاري، المؤتمر الدولي الأول للإعلام الإلكتروني تحت شعار: " الراهن و التحديات المستقبلية "،  وذلك يوم السبت 13 يونيو 2015  بفندق سوفيتيل بالحي السياحي بالمدينة بحضور أكثر من 400 مشارك ومشاركة. من تأطير مجموعة من الفاعلين الإعلاميين وقضاة ومحامون وأساتذة جامعيين من مختلف المدن المغربية، و تنوعت المحاور التي تطرق إليها المؤتمر الأول من نوعه بشمال غرب القارة الأفريقية، بين ما له علاقة بالإعلام الإلكتروني، من الناحية الإعلامية، و المقاربة القانونية للإعلام الإلكترونية، و كذا علاقته بالتنمية المحلية.
      و في سياق متصل نوقشت عدة مواضيع قاربت المحاور التالية :
– ”
أخلاقيات الصحافة الالكترونية : مدخل للترشيد ” د عبد الوهاب الرامي .
– ”
دور الإعلام الالكتروني في صناعة الرأي العام ” د عبد الرحيم بوعيده .
– ”
الجريمة الالكترونية و الإعلام الالكتروني – أنماط مختلفة من المقاربات ” د ضياء نعمان .
– ”
المسؤولية القانونية الناتجة عن نشاط الصحافة الالكترونية ” ذ ادريس عينوس.
– ”
حق الإعلامي في الوصول إلى المعلومة بين المقتضى الدستوري و النصوص القانونية ” د هشام بخفاوي .
– ”
تحديات الإعلام الالكتروني من خلال مساهمته في التنمية المستدامة ” ذ مولاي ادريس شداد .
– ”
الشأن القضائي كمادة من وجهة نظر قضائية ” ذ محمد فتوح.
– ”
واقع و تحديات الصحافة الالكترونية الجهوية بالمغرب ” ذ اسماعيل الأدارسي .
– ”
مستقبل إعلامنا في ضوء الثورة التكنولوجية ” ذ يونس مجاهد .
– ”
الإعلام الاقتصادي الالكتروني ” د أمين أعزان .
– ”
خصوصيات المتابعة و العقاب في الجرائم المرتكبة عن طريق الإعلام الالكتروني ” ذ عبد العالي الدليمي .
      و يهدف المؤتمر حسب منظميه إلى تعزيز الوعي بأهمية الإعلام الإلكتروني و تطوير أقسامه و إداراته من جهة أولى، و التعريف بالتشريعات المنظمة للإعلام الإلكتروني من جهة ثانية، إضافة إلى التعريف بحقوق و واجبات كل الأطراف المتعاملة بالإعلام الإلكتروني،  و معرفة الدور الذي يقوم به الإعلام الإلكتروني في التنمية الإقتصادية.
     و يأتي انعقاد المؤتمر في ظل ما يشهده العالم من تحولات جذرية في التكنولوجيا الرقمية، التي أثبتت قدرتها على تحقيق نتائج إيجابية ليس فقط على المستوى الإقتصادي بل في كل مناحي الحياة، حيث أضحى الإعلام الإلكتروني عاملا مهما في تكوين المجتمع، ولم يعد من المقبول المضي قدما دون وجود لقاء يجمع المهتمين والمتخصصين في هذه الصناعة لطرح مختلف القضايا التقنية والفنية التي تساعد في تطوير النقاش وتبادل وجهات النظر.
       كما عرفت الجلسة الافتتاحية التي أعطى انطلاقتها الدكتور ضياء نعمان رئيس المؤتمر، عدة كلمات تفضل بإلقائها كل من : الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير والعيون ذ عبد الله الجعفري و الأمين العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ذ يونس مجاهد و نقيب هيئة المحامين لدى محكمتي الاستئناف بأكادير و العيون ذ محمد أمين بيزولال و رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ذ هشام الحسني نائب و كيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأكادير .
    هذا، يسعى المنظمون من خلال هذا المؤتمر الأول تحقيق الأهداف التالية :
تعزيز الوعي بأهمية الإعلام الالكتروني و تطوير أقسامه و إداراته – التعريف بالتشريعات المنظمة للإعلام الالكتروني – مواكبة التطورات في الإعلام الالكتروني في العالم و كيفية الاستفادة منه – التعرف على واقع الإعلام الالكتروني و كيفية تطويره ، و معالجة التحديات التي تحول دون تطوره – التعرف على البنية الأساسية للإعلام الالكتروني و تنظيمه و أخلاقياته – تبيان دور الإعلام الالكتروني في تنمية الحس بالمسؤولية الوطنية و الاجتماعية والاستثمار الايجابي للإعلام الالكتروني في بناء الفرد و المجتمع – معرفة الدور الذي يقوم به الإعلام الالكتروني في التنمية الاقتصادية – التعريف بالحقوق و الواجبات لكل الأطراف المتعاملة بالإعلام الالكتروني .

    ومن بين أهم التوصيات الاهتمام بتفعيل دور لجنة تقييم الأداء الاعلامى بحيث تكون ملزمة فى قراراتها، والاهتمام بإشراك ندرا المؤسسات الإعلامية الإقليمية والجهوية فى مناقشة قضايا التنمية المحلية فى الأماكن التى تقوم بتغطيتها، والاهتمام بتدريب الإعلاميين وطلاب الإعلام خاصة فى مجال التشريعات، والتركيز على الدور الذي يجب أن تقوم به وسائل إعلام المواطن، بصفته صمام أمان للمجتمع بعيداً عن أهداف الإعلام الخاص واحتكاره للساحة الإعلامية. وعن كيفية تطوير الإعلام الإلكتروني في الجهات الحكومية والخاصة والتواصل مع منصات الإعلام الإلكتروني وأخلاقياته هي واقع وتحديات الإعلام الالكتروني في التنمية المستدامة والحكامة الأمنية بالجريمة الإلكترونية وتأثيره على الرأي العام والتسويق الالكتروني ورفع المنظمون للمؤتمر شكرهم الكريمة للحاضرين وحرصهم على أن يحقق هذا التجمع العلمي الدولي أهدافه النبيلة في حماية الأفراد والمجتمعات من مخاطر الشائعات. 

الأربعاء، 10 يونيو 2015

أكادير: اللقاء السنوي الدولي الأول لطلبة الدكتوراه في مجالات التواصل بشعار الطلبة الباحثون" الإشراك والمواكبة "

انطلق صباح أمس، الثلاثاء 09 يونيو 2015 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر بمدينة أكادير،  اللقاء السنوي الدولي الأول لطلبة الدكتوراه في مجالات التواصل و الإعلام؛ بتنظيم من مختبر لارلانك  Larnalco  بكلية الآداب جامعة ابن زهر، والجمعية المغربية للإعلام والتواصل حول موضوع "الطلبة الباحثون: الإشراك والمواكبة "، والممتد على مدى ثلاثة أيام من 09 إلى غاية 11 من يونيو الجاري.
       كما أن الندوة التي تندرج في إطار دعم طلبة الدكتوراه في مجالات التواصل، وتواصلهم مع مختصين وباحثين في المجال، من خلال تبادل الأفكار والتجارب، تقام بفضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الانسانية، وتعرف مشاركة باحثين وخبراء من  ست جامعات فرنسية وتسع جامعات وطنية؛ من فرنسا من جامعات رين Rennes وبوردو Bordeaux وليل Lille Poitiers والجامعة الأوروبية بمنطقة بـ Bretagne وروون Rouenوجامعة تولون Toulon، ومن المغرب من جامعة محمد الخامس وجامعة الحسن الأول سطات وجامعة ابن طفيل القنيطرة وجامعة القاضي عياض ـ مراكش وجامعة محمد الأول بوجدة وجامعة عبد الملك السعدي ـ تطوان وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس بالإضافة إلى باحثين من جامعة ابن زهر بأكادير.
     في هذا السياق، أكد الأستاذ عبد الرحمان أمسيدر، الذي ينسق اللقاء الى جانب عضوي اللجنة التنظيمية، الأستاذ فريد التومي بكلية العلوم القانونية جامعة ابن زهر والأستاذ فتح الله الضغمي من جامعة بواتيي الفرنسية، في تصريح للموقع بأن المشاركين من طلبة الدكتوراه والخبراء الباحثين؛ سينكبون من خلال أشغال اللقاء الذي يعرف محاضرات و ورشات على التفكير ودراسة مختلف القراءات في مجالات التواصل في مختلف أبعادها؛ خصوصا ما تعلق ب تكنولوجيا المعلومات والتواصل، الهوية والاختلافات التواصلية، العلوم الاقتصادية والتدبير، التواصل وتدبير وتثمين المجالات، التواصل الرقمي والانتقال من وسائل الاتصال التقليدية إلى استعمال التكنولوجيا وغيرها.
        ويشكل هذا الملتقى، الذي يعرف مقاربة مختلف المواضيع والمحاور من خلال الاعتماد على دراسات ميدانية دقيقة، والتي ستعرض التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والتواصل أبرز نتائجها النظرية والتطبيقية، فرصة لتسليط الضوء على مجال دراسات الإعلام والتواصل، من خلال مجموعة من الورشات والموائد المستديرة الخاصة بشكل أساس بطلبة الدكتوراه في اللغات والتواصل التواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر، فضلا عن المؤسسات الأخرى المشاركة وكافة طلبة الماستر والمهتمين، وينتظر خروج توصيات مهمة في المجال في اختتام اللقاء.
رشيد مورتجي

سيارة الدولة تخرق القانون في واضحة النهار بصفرو

حينما تعلو سلطة الأشخاص فوق القانون ، ويرتب الإنسان بداخله كل مراحل الاستقواء ويصبح قويا برتبه المتسلطة ينشأ تجاوزات خاصة به يقول بها للأخر أنه الأقوى وأن القانون يلزم البعض دون الأخر ،لأن الدولة تتكون من العامة والخاصة وخاصة الخاصة ومن المفروض أن يمر تطبيق القانون عبر ” عينك ميزانك “.
      بمنطقة باب المربع بصفرو وبالقرب من المنطقة الاقليمية للامن الوطني ، حيث لم يجد مسؤول بإقليم صفرو ، مكانا لركن سيارته التابعة لجماعة العنوصر اقليم صقرو ، مما قرر ركن سيارة فوق الرصيف كما تشاهدون في الصورة وذهب إلى حال سبيله لقضاء أغراضه.
     والسؤال المطروح في هذه النازلة بالعربية تعربت “واش كاين جوج قوانين واحد للمواطنين والآخر للمسؤولين؟ المسؤول يخرق القانون بسيارة الدولة بشكل دائم دون أن تتدخل السلطات الامنية وماذا كان سيقع لو أن شرطة المرور قامت بواجبها وجرت هذه السيارة إلى المحجز البلدي،؟
    هذا، السلوك لا يمكن أن يصدر من عامة الشعب لأن قواعد ” البلوكاج ” ستعجل باختطاف سيارته إلى ” المستودع البلدي ” أو ” الفوريان.
ملحوضة: رقم السيارة هو171650 ج
المصدر:
http://www.sefroucerises.com/

6 اشهر هي المدة الزمنية المترقبة للحصول على رخصة السياقة

كشفت بعض المصادر المقربة  أنه لن يعود ممكنا بالنسبة إلى الراغبين في الحصول على رخصة السياقة تحقيق مرادهم بالسرعة التي كانت متاحة، حيث تعتزم وزارة النقل اعتماد المعايير الدولية الخاصة باجتياز الامتحان التطبيقي لنيل رخص السياقة، وذلك بالتدقيق فيها حتى إن تطلب الأمر وقتا طويلا.
      قد أوضح الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، صباح أمس في ندوة صحفية بالرباط، بهذا الخصوص، أنه “سيتم التدقيق في مختلف الاختيارات قبل منح رخص السياقة، حتى وإن تطلب الأمر ستة أشهر كاملة.
المصدر:
http://www.alyawmpress.com/

أخبار الحوادث: عصابة روعت أصحاب السيارات بأكادير الكبير؟؟؟

عبدالله بيداح
أحالت الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير أول أمس الإثنين 9 يونيو 2015، على أنظار الوكيل العام بمحكمة الإستئناف بأكادير، متهمين بجناية تكوين عصابة إجرامية استهدفت 34 سيارة تعرضت للكسر وسرقة بمحتواها ومتخصصة في سرقة المحلات التجارية والسكنية بعدما أن تقاطرت عدة شكايات بإحدى الجماعات التابعة ترابيا لعمالة أكادير إداوتنان جهة سوس ماسة.
    عندما فككت العصابة التي تتكون من أربعة أشخاص، بعد تمكنها من إيقاف عنصر بارز الذي يتزعمها مساء يوم السبت الماضي، بإحدى الأحياء بالمدينة على خلفية سرقة سيارة كسر زجاجها إحدى نوافذها الأمامية بتقنيات فائقة كانت تحتوي بداخلها بما يقدر حسب مصادرنا ب 150 ألف درهم حوالي 15 مليون منتصف الليل، كما اقتيد بتكبيله بالمصافيذ إلى مخفر الشرطة رهن تدابير الحراسة النظرية طبقا لتعليمات النيابة العامة، لإستكمال البحث والتحقيق.

    قد اعترف خلاله بشركائه الثلاثة في تنفيذ عمليات سرقة داخل السيارات والمحلات التجارية ومحلات سكنية ليتم الإنتقال رفقته وتحت إرشاده، إلى بيوت شريكاه ونقلهم إلى مخفر الشرطة في الوقت الذي مازال ثالثهم من الشركاء في حالة فرار لبعض سويعات قليلة ليلقى عليه القبض في إحدى الملاهي الليلية، بعد أن صرح أحدهما تلقائيا أنه يحتفظ بالعديد من المسروقات، حيث حجزت منه بعض الأوراق النقدية وسلع إلكترونية كان يتكلف ببيعها.

فيديو نادر الملك الحسن الثاني بالشورت مع بنبركة وأوفقير

فيديو نادر يبين كيف كان يتعامل الحسن الثاني رحمة الله عليه مع أعضاء حكومته

الاثنين، 8 يونيو 2015

تهنئة الزميل الصحفي عبد الجليل بتريش لفوزه في انتخابات اللجن الثنائية " ملحقي الإقتصاد والإدارة "

عبدالله بيداح
يعتبر قلم الأستاذ الحاج عبد الجليل بتريش الروداني من الأقلام الرصينة الفسفورية في بعض المقالات الفيلزي في بعضها الموسوم بالبشاشة ودائم الإبتسامة أينما حل وارتحل، يعود كل هذا وغيره إلى صفاء وطهارة ونقاء في سريرته وسلوكه وأخلاقه وبهذا يكون أغلى وأثمن رأس مال يملكه والذي لا يبخل به عن اي أحد كيفما كانت مرتبة ذلك الشخص أو ذلك الإنسان يضع الجميع في قلبه ويستفتي روحه التي تقبل الجميع بل وتحب نفسه الجميع بغض النظر عن اللون أو الإنتماء السياسي أو الإجتماعي النقابي وغيره، تراه محبوبا ومقبولا من لدن الجميع هذا الزخم وهذا الإرث الذي نهله وتربى وترعرع فيه وفي تربة رودانة جعلته يحضى بما يحضى به وينال ما يناله من تقدير واحترام من لدن الجيران سواء في الحي أو العمل أو في كل مكان أو في كل رقعة ينزل ويحل بها، هاته السيرة الطيبة والحسنة أصبحت وباتت نتائجها تؤتي أكلها كل حين بإدن ربها.

     يتلمس العادي والبادي صفات وسجايا الأخ الكريم الحاج عبد الجليل بتريش عندما تدعوه أو تناديه أو تطلبه في كل أمر أو في كل عمل أو في كل نصيحة أو في مشورة إلا وتجده بالجانب واقفا وقوف الرجال ووقوف الأبرار المخلصين الذين لا يبتغون من ذلك لا جاها ولا أجرا ولا مكانة ولا مرتبة وإنما من الذين يجدون يسعون للخدمة ابتغاء مرضاة الله ووفاء للمبادئ والقيم والقناعات، لذلك وقع اختياره من لدن فئته في العمل ( ملحقي الإقتصاد والإدارة ) ليكون ممثلهم ومحاميهم وناطقهم ودفاعهم عن ملفاتهم الإدارية والتربوية داخل جسد اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بجهة سوس ماسة وبذلك ونتيجة لخبرة وكفائته وجديته سيضيف نقلة نوعية في مساهمته وتدبيره القائمين على التشارك في معالجة كل القضايا وكل الملفات وهذا رهين بالتناغم والتناسق بينه وبين مكتبه وأسرته النقابية التي ينتمي اليها الأخ عبد الجليل بتريش ويسعد طاقم الموقع ان يتقدم بأجر التهاني وأغلى الأماني بمناسبة هاته الثقة الغالية التي حضي بها من طرف زملائه وإخوته وأصدقائه في العمل الميداني والله الموفق في ما فيه الخير والصلاح للجميع.

الأستاذ عبد الصمد دحدوح في ذمة الله نائب وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بأكادير

 
توفي الأستاذ " عبد الصمد دحدوح " نائب وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بأكادير يوم الإثنين 8 يونيو 2015 ، بعد إصابته مساء يوم الجمعة بوعكة صحية نقل على إثرها بإحدى المصحات بالمدينة التي سلم فيها الى ربها مساء يوم الاحد 7 يونيو المنصرم.
   يذكر أن القاضي " عبد الصمد دحدوح " من مواليد 1965 متزوج له أبناء بقطن بحي الهدى بمدينة أكادير اشتغل في عدد من محاكم التراب المملكة بعد ان حل بمحكمة ابتدائية أكادير قادما اليها من ابتدائية تارودانت حيث كان يشغل ايضا نائبا لوكيل الملك.

   وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة القضاء وأصدقاء ومعارف المرحوم بأحر تعازيها لأسرته الصغيرة، داعين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.