السبت، 15 ديسمبر 2012

مسؤولي المدينة في سباق مع الزمن، ينجزون اشغال ترقيعية بالشارع الرئيسي بمدينة إنزكان 2012

انزكان 2012/12/15M مسؤولي المدينة في سباق مع الزمن، ينجزون اشغال ترقيعية بالشارع الرئيسي
" في السرعة السلامة و في التأني الندامة " شعار رفعه  أهل الحل والعقد بمدينة انزكان مند تلاتة ايام او بالأحرى مند علمهم بالزيارة الملكية المرتقبة الى المدينة للإشراف على تدشين مجموعة من المشاريع الاجتماعية و التنموية .
فجأة طلاق اهل الحل و العقد بالمدينة الكسل و الخمول و تركوا راحة الكراسي  وأصبحوا بمطهر المسوؤل الصالح  خلال أيام معدودة . فجأة وبدون مقدمات أصبحت مدينة انزكان  كخلية نحل، أوراش الترقيع  في كل ركن وزاوية ، فجأة وبدون مقدمات أصبح كل المسؤولين من أصغرهم إلى أأكبرهم يتجول ، يتفقد ويبحث عن أي حفرة لترقيعها. ما الذي حدث ؟ و ما الذي وقع؟
ان كل من يتجول في مدينة انزكان هادين اليومين  سيلاحظ حركية غير عادية على مستوي شارع محمد الخامس الذي من المنتظر ان يمر منه الموكب الملكي ، و الممتد من مدينة الدشيرة الى المستودع البلدي لمدينة انزكان مرورا بجانب الخزانة البلدية مقر الفوج الثاني للتعبئة الصحية التابع للقوات المسلحة الملكية ، ووصول الى الاقامة العاملية الجديدة بحي الجرف بجانب المستشفى الاقليمي ، حيت يتواجد المركب الاجتماعي الذي من المنتظر ان يقوم جلالة الملك بتدشينه . 
 عبر هدا المسار الكبير تتم عملية ترقيعية كبرى  سيمتها صباغة الأرصفة و قلع الحواجز الإسمنتية إضافة إلى الأمور الأخرى المتعلقة بالنظافة بحيث أن العمال يشتغلون النهار والليل ، فمسؤولي المدينة قرروا اخيرا الاهتمام بالمدينة  وإعطاءها ما تستحق من العناية . 
لقد اصبحت رؤية المسؤولين  يغادرون مكاتبهم ويلتحقون بالشوارع للوقوف علي أعمال التزيين والإصلاح  وإخفاء الحفر والعيوب ، والإشراف على أوراش ألتنظيف وزرع أشجار جاهزة  وإصلاح الإنارة العمومية  ... أصبحت كل هذه الأفعال مقرونة بزيارة الملك .
لقد اصبح من القدر على مدينة انزكان ان لا ترى النور في كامل جاهز يته إلا عند قدوم الملك نظرا للإصلاحات التي تقوم بها الجهات المختصة على جميع المستويات المتعلقة بالنظافة و التزيين و التزفيت و إصلاح الإنارة و الأمور الأخرى المتعلقة بالأعلام المغربية.
نعم انه من شبه المؤكد ان تحرك اهل الحل و العقد الدين أطلقوا العنان لمخيلتهم ،فتذكروا شوارعا كانت بالأمس نسيا منسيا وقرروا اصلاحها ، ليس حبا للمدينة ورغبة في التزيين والتنظيف والإصلاح  بل مخافة أن تنكشف فضائحهم و تفوح رائحة الإهمال والتهميش فالمدينة تعيش على إيقاع  البؤس و الحرمان و الخراب مند مدة .
خبر زيارة جلالة الملك لمدينة انزكان ، بقدر ما أثلج قلوب الساكنة ، فرض على المسؤولين مرغمين الانكباب على عملية ترقيع مكشوفة، امر جعل احد المارين  يقف امام الملتقى الطرقي الفاصل بين مدينتي الدشيرة و انزكان ويتساءل بمرارة، أين كان المسؤولون قبل موعد الزيارة الملكية؟ الحفر تغزو كل الشوارع والأزقة بدون استثناء حتى الموجودة على بعد أمتار من مقر  العمالة  . هل كان لا بد من الإعلان عن الزيارة ألملكية ليهب هؤلاء لذر الرماد في العيون؟ أسئلة حارقة تبقى معلقة طرحها ويطرحها كل الزائرين هده الايام للمدينة . وخاصة ساكنة المدينة التي ما فتئت  ترفع أكفَّها إلى السماء مند زمان ، راجية أن تحظى مدينتهم بهده  الزيارة   الملكية الميمونة ، اما و الحال وقد استجاب القدر لمطلبهم فقد باتوا الان يتساءلون عن من سيقوم مرة اخرى بتمثيلهم امام جلالة الملك بعيدا عن تعقيدات البرتوكول و منطق السلطات ، جواب ربما لن يجيب عنه إلا خطوة من خطوات جلالة الملك المعروفة في الانتقال و التقرب الى ابناء شعبه بدون وساطة احد ، و حينها فقط سيستمع جلالته الى هموم رعاياه مباشرة كعادته .
 بقلم : محمد امنون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق