الجمعة، 2 مايو 2014

أكادير: اشغال الندوة العلمية ” مدونة الاسرة عشر سنوات من التطبيق” من تنظيم المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة باكادير


ينظم المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بأكادير بشراكة مع مكتب الملحقين التابع للودادية وهيئة المحامين بأكادير والعيون . وذلك برحاب المركب الإصطيافي لوزارة العدل والحريات باكادير في هذه الأثناء أشغال الندوة العلمية تحت شعار ” مدونة الأسرة ، عشر سنوات من التطبيق : الحصيلة والآفاق ”  وقد شهد اللقاء الذي نظم على شرف الودادية الحسنية يوم الجمعة 2 ماي 2014، بحضور ممثلين عن عدد من المنتظمات الإقليمية والجهوية والوطنية والهياكل الحكومية، وعن المجتمع المدني ، إلى جانب ثلة من الخبراء وأساتذة جامعيين في مجال حقوق الإنسان بصفة عامة ، وحقوق المرأة على وجه الخصوص 
كما عرف هذا اللقاء مداخلات مهمة لكل من رئيس المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بأكادير ونقيب هيئة المحامين باكادير والعيون وكلمة لرئيس مكتب الملحقين القضائيين التابع للودادية الحسنية للقضاة .
وقد إلتأمت أسرة القضاة بالمناسبة على أن مسألة تكريس حقوق المرأة تعد من الأولويات الوطنية في المرحلة الراهنة مؤكدة أن مدونة الأسرة لا يمكن أنها بنية من أجل المرأة والرجل متساوون في الحقوق والواجبات.
والمهم في هذا اللقاء هو محور الندوة التي استحسنها الجميع والتي حملت ثلاثة مواضيع  تخص مدونة الأسرة وهي على الشكل التالي:
  1 – “ثبوت النسب في غير مؤسسة الزواج ” من تقديم الأستاذين ” ابراهيم بحماني رئيس غرفة محكمة النقض والأستاذ الدكتور “محمد الكشبور ” أستاذ بالتعليم العالي .
  2 _ ” رصد المواطن الخلل في تنزيل مقتضيات مدونة الاسرة خلال عشر سنوات الاولى ” من تقديم الدكتور ” احمد اد الفقيه ” محامي بهيئة اكادير العيون .
  3 _ ” تدبير الاموال المكتسبة في اطار المادة 49 من مدونة الاسرة ” من تقديم الاستاذ ” عبد الصمد شني ” ملحق قضائي الفوج 39.
وفي نهاية هذه الندوة سيفتح المجال للنقاش من اجل إيضاح بعض الأمور التي تصب في محور وموضوع الندوة ، ومنها اعطاء الفرصة وإبداء الرائ وإشراك الحضور في تأتيت هذا اللقاء المهم .
كما سيعرف اللقاء حفل تكريم الرعيل الأول من القضاة المتقاعدين  والذين اعطوا الكثير خدمة للوطن من جهة القضاء ، وهذا اعترافا بالمسيرة المهنية للمكرمين حتى يحسوا بان هناك من يهتم بهم حتى لو انهم تقاعدوا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق