في إطار الإستعداد لإختبارات دورة يونيو 2013 الخاصة بالإمتحان الوطني للثانية باكالوريا و الجهوي للأولى باكالوريا تنظم جمعية أجيال تمرسيط للتربية و الثقافة بأيت ملول بتنسيق مع المركز المغربي للإبداع الأسري، دورة تكوينية تحت عنوان : ” دعوة للنجاح ” لفائدة الطلبة و التلاميذ المقبلين على الامتحانات بتأطير من المدرب و المرشد التربوي محمد أحساين يوم الأحد 24 مارس 2013 على الساعة الثانية زوالا بدار الحي تمرسيط – أيت ملول
عبد الله بيداح www.baidah82.blogspot.com baidah82@gmail.com Tel: 00212.70.70.58.18 اكادير-المغرب
الخميس، 21 مارس 2013
إدارة المركب الثقافي حسن الصقلي تنظم الأيام المسرحية الثالثة
و ستعرف هذه الأيام عرض العديد من العروض المسرحية الجديدة للكبار و الصغار كما ستشهد تنظيم حفل تكريم كلحظة وفاء لفنانين أسدوا خدمات جليلة للمسرح المغربي في مختلف توجهاته الإبداعية تمثيلا و إخراجا و تأليفا ، حيــث سيتم تكريم الفنانة الكبيرة سعاد صابر و الفنان المقتدر ميلود الحبشي و المؤلف و المبدع المغربي محمد قاوتي و ستنطلق فعاليات هذه الايام بتنظيم كرنفال احتفالي كبير تحت شعار" مرحبا بالمسرح المغربي " .لتتعاقب بعد ذلك العروض المسرحية طيلة الاسبوع و هي : مسرحية الكبرانة (مسرح جمعية الاشعاع) مسرحية سيدة الكريستال ( محترف شمس للمسرح )- مسرحية البلومبي ( مسرح الشعب تواصل)- مسرحية ظل الجنرال (مسرح ابعاد) - حفل فني راقص بعنوان" على خطوات من حرير (مسرح الفنيق) -مسرحية شظايا طين (مسرح الفنيق)-مسرحية تربوية للاطفال (احبك يا وطني) ( فرقة دار الفنون الشعبية بالحي المحمدي ) و ستختتم بعرض المسرحية الجديدة " نايضة" (فرقة مسرح نادي الاضواء).
و تجدر الاشارة بان دورة هذه السنة ستشهد تنظيم ندوة دراسية حول" واقع المسرح المغربي" بمشاركة اساتذة و فاعلين في الميدان كما ستعرف تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة شباب المنطقة.
Invitation à la campagne de sensibilisation sur la criminalité électronique
Dans le cadre de la campagne de sensibilisation sur la criminalité électronique dans
le milieu éducatif, organisée par la Direction Générale de la Sûreté Nationale en collaboration avec le Ministère de l'Education Nationale et le Comité National de Prévention des Accident de la Circulation, j'ai le plaisir de vous inviter à assister à l'exposé de l'Officier Redouane ASTER et ses collaborateurs en présence des élèves et des invités à l'école ATTARAJI- Agadir.
Sentiment éducatif
Omar BOUTEGLIFINE
Le Directeur
--
Institution Scolaire ATTARAJI Privée
Boite Postale 575 Bensergao
Haut Founty Agadir
Tel: 0528212117
Tax: 0528212118
Email: attaraji@gmail.com
طلبة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بأكادير……..معاناة في صمت!!
ما يقع الآن في هذه المدرسة هو تحطيم لأمال آلاف الطلبة و الطالبات اللائي سعين جاهدات للحصول على معدل عال و اجتياز مباراة الولوج المتعددة الأسئلة و المتشعبة المجالات ناهيك عن المباراة الشفوية التي ظل احد أسئلتها المركزية: ما هي القيمة المضافة التي ستحظى بها مدرستنا بعد انتقائك ؟ فتجد الطلبة في حيرة باحثين عن الجواب الصائب غير مدركين أن أشهرا قليلة تفصلهم عن إعادة طرح السؤال نفسه : أين القيمة المضافة لهذه المدرسة و ما فائدة المعدلات الكبرى إن كانت الأوضاع أسوء حالا من الجامعات؟
الوضعية اليوم ما فتئت تتدهور فعلى سبيل الذكر لا الحصر برمجت امتحانات نصف الدورة الثانية على الرغم من تواجد امتحانات الدورة الاستدراكية، أو مثلا أعلن عن وجود اختبار سيجرى اليوم الموالي في إحدى المواد على الساعة السادسة و النصف مساء علما أن الحصص تنتهي على الساعة السادسة، نجد أيضا أن بعض الأساتذة يستغلون سذاجة الطلبة و شغفهم بتحصيل العلم و رغبتهم في رؤية الحرف الشهير
ينير قرب أسمائهم، ليؤلفوا عشرات الكتب التي أثقلت أثمنتها و محتوياتها الصعبة الفهم أو حتى القراءة أحيانا كاهل الطلبة لكنهم يسلمون رقابهم لسكين الاثمنة الحاد بغية الوصول إلى بر السنة الخامسة الأمن.
هذه ليست إلا أمثلة قليلة لما يعيشه الطالب داخل المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير مع انعدام الحق في التعبير أو إعطاء الرأي رغم أن الطلبة حاولوا إيجاد حل بشتى الوسائل الحضرية الممكنة و قد كانت آخرها طلبا أمضته غالبية التلاميذ داعيا إلى تمديد فترات الاستعداد للامتحانات و التي لا تتجاوز الأربعة أيام أو اقل.
كانت تلك محاولة باءت بالفشل كغيرها أو ووجهت بإجابات صادمة من نوع: على الطالب أن يكون دائم الاستعداد، أو أخرى مهددة:”خاف أولدي على راسك راك ما ضامنش بلاستك”. إجابات و أخرى تجعلنا نتساءل هل هذا الطالب استحق فعلا الولوج إلى هذه المدرسة أم كان ذلك معروفا أو خدمة أسديت إليه؟ إن كان قد استحق ذلك، ألا يضمن له هذا بعض الحقوق ابسطها إبداء رأيه؟
لا ادري لماذا نعلم أجيالا أهمية الدفاع عن معتقداتها و أفكارها و آراءها بغية قمعها و اضطهادها في نهاية المطاف؟
طلبة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير الآن بين مطرقة الخوف و سندان الرغبة في التغيير، طلبة يملؤهم الحماس و كلهم غيرة على مستقبل مدرستهم متطلعين إلى غد مشرق و آملين أن تسمع أصواتهم و يصل صداها ابعد الحدود فقد حان وقت التغيير…… تغيير إلى الأحسن.
مجموعة من طلبة المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير
Communiqué de presse Le groupe de travail méditerranéen des déchets (MWWG) organisera son première rencontre scientifique à Agadir le 28 et 29 Mars 2013
A
l’heure où la préservation de notre environnement est aucentre de tous les débats, nous assistons passivement à une pollution de plus en plus diversifiée qui touche tous les compartiments de notre eécosystème. Cette dernière est le résultat de notre mode de consommation qui génère des déchets liquide (eaux usées), gazeux (automobiles, usines, biogaz..) et solides (déchets ménagers, emballages, déchets médicaux, déchets putrescibles..). Or, si des progrès sont réalisés pour le traitement des eaux usées et leur réutilisation, beaucoup reste à faire dans le domaine des déchets solides (collecte, tri et recyclage), en multipliant notamment les centres d’enfouissement contrôlés des déchets. C’est dans l’objectif de contribuer au développement dans ce secteur et après les colloques internationaux organisés respectivement, en 2012 à Agadir et ceux de 2010 (Alexandrie – Egypte) et de 2008 (Hammamet – Tunisie) sur « l’Eau, les Déchets et le Développement Durable» (E3D), des universitaires, des professionnels, des experts et des représentants d’ONGs se sont associés pour créer un Groupe de Travail Méditerranéen des experts des Déchets GTMD/MWWG (déchets solides, liquides et gazeux) etorganiseront une première rencontre scientifiques sur les eaux de lixiviation (lixiviat), les 28 et 29 Mars à l’hôtel Palais des roses - Agadir.
Des conférenciers spécialistes du domaine nous éclaireront sur les progrès réalisés avec leurs expériences dans leurs pays respectifs. Seront abordées entre autre:
- Les méthodes efficaces de gestion et de traitement des lixiviats au niveau des décharges contrôlée Classe I.
- L’utilisation des géo synthétiques dans le domaine des décharges (GSB, Géocomposites de drainage, drains, etc).
Afin d’enrichir les débats, vous êtes cordialement invités à cette manifestation à laquelle participeront les chefs d’entreprises, maîtres d’ouvrage (DE, DGCL, Collectivités locales, etc), des bureaux d’études, experts, etc.
مدينة أكادير تحتضن فعاليات الملتقى العلمي الأول لشبكة العمل المتوسطية للنفايات (MWWG) يومي 28 و 29 مارس 2013
يجتمع في المؤتمر خبراء و أكاديميين ومهنيين ومتخصصين في المجالات ذات الصلة بالنفايات الصلبة و السائلة والغازية
من عدة دول.
كما سيتم ضمن فعاليات هذا اللقاء تنظيم ندوات لمناقشة ووضع حلول علمية وتوصيات تشريعية لمشكلة عصارة و مطارح النفايات التي أصبحت قضية تؤرق صناع القرار.
الافتتاح الرسمي صباح يوم 28/03/2013 بفندق قصر الزهور(palais les roses) على الساعة الثامنة صباحا
الثلاثاء، 19 مارس 2013
لمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بانزكان بين المخططات السياسوية و يقظة عامل عمالة إنزكان أيت ملول حميد الشنوري 2013.
أمام ما يروج بالشارع الإنزكاني هده الايام من رفض عامل الاقليم السيد
حميد الشنوري لمجموعة من المشاريع التي سبق ان صادقت عليها اللجنة المحلية
للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدعوى ان هده المشاريع تدخل في اختصاصات
المجلس الجماعي ، قرار اكد لنا مجموعة من الفاعلين المحليين ان السيد
العامل اتخذه بعد مجموعة من اللقاءات مع مجموعة من المواطنين و الفاعلين
الجمعويين صدفة و بالشارع العام اثناء تفقده لمجموعة من المرافق العمومية
بالمدينة و خاصة بالإحياء الهامشية كحي الجرف حيت نبه مجموعة من الفاعلين
السيد العامل بخطورة ما وقع للمبادرة و مشاريعها بالمدينة . امر جعل عامل
الاقليم ياخد الامر بجدية ، خصوصا انه ما فتئ يصرح و يقول : ” انا جئت نخدم
الصالح العام و رعايا جلالة الملك بهذا الاقليم ” في اشارة منه انه لن
يسكت عن أي مس بحقوق المواطنين الاقتصادية و الاجتماعية . و من هنا كان
هدا الموقف الشجاع و النوعي على حد تعبير احد المواطنين في وصفه لقرار
اعادة ارجاع مجموعة من المشاريع الى اللجنة المحلية التي سبق ان صوته عليها
في اجتماع سابق ووصفت بمشاريع ” التبليط ” .
الى حدود هنا تبدو الامور عادية على اعتبار ان اجهزة الحكامة بالمبادرة واضحة و هي على التوالي : فرق التنشيط تم اللجنة المحلية برئاسة رئيس المجلس البلدي تم اللجنة الاقليمية برئاسة الامر بالصرف عامل الاقليم . إلا انا ما اثار حفيظة المتتبعين هو انتشار خبر عقد لقاء مصغر صبيحة امس الاثنين بعيدا عن الانظار جمع رؤوساء فرق التنشيط و مسوؤليين بالمجلس البلدي وصفه مصدر مقرب من المجلس باجتماع اللجنة التقنية ، بينما اعتبره البعض الاخر محاولة للتخطيط للاجتماع المقبل للجنة المحلية ، و هدا ما يطرح مصداقية و شفافية قرارات اللجنة المحلية في المحك ، على اعتبار انه كما سبق الاشارة اليه اجهزة الحكامة الثلاثية لمشروع المبادرة على المستوى المحلي معروفة . و انه من المفروط ان تتخذ القرارات بشكل شفاف و علني و ديمقراطي في اللجنة المحلية بحضور كل الاعضاء رغم ما يمكن ان يسجل عن اغلبية هؤلاء الاعضاء و معايير تعينهم باللجنة المحلية .
امام هده الواقعة و حرصا منا على انجاح هده الورش الوطني المصيري لبلدنا تجاه المعضلة الاجتماعية كان لزاما علينا ان نلقي بدلونا في الموضوع كشكل من اشكال المشاركة و ادا واجب وطني يفرضه علينا الضمير و الايمان بان كل شيء يمكن ان نصمت عنه و نعتبر انفسنا غير معنيين ما لم نستشر فيه ، الا مصير هدا الوطن الحبيب و مستقبله و ارادة جلالة الملك الذي نحمل على اعناقنا عقد البيعة تجاهه و ما يفرض علينا دلك شرعا و قانونا … إلا هده الامور فالسكوت عنها خيانة للوطن و جريمة لا تغتفر .
تعد فكرة او مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فكرة رائدة ليس فقط على المستوى المغربي بل على المستوى العالمي باعتراف دول العالم و كل المفكرين الاقتصاديين و الاجتماعيين . و المبادرة مشروع ملكي تنموي أعطيت انطلاقته رسميا في 18 ماي 2005، تأتي كإجابة على عدة إشكالات اقتصادية واجتماعية وسياسية، تجد مرجعيتها الأساسية في بعض الأحداث السياسية الدامية كانفجارات 16 ماي 2003، واستغلال بعض الجهات للأوضاع المزرية والفقر المدقع الذي تعرفه العديد من الأحياء الشعبية الهامشية، كذلك التقارير الوطنية والدولية التي شخصت لحد ما وضعية المغرب في مجال التنمية البشرية أهمها تقرير الخمسينية والتقارير السنوية للبنك الدولي…و تأتي كذلك بعد رحلة الصيف و الشتاء التنموية التي قام بها جلالة الملك و لا يزال يقوم بها الى اللحطة ، رحلة استمع من خلالها الى كل فئات المجتمع عن قرب في الجبال كما في السفح ، في المدن و القرى ، في الجنوب و الشمال ، في الغرب و الشرق… يقول جلالته في هدا الصدد : ” وبـعـد إمـعـان النـظـر فـيـمـا استـخـلـصـتـه مـن وقـوفـي المـيـدانـي الـمـوصـول عـلـى أحـوالـك، فـي مـخـتـلـف جـهـات الـمـمـلـكـة، فـقـد قـررت أن أخـاطـبـك الـيـوم بـشـأن قـضـيـة تـهـم الـمـغـاربـة جـمـيـعـا فـي الـعـمـق. قـضـيـة تـسـائـل كـل الـمـؤسـسـات، والفـاعـلـيـن السـيـاسـيـيـن والنـقـابـيـيـن، والاقـتـصـاديـيـن، والهـيـئـات الجـمـعـويـة. بـل إنـهـا تـشـكـل الـهـاجـس الـمـلـح لـكـافـة الأسـر والـمـواطـنـيـن. إن الأمـر يتـعـلـق بـالمـعـضـلـة الاجـتـمـاعـيـة، الـتي نـعـتـبـرهـا بـمـثـابـة التـحـدي الأكـبـر، لـتـحـقـيـق مـشـروعـنـا الـمـجـتـمـعـي الـتـنـمـوي، والـتـي قـررنـا، بـعـون الله وتـوفـيـقـه، أن نـتـصـدى لـهـا بـإطـلاق مـبـادرة طـمـوحـة وخـلاقـة، باسـم “الـمـبـادرة الـوطـنـيـة للـتـنـمـيـة الـبـشـريـة”.
فما هي المحاور التي تقوم عليها المبادرة ؟ وما هي المرتكزات التي تنبني عليها؟ وهل تم احترامها في البرامج المطبقة على مستوى اقليم انزكان ؟
I- المحاور والمرتكزات التي تقوم عليها المبادرة:
تقوم المبادرة على ثلاث محاور أساسية:
• التصدي للعجز الاجتماعي بالأحياء الحضرية الفقيرة والجماعات القروية الأكثر خصاصا.
• تشجيع الأنشطة المدرة للدخل القار والمدرة لفرص الشغل.
• العمل على الاستجابة للحاجات الضرورية للأشخاص في وضعية صعبة.
أما المرتكزات التي تقوم عليها، فهي :
- الاستناد على المعطيات الموضوعية للإشكالية الاجتماعية في المغرب.
- الاعتماد على سياسات عمومية مندمجة، ضمن عملية متماسكة وتعبئة شاملة وقوية متعددة الجبهات.
- سلك سبيل الانفتاح.
- استخلاص العبر والدروس من التجارب التنموية السابقة ومن النماذج الموفقة لبعض البلدان.
II- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بانزكان :
1. المبادرة ومشاريع القطاعات الحكومية:
وهي علاقة غالبا ما تختلط لدى المسؤولين سواء بالجماعات المحلية أو لجان المبادرة على المستوى الاقليمي، حيث تم التخلي عن العديد من المشاريع والبرامج التي تدخل ضمن اختصاص هذه المجالس لتحل محلها المبادرة، كإنشاء بعض المراكز وتعبيد الطرق، وبناء المنشآت الاجتماعية، بحجة كونها تأتي ضمن المجال الجغرافي لبعض المجالات المستهدفة، وهو ما يتنافى ومرتكزات ومحاور المبادرة، فالسيدة الـﮕرماعي العامل المنسق للمبادرة في حديث لها على هامش أشغال الملتقى الإفريقي الخامس للجماعات والحكومات المحلية، أكدت أن المبادرة جاءت من أجل مواكبة المشاريع والبرامج التي تشرف عليها القطاعات الحكومية ولا تحل محلها كما أنها لا تتجاوز اختصاصاتها ومجالات عملها.
2. المبادرة ومبدأ الشفافية:
وهو مبدأ يأتي ضمن الآليات الحديثة التي تقوم عليها الحكامة، وهما معا يكتسبان أهميتهما من حضورهما القوي في تقارير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتقرير البنك الدولي…
فالشفافية كانت غائبة تماما في عمل اللجان المسؤولة عن تنفيذ المبادرة فلا يمكن الحديث عنها فيما لا زال البعض يعتبر المعلومات المتعلقة بالمبادرة من أسرار الإدارة وهو ما نستشفه من تعامل مسؤولي اللجنة المحلية للمبادرة او حتى الاقليمية كلما طلب منهم احد نسخا من التقارير الخاصة بلجان المراقبة أو المعلومات المتعلقة ببعض المشاريع التي يتناول الشارع حديتها ، فالشفافية هي أساس المصداقية والسيدة الـﮕرماعي اعتبرت أن استراتيجية المبادرة تتوخى العمل على إتقان المشاريع والبرامج المنجزة في إطار من المصداقية والحكامة الترابية فكيف سيتأتى ذلك في جو يسوده الغموض وتبادل الاتهامات بين الشركاء. خاصة منهم الفاعلون الجمعويون الدي يقول عنهم جلالة الملك مبدع المبادرة في خطاب العرش ليوم 31 يوليوز 2000: « إننا نشيد بالدور الفاعل للمجتمع المدني الذي أبان على انخراطه الفاعل… مما يجعلنا ندعو السلطات العمومية والجماعات المحلية وسائر المؤسسات العامة والخاصة الى أن تعقد معه كل أنواع الشراكة وتمده بجميع أشكال المساعدة وإننا لجد معتزين بتعاطي نخبة المجتمع المدني للشأن العام والعمل الجمعوي والاهتمام بمجالات كانت الى حد كبير ملقاة على عاتق الدولة لوحدها مما يعد مؤشرا على نضج الشعب وقواه الحية …”. ” انتهى كلام جلالة الملك.”
3. .المبادرة ودور المجتمع المدني:
والمجتمع المدني هو أصلا ناتج عن عجز الدولة في توفير كل حاجيات السكان، الشيء الذي أدى إلى تأسيس جمعيات بأهداف مختلفة لخدمة الساكنة أو الدفاع والمطالبة بحقوقها، كالجمعيات الثقافية، الإجتماعية والتنموية وكذا النقابات والإطارات الحقوقية…
وإذا كانت المبادرة جعلت من المجتمع المدني شريكا أساسيا إضافة إلى المنتخبين، فالمسؤولون بانزكان لهم وجهة نظر مغايرة في الموضوع، فالعلاقة بالنسبة لهم هي علاقة تبعية، حيث أن أغلب المستفيدين وحاملي المشاريع لهم حضرة خاصة لدى المسؤولين، وهم محسوبين على رأس الأصابع حسب تصريح لرئيس إحدى الجمعيات النشيطة بانزكان التي تقدمت بملف مشروع الى اللجنة الاقليمية للمبادرة ولم تعرف عن مصير ملفها ، امر اكدته لنا العديد من الاطراف التي تتفق على استنكار سياسات اللجنة المحلية تجاه هيئات المجتمع المدني بصفة خاصة و الفاعلين الجمعويين بصفة عامة التي تتراوح بين الابواب المسدودة او في احسن الاحوال اعتماد معيارا لولاء السياسي او ما يمكن ان نصطلح عليه ” العبودية المختارة ” ، سياسة او منهج تؤكده الكثير من الجمعيات والفعاليات المحلية التي تستدل في دلك بالطريقة التي تم و يتم اعتمادها في اصدار قرارات تعيين اعطاء اللجنة المحلية و فرق التنشيط ، امر اعتبره العديد من الفاعلين الجمعويين ، يتسم بنوع من الاقصاء للعديد من الفاعلين المحليين دوي التجارب و الكفاءة للمساهمة في التنمية المحلية ولكن للأسف الشديد لم تتم مراعاة هده الكفاءات والقدرات التنظيمية والقانونية البشرية و المؤسساتية ، نعم ان الكثير من مسؤولي اللجنة المحلية مند بداية مشروع المبادرة يبررون الكثير من قراراتهم بالجانب المادي للتنظيم خاصة وأن أغلبها يعرف عجزا دائما في ماليته، وفي حين أن المطلوب ليس قدرة الجمعيات المادية بل كيفية اشراكها للسكان، فالسيدة الـﮕرماعي اعتبرت أن انجاز المشاريع من طرف الساكنة يأتي ضمن فلسفة توفير الكرامة للمستفيدين، من خلال منحهم مسؤولية التدبير وابتكار، مشاريع تلبي حاجياتهم وتعزز الثقة لديهم، وبالتالي فدور المجتمع المدني ليس المساهمة المادية بل التأطير والتكوين والرفع من قدرات المستفيد في تسيير وتدبير المشروع، وتحمل المشروع يجب أن ينبني عن خبرته وإمكاناته التنظيمية والقانونية وليس المادية الصرفة، ففاقد الشيء لا يعطيه في كل الأحوال. انها ببساطة فلسفة او المقاربة التشاركية :
و بالإمكان تحديد الوظائف الأساسية للمقاربة التشاركية، حيث تتجلى في الوظيفة الديمقراطية والوظيفة البيداغوجية والوظيفة التدبيرية، فالاهتمام بالشأن العام والعناية به ليس حكرا على الدولة وأجهزتها المركزية والخارجية، بل إن أطراف أخرى تساهم بصورة أو بأخرى في صياغته والتأثير فيه، كالصحافة والأحزاب السياسية والمنتخبين، والنسيج الجمعوي والنقابات والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والثقافية ومن المجتمع المدني عموما.
إن تطبيق المقاربة التشاركية على المستوى المركزي, تعتبر مسألة أولية وسابقة, كونها مرتبطة بالالتزامات الدستورية والقانونية والسياسية، لكن التطبيق المأمول هو توسيع تطبيق المقاربة التشاركية على المستوى اللامركزي بشكل واسع وعلى جميع المستويات أثناء تطبيق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وذلك تجسيدا لمفهوم الحكامة اللامركزية.
كما أن تطبيق المقاربة التشاركية يعمل على الاستجابة لمطالب الساكنة في الرفع من مستوى أوضاعها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية. كما أنه في إطار الجمع بين ” المقاربة التشاركية ” و”مقاربة النوع” باعتبارها مطلبا ديمقراطيا لابد منه، يجب أن ينطلق من قناعة علمية ,أخلاقية بدور المرأة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، فتأهيل المرأة ثقافيا وعلميا واجتماعيا، واقتصاديا، هو تأهيل بدون شك للمجتمع، ومنطلق أساسي. وبذلك فإشراك المرأة في لجان المبادرة ومشاريعها، يجب أن تحظى فيه المرأة بنوع من الندية في الرأي واتخاذ القرار والمتابعة والتفعيل والتقييم والتقويم.
وتكمن أهمية المقاربة التشاركية كذلك من الناحية البيداغوجية في فكرة مركزية وجوهرية، وهي أن العمل بالمقاربة التشاركية سواء خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو من خلال العمل التدبيري عموما، يؤدي مجموعة من الوظائف التربوية التأهيلية والوظائف التعليمية والتثقيفية.
ومن هنا يمكن القول بأن الإضافة النوعية للمبادرة تكمن في هذه المنهجية الجديدة للعمل، وأن ترسيخها في العقليات على مستوى الأفراد والجماعات هو الرأسمال الدائم الذي يمكن استخدامه في جميع مستويات التدبير التنموي ولو خارج المبادرة.
وعلى مستوى الوظيفة التدبيرية, فإنه عبارة عن عمليات تسعى إلى أهداف مأمولة وممكنة ومشتركة, تم تحديدها بتشارك مع السكان عن طريق تنظيم معقلن للموارد المالية والبشرية, وفق مناهج شفافة ومظبوطة, بوسائل ناجحة في تحديد الأدوار والمسؤوليات لكل المتدخلين والمستهدفين في إعداد وتنظيم ومتابعة المشاريع التنموية. وصلاحية المشروع, من عدمها تبقى رهينة بوجود عدة مستويات منها:
1 – قابلية انخراط السكان
2 – درجة التنظيم والتضامن للساكنة
3 – درجة كفاءة الجماعة المكلفة بالمشروع
درجة ضرورة إقناع الساكنة بالمشاريع الجديدة والغريبة عليهم
4. المستفيد الحقيقي من المبادرة:
إذا كانت أهداف المبادرة هي التصدي للعجز الاجتماعي والفقر والحاجة وتشجيع الأنشطة المذرة للدخل، فمن المستفيد من هذه المبادرة بانزكان ، هل سكان الأحياء المهمشة؟ أم حاملي المشاريع؟ أم المسؤولين عن المبادرة؟ .
لقد تأكد لنا من تصريحات أغلب شباب انزكان أن آخر المستفيدين هم السكان الفقراء العفيفين ، ففي تصريح لأحد الشباب المعطلين أكد فيه أن لا مشاريع حقيقة على أرض الواقع وأنه مستعد لمرافقة كل من اراد الحقيقة في كل المواقع المفترضة، كما أكد أن المستفيدين من بعض المشاريع البسيطة هم قليلين جدا ولهم علاقات داخل االبلدية او العمالة ، تربطهم وحاملي المشاريع روابط قرابة أو صداقة او ان السيد العامل السابق معجب بهم (على حد قوله) … كما اشار أن حال كل الاحياء المستهدفة في تقهقر كبير وهامش الفقر والعجز يزداد بشكل كبير، إذن فمن المستفيذ؟؟؟. للإجابة عن السؤال يكفي الإطلاع وتفقد حال بعض المسؤولين عن المبادرة وحاملي المشاريع والمستوى الاجتماعي الذي أصبحوا عليه لتتعرف من المستفيد.
فهل يتدخل السيد العامل الجديد الدي يقر الجميع بتحركاته نحو اعادة السكة الى طريقها و لإصلاح هده الاختلالات و اعادة الاعتبار لهده الفئة من رعايا جلالة الملك بهده الرقعة من وطننا الحبيب ؟؟؟ امر لاشك فيه برهة وقت ، وفي انتظار دلك ، نتمنى للسيد العامل كل التوفيق ، علما اننا نعرف مدا صعوبة المعركة امام تكثل سعى بكل تقله لتحويل المبادرة من مشروع ملكي انساني اجتماعي وطني الى مشروع للتغطية عن عجز هدا اللوبي الذي تحكم في كل دواليب الاقتصاد و السياسة بالمدينة مند زمان ، و من تم جعل المشروع في خدمة الاهداف السياسوية لهدا التكتل المتحكم مع ما يترتب عن دلك من ابعاد كل من يعارض او يخالف هدا اللوبي . هدا اللوبي الذي ما فتئ يعتبر اﻟﻤﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﺘﻌﺒﺌﺔ المزيد من اﻟﻤﻮارد المالية ليس الا ، و ﻗﻠﻤﺎ ﻧﻈﺮ إﻟﻴﻬﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺣﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﻘﺎرﺑﺔ و لمنهجية إدراك التنمية المحلية وﻓﻬﻤﻬﺎ. و ﺗﺸﻜﻞ هدﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺬهنية ﺗﻄﻮرا ﻏﻴﺮ ﻣﻄﺎﺑﻖ ﻟﻠﺮوح اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﻓﻲ إﻃﺎرها وﺿﻊ ﺗﺼﻮر ﻟﻠﻤﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ألبشرية ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرها، ﻋﻠﻰ ألخصوص أداة ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺤﻜﺎﻣﺔ اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ.
محمد أمنون الى حدود هنا تبدو الامور عادية على اعتبار ان اجهزة الحكامة بالمبادرة واضحة و هي على التوالي : فرق التنشيط تم اللجنة المحلية برئاسة رئيس المجلس البلدي تم اللجنة الاقليمية برئاسة الامر بالصرف عامل الاقليم . إلا انا ما اثار حفيظة المتتبعين هو انتشار خبر عقد لقاء مصغر صبيحة امس الاثنين بعيدا عن الانظار جمع رؤوساء فرق التنشيط و مسوؤليين بالمجلس البلدي وصفه مصدر مقرب من المجلس باجتماع اللجنة التقنية ، بينما اعتبره البعض الاخر محاولة للتخطيط للاجتماع المقبل للجنة المحلية ، و هدا ما يطرح مصداقية و شفافية قرارات اللجنة المحلية في المحك ، على اعتبار انه كما سبق الاشارة اليه اجهزة الحكامة الثلاثية لمشروع المبادرة على المستوى المحلي معروفة . و انه من المفروط ان تتخذ القرارات بشكل شفاف و علني و ديمقراطي في اللجنة المحلية بحضور كل الاعضاء رغم ما يمكن ان يسجل عن اغلبية هؤلاء الاعضاء و معايير تعينهم باللجنة المحلية .
امام هده الواقعة و حرصا منا على انجاح هده الورش الوطني المصيري لبلدنا تجاه المعضلة الاجتماعية كان لزاما علينا ان نلقي بدلونا في الموضوع كشكل من اشكال المشاركة و ادا واجب وطني يفرضه علينا الضمير و الايمان بان كل شيء يمكن ان نصمت عنه و نعتبر انفسنا غير معنيين ما لم نستشر فيه ، الا مصير هدا الوطن الحبيب و مستقبله و ارادة جلالة الملك الذي نحمل على اعناقنا عقد البيعة تجاهه و ما يفرض علينا دلك شرعا و قانونا … إلا هده الامور فالسكوت عنها خيانة للوطن و جريمة لا تغتفر .
تعد فكرة او مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فكرة رائدة ليس فقط على المستوى المغربي بل على المستوى العالمي باعتراف دول العالم و كل المفكرين الاقتصاديين و الاجتماعيين . و المبادرة مشروع ملكي تنموي أعطيت انطلاقته رسميا في 18 ماي 2005، تأتي كإجابة على عدة إشكالات اقتصادية واجتماعية وسياسية، تجد مرجعيتها الأساسية في بعض الأحداث السياسية الدامية كانفجارات 16 ماي 2003، واستغلال بعض الجهات للأوضاع المزرية والفقر المدقع الذي تعرفه العديد من الأحياء الشعبية الهامشية، كذلك التقارير الوطنية والدولية التي شخصت لحد ما وضعية المغرب في مجال التنمية البشرية أهمها تقرير الخمسينية والتقارير السنوية للبنك الدولي…و تأتي كذلك بعد رحلة الصيف و الشتاء التنموية التي قام بها جلالة الملك و لا يزال يقوم بها الى اللحطة ، رحلة استمع من خلالها الى كل فئات المجتمع عن قرب في الجبال كما في السفح ، في المدن و القرى ، في الجنوب و الشمال ، في الغرب و الشرق… يقول جلالته في هدا الصدد : ” وبـعـد إمـعـان النـظـر فـيـمـا استـخـلـصـتـه مـن وقـوفـي المـيـدانـي الـمـوصـول عـلـى أحـوالـك، فـي مـخـتـلـف جـهـات الـمـمـلـكـة، فـقـد قـررت أن أخـاطـبـك الـيـوم بـشـأن قـضـيـة تـهـم الـمـغـاربـة جـمـيـعـا فـي الـعـمـق. قـضـيـة تـسـائـل كـل الـمـؤسـسـات، والفـاعـلـيـن السـيـاسـيـيـن والنـقـابـيـيـن، والاقـتـصـاديـيـن، والهـيـئـات الجـمـعـويـة. بـل إنـهـا تـشـكـل الـهـاجـس الـمـلـح لـكـافـة الأسـر والـمـواطـنـيـن. إن الأمـر يتـعـلـق بـالمـعـضـلـة الاجـتـمـاعـيـة، الـتي نـعـتـبـرهـا بـمـثـابـة التـحـدي الأكـبـر، لـتـحـقـيـق مـشـروعـنـا الـمـجـتـمـعـي الـتـنـمـوي، والـتـي قـررنـا، بـعـون الله وتـوفـيـقـه، أن نـتـصـدى لـهـا بـإطـلاق مـبـادرة طـمـوحـة وخـلاقـة، باسـم “الـمـبـادرة الـوطـنـيـة للـتـنـمـيـة الـبـشـريـة”.
فما هي المحاور التي تقوم عليها المبادرة ؟ وما هي المرتكزات التي تنبني عليها؟ وهل تم احترامها في البرامج المطبقة على مستوى اقليم انزكان ؟
I- المحاور والمرتكزات التي تقوم عليها المبادرة:
تقوم المبادرة على ثلاث محاور أساسية:
• التصدي للعجز الاجتماعي بالأحياء الحضرية الفقيرة والجماعات القروية الأكثر خصاصا.
• تشجيع الأنشطة المدرة للدخل القار والمدرة لفرص الشغل.
• العمل على الاستجابة للحاجات الضرورية للأشخاص في وضعية صعبة.
أما المرتكزات التي تقوم عليها، فهي :
- الاستناد على المعطيات الموضوعية للإشكالية الاجتماعية في المغرب.
- الاعتماد على سياسات عمومية مندمجة، ضمن عملية متماسكة وتعبئة شاملة وقوية متعددة الجبهات.
- سلك سبيل الانفتاح.
- استخلاص العبر والدروس من التجارب التنموية السابقة ومن النماذج الموفقة لبعض البلدان.
II- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بانزكان :
1. المبادرة ومشاريع القطاعات الحكومية:
وهي علاقة غالبا ما تختلط لدى المسؤولين سواء بالجماعات المحلية أو لجان المبادرة على المستوى الاقليمي، حيث تم التخلي عن العديد من المشاريع والبرامج التي تدخل ضمن اختصاص هذه المجالس لتحل محلها المبادرة، كإنشاء بعض المراكز وتعبيد الطرق، وبناء المنشآت الاجتماعية، بحجة كونها تأتي ضمن المجال الجغرافي لبعض المجالات المستهدفة، وهو ما يتنافى ومرتكزات ومحاور المبادرة، فالسيدة الـﮕرماعي العامل المنسق للمبادرة في حديث لها على هامش أشغال الملتقى الإفريقي الخامس للجماعات والحكومات المحلية، أكدت أن المبادرة جاءت من أجل مواكبة المشاريع والبرامج التي تشرف عليها القطاعات الحكومية ولا تحل محلها كما أنها لا تتجاوز اختصاصاتها ومجالات عملها.
2. المبادرة ومبدأ الشفافية:
وهو مبدأ يأتي ضمن الآليات الحديثة التي تقوم عليها الحكامة، وهما معا يكتسبان أهميتهما من حضورهما القوي في تقارير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتقرير البنك الدولي…
فالشفافية كانت غائبة تماما في عمل اللجان المسؤولة عن تنفيذ المبادرة فلا يمكن الحديث عنها فيما لا زال البعض يعتبر المعلومات المتعلقة بالمبادرة من أسرار الإدارة وهو ما نستشفه من تعامل مسؤولي اللجنة المحلية للمبادرة او حتى الاقليمية كلما طلب منهم احد نسخا من التقارير الخاصة بلجان المراقبة أو المعلومات المتعلقة ببعض المشاريع التي يتناول الشارع حديتها ، فالشفافية هي أساس المصداقية والسيدة الـﮕرماعي اعتبرت أن استراتيجية المبادرة تتوخى العمل على إتقان المشاريع والبرامج المنجزة في إطار من المصداقية والحكامة الترابية فكيف سيتأتى ذلك في جو يسوده الغموض وتبادل الاتهامات بين الشركاء. خاصة منهم الفاعلون الجمعويون الدي يقول عنهم جلالة الملك مبدع المبادرة في خطاب العرش ليوم 31 يوليوز 2000: « إننا نشيد بالدور الفاعل للمجتمع المدني الذي أبان على انخراطه الفاعل… مما يجعلنا ندعو السلطات العمومية والجماعات المحلية وسائر المؤسسات العامة والخاصة الى أن تعقد معه كل أنواع الشراكة وتمده بجميع أشكال المساعدة وإننا لجد معتزين بتعاطي نخبة المجتمع المدني للشأن العام والعمل الجمعوي والاهتمام بمجالات كانت الى حد كبير ملقاة على عاتق الدولة لوحدها مما يعد مؤشرا على نضج الشعب وقواه الحية …”. ” انتهى كلام جلالة الملك.”
3. .المبادرة ودور المجتمع المدني:
والمجتمع المدني هو أصلا ناتج عن عجز الدولة في توفير كل حاجيات السكان، الشيء الذي أدى إلى تأسيس جمعيات بأهداف مختلفة لخدمة الساكنة أو الدفاع والمطالبة بحقوقها، كالجمعيات الثقافية، الإجتماعية والتنموية وكذا النقابات والإطارات الحقوقية…
وإذا كانت المبادرة جعلت من المجتمع المدني شريكا أساسيا إضافة إلى المنتخبين، فالمسؤولون بانزكان لهم وجهة نظر مغايرة في الموضوع، فالعلاقة بالنسبة لهم هي علاقة تبعية، حيث أن أغلب المستفيدين وحاملي المشاريع لهم حضرة خاصة لدى المسؤولين، وهم محسوبين على رأس الأصابع حسب تصريح لرئيس إحدى الجمعيات النشيطة بانزكان التي تقدمت بملف مشروع الى اللجنة الاقليمية للمبادرة ولم تعرف عن مصير ملفها ، امر اكدته لنا العديد من الاطراف التي تتفق على استنكار سياسات اللجنة المحلية تجاه هيئات المجتمع المدني بصفة خاصة و الفاعلين الجمعويين بصفة عامة التي تتراوح بين الابواب المسدودة او في احسن الاحوال اعتماد معيارا لولاء السياسي او ما يمكن ان نصطلح عليه ” العبودية المختارة ” ، سياسة او منهج تؤكده الكثير من الجمعيات والفعاليات المحلية التي تستدل في دلك بالطريقة التي تم و يتم اعتمادها في اصدار قرارات تعيين اعطاء اللجنة المحلية و فرق التنشيط ، امر اعتبره العديد من الفاعلين الجمعويين ، يتسم بنوع من الاقصاء للعديد من الفاعلين المحليين دوي التجارب و الكفاءة للمساهمة في التنمية المحلية ولكن للأسف الشديد لم تتم مراعاة هده الكفاءات والقدرات التنظيمية والقانونية البشرية و المؤسساتية ، نعم ان الكثير من مسؤولي اللجنة المحلية مند بداية مشروع المبادرة يبررون الكثير من قراراتهم بالجانب المادي للتنظيم خاصة وأن أغلبها يعرف عجزا دائما في ماليته، وفي حين أن المطلوب ليس قدرة الجمعيات المادية بل كيفية اشراكها للسكان، فالسيدة الـﮕرماعي اعتبرت أن انجاز المشاريع من طرف الساكنة يأتي ضمن فلسفة توفير الكرامة للمستفيدين، من خلال منحهم مسؤولية التدبير وابتكار، مشاريع تلبي حاجياتهم وتعزز الثقة لديهم، وبالتالي فدور المجتمع المدني ليس المساهمة المادية بل التأطير والتكوين والرفع من قدرات المستفيد في تسيير وتدبير المشروع، وتحمل المشروع يجب أن ينبني عن خبرته وإمكاناته التنظيمية والقانونية وليس المادية الصرفة، ففاقد الشيء لا يعطيه في كل الأحوال. انها ببساطة فلسفة او المقاربة التشاركية :
و بالإمكان تحديد الوظائف الأساسية للمقاربة التشاركية، حيث تتجلى في الوظيفة الديمقراطية والوظيفة البيداغوجية والوظيفة التدبيرية، فالاهتمام بالشأن العام والعناية به ليس حكرا على الدولة وأجهزتها المركزية والخارجية، بل إن أطراف أخرى تساهم بصورة أو بأخرى في صياغته والتأثير فيه، كالصحافة والأحزاب السياسية والمنتخبين، والنسيج الجمعوي والنقابات والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والثقافية ومن المجتمع المدني عموما.
إن تطبيق المقاربة التشاركية على المستوى المركزي, تعتبر مسألة أولية وسابقة, كونها مرتبطة بالالتزامات الدستورية والقانونية والسياسية، لكن التطبيق المأمول هو توسيع تطبيق المقاربة التشاركية على المستوى اللامركزي بشكل واسع وعلى جميع المستويات أثناء تطبيق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وذلك تجسيدا لمفهوم الحكامة اللامركزية.
كما أن تطبيق المقاربة التشاركية يعمل على الاستجابة لمطالب الساكنة في الرفع من مستوى أوضاعها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية. كما أنه في إطار الجمع بين ” المقاربة التشاركية ” و”مقاربة النوع” باعتبارها مطلبا ديمقراطيا لابد منه، يجب أن ينطلق من قناعة علمية ,أخلاقية بدور المرأة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، فتأهيل المرأة ثقافيا وعلميا واجتماعيا، واقتصاديا، هو تأهيل بدون شك للمجتمع، ومنطلق أساسي. وبذلك فإشراك المرأة في لجان المبادرة ومشاريعها، يجب أن تحظى فيه المرأة بنوع من الندية في الرأي واتخاذ القرار والمتابعة والتفعيل والتقييم والتقويم.
وتكمن أهمية المقاربة التشاركية كذلك من الناحية البيداغوجية في فكرة مركزية وجوهرية، وهي أن العمل بالمقاربة التشاركية سواء خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو من خلال العمل التدبيري عموما، يؤدي مجموعة من الوظائف التربوية التأهيلية والوظائف التعليمية والتثقيفية.
ومن هنا يمكن القول بأن الإضافة النوعية للمبادرة تكمن في هذه المنهجية الجديدة للعمل، وأن ترسيخها في العقليات على مستوى الأفراد والجماعات هو الرأسمال الدائم الذي يمكن استخدامه في جميع مستويات التدبير التنموي ولو خارج المبادرة.
وعلى مستوى الوظيفة التدبيرية, فإنه عبارة عن عمليات تسعى إلى أهداف مأمولة وممكنة ومشتركة, تم تحديدها بتشارك مع السكان عن طريق تنظيم معقلن للموارد المالية والبشرية, وفق مناهج شفافة ومظبوطة, بوسائل ناجحة في تحديد الأدوار والمسؤوليات لكل المتدخلين والمستهدفين في إعداد وتنظيم ومتابعة المشاريع التنموية. وصلاحية المشروع, من عدمها تبقى رهينة بوجود عدة مستويات منها:
1 – قابلية انخراط السكان
2 – درجة التنظيم والتضامن للساكنة
3 – درجة كفاءة الجماعة المكلفة بالمشروع
درجة ضرورة إقناع الساكنة بالمشاريع الجديدة والغريبة عليهم
4. المستفيد الحقيقي من المبادرة:
إذا كانت أهداف المبادرة هي التصدي للعجز الاجتماعي والفقر والحاجة وتشجيع الأنشطة المذرة للدخل، فمن المستفيد من هذه المبادرة بانزكان ، هل سكان الأحياء المهمشة؟ أم حاملي المشاريع؟ أم المسؤولين عن المبادرة؟ .
لقد تأكد لنا من تصريحات أغلب شباب انزكان أن آخر المستفيدين هم السكان الفقراء العفيفين ، ففي تصريح لأحد الشباب المعطلين أكد فيه أن لا مشاريع حقيقة على أرض الواقع وأنه مستعد لمرافقة كل من اراد الحقيقة في كل المواقع المفترضة، كما أكد أن المستفيدين من بعض المشاريع البسيطة هم قليلين جدا ولهم علاقات داخل االبلدية او العمالة ، تربطهم وحاملي المشاريع روابط قرابة أو صداقة او ان السيد العامل السابق معجب بهم (على حد قوله) … كما اشار أن حال كل الاحياء المستهدفة في تقهقر كبير وهامش الفقر والعجز يزداد بشكل كبير، إذن فمن المستفيذ؟؟؟. للإجابة عن السؤال يكفي الإطلاع وتفقد حال بعض المسؤولين عن المبادرة وحاملي المشاريع والمستوى الاجتماعي الذي أصبحوا عليه لتتعرف من المستفيد.
فهل يتدخل السيد العامل الجديد الدي يقر الجميع بتحركاته نحو اعادة السكة الى طريقها و لإصلاح هده الاختلالات و اعادة الاعتبار لهده الفئة من رعايا جلالة الملك بهده الرقعة من وطننا الحبيب ؟؟؟ امر لاشك فيه برهة وقت ، وفي انتظار دلك ، نتمنى للسيد العامل كل التوفيق ، علما اننا نعرف مدا صعوبة المعركة امام تكثل سعى بكل تقله لتحويل المبادرة من مشروع ملكي انساني اجتماعي وطني الى مشروع للتغطية عن عجز هدا اللوبي الذي تحكم في كل دواليب الاقتصاد و السياسة بالمدينة مند زمان ، و من تم جعل المشروع في خدمة الاهداف السياسوية لهدا التكتل المتحكم مع ما يترتب عن دلك من ابعاد كل من يعارض او يخالف هدا اللوبي . هدا اللوبي الذي ما فتئ يعتبر اﻟﻤﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﺘﻌﺒﺌﺔ المزيد من اﻟﻤﻮارد المالية ليس الا ، و ﻗﻠﻤﺎ ﻧﻈﺮ إﻟﻴﻬﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺣﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﻘﺎرﺑﺔ و لمنهجية إدراك التنمية المحلية وﻓﻬﻤﻬﺎ. و ﺗﺸﻜﻞ هدﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺬهنية ﺗﻄﻮرا ﻏﻴﺮ ﻣﻄﺎﺑﻖ ﻟﻠﺮوح اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﻓﻲ إﻃﺎرها وﺿﻊ ﺗﺼﻮر ﻟﻠﻤﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ألبشرية ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرها، ﻋﻠﻰ ألخصوص أداة ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺁﻟﻴﺎت اﻟﺤﻜﺎﻣﺔ اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ.
الأسد حيوان مفترس كيف يتعامل مع النساء 2013
جاءت امرأة في إحدى القرى لأحد العلماء وهي تظنه ساحرا وطلبت منه أن يعمل لها عملا سحريا بحيث يحبها زوجها حبا لا يرى معه أحد من نساء العالم
ولأنه عالم ومرب قال لها: إنك تطلبين شيئا ليس بسهل لقد طلبت شيئا عظيما فهل أنت مستعدة لتحمل التكاليف ؟
قالت : نعم
قال لها : إن الأمر لا يتم إلا إذا أحضرت شعرة من رقبة الأسد . قالت: الأسد ؟
قال : نعم .
قالت : كيف أستطيع ذلك والأسد حيوان مفترس ولا أضمن أن يقتلني أليس هناك طريقة أسهل وأكثر أمنا ؟ قال لها : لا يمكن أن يتم لك ما تريدين من محبة الزوج إلا بهذا وإذا فكرت ستجدين الطريقة المناسبة
لتحقيق الهدف .
ذهبت المرأة وهي تضرب أخماس بأسداس تفكر في كيفية الحصول على الشعرة المطلوبة فاستشارت من تثق بحكمته فقيل لها أن الأسد لا يفترس إلا إذا جاع وعليها أن تشبعه حتى تأمن شره .
أخذت بالنصيحة وذهبت إلى الغابة القريبة منهم وبدأت ترمي للأسد قطع اللحم وتبتعد واستمرت في إلقاء اللحم إلى أن ألفت الأسد وألفها مع الزمن .
وفي كل مرة كانت تقترب منه قليلا إلى أن جاء اليوم الذي تمدد الأسد بجانبها وهو لا يشك في محبتها له فوضعت يدها على رأسه وأخذت تمسح بها على شعره ورقبته بكل حنان وبينما الأسد في هذا الاستمتاع والاسترخاء لم يكن من الصعب أن تأخذ المرأة الشعرة بكل هدوء .
وما إن أحست بتمكلها للشعرة حتى أسرعت للعالم الذي تظنه ساحرا لتعطيه إياها والفرحة تملأ نفسها بأنها الملاك الذي سيتربع على قلب زوجها وإلى الأبد .
فلما رأى العالم الشعرة سألها: ماذا فعلت حتى استطعت أن تحصلي على هذه الشعرة؟
فشرحت له خطة ترويض الأسد، والتي تلخصت في معرفة المدخل لقلب الأسد أولا وهو البطن ثم الاستمرار والصبر على ذلك إلى أن يحين وقت قطف الثمرة .
حينها قال لها العالم : يا أمة الله ... زوجك ليس أكثر شراسة من الأسد .. افعلي مع زوجك مثل ما فعلت مع الأسد تملكيه .
تعرفي على المدخل لقلبه تأسريه
الأحد، 17 مارس 2013
أكادير: ثانوية الإدريسي التقنية حفل التميز لفائدة المتفوقين في الدورة الأولى 2013
ثانوية
الإديسي التقنية تنظم حفل التميز لفائدة المتفوقين في الدورة الأولى و 9
تلاميد يستفيدون من رحلة دراسية ستأخدهم إلى فرنسا في طار الشراكة مع
الثانوية الفرنسية .
سيراً على نهج الإستمرارية في
تشجيع المتفوقين دراسياً ، نظمت ثانوية الادريسي التقنية بأكادير حفل
التميز في دورته الرابعة وذلك يوم الجمعة الماضية بحضور مكتب جمعية الآباء و
أساتذة في المؤسسة إضافة إلى المدير السيد محمد أعرب الذي يرجع له الفضل في المستوى الذي و صلت إليه هذه المؤسسة التعليمية التي تشكل نمودجاً للمؤسسات التعليمية الناجحة على الصعيد الوطني .
هذا ، و افتتح حفل التميز بآيات من الذكر الحكيم قبل أن يلقي مدير المؤسسة
كلمة بهذه المناسبة لتهنئة المتميزين و تشجيعهم على الاستمرار في الإجتهاد
و الجد من أجل تحقيق المبتغى و بعد ذلك تم موصلة حفل توزيع الجوائز على
المتفوقين و الذي تخللته فقرات فنية ، وبلغ عدد الطلبة الحاصلين على أعلى
معدل في المراقبة المستمرة للدورة الأولى بأقسام تحضير شهادة التقني العالي
4 طلبة في السنة الأولى و 3 طلبة في السنة الثانية بمعدلات تتراوح ما بين
12.98 و 15.07 ، فيما بلغ عدد المتفوقين في هذه الدورة من تلاميد المستوى
الثانوي حوالي 27 تلميداً في جميع الشعب التي تدرس بالمؤسسة و بمعدلات
تتراوح مابين 15.20 و 18.23 كأعلى معدل .
سلمت لهم جوائز و شواهد
التميز من طرف المؤسسة، بالإضافة الى جوائز مسلمة من طرف النيابة الإقليمية
في اطار التميز 2012 سلمت للمتفوقين خلال الموسم الدراسي 2011 ـ 2012
والذين يتابعون دراستهم بالمؤسسة خلال الموسم الدراسي الحالي و عددهم 11 من
أصل 16 و هي عبارة عن Tablette 7" de marque Memup
كما تم
تسليم جوائز وكلمة بالإنجليزية للتلاميذ المتميزين في اللغة الانجليزية
وعددهم 7 و شواهد تقديرية لمنسقي النوادي وعددها 6 ، وتم تقديم أيضاً
شهادة تقديرية لمكتب جمعية الآباء و شواهد تقديرية للشركات ( وعددها 4)
المساهمة في تذاكر الطائرة الخاصة بالرحلة الدراسية التي سيقوم بها تلاميذ
الثانوية ( وعددهم 9) مع ثلاثة مؤطرين الى بوردو بفرنسا في اطار الشراكة
مع الثانوية الفرنسية LE VIGEAN
ليختتم هذا الحفل بحفلة شاي على شرف
الحاضرين في هذا العرس الذي تشجع فيه مؤسسة الإديسي التقنية طلبتها و
تلاميدتها على مواصلة الاجتهاد بما في ذلك من تشريف لهم قبل أن يكون
تشريفاً للمؤسسة ، ليضرب إذاً موعد جديد مع المتفوقين دراسيا مع إدارة
المؤسسة في حفل تنويهي جديد هدفه تشجيعهم لموصلة الدرب الصحيح في مسيرتهم
الدراسية.
الأربعاء، 13 مارس 2013
افتراءات وخزعبلات كاذبة في حق رجال الأمن
صاحب محلبة يجتهد
في الإفتراء على المصالح الولائية الأمنية بأكادير المتواجد في الدائرة الرابعة
بحي الخيام
تنفيذا للمخطط االامني الاستراتيجي الذي تقوم به مختلف المصالح الأمنية بولاية اكادير عامة وعلى الخصوص بالدائرة
الرابعة الامنية بحي الخيام التابعة
لولاية الأمن بأكادير، حيث تحاول جاهدة في
عملها من أجل الحماية واستتباب الامن
بشكل عام وفي محيط المؤسسات التعليمية على الخصوص خاصة بعد الحملة التحسيسية التي تقوم
بها المصالح الامنية من نهج سياسة القرب ،والتي استهدفت مما استهدفه في مخططها التدبيري هناك التركيز
على بعض المقاهي الصغير و بعض المحلبات
الخاصة ،والمتخصصة في توفير أسباب الاطمئنان والبعد عن اعين المراقبة لبعض فئات التلاميذ
المتمدرسين بالمؤسسات التعليمية والخصوصية منه على الاخص وذلك لترويج السموم القاتلة وخاصة المخدرات /الحشيش/،
حيث اصبحت هناك لديهم محلبة مشهورة ذائعة
الصيت بالحي الصناعي وبمفترق الطريق بالخيام 2 ، حيث يقوم صاحب المقهى بعملية
التستر وتسهيل عملية الاختباء لاخذ جرعات من المخدر وان صاحب المحلبة المعلومة
يعمل جاهدا وبكل ما بوسعه والحالة هذه أنه يدعي معرفته عن طريق الزمالة والصداقة
ببعض رجال الأمن لأجل احساس الزبناء والموزعين بالشعور بالاطمئنان، وأن الآليات الاستباقية والخطط العملية الميدانية والتي تقوم بها المصالح
الأمنية الجادة في عملها لن يثنيها عن ذلك مختلف الافتراءات والاكاذيب الوهمية والوقائع الخيالية التي
لاتستند على حجج لاتوجد الا في مخيلة صاحب المجبنة المعلومة// صاحب المجبنة // وان ذلك لن يثنيها عن الإستمرار في عملها من أجل
تطهير مختلف المناطق المشبوهة والنقط السوداء وكذا القيام بالمسح والترصد
الإستباقي لا اجتتاث واقتلاع مثل هده البؤر، وعليه فإن السؤال المطروح اليوم هو
موجه بالأساس إلى جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ والطلبة والأطر الإدارية
والتربوية وخاصة بالمدارس الخصوصية الراقية القريبة من مثل هاته المجبنة المعلومة، والتي
عليها اليوم أن تعمل جاهدة من أجل التفكير في أبنائهم لتوفير الحماية الصحة لأبنائهم وبناتهم، وكذا الحرص على سلامة عقولهم من هاته السموم القاتلة
المهددة لها ولأبدانهم وأسرهم ومجتمعهم ووطنهم، فتحية لرجال الأمن عن تواجدهم المستمر ويقظهم من خلال تتبع ومراقبة
كافة الاماكن المشبوهة وخاصة المحلبة المعلومة .بل لا بد من تظافر الجهود من لدن الجميع للعمل سويا مع مختلف المصالح الحكومية لأجل الحفاظ على
صحة المجتمع ومختلف مكوناته.
الاثنين، 11 مارس 2013
التزامات الأجير والمشغل في مدونة الشغل 2013
التزامات الأجير والمشغل المادة 20 يكون الأجير مسؤولا في إطار شغله عن فعله، أو إهماله، أو تقصيره، أو عدم احتياطه. المادة 21 يمتثل الأجير لأوامر المشغل، في نطاق المقتضيات القانونية أو التنظيمية، أو عقد الشغل، أو اتفاقية الشغل الجماعية، أو النظام الداخلي. يمتثل الأجير أيضا للنصوص المنظمة لأخلاقيات المهنة. المادة 22 يجب على الأجير المحافظة على الأشياء والوسائل المسلمة إليه للقيام بالشغل، مع ردها بعد انتهاء الشغل الذي كلف به. يسأل الأجير عن ضياع الأشياء، والوسائل السالفة الذكر، أو تلفها، إذا تبين للقاضي بما له من سلطة تقديرية، أن الضياع أو التلف ناتجان عن خطأ الأجير، كما لو نتج الضياع أو التلف عن استعمال الأشياء أو الوسائل في غير الشغل المعدة له، أو خارج أوقات الشغل. لا يسأل الأجير إذا كان التلف أو الضياع ناتجين عن حادث فجائي، أو قوة قاهرة. ينبغي على الأجير، عند تغيير محل إقامته، أن يطلع المشغل على عنوانه الجديد إما يدا بيد أو بواسطة رسالة مضمونة مع الإشعار بالتوصل. المادة 23 يحق للأجراء الاستفادة من برامج محو الأمية ومن تكوين مستمر. تحدد بنص تنظيمي شروط وكيفيات الاستفادة من هذا التكوين. يجب على المشغل أن يسلم الأجير بطاقة شغل. يجب أن تتضمن بطاقة الشغل البيانات التي تحدد بنص تنظيمي. يجب تجديد بطاقة الشغل كلما حدث تغيير في صفة الأجير المهنية، أو في مبلغ الأجر. المادة 24 يجب على المشغل، بصفة عامة، أن يتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية سلامة الأجراء وصحتهم، وكرامتهم، لدى قيامهم بالأشغال التي ينجزونها تحت إمرته، وأن يسهر على مراعاة حسن السلوك والأخلاق الحميدة، وعلى استتباب الآداب العامة داخل المقاولة. يجب عليه أيضا إطلاع الأجراء كتابة، لدى تشغليهم، على المقتضيات المتعلقة بالمواضيع التالية، وعلى كل تغيير يطرأ عليها : - اتفاقية الشغل الجماعية ومضمونها عند وجودها؛ - النظام الداخلي؛ - مواقيت الشغل؛ - أساليب تطبيق الراحة الأسبوعية؛ - المقتضيات القانونية والتدابير المتعلقة بحفظ الصحة والسلامة، وبالوقاية من خطر الآلات؛ - تواريخ أداء الأجر، ومواقيته، ومكان أدائه؛ - رقم التسجيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ - الهيئة المؤمنة ضد حوادث الشغل والأمراض المهنية. المادة 25 يعاقب بغرامة من 300 إلى 500 درهم عن الأفعال التالية : - عدم تسليم بطاقة الشغل أو عدم تجديدها وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 23؛ - عدم تضمين بطاقة الشغل أي بيان من البيانات المحددة بنص تنظيمي. يتكرر تطبيق الغرامة حسب عدد الأجراء الذين لم تراع في حقهم أحكام المادة 23، على ألا يتجاوز مجموع مبلغ الغرامات 20.000 درهم. يعاقب بغرامة من 2000 إلى 5000 درهم عن عدم إطلاع الأجراء لدى تشغيلهم على البيانات المنصوص عليها في المادة 24 أعلاه وعلى كل تغيير يطرأ عليها. تضاعف الغرامة المترتبة على مخالفة مقتضيات المادة 24 في حالة العود، إذا تم ارتكاب نفس الفعل داخل السنة الموالية لصدور حكم نهائي. الباب الرابع الكفالة المادة 26 إذا نص عقد الشغل على تحميل الأجير كفالة، طبقت على هذه الكفالة أحكام هذه المادة والمواد 27 و28 و29 و30 أدناه. يجب على المشغل، أن يسلم الأجير وصلا عن الكفالة، وأن يمسك سجلا مطابقا للشكليات المقررة من طرف السلطة الحكومة المكلفة بالشغل، تبين فيه العمليات المتعلقة بالكفالة. المادة 27 إذا كانت الكفالة تتكون من سندات، وجب ألا تتضمن إلا قيما تصدرها الدولة، أو تحظى بضمانها. المادة 28 يجب إيداع الكفالة لدى صندوق الإيداع والتدبير، في أجل خمسة عشر يوما من تاريخ تسلم المشغل لها، ويجب أن يشار إلى هذا الإيداع في السجل المنصوص عليه في المادة 26 أعلاه، وأن يثبت ذلك بشهادة إيداع، توضع رهن إشارة العون المكلف بتفتيش الشغل. المادة 29 لا يمكن سحب الكفالة كلا أو بعضا إلا برضى المشغل والأجير معا، أو بناء على حكم تصدره المحكمة. المادة 30 تخصص الكفالة لاستيفاء حقوق المشغل وحقوق الأغيار الذين قد يوقعون حجزا بين يديه. يعتبر باطلا بحكم القانون، كل حجز يوقع لدى صندوق الإيداع والتدبير. المادة 31 يعاقب بغرامة من 2000 إلى 5000 درهم عن الأفعال التالية : - عدم مسك السجل المنصوص عليه في المادة 26 أو عدم تضمينه البيانات المقرر تقييدها فيه؛ - عدم تسليم الوصل عن الكفالة المنصوص عليه في المادة 26؛ - عدم مراعاة الأجل والشروط المنصوص عليهما في المادة 28، والتي تلزم المشغل بإيداع الكفالة المقررة في تلك المادة؛ - عدم وجود شهادة الإيداع المنصوص عليها في المادة 28، أو عدم وضعها رهن إشارة العون المكلف بتفتيش الشغل؛ - حجز النقود أو السندات، التي تم تسلمها على سبيل الكفالة، أو استعمالها لغرض شخصي، أو لسد احتياجات المقاولة.
الأحد، 10 مارس 2013
تصنيف سائق سيارة الأجرة ضمن مدونة الشغل 2013
يعتبر قطاع سيارات الأجرة من بين القطاعات المهمة والحيوية بالبلاد ويشغل يد عاملة مهمة ،لكن ولحد الساعة ،ونحن في ظل التحولات التي تعرفها بلادنا والدستور الجديد ،مازالت لم تطله بعد أيادي الإصلاح ولا حتى نية صادقة أو مبادرة جدية لتنظيمه ليرقى لمستوى باقي القطاعات الأخرى. ورغم عدم تصنيفنا من بين المهن الحرة التي تخضع لأحكام القانون الاجتماعي ومقتضيات مدونة الشغل لأنه وكما يقولون ،فنحن نمارس عملنا باستقلال تام ودون خضوع أو تبعية لأحد ، لكن هناك استثناء لهده القاعدة العامة تجعل مهنتنا محل مراجعة ،خصوصا عندما نمارس عملنا في إطار من التبعية الإدارية والتنظيمية. فهدا لا يعني أننا لسنا من الطبقة العاملة والنشيطة بالبلاد والتي لديها حقوق وعليها واجبات ،فنحن عمال ،وكما تنص عليه جميع المواثيق الدولية لنا الحق في العمل بكرامة مع ضمان استمرارية العمل وفي ظروف ملائمة من الصحة والسلامة ووجود مناخ من الصدق والشفافية بيننا وبين المشغلين .
وزير النقل والتجهيز عبدالعزيز الرباح يصحح 2013
قال عبد العزيز الرباح وزير النقل والتجهيز في برنامج " ضيف الساعة " الذي بثه راديو أصوات يوم الجمعة (27 أبريل 2012) من العام الماضي،إن الحكومة تسعى إلى مراجعة بنود مدونة السير التي خلقت جدل كبيرا في أوساط مهنيي النقل وخلقت جوا من الاحتقان قبل مصادقة البرلمان عليها.الوزير اعتبر أن مدونة السير قطعت أرزاق العديد من المغاربة الممتهنين للنقل، وذلك بسبب سحب الرخص وتأخر المساطر والأحكام القضائية، وتساوي الظالم والمظلوم في الحادثة. وشدد الوزير على ضرورة مراجعة قيمة الغرامات كي تلاءم جيوب المغاربة، لأن العديد منهم يلجأ لمنح الرشوة لتهرب من دفع غرامات باهظة، مما يجعل قيمتها الجزائية والجزرية غير مجدية. وبرأ الرباح مهنيي النقل من حوادث السير المميتة التي تشهدها طرق المغرب كل يوم، وقال أن نسبة الحوادث التي يتسببون فيها لا تتجاوز 10 في المائة.
السبت، 9 مارس 2013
وزارة التجهيز و النقل تعلن عن دفتر التحملات الخاص بمؤسسات تعليم السياقة 2013
أعلنت
وزارة التجهيز والنقل٬ امس الاثنين٬ أنه صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية عدد
6126 قرار لوزير التجهيز والنقل رقم 271.13 بتحديد دفتر التحملات المتعلق
بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة.
وأوضحت الوزارة٬ في بلاغ بهذا الخصوص٬ أنه يمكن تحميل القرار من الموقع الالكتروني للأمانة العامة للحكومة أو لوزارة التجهيز والنقل.
وأضاف
البلاغ أنه تم أيضا إصدار دورية موجهة للمديريات الجهوية والإقليمية
للتجهيز والنقل تحدد مسافة 350 م كمسافة دنيا تفصل بين مؤسسات تعليم
السياقة بدلا 500 م التي كان معمولا بها من قبل٬ مؤكدا ضرورة احترام هذه
المسافة ضمن الشروط التي يجب توفرها عند معالجة طلبات الحصول على رخصة لفتح
واستغلال مؤسسة تعليم السياقة.
وينص هذا القرار على أنه يجب على كل مؤسسة تعليم السياقة٬ في إطار تطبيق مقتضيات المادة 239 من القانون رقم 52.
05 المتعلق
بمدونة السير على الطريق٬ أن تتوفر على الموارد المالية التي تمكنها من
المصاريف المتعلقة بنشاطها٬ ولاسيما تأمين تكاليف ونفقات التسيير وأجور
مستخدمي المؤسسة٬ وإبرام عقد تأمين لتغطية المستخدمين لديها والمرشحين ضد
المخاطر والأضرار التي يمكن أن يتعرضوا لها داخل المؤسسة٬ وصيانة المعدات
المستعملة في تعليم السياقة بما في ذلك المركبات المستعملة لتعليم السياقة.
كما يتعين
على كل مؤسسة تعليم السياقة أن تمتلك القدرات التقنية التي تمكنها تلقين
تعليم السياقة لاسيما النظام المعلوماتي لتدبير شؤون المؤسسة والربط
بالنظام المعلوماتي للإدارة الخاص بتدبير رخص السياقة.
وينص
القرار على ضرورة أن تكون المركبات المخصصة لتعليم السياقة مصادقا عليها
للاستعمال في تعليم السياقة٬ ومتوفرة على شهادة التسجيل تحمل عبارة “سيارة
تعليم” ومتوفرة على عقد تأمين ضد المخاطر والحوادث.
من جهة
أخرى٬ يجب على كل مؤسسة تعليم السياقة أن تشير في جميع مراسلاتها ووثاقها
ومطبوعاتها إلى رقم وتاريخ رخصة فتح واستغلال المؤسسة ورقم قيد المؤسسة في
السجل الوطني لمؤسسات التعليم السياقة والاسم التجاري وعنوان المؤسسة.
ويجب أن
يكون تعليم السياقة الملقن بالمؤسسة مطابقا للبرنامج الوطني لتعليم السياقة
المنصوص عليه في الفقرة الأولى من المادة 243 من القانون رقم 05-52
المتعلق لمدونة السير على الطرق٬ ولبرنامج الامتحان النظري والتطبيقي لنيل
رخصة السياقة المنصوص عليه في الملحق رقم 3 من قرار وزير التجهيز والنقل
رقم 2709.10 الصادر في 20 شوال 1431 (29 شتنبر 2010).
كما يتعين
أن تكون المراجع البيداغوجية وكذا الأدوات والدعائم البيداغوجية
والديداكتيكية المستعملة في تعليم السياقة معتمدة من طرف مديرية النقل عبر
الطرق والسلامة والطرقية التابعة لوزارة التجهيز والنقل.
وخلص
القرار إلى أن كل مخالفة لمقتضيات دفتر التحملات هذا تعرض المؤسسات
للعقوبات المنصوص عليها في القانون 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق
ولاسيما المواد 255 إلى 265 منه.
انزكان : وزير التجارة والصناعة يحضر أشغال الدورة العادية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لاكادير 2013
افتتحت صباح اليوم السبت السبت09
مارس 2013 اشغال الدورة الثالثة العادية لغرفة التجارة والصناعة
والخدمات بعمالة انزكان ايت ملول ، و بحضور وزير التجارة والصناعة
والتكنولوجيات الحديثة الى جانبه وفد مهم من الوزارة بالإضافة الى عامل
إقليم انزكان ايت ملول ورؤساء مصالح والأعضاء المزاولين مهامهم بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لاكادير .
في البداية كانت كلمة
افتتاحية لرئيس الغرفة “سعيد الدور” حيث رحب بوزير التجارة والصناعة والوفد
المرافق له وكذا جميع الأعضاء الحاضرين ، كما تكلم على الاجتماع الذي نظم
امس بمقر الغرفة باكادير حول الاستثمار والذي خرج بايجابيات مهمة ، كما
تحدث الى خلق قطب اقتصادي بافريقيا الذي قد يخدم مستقبلا الاقتصاد الوطني ،
والسير في تنمية البلاد ..
وفي كلمة لوزير التجارة
والصناعة شكر فيها عامل عمالة انزكان ايت ملول وكذا رئيس الغرفة
والأعضاء الحاضرين ، ونوه باهم النقط المدرجة بجدول اعمال ، والتي كلها تصب
تجاه الاستثمار ، كما عرف بالوفد المرافق له الذي حضر معه من اجل وجود
حلول لعدة إشكاليات تعرقل الاستثمار في بلادنا ، ومنهم مديرة المقاولات
الصغرى والمتوسطة ومدير الوكالة العامة للاستثمارات ومدير التجارة والتوزيع
ومديرة الصناعة والتجارة ومدير فضاءات الاستقبال المناطق الصناعة ومدير
التعاون والتواصل ، وتحدث عن الوزارة انها تولي اهمية كبرى للاوراش المهمة
حيث عملت بالتشارك مع قطاعات معنية على اعداد المخطط الوطني لاعادة
التوجيه اسواق الجملة للخضر والفواكه وذلك في اطار برنامج “رواج ” ، والذي
سيمكن من تشكيل شبكة وطنية تضم 32 سوق للجملة بمعايير دولية وذلك باستثمار
يناهز ستة مليار درهم ، ومنها سيتم إحداث 5 اسواق للجملة للخضر والفواكه
بتكلفة مالية إجمالية تصل 679 مليون درهم على مساحة إجمالية تصل الى 51
هكتار على صعيد جهة سوس ماسة درعة ، والذي يتوخى منه ايضا الرفع من مستوى
تغطية مراكز الانتاج والاستهلاك ، حيث ستمكن هذه الاسواق من تلبية حاجيات
الساكنة اضافية ، تقدر بحوالي مليون شخص ، ومن وضع خمسة اسواق جملة جديدة
دات طابع انتاجي ، كما سيمكن هذا المخطط من اعادة موازنة الشبكة الوطنية
للأسواق الجملة من خلال احداث اسواق في المناطق الجنوبية والشرقية للمملكة
.
كما اعطى السيد الوزير
معطيات مهمة تخص غرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير ، لكون غرفة
التجارة والصناعة والخدمات لاكادير حسب كلامه ، تشكل شريك محوري مهم الى
جانب باقي المتدخلين ، ولكون جهة سوس ماسة درعة تتصدر المناطق المستفيدة من
برنامج عصرنة تجارة القرب في اطار إستراتيجية “رواج ” ، حيت استفاد ما
يناهز 3100 تاجر بدعم مالي ناهز 77 مليون درهم أي ما يشكل 7، 13 بالمائة من
مجمل المستفيدين على الصعيد الوطني .
بعد الكلمات انتقل الجميع
الى مناقشة تخص المجالات التي تداولها الغرفة على صعيد جهة سوس ماسة درعة ،
وكانت اغلبها تصب في الأسواق والدور الفعال الذي تلعبه اقتصاديا وتنمويا
على الجهة ، كما تطرق البعض الى المشاكل التي تعيشها بعض الاسواق بالجهة
منها المتواجدة بانزكان ، والتي تعرف عشوائية في التسيير ، وكذا العراقيل
والاكراهات التي تواجهها ، وطالب البعض بالتدخل الفوري من اجل الى حلول قد
تخدم المنطقة .
حريق مهول يأتي على محلات تجارية بسوق “امصرينا” بإنزكان 2013
أتى حريق مهول شب قبيل قليل من مساء يومه السبت 9 مارس بسوق المتلاشيات الملقب “امصرينا” المعروف وسط مدينة انزكان على محتويات أربع محلات متخصصة في بيع المتلاشيات.
هذا، ومباشرة بعد وقوع الحريق، هرع الى عين المكان رجال من الوقاية و السلطة المحلية، حيث تم التجند لإخماد الحريق، و الذي تمت السيطرة عليه في ظرف قياسي.
إلى ذلك، و في الوقت الذي تجهل فيه أسباب الحريق، أعطى عامل عمالة انزكان أيت ملول تعليماته بفتح تحقيق في الحادث، ومعرفة ملابساته وأسبابه الحقيقية وكشف حقائقه للرأي العام.
هذا، ومباشرة بعد وقوع الحريق، هرع الى عين المكان رجال من الوقاية و السلطة المحلية، حيث تم التجند لإخماد الحريق، و الذي تمت السيطرة عليه في ظرف قياسي.
إلى ذلك، و في الوقت الذي تجهل فيه أسباب الحريق، أعطى عامل عمالة انزكان أيت ملول تعليماته بفتح تحقيق في الحادث، ومعرفة ملابساته وأسبابه الحقيقية وكشف حقائقه للرأي العام.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)