الجمعة، 7 يونيو 2013

الاعلامي المتميز” محمد سليماني” يصنع الحدث ويفوز بمنحة المنتدى الإفريقي لصحافة التحقيق 2013

تمكن الزميل محمد سليماني الصحافي المعتمد لدى يومية “الأخبار” بجهة سوس، من الفوز بمنحة التحقيق الصحفي التي يمنحها المنتدى الإفريقي لصحافة التحقيق الذي يوجد مقره بجوهانسبورك بجنوب إفريقيا، بعد أن حضي الموضوع الذي اختياره باستحسان اللجنة المشرفة على اختيار مواضيع التحقيقات الصحفية.
وترشح لهذه المنحة عدد كبير من الصحفيين على مستوى القارة السمراء تم اختيار أربعين صحفيا لتمنحهم الجهة المنظمة منحة قصد إنجاز تحقيقاتهم، بدعم من وكالة التعاون السويدية للتنمية الدولية (SIDA) والتي تجعل من بين أهدافها تعزيز بيئات وسائل الإعلام في أفريقيا على العمل كرقيب على الإجراءات التي تتخذها الحكومات والجماعات المكتسبة المصلحة. وسيتم نشر هذه التحقيقات بمجموعة من وسائل الإعلام الدولية ليحصل أصحابها على منح مالية إضافية.
الزميل محمد سليماني من مواليد 1982 بمدينة طاطا، حصل على شهادة الباكلوريا سنة 2001 وعلى الإجازة في اللغة العربية سنة 2006 والإجازة المهنية في التحرير الصحفي سنة 2012. عمل كصحفي بجريدة “الصحراء الأسبوعية” منذ سنة 2009 إلى 2011، وبيومية “الصحراء المغربية” وبإذاعة “شدى إف إم” وبجريدة “مشاهد”. ولعل من أهم ما ميز مسيرته الصحفية تعرضه للاعتقال لمدة 5 أيام بتندوف أثناء تغطيته لعودة مصطفى سلمى ولد سيدى مولود إلى مخيمات تندوف بالجزائر.
كما عمل كرئيس تحرير لجريدة الانبعاث بأكادير إلى غاية 10 دجنبر 2012، ليحط الرحال مؤخرا بيومية “الأخبار” كصحافي معتمد بجهة سوس ماسة درعة، وإلى جانب مسيرته المتميزة في مجال الكتابة عمل في ميدان التأطير والمصاحبة من خلال تأطير دورات تكوينية حول التحرير الصحفي و الإعلام المواطن بربوع الجهة، كما أنه أمين مال المركز الجهوي للدراسات والأبحاث في الإعلام والتواصل وعضو الفرع الجهوي لجمعية صحافة التحقيق.
كما أنه يعمل مدرسا لمادة “الأجناس الصحفية” بالإجازة المهنية للتحرير الصحفي جامعة ابن زهر، وعرف اسمه حضورا متميزا في الساحة العربية من خلال مشاركته المتميزة في دورة تكوينية حول وسائل الإعلام الحديثة وصحافة التحقيق بالعاصمة الأردنية عمان من تقديم المركز الدولي للصحافيين بواشنطن يونيو 2012 وأكتوبر 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق