الخميس، 7 مارس 2013

يوم دراسي حول السلامة الطرقية بالثانوية الاعدادية الحسن الأول بتارودانت


تحرير ذ محمد أمداح:
شهدت الثانوية الاعدادية الحسن الأول يوم الثلاثاء 26 يناير 2013 حملة تحسيسية توعوية تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة. واعتبارا لهذه الذكرى من أهمية في توعية الناشئة بخطورة حوادث السير وسبل الوقاية منها وذلك بتنسيق مع السلطة المحلية الأمنية والشرطة القضائية ووزارة التجهيز والنقل ومؤسسة يوسف بن تاشفين لتعليم السياقة بتارودانت تفعيلا للمراسلة الأكاديمية عدد 13/1231 بتاريخ 13 فبراير 2013 وتفعيلا للمذكرة المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية والادارة العامة للأمن الوطني واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
100_5222
وقد ساهم في تنشيط هذا العرض الذي ترأسه السيد مدير المؤسسة السيد الحبيب العوفي بعد افتتاح النشاط بآيات من كتاب الله القتها فاطمة الزهراء بود وترديد النشيد الوطني، كل من عميد الشرطة رشيد داحي وضابط الامن الممتاز عبد الله هدواني الذي تحدث في عرضه القيم عن دور السلام الطرقية، ودور الشرطة في ما يخص السلامة الطرقية، كما تطرق إلى دور اشارات المرور في الحفاظ على أمن سلامة المواطنين والمواطنات مختتما عرضه بأسباب حوادث السير ونتائجها والحلول المقترحة للحد منها مذكرا بشعار هذه الحملة 4000 قتيل سنويا … مسؤوليتنا جميعا. وقد حضر هذا العرض كل من ضابط الامن الممتاز السيد حسن نسيفي وحارس الامن عائشة كوصير والسيد علي الجعفري عن الشرطة العلمية والتقنية التابعة للمنطقة الاقليمية للأمن بتارودانت.
100_5250
أما مداخلة السيد سعيد الكماح ممثل وزارة التجهيز والنقل فقد تمحورت حول خمسة محاور وهي:
- أهداف الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية.
- مقدمة حول اشكالية حوادث السير بالمغرب.
- المخطط الاستراتيجي المندمج للسلامة الطرقية 2011-2013
- احصائيات حوادث السير على الصعيد الوطني والجهوي والاقليمي.
- التدابير المتخدة من طرف مديرية التجهيز والنقل في مجال السلامة الطرقية.
كما تطرق السيد ممثل وزارة التجهيز والنقل إلى أن مسؤولية وضع علامات التشوير تبقى من مسؤولية المجالس المنتخبة داخل المدار الحضري أما خارجه فتبقى المسؤولية تتحملها الوزارة الوصية على القطاع.
أما تدخل السيد نيد أحمد عبد الرحيم وعبد الله أيت احمد عن مدرسة يوسف بن تاشفين لتعليم السياقة فتنحصر
… في التذكير باننا نسير في الاتجاه الصحيح حيث وقف المتدخل حول شعار الحملة التحسيسية الموزعة على التلاميذ (التزام – شراكة – مسؤولية مذكرا بان المجهودات فعالة وكثيرة في هذا المجال. وقد عرف العرض تجاوبا من طرف الجمهور الحاضر وخاصة من طرف التلاميذ(ت) الذين طرحوا العديد من الاسئلة المرتبطة بالموضوع، وقد بلغ عدد المتعلمين (ت) الذين حضروا في هذا النشاط حوالي 430 تلميذ مؤطرين بأساتذتهم ومنشطي الاندية التربوية: ذ محمد أمداح عن نادي التربية على السلوك المدني ونادي اتراث والتاريخ وذة فاطمة الزكري عن نادي البيئة ونادي المواطنة ورشيد الاطرش عن نادي المعلوميات وحاتم مسناوي عن نادي الموسيقى، والاستاذين الحبيب الامين ومحمد ادموسى عن نادي اللغات وعبد اللطيف طلحاوي ومصطفى سلام عن مركز التوثيق والاعلام والاستاذة منى الزاهيدي عن نادي الاسرة والاستاذ حسن اصبيلا عن جمعية الاباء المؤسسة. كما حضر النشاط مجموعة من ممثلي الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني.
وتتلخص اهمية المداخلات القيمة التي طرحت للنقاش كون هذا النوع من الانشطة تكتسي اهمية في نشر الوعي وترسيخ القيم الايجابية لدى المتعلمين والمتعلمات خاصة وان موضوع تدريس التربية الطرقية ما أحوج جيل مدرسة النجاح إلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق