الأحد، 16 سبتمبر 2012

agadir أكادير2012/09/16: إحتجاز 46 عاملا بمعمل للرخام بتاسيلا


agadir أكادير2012/09/16: إحتجاز 46 عاملا بمعمل للرخام بتاسيلا

نداء لأحد عمال المراخم بحي تاسيلا إن حوالي 46 عاملا و عاملة قد تم إحتجازهم منذ يوم أمس الجمعة بالمعمل ، بعد محاصرتهم من طرف ما أسموه بحراس و مليشيات .و كان العنال يقودون اطول إعتصام في الجهة إمتد لعقد من الزمن للمطالبة بحقوقهم .

و نقل ذات النداء ان المحتجزين الذين تمت محاصرتهم منذ صلاة الجمعة الماضية لايزالون بدون اكل و لاماء كما إستنكروا الحياد السلبي للسلطة الإقليمية بمدينة الدشيرة الجهادية التابعة ترابيا لعمالة إنزكان ايت ملول جهة سوس ماسة درعة التي لم تتدخل لحل المشكلة بالمغرب. من جانب آخر نقل شهود عيان ما سموه آثارا الإشتباكات بالحجارة بجانب المصنع .

يذكر أن تاريخ انشاء مراخم الجنوب الكبرى أكبر مؤسسة في شمال القارة الافريقيا والعالم العربي يعود الى سنة 1987والتي توظف آنذاك أزيد من 1600 نفر برأسمال وصل إلى 35 مليون درهم بمشاركة مقالع الجماعات المحلية لعمالات الراشدية و اكادير و تارودانت و مراكش و تزنيت و طاطا تحت رئاسة لحسن تاكريت فيما أسندت الإدارة العامة لأنيس لبيض الذي ستصبح شركته “MLM” مساهمة في الرأسمال العام للمؤسسة التي يديرها بنسبة وصلت إلى 18 في المائة و هو في الوقت ذاته يشغل مديرا لها. وكان المشروع في البداية بحسب البطاقة التقنية للمؤسسة يهدف الى تسويق المنتوج لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء و رواق المغرب في اسبانيا و مطارات المغرب، و بعد ذلك إلى هونغ كونغ و مصر و غيرها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق