السبت، 8 سبتمبر 2012

حادث سير مروع في تيزين تيشكا: "السلطات تعلم أن هذا الطريق هو الأخطر في المغرب"

حادث سير مروع في تيزين تيشكا: "السلطات تعلم أن هذا الطريق هو الأخطر في المغرب" أو "إذا كنا لا نعرف اليوم بالضبط سبب الحادث يمكننا أن نتساءل إن لم تكن حالة هذا الطريق سببا زاد الأمر خطورة"

إنها الحادثة الأكثر ترويعا في تاريخ المغرب. فقد مات 42 شخصا يوم الثلاثاء 4 أيلول/سبتمبر إثر سقوط حافلة في هاوية جنوبي مدينة مراكش. وحدثت هذه الفاجعة على طريق تيزين تيشكا، وهي المنطقة الأكثر ارتفاعا في المغرب، إذ يبلغ ارتفاعها 300 2 متر. مراقبنا مهندس من المنطقة يؤكد أن هذا الطريق معروف بأنه وعر جدا وأنه كان يجب على السلطات منذ زمن طويل أن تستحدث طريقا آخر.
لقد وقعت الحافلة في هاوية عمقها 150 مترا فيما كانت تسلك طريقها إلى مراكش ليلا على هذا الطريق الجبلي القادم من ورزازات. وعدا مصرع 42 شخصا، أعلنت السلطات المغربية عن إصابة 25 جريحا منهم 4  إصاباتهم بليغة. وما زالت أسباب الحادث مجهولة لكن حسب أحد المسؤولين المحليين في وزارة النقل نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية أ.ف.ب فالحافلة كانت تنقل 61 شخصا، وهذا يفوق حمولتها المسموحة.
وحوادث السير أمر متكرر بوجه خاص في المغرب. فقد لقي 000 4 شخص حتفهم على الطرقات عام 2011، أي بزيادة تناهز 12% مقارنة عن عام 2010. وفي الستة أشهر الأولى من 2012، كان عدد الموتى في تزايد فاق 8% حسب إحصائيات اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
المساهمون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق