الخميس، 23 أغسطس 2012

الطلبة أبناء الأسر المغربية المقيمة في الخارج يستفيدون من برنامج المنح الجامعية برسم الموسم الدراسي 2011-2012

 الطلبة أبناء الأسر المغربية المقيمة في الخارج يستفيدون من برنامج المنح الجامعية برسم الموسم الدراسي 2011-2012
في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بتاريخ 19 مارس 2010، يتم تخصيص 1000 منحة دراسية سنويا لفائدة الطلبة أبناء الأسر المغربية المعوزة المقيمة في الخارج، الذين يتابعون دراستهم العليا ببلدان الإقامة في مختلف المستويات الجامعية (الإجازة، الماستر والدكتوراه).
ولقد استفاد برسم السنة الجامعية 2011- 2012 من هذه المنح 913 من الطلبة المسجلين بسلك الإجازة و 87 من الطلبة المسجلين بسلك الماستر والدكتوراه.
تجدر الإشارة إلى أن مجموع الميزانية الخاصة بهذه المنح توفرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، علما أن المبلغ المالي السنوي المخصص لكل منحة خاصة بسلك الإجازة هو 10.120 درهم، مقابل 15.712 درهم بالنسبة للمنحة الخاصة بسلك الماستر والدكتوراه.
وتتم دراسة الطلبات المقدمة من طرف الطلبة أبناء المغاربة المقيمين في الخارج للاستفادة من منحة جامعية من طرف فريق عمل مكون من ممثلين عن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر (قسم المنح)
وبعد حصر لائحة الطلبة المستفيدين يتم صرف المنح لأصحابها من طرف المصالح المختصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر عبر سفارات المملكة المغربية بدول الاستقبال المعنية، التي تعمل بدورها على تحويل المنح لأصحابها على الحسابات البنكية الخاصة بهم، وذلك بعد موافاتها من الطلبة المعنيين بالوثائق ذات الصلة.
يشار إلى أن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج تعمل على موافاة المراكز الدبلوماسية والقنصلية المغربية المعنية برسائل الإشعار الخاصة بالطلبة المستفيدين مرفقة باللوائح ذات الصلة، وذلك من أجل إخبار المعنيين بالأمر ودعوتهم لربط الاتصال مباشرة بمحاسبي سفارات المملكة المغربية بمختلف دول الاستقبال المعنية.
وتفعيلا لمبدأ الوضوح والشفافية تجدون رفقته جدولين يتضمنان أسماء الطلبة الممنوحين، ويتعلق الأمر بكل من الطلبة الذين تم تجديد استفادتهم من هذه المنح برسم الموسم الجامعي 2011-2012 أو الطلبة الذين تم تخويلهم المنحة لأول مرة برسم هذا الموسم.
قد يتضمن كل جدول من الجدولين أسماء مكررة، خاصة أسماء الطلبة المغاربة المقيمين في ليبيا، وهو ما يجد تفسيره في الصرف المتاخر للمنح الدراسية لهؤلاء الطلبة للسنتين الدراسيتين 2010-2011 و 2011-2012، بعدما تعذر صرف منح السنة الماضية بسبب الأحداث التي كانت تمر بها ليبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق