الجمعة، 31 أغسطس 2012

المديرية الجهوية للتجهيز والنقل : الشبكة الطرقية بأقاليم جهة كلميم السمارة في حالة جيدة إلى مقبولة بنسبة 73 في المائة


المديرية الجهوية للتجهيز والنقل : الشبكة الطرقية بأقاليم جهة كلميم السمارة في حالة جيدة إلى مقبولة بنسبة 73 في المائة

أفادت معطيات عبر وسائل إعلامية إلكترونية من المديرية الجهوية للتجهيز والنقل بجهة كلميم السمارة أن الشبكة الطرقية بأقاليم الجهة أضحت بفضل المجهودات التي تقوم بها الوزارة للحفاظ على الرصيد الطرقي٬ في حالة جيدة إلى مقبولة بنسبة 73 في المائة. وحسب هذه المعطيات التي حصلت عليها وكالة المغرب العربي للأنباء فقد بلغت نسبة إنجاز البرنامج الوطني للطرق القروية بجهة كلميم السمارة, والذي يهم بناء وتهيئة 1418 كلم بتكلفة مالية تصل الى 2 ر870 مليون درهم٬ 86 في المائة٬ مضيفة أن هذه الجهة تتوفر على شبكة طرقية مصنفة يبلغ طولها 4735 كلم منها 2344 كلم مبنية ومعبدة أي بنسبة 50 في المائة.
ويهدف هذا البرنامج٬ الذي انطلق بالجهة سنة 2006 إلى رفع نسبة ولوج الساكنة القروية من 38 إلى 83 في المائة عند نهاية البرنامج سنة 2012٬ كما سيمكن من تعزيز الشبكة الطرقية بالجهة وتحسين خدماتها.
يشار إلى أن إنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية يتم انجازه في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل بحصة 85 في المائة من التكلفة٬ في حين تساهم الجماعات المحلية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب بنسبة 15 في المائة.
وقد بلغت قيمة الاعتمادات التي تم رصدها لتحسين وعصرنة الشبكة الطرقية بجهة كلميم السمارة منذ 2007 ما مجموعه 350 مليون درهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق