الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

نادي قضاة المغرب يحتفل بالذكرى الأولى لتأسيسه 2012

احتفل نادي قضاة المغرب بالذكرى الأولى لتأسيسه والتي تصادف تاريخ 20 غشت
صورة للجمع العام التأسيسي لنادي قضاة المغرب
 ففي مثل هذا اليوم من سنة 2011 بادر مجموعة من القضاة إلى تأسيس أول جمعية مهنية قضائية مستقلة لهم، وقد اختاروا تاريخ 20 غشت لما له من دلالات بالغة خاصة وأنه يتزامن مع الاحتفالات بذكرى ثورة الملك والشعب وحمولتها المرتبطة بنضال الشعب المغربي من أجل الاستقلال والعزة والكرامة، كما يصادف التاريخ المذكور مرور سنتين على الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2009 والذي خصصه الملك محمد السادس لموضوع إصلاح القضاء حيث رسم جلالته خريطة الطريق وحدد المجالات ذات الأولوية في خطة الاصلاح مركزا على ضرورة التعجيل بتحسين الأوضاع المادية للقضاة وهو ما لم يتحقق لحد الآن بسبب تماطل الحكومات والوزراء المتعاقبين على حقيبة العدل والمالية في الاستجابة لهذا المطلب.
وبمناسبة حلول الذكرى الأولى لتأسيس نادي قضاة المغرب نظمت هذه الجمعية سلسلة من الأنشطة تخليدا لهذه الذكرى التي تزامنت مع شهر رمضان ومع عيد الفطر المبارك ومع الاحتفالات الوطنية بعيد الشباب وذكرى ثورة الملك والشعب.
1- حفلات افطار وطنية وجهوية للقضاة:
نظمت عدد من المكاتب الجهوية لنادي قضاة المغرب حفلات للإفطار الجماعي للقضاة في بادرة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المملكة، وفي تقليد جديد يسعى نادي قضاة المغرب من خلاله إلى تكريسه انسجاما مع أهدافه المتمثلة في إذكاء روح التضامن و الإخاء في صفوف القضاة والرفع من معنوياتهم وتكريمهم.
وفي هذا السياق تم تنظيم حفلات للإفطار الرمضاني للقضاة على مستوى المكاتب الجهوية التالية:
· المكتب الجهوي بالدار البيضاء يوم الجمعة 10 غشت 2012.
· المكتب الجهوي بمكناس يوم الثلاثاء 14 غشت 2012.
· المكتب الجهوي بالحسيمة يوم الأربعاء 15 غشت 2012.
2- تكريم عدد من أعضاء نادي قضاة المغرب:
بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس نادي قضاة المغرب تم تكريم عدد من الأعضاء الذين ساهموا في تكريس أهداف هذه الجمعية القضائية المهنية الحديثة والتعريف بها، وهكذا تم تكريم:
· المستشار محمد عنبر نائب رئيس نادي قضاة المغرب ورئيس غرفة بمحكمة النقض.
· الأستاذ أنس سعدون نائب وكيل الملك وعضو نادي قضاة المغرب بالمحكمة الابتدائية بأزيلال.
· الأستاذة نازك بقال نائبة وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسيدي قاسم وعضوة بالمجلس الوطني لنادي قضاة المغرب.
· الأستاذ عبد الرزاق الجباري القاضي بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة وعضو نادي قضاة المغرب.
3- الاعلان عن إصدارات قانونية جديدة
بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس نادي قضاة المغرب تم الاعلان عن صدور أول مؤلف من إصدارات النادي تحت عنوان: “نادي قضاة المغرب سنة من الحراك القضائي”.
سيتضمن هذا الاصدار مجموعة من المقالات المنشورة لأعضاء نادي قضاة المغرب سواء بالصحف أو المواقع الالكترونية التي لها علاقة بالحراك القضائي الذي تشهده المملكة منذ تأسيس نادي قضاة المغرب، من أجل توثيق هذه اللحظات الحاسمة في تاريخ القضاء المغربي..يشارك في هذا الكتاب أزيد من 30 قاضية وقاض، ويتضمن أزيد من 90 مقالة. إلى جانب ملحق بتقارير الندوات العلمية التي نظمها نادي قضاة المغرب بكل ربوع المملكة والتي بلغ عددها أزيد من 20 ندوة جهوية ووطنية في ظرف أقل من سنة.
كما أعلن المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالدار البيضاء عن اصدار أول مجلة جهوية تصدر عن النادي قريبا.
4- الاعلان عن برنامج ندوات وطنية وجهوية للاستمرار في شرح تصورات النادي لإصلاح القضاء
إن انسحاب نادي قضاة المغرب من جلسات الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة لا يعني انسحابه من النقاش الذي تشهده الساحة الحقوقية والقضائية ببلادنا، إذ سيستمر النادي وفيا لعهده ولأهدافه المتمثلة في الدفاع عن حقوق وحريات المواطنين، والدفاع أيضا عن استقلالية السلطة القضائية بكل تجلياتها، وسيواصل عرض تصوراته المتعلقة بإصلاح منظومة العدالة من خلال سلسلة من الندوات والأيام الدراسية، فبعد سلسلة من المواعيد البارزة ومنها:
01- ندوة المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب وجمعية المحامين الشباب ببني ملال حول موضوع مستجدات التنظيم القضائي والمسطرتين المدنية والجنائية يوم الأربعاء 21 دجنبر 2011.
02- ندوة تازة حول موضوع التقادم في التشريع الجنائي المغربي على ضوء العمل القضائي
03- ندوة بني ملال حول موضوع: تجربة المرأة القاضية بالمغرب الرهانات والمكتسبات يوم 08 مارس 2012 بمحكمة الاستئناف ببني ملال.
04 – ندوة أزيلال حول موضوع السلطة القضائية بالمغرب بين إكراهات الواقع ورهانات المستقبل يوم الثلاثاء 10/04/2012 بقاعة الاجتماعات بالمحكمة الابتدائية بأزيلال.
05 – ندوة الفقيه بن صالح حول موضوع صندوق التكافل العائلي الأربعاء 28 مارس 2012.
06 – ندوة مكناس حول موضوع إصلاح القضاء بالمغرب: واقع وآفاق يوم الجمعة 30/03/2012 بمقر محكمة الاستئناف بمكناس.
07- ندوة آسفي حول موضوع استقلال السلطة القضائية في ضوء التعديلات الدستورية يوم الأربعاء 04 أبريل 2012 بالكلية متعددة التخصصات بآسفي.
08 – ندوة تطوان حول موضوع “أية توجهات جنائية معاصرة لمغرب اليوم، مقاربة تحليلية وتقييمية للسياسة الجنائية الوطنية في ضوء التطورات الراهنة للمشهد الحقوقي والتشريعي بالمغرب”، يوم السبت 21 أبريل 2012 بقاعة الندوات بغرفة التجارة والصناعة بتطوان.
09 – ندوة نادي قضاة المغرب ببني ملال بشراكة مع الكلية متعددة التخصصات ببني ملال حول الاحتفال بمئوية قانون الالتزامات والعقود يوم الثلاثاء 24 أبريل 2012 بنفس الكلية.
10-ندوة الحسيمة حول موضوع “الضمانات الدستورية للمحاكمة العادلة”، وذلك يوم الأربعاء 25 أبريل 2012 بمحكمة الاستئناف بالحسيمة.
11 – ندوة وطنية بالرباط: ضمانات استقلال السلطة القضائية من خلال دستور 2011، 28 أبريل 2012 بالمعهد العالي للقضاء بالرباط.
12 – ندوة المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بمراكش وجمعية الأساتذة الجامعيين حول موضوع: “المسؤولية الطبية بين الإطار القانوني وإكراهات الممارسة”، يوم 19 ماي 2012 بكلية الطب والصيدلة بمراكش .
13 – مائدة مستديرة للمكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب ببني ملال حول موضوع القاضي وإصلاح منظومة العدالة الأربعاء 23 ماي 2012 بمقر محكمة الاستئناف ببني ملال
14 – مائدة مستديرة بسلا لنادي قضاة المغرب والشبكة المهنية لإصلاح منظومة العدالة حول موضوع نحو رؤية موحدة لإصلاح منظومة العدالة 25 ماي 2012 بفندق داوليز
15 – ندوة نادي قضاة المغرب والمكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام لجهة سوس ماسة درعة حول موضوع: المسؤولية الطبية بين النصوص القانونية وإكراهات الممارسة” يوم الجمعة 01/06/2012 بفندق قصر الزهور بأكادير.
16 – ندوة نادي قضاة المغرب وعدة فعاليات ببني ملال حول إصلاح منظومة العدالة يوم الأربعاء 13/06/2012 بالمحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح
17 – ندوة المكتبين الجهويين لنادي قضاة المغرب بفاس ومكناس حول واجب التحفظ يوم السبت 16/06/2012 بقسم قضاء الأسرة بفاس.
18- لقاء تواصلي لرئيس نادي قضاة المغرب مع القضاة المتدربين “الملحقين القضائيين” بالمعهد العالي للقضاء، حول موضوع “دور الجمعيات المهنية القضائية في تعزيز أواصر التضامن بين القضاة و الدفاع عن القيم السامية لرسالة القضاء”. يوم الثلاثاء 12/06/2012
19- ندوة المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بخريبكة حول “استقلال السلطة القضائية في أفق الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة” يوم الجمعة 22 يونيو 2012 بقاعة الندوات بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة.
20- ندوة المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بمكناس والمكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بمكناس حول موضوع: إصلاح منظومة العدالة بين الخطاب والممارسة، الجمعة 29 يونيو 2012 بمحكمة الاستئناف بمكناس.
21- ندوة المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بمكناس والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بمكناس حول موضوع “إصلاح القضاء في المغرب”يوم الخميس 05 يوليوز 2012 بقاعة الاجتماعات بالقصر البلدي للإسماعيلية بمكناس.
ويستعد نادي قضاة المغرب للإعلان عن البرنامج الجديد للندوات الوطنية والجهوية للفترة القادمة ومن بينها الندوة التي سينظمها المكتب الجهوي بمراكش حول دور الجمعيات المهنية للقضاة في الدفاع عن استقلالية السلطة القضائية، والندوة التي سينظمها المكتب الجهوي ببني ملال حول واقع استقلالية السلطة القضائية بعد سنة من اقرار الدستور الجديد بمناسبة اليوم الوطني للعدالة الذي يصادف 26 أكتوبر من كل سنة. فضلا عن مبادرات أخرى من بينها مبادرة الأيام المفتوحة التي سيعلن عنها قريبا بعدد من المكاتب الجهوية وستشهد مزيدا من انفتاح نادي قضاة المغرب على محيطه كجمعية مهنية قضائية مواطنة ومنفتحة.
5- استمرار التعبئة لإنجاح محطة السادس من أكتوبر تاريخ أول وقفة وطنية للقضاة أمام محكمة النقض.
كانت الأنشطة المنظمة بمناسبة الذكرى الاولى لتأسيس نادي قضاة المغرب مناسبة أيضا من أجل مواصلة التعبئة لأول وقفة وطنية سينظمها القضاة أمام محكمة النقض بتاريخ السادس من أكتوبر 2012 للمطالبة باستقلالية السلطة القضائية، وفي هذا الاطار تم الاعلان عن عقد جموع جهوية من أجل انجاح هذه المحطة التاريخية من بينها الجمع الجهوي الذي دعا اليه رئيس المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب للدائرة الاستئنافية بوجدة مؤخرا، إلى جانب مجموعة من الزيارات التواصلية لعدد من المحاكم التي ستنظمها المكاتب الجهوية بتزامن مع الدخول القضائي الجديد.
إن الاحتفال بالذكرى الأولى لتأسيس نادي قضاة المغرب مناسبة لتقييم حصيلة سنة من العمل حقق فيها الكثير وما يزال ينتظره الكثير أيضا من استحقاقات خلال الفترة القادمة…انها لحظة للتأمل فيما تحقق من انجازات وما اعترض طريقه من معوقات .. سيتمكن باذن الله من تجاوزها بفضل تضامن القضاة وعزيمتهم وإصرارهم على التغيير وفاء للشعار الخالد : من أجل الكرامة والتضامن واستقلالية السلطة القضائية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق