الخميس، 23 أغسطس 2012

جمعية تايوغت تنظم مهرجانها الخامس بمدينة إنزكان وتكرم المسير والمدرب السابق لمدينة إنزكان في القرن الماضي عبد القادر بيداح...

جمعية تايوغت تنظم مهرجانها الخامس بمدينة إنزكان وتكرم المسير والمدرب السابق لمدينة إنزكان في القرن الماضي عبد القادر بيداح...

تحت شعار “إنزكان…التراث وتواصل الأجيال“، تنظم جمعية تايوغت للثقافة والتنمية الاجتماعية بإنزكان، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجانها السنوي، المنظم بشراكة مع جهة سوس ماسة وبتنسيق مع المجلس البلدي للمدينة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
الدورة هاته، ستتوزع إلى 4 محاور،في المحور الأول ،سيكون لجمهور إنزكان خلال يوم الأحد 26 غشت الجاري موعد رياضي ، حيث ستعرف مقابلة في كرة القدم تكريما للاعب والمدرب والمسير عبر أجيال كرة القدم في إنزكان ذ “عبد القادر بيداح” وذلك على الساعة الرابعة بالملعب البلدي لإنزكان .
في ما يخص المحور الثاني من الدورة الخامسة سيتميز بإفتتاح المهرجان بكلمة كل من إدارة المهرجان والمجلس البلدي وجهة سوس ماسة درعة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و المديرية الجهوية للثقافة بأكادير ، حيث سينظم عشية الأربعاء 29 غشت الجاري بساحة أسايس العتيق بإنزكان حفلا موسيقيا من الجوق الجهوي التابع لجمعية أزوان وفرقة أحواش تزنيت وفرقة هوارة وذلك على الساعة السادسة مساءا.
أما المحور الثالث، سيعرف ندوات وتكريم عبد القادر بيداح المدرب والمسير السابق لمدينة إنزكان وتكريمات على شقين : يوم الخميس 30 غشت سيشهد ندوتين تتمحوران حول ” حقوق التأليف الموسيقي” و ” المجموعات الغنائية بين الأصالة والمعاصرة ” ثم تكريم الفنان الموسيقي “ذ.علي فايق” تتخلله شهادات في حق الفنان المحتفى به، وقراءات في بعض أعماله الفنية وذلك على الساعة الخامسة مساءا بالفضاء الخارجي للقاعة المتعددة الخدمات بإنزكان. في يوم الجمعة 31 غشت ، ستشهد أيضا ندوتين تتمحوران حول ” السينما الأمازيغية قضايا ومشاكل ” و ” السينما والدعم ” وكذلك سيشهد الحفل تكريم المخرج السينمائي “ذ.أحمد بادوج” في نفس المكان وعلى نفس التوقيت.

وستعرف الدورة الخامسة امتدادها خلال الفترة الممتدة ما بين 01 و 02 شتنبر القادم، من خلال حفلين موسيقيين ،في 01 شتنبر سيعرف حضور فنانين ومجموعات كمجموعة “إكابارن” و “أيت لمان” و “نجوم إشتوكن” وكذلك الفنان “الحسين الطاوس” .
في اليوم الموالي سيعرف حضور مجموعة “أماينو” مجموعة “إمغران” وكذلك الفنان “صالح الباشا” ولأول مرة على منصة مهرجان تايوغت ستصعد مجموعة “تايوغت” لتطربنا بألبومها الجديد وذلك في ساحة السعادة بإنزكان .

هذه الندوات الندوة من المنتظر أن يساهم فيها العديد من السادة الأساتذة بجامعة ابن زهر ومؤسسات ثقافية ودينية أخرى، على أن تكون أعمال الأيام الدراسية موضوع كتاب ستعمل الجمعية على إصداره، سيما وأن جمعية تايوغت تبنت فكرة طباعة ونشر أعمال العديد من الندوات التي تساهم فيها أو تشرف عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق