الأحد، 12 أغسطس 2012

جمعويون يؤسسون “تنسيقية حفظ ذاكرة العيون”


جمعويون يؤسسون “تنسيقية حفظ ذاكرة العيون”

 
أعلنت جمعيات محلية بمدينة العيون بالصحراء المغربية عن تأسيس تنسيق جمعوي أُطلق عليه اسم “تنسيقية حفظ ذاكرة مدينة العيون”، وذلك ردا على ما اعتُبر تفويتا مستفزا من طرف أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لبناية ثقافية وقفية محادية لمسجد مولا عبد العزيز بالمدينة لفائدة مؤسسة تابعة للبعثة الفرنسية.
وتهدف “تنسيقية حفظ ذاكرة العيون” حسب بيانها التأسيسي إلى حماية آثار العيون من الترامي والتصرف غير العقلاني فيها، وتغيير معالمها، وحدد البيان المذكور –توصلت “هسبريس” بنسخة منه- مهمة التنسيقية المشار إليها في الدفاع عن كل المواقع والأماكن ذات الخصوصية التاريخية والثقافية والإجتماعية بمدينة العيون، وكل أشكال حفظ الذاكرة الجماعية.
ودعا البيان التأسيسي لـ”تنسيقية حفظ ذاكرة العيون” جمعيات المدينة وأفرادها إلى الانخراط الايجابي في برنامج العمل الذي سيتم تسطيره بشكل تشاركي.
يُشار إلى أن الشروع في بناء مؤسسة تابعة للبعثة التعليمية الفرنسية على أنقاض الخزانة الوسائطية المرتبطة بمسجد مولاي عبد العزيز بالعيون أثار موجة احتجاج من طرف فاعلين محليين، بسبب ما يعتبرونه تطاولا على المسجد وعلى فضاءاته الوقفية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق